بحث عن تطوير التعليم في مصر

بحث عن تطوير التعليم في مصر، نقدم لكم اليوم بحث عن تطوير التعليم في مصر، وسوف نعرض في هذا البحث لطرق تطوير التعليم في مصر، فروع تطوير التعليم، خطة تطوير المدارس، اساليب التعليم في مصر.

مقدمة بحث عن تطوير التعليم في مصر:

  • تمتلك مصر مؤسسات تعليمية لجميع المراحل التعليمية لخدمة الطلاب بجميع المراحل التعليمية في كافة محافظات مصر، ومن المعرف ان مصر تواجه مشكلة كبيرة في مجال التعليم، حيث تدهور التعليم في مصر خلال السنوات الاخيرة، واتدهور كذلك مستوى المعلم، والمناهج التعليمية.
  • ونحن نرى ان مشكلة التعليم في مصر لها ثلاثة اركان وهي المعلم والطالب والمناهج التعليمية، لهذا يجب ان يتم التركيز على الثلاث محاور لكي يتم النهوض بالتعليم في مصر.
  • واما عن المناهج فيجب ان يتم تطوير المنهج بحيث يتناسب مع عقول الطلاب واستيعابهم، وكذلك المعلم يجب ان يتلقى تدريب وتطوير لطريقة التدريس حتى يستوعب منه الطلاب بطريقة سهل وبسيطة.
  • ويجب ان يتم استخدام وسائل ايضاح جديدة كاستخدام السبورات الاليكترونية، ووسائل الايضاح المختلفة، كذلك يجب التركيز على الجانب التربوي للطلاب حيث يجب الاهتمام بوسائل حديثة لتربية الاطفال دون اللجوء لوسائل الضرب والقهر التي كانت متبعة قديما.
  • كذلك يجب عمل رحلات علمية للطلاب لتوسيع مدارجهم، وتعليمهم طرق حديثة للبحث عن المعلومة عن طريق الانترنت مثلا، لان الطالب عندما يبحث عن المعلومة ويجتهد في الحصول عليه تكون بالنسبة له محفورة في عقلة بعكس الوسائل السريعة والغير متعبة في الحصول على المعلومة من المعلم.

محاور تطوير التعليم في مصر:

هناك ثلاث محاور يجب ان يتم الاهتمام بها لكي يحدث تطوير التعليم في مصر وهي ما يلي:

تطوير المعلم:

  • يرتبط تطوير التعليم ارتباط وثيق بتطوير المعلم، حيث يعتبر المعلم العنصر الهام والمحوري في عملية تطوير التعليم، ولهذا يجب ان يتم الاهتمام بتطوير المعلم والارتقاء به لأنه وسيلة توصيل المعلومة للطلاب.
  • وهناك اربعة محاور يجب ان يتم التركيز عليهم في حالة تطوير العلم وهي اولا الاهتمام بخصائص المعلم اي الاهتمام والتركيز على سلوك المعلم، وثانيا: الاهتمام بمهنية المعلم اي الاهتمام بقدرات المعلم في توصيل المعلومة للطلاب، وثالثا التركيز على المدخلات التعليمية التي سوف يحققها المعلم، ورابعا تقييم المعلم من خلال المهنين وبعدها يتم تقديم التريب والدعم للمعلم لكي يتم تطويره لتوصيل المعلومة بطريقة جيدة وسهلة للطلاب، بالإضافة الى استخدام المعلم وسائل جديدة وحديثة لكي يقوم بتلقين المعلومة للطلاب.

محور الطلاب:

الطالب هو المحور الاهم في عملية التعليم، لهذا يجب الاهتمام بتطويره وتثقيفه وتربيته تربيه سليما نفسيا وصحيا، ولهذا يجب التركيز على عدة نقاط للاهتمام بالطالب وهي كالاتي:

  • يجب عمل عملية دمج لكذا تخصص في اثناء شرح المناهج، لان ربط التخصصات المختلفة مع بعضها البعض يجعل هناك نوع من انواع الربط بين المعلومات وبالتالي يثبت المعلومة لدى الطالب.
  • يجب ان يطلب المعلم من الطلاب استخدام وسائل حديثة للبحث عن المعلومة مثل الانترنت، وذلك عن طريق طلب المعلم ابحاث او مشاريع مثل مشاريع التخرج لدى الجامعات، لان الطالب عندما يبحث عن المعلومة ويجتهد في الحصول عليه تكون بالنسبة له محفورة في عقلة بعكس الوسائل السريعة والغير متعبة في الحصول على المعلومة من المعلم.
  • تعليم الطلاب التعاون فيما بينهم في عمل مشاريع وابحاث، ويساعد ذلك على تنمية روح التعاون بين الطلاب فيما بينهم.
  • يجب ان يكون هناك لكل طالب ملف ويشمل هذا الملف على درجاته في المواد وتقيمه من ناحية السلوك والالتزام والتعاون مع زملاؤه.
  • يجب الاهتمام بالطالب من الناحية الاخلاقية، لهذا يجب ان تهتم الوزارة بعمل كتيب لتعليم الطلاب الاخلاقيات والسلوكيات السليمة.

اقرأ أيضًا: بحث كامل عن اسباب الحرب العالمية الثانية ونتائجها

محور تطوير المناهج:

الاهتمام بالمناهج التعليمية شيء هام جدا ومحوري في عملية تطوير التعليم في مصر، ومن اساليب تطوير التعليم ان يتم استخدام الوسائل التقنية الحديثة في العملية التعليمية، واستخدام وسائل ايضاح جديدة مثل السبورات الإليكترونية، واستخدام الانترنت للبحث داخل المعامل الدراسية وتعليم الطالب كيفية الحصول على المعلومة بمفرده.

وتعمل وسائل الايضاح هذه على زيادة استيعاب الطلاب، وتسهيل وصول المعلومة للطالب، وتعليم الطلاب كيفية البحث عن طريق وسائل عديدة تقنية حديثة، للوصول للمعلومة بطريقة سلسه.

تطوير المدارس الجديدة:

  • يجب ان تضع وزارة التربية والتعليم المصرية انه يجب ان تضع في اعتبارها خطة لتطوير المدارس الجديدة، ويجب ان تعمل الوزارة على تنفيذ هذه الخطط.
  • ولهذا يجب ان تبنى المدارس الجديدة بشكل متطور وبفكر جديد، وذلك عن طريق تهيئة المدارس من الناحية الدراسية عن طريق عمل كتب علمية بمناهج جديدة بفكر جديد.
  • وكذلك بناء المدارس بشكل مريح وواسع لكي يستوعب الفصل أكبر عدد من الطلاب ولكن بشكل يسمح للطلاب ان يكون هناك جو مريح ويكون هناك مساحة للطالب داخل الفصل.
  • يجب ان تمد الوزارة المدارس الجديدة بكل وسائل الايضاح الجديدة مثل الانترنت والسبورات الحديثة، ويجب ان يكون ناك معامل للطلاب مجهزة بكل وسائل الايضاح للطلاب.
  • يجب ان يتم بناء ملاعب للطلاب واسعة لكي يمارس الطلاب الرياضة، حيث العقل السليم في الجسم السليم.

وسائل تطوير التعليم في مصر:

هناك وسائل عديدة لتطوير التعليم في مصر وهي:

  • الاهتمام بتعليم اللغات الاجنبية مثل اللغة الانجليزية واللغات الاجنبية الاخرى، لان اللغات الاجنبية باتت مهمة جدا، لان العالم أصبح منفتح على بعضه البعض، وأصبح التواصل بين مختلف الثقافات بات سهلا، لهذا يجب الاهتمام باللغات الاجنبية، وخاصة الانجليزية.
  • الاهتمام بالكادر التعليمي، حيث يتم اختيار معلمين اكفاء ومهرة ومثقفين، وعلى دراية كبيرة بعلم النفس للتعامل الصحي مع الطلاب، وايضا يجب ان يكون المدرس على خلق، بالإضافة الى درجاته العلمية وثقافاته.
  • اصبحت الامية الان هي اميه التقنية والتكنولوجيا الحديثة، حيث أصبح من غير المعقول الجهل بوسائل التكنولوجيا الحديثة، وقد اصبحت الوسائل الحديثة هذه ممتعة أكثر وجاذبة للطلاب، وتسهل ايضا العملية التعليمية.
  • الاهتمام بالجانب المعملي والعملي بجانب الجانب النظري، حيث اهملت البلاد الوسائل الاخرى للتعليم وهي الوسائل التطبيقية والعملية، واهتمت بالجانب النظري فقط للتعليم، ولكن في الحقيقة يجب ان يكون هناك اهتمام بالجانب التطبيقي والمعملي.
  • أصبح هناك وسائل ومناهج جديدة يجب ان يقوم المعلم بتدريسها للطلاب وهي مثل البرمجة العصبية والتنمية البشرية وغيرها من المناهج المفيدة للطالب على المستوى النفسي والعقلي، فدراسة مثل هذه المناهج تحفز الطلاب وتنشط ذهنهم.

لمشاهدة المزيد: بحث كامل عن دور المرأة فى تنمية المجتمع

خاتمة بحث تطوير التعليم في مصر:

وفي ختام بحث تطوير التعليم في مصر، فإننا قد عرضنا في هذا البحث ل لطرق تطوير التعليم في مصر، فروع تطوير التعليم، خطة تطوير المدارس، اساليب التعليم في مصر.

إن مصر يجب ان تهتم بجانب مناهج التعليم الاهتمام بالمناهج التعليمية شيء هام جدا ومحوري في عملية تطوير التعليم في مصر، ومن اساليب تطوير التعليم ان يتم استخدام الوسائل التقنية الحديثة في العملية التعليمية، واستخدام وسائل ايضاح جديدة مثل السبورات الإليكترونية، واستخدام الانترنت للبحث داخل المعامل الدراسية وتعليم الطالب كيفية الحصول على المعلومة بمفرده، وكذلك يجب الاهتمام بتعليم اللغات الاجنبية مثل اللغة الانجليزية واللغات الاجنبية الاخرى، لان اللغات الاجنبية باتت مهمة جدا.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.