بحث كامل عن اسباب الحرب العالمية الثانية ونتائجها

اسباب الحرب العالمية الثانية ونتائجها، الحرب العالمية الثانية 1939 – 1945 ما زال العالم يتخلص من مخلفات الحرب العالمية الأولى حتى بدأت الحرب العالمية الثانية في واحد سبتمبر عام 1939 وانتهت في 2 سبتمبر عام 1945، ومن العوامل التي أدت إلى اندلاع الحرب العالمية الثانية هي تراكم الأزمات، فما هي أسباب الحرب العالمية الثانية؟ ومراحلها، وما هي أهم نتائجها؟ هذا ما سوف نتحدث عنه في هذا الموضوع ونتعرف على  اسباب الحرب العالمية الثانية بل التفاصيل فتابع معنا.

اقرأ أيضًا: بحث عن عالم الحيوان بالصور

مقدمة بحث عن اسباب الحرب العالمية الثانية :-

اسباب الحرب العالمية الثانية ساهمت فيه معظم دول العالم، في حلفين رئيسيين هما، قوات الحلفاء ودول المحور، يطلق على اسم الحرب العالمية الثانيّة بالحرب الأضخم، لأنها الأكثر تدميرًا في تاريخ البشرية، تسببت في نزاعات وصراعات ضخمة جداً ،لا تقتصر على أوربا فقط بل في العالم كله ، فقد فيها أكثر من خمسة وعشرين مليون جندي ما بين قتلى وجرحى،

وثلاثة وسبعون مليون مدني ، من الدول المنتصرة والدول المنهزمة وتسببت في تركت الكثير من دول العالم في الانهيار بشري واقتصادي وسياسي انهيار كامل وشامل، وتغيير في الخريطة وظهور دول، كما انهار الاقتصاد العالمي إلى أقل مستوياته هي صراع أو نزاع دولي مدمر كان في بداية الأول من سبتمبر عام 1939 في دولة أوروبا وأعلنت نهاية الحرب العالمية الثانية في الثاني من سبتمبر عام 1945.

ما هي أسباب الحرب العالمية الثانية :-

عوامل غير مباشرة في قيام الحرب العالمية الثانية :-

وقد ساهمت مجموعة من العوامل في قيام الحرب العالمية الثانية منها تراكم الأزمات الاقتصادية والسياسية في قارة أوربا وقارة آسيا، وسوف نذكر بعضها.

من ضمن تراكم الأزمات التي أدت إلى قيام الحرب العالمية الثانية هي مخلفات الحرب العالمية الأولى، حيث عملت الدول المنتصرة على معاقبة ألمانيا بشروط قاسية جدا وهي:

  1. تجريدها دولة ألمانيا من السلاح، واجبارها على تأدية تعويضات عن الحرب العالمية الأولى واحتلال بعض أراضيها، مما أدى إلى تأثير الأزمة الاقتصادية سنة 1929.
  2. تولي هتلر السلطة عام 1933 لمبادرته في خرق نقض معاهدة فرساي عام 1919، التي أقرها الحلفاء على ألمانيا، فقام والتجهيز والتسليح لإقليم رينانيا والإقليم السار غرب حدود فرنسا.
  3. تكوين تحالف عسكرية بين ألمانيا وايطاليا واليابان عام 1936، وخلال الحرب الأهلية 1936-1939 في إسبانيا تحت قيادة فرانكو وتبني النظام الديكتاتوري، و بضمه النمسا و استعمار تشيكوسلوفاكيا عام 1938.
  4. توسيع جزر المحيط الهادئ بسبب احتلال اليابان للصين عام 1937، وقامت ايطاليا باحتلال إثيوبيا عام 1935.
  5. انسحاب دول المحور من عصبة الأمم فكان انسحاب ألمانيا واليابان عام 1933، وانسحاب وإيطاليا عام 1936 .
  6. عجزة عصبة الأمم على الحفاظ على السلم العالمي ومنع الاحتلال .
  7. تحالف عسكري فرنسا وانجلترا، وبعد عام 1942 تحالف معهم الصين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية.

عوامل مباشرة لقيام الحرب العالمية الثانية :-

  • رغبة هتلر في تحقيق أهداف سياسة المجال الحيوي، هجمت جيوش هتلر يوم ا سبتمبر 1939 أراض بولونيا، وفي 3 من سبتمبر أعلنت فرنسا وبريطانيا غزو ألمانيا، والاحتلال على حوض البحر المتوسط وكثيرًا من الدول الأوروبية، وفي عام 1942 قامت بتدمير أبرز القواعد الأمريكية في المحيط الهادي بيرل هاربور.

الحرب العالمية الثانية لها مرحلتين هما:-

 المرحلة الأولى

  • هي عندما قامت اليابان تحت السيادة الصينية بقصف جوي شديد يستهدف اماكن مدنية على جزر في آسيا سنة 1937 ثم ضمها لمنشوريا وخضعت للحكم الياباني .
  • ضربت الولايات المتحدة الأمريكية قنبلتين نوويتين على مدينتي هيروشيما وناجازاكي عام 1945 وهزيمة اليابان في عام 1945.

المرحلة الثانية للحرب العالمية الثانية

  • المرحلة الثانية كانت عندما أعلن الزعيم النازى من انتهاء بناء امبراطوريته الالمانيه و تجهيز آلته الحربية للاحتلال أوروبا سنة 1939 وبدأ وبولندا والدنمارك والنرويج وجعل برلين عاصمة إمبراطوريته النازية.
  • في أكتوبر عام 1944 إغراق الأسطول الأمريكي لأكبر حاملات الطائرات اليابانية في بحر المرجان، واستعادت السيطرة على أهم جزر المحيط الهادئ .
  • بعد انقلبت موازين القوى لصالح الحلفاء انهزمت ألمانيا في معركة ( ستالينغراد ) يوم 7 مايو عام 1945 وقد دخل السوفيت برلين في إبريل 1945.
  • وقامت حرب بين الروس ضد المدنيين الألمان ردا لما فعله  في حرب ( ستالينغراد) ، وقد رُفع العلم الروسي فوق قصر ( الرايخستاج ) الألماني البرلمان الألمانى بعد أعلن ألمانيا استسلامها في يوم 7 مايو عام 1944، انتحار أدولف هتلر في 30 إبريل عام 1945، ومن هنا كانت نهاية الحرب العالمية الثانية.
  • وبعد ذلك أصبح الطريق مفتوحًا إلى برلين قلب الإمبراطورية الألمانية وتسابقت كل دول الحلفاء في دخول ألمانيا، لكن استبقت الاتحاد السوفيتي بقية المرحلة الثانية من 1942 إلى 1945، وبدأت بدخول الولايات المتحدة الأمريكية الحرب العالمية الثانية.
  • حيث انقلبت موازين القوى لصالح الحلفاء ولكن أولهم كان الاتحاد السوفيتي، وقد دخل السوفيتي برلين في إبريل 1945 و تمت عمليات دموية من قبل الروس ضد المدنيين انتقامًا لما فعله الألمان في ( ستالينغراد ) ،  و في 30 إبريل 1945 انتحار أدولف  هتلر وأعلنت ألمانيا هزيمتها في 7 مايو 1944 رُفع العلم الروسي فوق قصر ( الرايخستاج ) الألماني البرلمان الألمانى إعلان نهاية الحرب العالمية الثانية، ثم تلته كل من إيطاليا وكذلك اليابان بعد ضربها بقنبلتين ذريتين ( كل من وهيروشيما و ناكازاكي اليابانية ).

شاهدوا أيضًا: بحث كامل عن دور المرأة فى تنمية المجتمع

نتائج الحرب العالمية الثانية:-

  • خسائر بشرية ومادية للحرب العالمية الثانية.
  • خلفت الحرب العالمية الثانية تدمير شامل وكامل لمدن بأكملها .
  • تسببت الحرب العالمية الثانية في قتل أعداد كبيرة من القتلى المدنيين والمجندين أكثر من خمسين مليون شخصا ما بين معطوبين وجرحى وقتلى، من الدول المحتلة وحتى المنتصرة نتيجة استخدام أسلحة متطورة وأثر كل هذا التدمير في عواقب وخيمة كارتفاع الوفيات وقلة الولادات .
  • دمرت الحرب العالمية الثانية المنشأة الاقتصادية وايضًا المنشأة الاجتماعية .
  • خلفت الحرب العالمية الثانية تدمير طرق المواصلات والكهرباء والمياه .
  • تسببت الحرب العالمية الثانية في إجبار السكان على الهجرة من نيران الحرب .
  • تسببت الحرب العالمية الثانية في تدمرت الحرة الإنتاج الزراعي وتراجع إنتاج القمح .
  • تراجع إنتاج الفحم والفولاذ مما أدى إلى ارتفاع الأسعار .
  • خلف الحرب العالمية الثانية تراجع في الاقتصاد الأوروبي .
  • انتشار الفقر والمجاعة بسبب قلة المواد الغذائية الأساسية  .

 النتائج السياسية للحرب العالمية الثانية:-

  • تغيير موازين القوى حيث عقد عدة مؤتمرات فرضوا خلالها مجموعة من المعاهدات على الدول المنهزمة من قبل الحلفاء ما عدا ألمانيا .
  • عقد مؤتمر مالطا عام 1945 وضع خريطة جديدة للعالم، بعد الحرب العالمية الثانية، مما ادي الي ظهور دول جديدة، وادي ذلك الي  تغيير حدود أوروبا بعد انقسام ألمانيا .
  • قامت هيئة الأمم المتحدة عام 1945 لنشر الديمقراطية وحقوق الإنسان  أنقاض عصبة الأمم للحفاظ على السلم العالمي .
  • انقسم العالم إلى معسكرين الرأسمالي بزعامة الولايات المتحدة واشتراكي  بزعامة الإتحاد السوفياتي ، بسبب فقد الدول الأوربية هيمنتها السياسية لفائدة الولايات المتحدة الأمريكية والإتحاد السوفياتي ،  و انقسام ألمانيا إلى شرقية وغربية وتغيير الخريطة السياسية لأوربا .
  • وفقدت اليابان مستعمراتها في جنوب شرق آسيا.

للمزيد اقرأ: بحث عن مواقع التواصل الإجتماعي و أثرها على المجتمع

خاتمة بحث كامل عن اسباب الحرب العالمية الثانية ونتائجها

اسباب الحرب العالمية الثانية هي فترة صعبة في تاريخ العالم , فقد ترتب عليها ظهور هيئة الأمم المتحدة ، وانقسام العالم إلى ليبرالية غربية، و شيوعية شرقية، القضاء على التوسعية للدول الدكتاتورية، في النهاية نأمل أن نكون قد افدناكم وان نكون قد قدمنا لكم معلومه بشكل مبسط ومتنسوش لايم وشير للمقال لتعم الفئدة على الجميع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.