مكونات الدائرة الكهربائية ووظائفها

مكونات الدائرة الكهربائية ووظائفها إن الدائرة الكهربائية ما هي إلا مجموعة من الأسلاك التي تتصل ببعضها البعض، ويمكن من خلالها الحصول على الكهرباء، حيث إن التيار الكهربائي يمر من خلال هذه الأسلاك ويعرف التيار الكهربائي بأنه عبارة عن مجموعة من الشحنات التي تسير بداخل الأسلاك، ولكن يجب الإشارة إلى أنه يجب أن تكون الدائرة الكهربائية مغلقة حتى يتم توصيل التيار الكهربائي، حيث أن مخترع الدوائر الكهربائية هو من قام بتعريف العديد من المكونات الخاصة بالدائرة الكهربائية.

مكونات الدائرة الكهربائية

إن الدائرة الكهربائية تتكون من بعض المواد البسيطة وهي: –

  1. المصباح وهو الأداة التي تستقبل التيار الكهربائي وتستهلكه.
  2. والبطارية أو المولد الكهربائي وهو المصدر الذي يمكن من خلاله الحصول على التيار الكهربائي، حيث أن البطارية أو المولد يعرف بأنه مصدر الكهرباء، حيث يعمل على إنتاج قوة وضغط يمكن من خلالهم دفع الإلكترونات خلال الدائرة الكهربائية، المغلقة التي يتم صنعها بواسطة مجموعة من الأسلاك الكهربائية ويطلق اسم الجهد الكهربائي على القوة التي يتم من خلالها دفع الإلكترونات، ويقاس الجهد الكهربائي بوحدة الفولت حيث أن الجهد المنزلي يتراوح بين 110 إلى 220 فولت ويكون جهد المصباح الكهربائي هو 1.5 فولت.
  3. وبعض الأسلاك التي يمر من خلالها التيار الكهربائي من مصدر التيار الكهربائي إلى المستقبل والجدير بالذكر أن للأسلاك مقاومة للتيار، تعتمد على طول السلك وقطره والمادة المصنوع منها حيث أنه تزداد مقاومة السلك كلما كان قطره اقل ويتم قياس المقاومة بوحدة الأوم.
  4. والمفتاح الكهربائي.

شاهد أيضًا: طريقة صنع مولد كهربائي بسيط في المنزل

كيفية صنع الدائرة الكهربائية البسيطة

يمكنك صنع الدائرة الكهربائية من خلال بعض الخطوات التي يجب عليك إتباعها والتي تتمثل في الاتي:

  1. أحضر ورقة بيضاء وباستخدام القلم أرسم عليها كافة أجزاء الدائرة الكهربائية، والشكل الذي تتواجد عليه.
  2. قم بتحديد كل جزء من أجزاء الدائرة الكهربائية، وقم برسم المصباح بداخل الدائرة ثم أضف إلى الدائرة مصدر التيار الكهربائي وهو البطارية وأضف المفتاح الكهربائي.
  3. أحضر كافة الأدوات المطلوبة من مصباح ومفتاح كهربائي ومصدر للتيار، وقم بتوصيلهم معاً مثل الرسمة بواسطة مجموعة من الأسلاك الكهربائية.
  4. والجدير بالذكر أن الطرف الأول من البطارية يتم توصيله بالمصباح، ويتم توصيل الطرف الثاني من البطارية بالمفتاح الكهربائي مع توصيل باقي الأسلاك ببعضها.
  5. وبعد توصيل الأسلاك يمكنك تشغيل وإغلاق المصباح من خلال استخدام المفتاح الكهربائي.

أنواع الدوائر الكهربائية

هناك نوعان من الطرق التي يمكن من خلالها توصيل الدوائر الكهربائية، ولكل منها توصيل مختلفة وفائدة مختلفة كذلك.

أولًا الدائرة الكهربائية التي يتم توصيلها على التوالي

  • تعتمد فكرة التوصيل على التوالي على أن تكون جميع المصابيح الكهربائية متصلة ببعضها البعض في خط واحد، بحيث يكون كل مصباح وراء المصباح الأخر ولكن من عيوب هذه الطريقة في التوصيل، أنه كلما زاد عدد المصابيح التي تم توصيلها كلما قلت الإضاءة في المصابيح، وإذا توقف أحد المصابيح عن العمل فإن بقيت المصابيح تتوقف أيضًا.

ثانيًا الدائرة الكهربائية التي يتم توصيلها على التوازي

  • إن المصابيح الكهربائية في هذه الدائرة يتم توصيلها على التوازي، بحيث يكون كل مصباح متصل مباشرة بمصدر التيار الكهربائي وتتغلب هذه الطريقة على عيب التوصيل على التوالي، حيث أن الزيادة في عدد المصابيح لا يؤثر على إضاءة كل مصباح، بالإضافة إلى أنه إذا توقف واحد من المصابيح فإنه لا يؤثر على تشغيل باقي المصابيح الأخرى.

شاهد أيضًا: طريقة عمل المولد الكهربائي

فكرة عمل الدوائر الكهربائية

  • إن الدائرة الكهربائية البسيطة يتم تكوينها من خلال توصيل كافة مكونات الدائرة معًا من أسلاك ومصباح ومفتاح كهربائي وبطارية، حيث أنه عندما يتم إغلاق الدائرة يمر التيار الكهربائي عبر الأسلاك ويضئ المصباح.
  • والتيار الكهربائي الذي يحدث بداخل الأسلاك الكهربائية، يحدث نتيجة لحركة مجموعة من الأيونات السالبة ومجموعة من الأيونات الموجبة وهو نفس مبدأ العمل الذي تعتمد عليه البطارية.
  • والجدير بالذكر أن المفتاح الكهربائي هو من يتحكم فى إغلاق الدائرة وفتحها، حيث أنه بإغلاقك المفتاح ينطفئ المصباح نتيجة لفتح الدائرة الكهربائية وعند فتح المفتاح الكهربائي يضئ المصباح نتيجة لإغلاق الدائرة الكهربائية ومرور التيار الكهربائي من خلال الأسلاك.
  • ويعرف المصباح بأنه المصدر المستقل وتعرف البطارية بأنها مصدر التيار الكهربائي، وسميت الدائرة الكهربائية بهذا الاسم نظرًا لأن التيار الكهربائي لا يمر بها، إلا إذا كانت مغلقة وسميت كهربائية لأنها تعتمد على الكهرباء في عملها.

جهاز الأميتر

  • هو جهاز يمكن من خلاله قياس التيار الكهربائي الذي يمر في الأسلاك، حيث يتم توصيل هذا الجهاز بالدائرة الكهربائية والحصول على القراءة وتكون شدة التيار الكهربائي، عبارة عن مجموعة من الإلكترونات التي تسير بداخل الدائرة الكهربائية حيث يمكن قياس شدتها بوحدة الأمبير.

جهاز الفولتميتر

  • هو جهاز يمكن من خلاله قياس قوة الدفع الكهربائي الذي يعرف باسم الجهد الكهربائي، ويمكن قياسه من خلال استخدام وحدة الفولت، حيث يتم إضافة الجهاز إلى الدائرة الكهربائية المغلقة للقياس.

فائدة الكهرباء

  • إن الكهرباء منذ أن تم اكتشافها ساعدت على تحويل البشرية وأحداث ثورة تكنولوجيا في العالم، حيث أن التطور الكبير الذي يحدث حولنا في كل مكان يتوقف في الأساس على عمل الكهرباء، حيث يمكن من خلالها تشغيل مختلف الآلات مثل الأجهزة الكهربائية والحواسيب وغيرها.

شاهد أيضًا: فكرة عمل الدينامو بالتفصيل

ومن هنا نكون أنجزنا مقالنا اليوم معكم عن مكونات الدارة الكهربائية ووظائفها ونرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.