بحث كامل عن دور المرأة فى تنمية المجتمع

بحث كامل عن دور المرأة فى تنمية المجتمع، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي بحث كامل عن دور المرأة في تنمية المجتمع، حيث تعتبر المرأة هي نصف المجتمع وهي العنصر الهام والأساسي في المجتمع الذي يربي الأجيال.

وسوف نعرض في هذا البحث عن التعريف بدور المرأة في المجتمع، ودور المرأة في الإسلام، و دور المرأة في الوقت المعاصر، ودورها في كافة المجالات السياسية والثقافية ومجال التعليم والطب والزراعة.

مقدمة بحث كامل عن دور المرأة فى تنمية المجتمع:

تعتبر المرأة هي أهم عنصر في المجتمع، حيث هي من تربي وتلد الرجال، وهي مصدر العطاء والحنان، وتقوم المراة بدور عظيم في المجتمع، في التربية وفي تعليم النشأ، وكذلك للمرأة دور عظيم في تنمية المجتمع، وفي الثقافة والسياسة والإقتصاد، وكافة مجالات المجتمع المعاصر.

وقد كان للمرأة دور عظيم منذ بداية الخليقة حتى يومنا هذا، مرورًا بدورها في الإسلام ونشر الدعوة، ومرورًا بدورها في في كفافة المجالات السياسية والإقتصادية والطب وغيرها من المجالات.

ولهذا يجب أن تضع الدولة وأجهزتها نصب أعينها المرأة واحتياجتها، ويجب أن تهتم الدولة بالقضايا التي تهم المرأة وان توليها اهتمام كبير و أن تعمل على رفع مكانة المرأة داخل المجتمع، وذلك عن طريق رفع ثقافة المرأة وتعليمها، والإهتمام بها من الناحية الصحية، ومحاربة كافة أشكال العنف ضد المرأة، وزيادة فاعلية دور المرأة في المجتمع من خلال وضعها في كافة المناصب.

شاهد ايضًا : بحث كامل عن شكل الأرض وأبعادها

التعريف بدور المرأة في المجتمع :

قال تعالى ” وَمِنْ ءَايَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ “.

فالمراة منذ بدء الخليقه وهي نصف المجتمع، وهي الرحمة والحنان والعطف، والمرأة هي من تربي الأجيال فهي الأم والأخت والزوجة، فهي من تربي وتسهر وتتعب في تربية الأبناء، وهي مصنع الرجال، لهذا فإن دور المرأة دور عظيم جدًا داخل المجتمع، وخاصة فإن للمرأة دور كبير في التنمية والنهضة بالمجتمعات، فإن لها دور سياسي وثقافي واجتماعي، فهي من تزرع القيم والعادات والتقاليد، والتواصل الإيجابي بالمجتمعات المحيطة، فهي القدوة الحسنة التي تقتضي بها الأجيال.

دور المرأة في تنمية المجتمع :

أن للمرأة دور عظيم وكبير في العديد من المجالات ومنها ما يلي :

دور المرأة في التعليم :

للمرأة دور عظيم في تعليم وتربية الأجيال فهي أول مدرسة للطفل، وقد قال أمير الشعراء عن الأم : “الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعب طيب الاعراق”، لها كان لزاماً على المراة ان تتعلم وتتثقف، فهي من تعلم وتثقف ابنائها، وهي التي تزرع بهم القيم والعادات والتقاليد، حيث عندما نرفع ثقافة الأم فاننا نرفع من شأن الأبناء ومستواهم الثقافي والعلمي والفكري، وبالعلم تتعلم المرأة دورها في المجتمع وتمارس حقوقها بل وتتطالب بها لكي تنفع ابنائها في كافة المجالات.

دور المرأة في السياسة :

أن للمرأة دور عظيم في المشاركة السياسية، حيث تشارك المرأة على اعتبارها نصف المجتمع في الإنتخابات، ولها صوت انتخابي، لهذا كان لها دور سياسي عظيم، كذلك شاركت المرأة في البرلمان، وفي الوزارت والهيئات، وتقلدت المرأة معظم الوظائف الهامة في الدولة، وشاركت المرأة في العمل السياسي في كل دول العالم، ومن اشهرهن “انديرا غاندي” رئيسة وزراء الهند، و”مارجريت تاتشر” رئيسة وزراء بريطانيا والتي لقبت بالمرأة الحديدية.

ومن أوضح الأدلة على مشاركة المرأة المسلمة في العمل الإجتماعي والسياسي قوله تعالى : 🙁 وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيم ).

دور المرأة في العمل الإجتماعي :

للمرأة دور عظيم في العمل الإجتماعي ومن أهمها ما يلي :

  • المرأة دورها الإجتماعي عظيم في غرس القيم والأخلاق الدينية والمجتمعية في الأبناء، فالمرأة التي تغرس الأخلاق الحميدة في الأبناء وبالتالي تخرج للمجتمع ابناء صالحين، ويترتب على ذلك مجتمع صالح.
  • المرأة تشارك في العمل الإجتماعي والعمل التطوعي في الدولة، فهي عنصر اساسي في المنظمات الإجتماعية العامة والخاصة داخل المجتمع.
  • المرأة في الريف تعتبر من العناصر الهامة جدا وخاصة في مجال الزراعة، فهي تساند زوجها في الزراعة وخاصة في موسم حصاد الزرع، وتقوم كذلك بتربية الحيوانات مثل البقر والأغنام لتحصل على الألبان، وتربي كذلك الطيور والدواجن مثل الداجاج والبط وخلافه.
  • للمرأة ايضًا دور كبير في مجال الطب، حيث تساهم المرأة في مجال هام جدًا من مجالات الطب وهو مجال التمريض، حيث كان للتمريض دور هام وحيوي خاصة في الحروب، حيث كانت المرأة تداوي الجرحى في الحروب، كذلك كان للمرأة دور عظيم في توليد النساء في القرى والنجوع قديمًا.

شاهد ايضًا : بحث عن الولاء والإنتماء للوطن مصر

 المرأة في العصور القديمة :

 المرأة في الإسلام :

ان الدين الإسلامي الحنيف قد حفظ للمرأة كافة حقوقها، ومنحها كل الصلاحيات، وكرمها بمكانة عظيمة جدًا، سواء كانت أم أو أخت أو زوجة، فكفل لها كل الحقوق، وقد ميز الرسول صلى الله عليه وسلم الام بأن جعلت الجنة تحت قدميها، وقد كرم الإسلام المرأة بأنه أوقف أحد عادات الجاهلية القديمة وهي وئد البنات ودفنهن احياء، فقد كان في الجاهلية يرى العرب المرأة ما هي إلا مدعاة للعار فكانوا يقومون بدفن الفتيات احياء وهن في المهد.

المرأة عند اليونان :

المرأة عند اليونان كانت عفيفة محصنة، وكانت المرأة لا تخرج من بيتها، ولا تشارك في الحياة العامة ، فكانت مسلوبة الارادة تباع وتشترى بإذن زوجها ، بعدها اختلطت المرأة بالرجال وبالحياة العامة، وكانت هذه احد مظاهر الحضارة اليونانية، وهي اختلاص النساء بالرجال، وقد رأى البعض ان بداية المفسدة خروج المراة الاجنبية واختلاطها بالرجال في المجتمعات.

المرأة عند اليهود :

كانت المرأة عند اليهود عبارة عن لعنة، وكانت تحرم من الميراث، وكانوا يروا أنها سبب في خروج سيدنا ادم من الجنة وفي التوراة :(المرأة أمرّ من الموت ، إن الصالح أمام الله من ينجو منها ، رجلاً واحداً بين هؤلاء وجدت أما امرأة واحدة بين كل أولئك لم أجد ).

المرأة عند النصارى :

يرى معظم القديسون النصارى أن المرأة هي مدخل الشيطان كما يقول القديس تروتوليان :[ إنها مدخل الشيطان إلى نفس الإنسان ناقضة لنواميس الله مشوهة لصورة الله – الرجل – ].

وقد أجاز القانون الإنجليزي سابقًا بيع الزوج لزوجته، أو بيع الرجل لأخته، فلم ينظروا للمرآة باعتبارها كائن كامل الأهلية، بل كانوا يروا أنها كائن ناقص.

شاهد ايضًا : بحث عن أمن الوطن مسؤولية الجميع

خاتمة بحث دور المرأة:

وفي نهاية بحث دور المرأة في تنمية المجتمع، فإننا قد عرضنا في هذا البحث عن التعريف بدور المرأة في المجتمع، وعرضنا ايضًا لدور المرأة في المجتمع، ودورها في كافة المجالات السياسية والثقافية ومجال التعليم والطب والزراعة، وكيف كان للمرأة دور عظيم وهام وحيوي، كذلك عرضنا للمرأة في المجتمعات عبر العصور، في اليونانية والمرأة عند اليهود والنصارى، وكيف كرم الدين الإسلامي الحنيف المرأة، وكيف جعل الله الجنه تحت قدميها، واعطاها كافة حقوقها، وحفظ لها كل الحقوق ومنها حقها في الميراث، واخيرًا فإن للمرأة دور عظيم وحيوي في المجتمع فهي نصف المجتمع ومصنع الرجال.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.