طريقة صنع مولد كهربائي بسيط في المنزل

طريقة صنع مولد كهربائي بسيط في المنزل المولد الكهربائي له مسمى أخر (الدينامو) هو من أهم احتياجات الحياة في فترتنا هذا حيث فهو جهاز يعمل على إنتاج الكهرباء، وأيضًا يعمل على تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية وذلك في وجود مجال مغناطيسي، أنه في البداية كان ينتج تيار مستمر ومع تطوير المجالات والأبحاث فأستطاع العلماء اكتشاف وتطويره لينتج تيار متناول، فذلك جعل من لابد استخدام المغناطيس دائمًا.

نجد أن المولدات تختلف في الأشكال والأحجام فمنها الكبير والصغير، وذلك حسب المراد أستخدمها فمن الممكن أستخدمها في الآلات يمكن إنشاء تيار كهرومغناطيسي، وذلك من خلال اقتراب المجال المغناطيسي من دائرة مغلقة أي (ملف سلكي) أو نعمل على اقتراب سلك من المغناطيسي، ويمكننا التأكد أيضًا من ظهور التيار الكهربي وذلك من خلال حكم وربط الدائرة المغلقة بأحكام، وأيضًا العمل على ملاحظة حركة المؤشر عند اقتراب وابتعاد المغناطيس عنه

أهمية المولد ودوره في حياتنا

  • إن المولد كما قلنا هو مصدر احتياج لنا في وقتنا الحالي فكثير تقطع الكهرباء وخاصة في أماكن العمل، مثل الشركات والمحالات وأيضًا الكافيهات وينتج ذلك تعطيل الحياة ووقف الإنتاج، فأن بوجود تلك المولد يمكنه أن يحول من طاقة حركية إلى طاقة كهربائية، من خلال المجال المغنطيسي فيعمل على إضاءة المكان المراد إضاءته، وبتالي يحل محل الضوء لفترة فأنه مهم وضروري ومن الممكن الحاجة له من ضمن الأدوات المنزلية.
  • من خلال التطور العلمي والتكنلوجي أصبح استخدامه دائم مما أعطه الفرصة لأستخدمه أكثر، أنه يعطي لنا طاقة متجددة من الضوء، أن المولد الكهربائي يكلف كثير من الأموال ويحتاج إلى أموال كثيرة لوجوده وشراءه، ولكن الآن سهل صناعته من أدوات داخل المنزل ويمكنك صناعته بطريقة سهله وبسيطة دون تكلفتك، وأيضًا يكون لديك وقت ما تحتاجه دون انتظار الكهرباء وضوئها.

شاهد أيضًا: طرق توليد الكهرباء من الحرارة

طريقة صنع مولد كهربائي بسيط في المنزل

أولَا تركيب المولد الكهربائي

المولد الكهربائي أو الدينامو يتكون من جزئيين: –

الجزء الأول

  • الجزء الميكانيكي: فهذا الجزء الذي يحتوي على المجال المغناطيسي، ويكون الحافة الداخلية لديه من الجسم الخارجي للمولد الكهربائي أي أنه يكون بداخل جسم المولد الكهربائي.

الجزء الثاني

  • أن الجزء الثاني والأخير فهو المتحرك الذي يتحرك ويوجد به مجموعة من الأسلاك الكهربائية، التي تعمل على اللف بشكل معين ومحدد داخل الجسم، حتى تعمل على توليد الكهرباء داخل المولد الكهربائي ويتم إشعاع الطاقة من خلاله.

ثانيًا: طريقة صنع المولد الكهربائي في المنزل

  • كما قلنا إننا يمكن أن نصنع مولد كهربائي بخامات ومواد سهله الوصول لها، وسهله أيضًا الاستخدام وأننا يمكنا الحصول عليها من داخل المنزل، وأيضًا دون تكلفه مادية كبيرة مثلما يمكن شراءه.

المواد التي نحتاجها في صناعة المولد الكهربائي

  1. نحتاج إلى لوح من الخشب صغير.
  2. أيضًا نحتاج إلى قرصين مدمجان.
  3. نحتاج إلى زجاجه صمغ.
  4. نقوم بإحضار أيضًا خمس من المصابيح الكهربائية الصغيرة، ممكن أن تكون ملونه حسب الرغبة التي تشائها أو تحتاجها.
  5. نحتاج أيضًا إلى مكوك ماكينة خياطة.
  6. نحضر نوع من المغناطيس الجيد في الصنع وليس رديء، ولابد أن يكون على شكل قرص ويكون قطره 2سم.
  7. أيضًا نحتاج إلى غطاء معجون أسنان وهذا يكون وظيفته تثبيته في منتصف القصر المدمج.
  8. مسمار أيضًا أو برغى يكون طوله 10 سم
  9. أيضًا نحتاج إلى لفه من الأسلاك النحاسية ويفضل أن تكون رفيعة.
  10. وأخيرًا صامولتان 2سم.

شاهد أيضًا: ما هي أنواع النحاس الأصفر

طريقة صنع المولد الكهربائي سهله وبسيطة

  1. سوف نقوم في بداية الأمر بتثبيت تلم المسمار في نص اللوح من الخشب.
  2. ثانيًا: نقوم بلصق وتثبيت بالصمغ واحد من الأقراص المدمجة على اللوح الخشبي
  3. ثالثًا: سوف نقوم بترك القرص المدمج حتى يجف تمامًا ويثبت في اللوح الخشبي
  4. رابعًا: في الوقت الذي يتم فيه تجفيف تلك القرص المدمج في اللوح الخشبي، فنستغل الوقت ونقوم بإحضار علبه تحتوي على شكل دائري ونلف السلك حولها، ونقص بعد ذلك كل طرف من أطراف السلك.
  5. خامسًا: ثم بعد ذلك نقوم بلصق السلك مع تلك القرص الذي تم لصقه على اللوح الخشبي والجزء الأخر نقوم بتثبيته في مصباح كهربائي صغير.
  6. سادسًا وعن طريق الصمغ نلصق حلقات السلك على القرص الأول في اللوح، ونقوم بعد ذلك بلصق المكوك في المنتصف ونضع فوقه صامولة واحده.
  7. سابعًا: وعلى القرص نضع عالية المغناطيس على أقطاب القرص حيث يكون في زاوية 90 درجة.
  8. ثامنًا: نقوم بوضع قليل من معجون الأسنان في منتصف القرص، ولابد أن يكون في مكان المغناطيس في نفس الاتجاه.
  9. تاسعًا: نضع الصامولة الثانية في الجهة الأخرى للغطاء الذي كان في اتجاه المغناطيس.
  10. عاشرًا: نقوم بلصق تلك الصامولة في الجهة الأخرى حتى تكون في اتجاه معاكس له، ونضع القرص الثاني فوق الأول حيث يكون المغناطيس في اتجاه الأسلاك.

وعند إضاءة القرص العلوي سوف تلاحظ أن المصباح كان يضئ بسبب تلك التوليد الذي حدث في السلك الكهربائي، وفي النهاية طريقة عمل المولد الكهربائي سهلة جدًا، يمكن أن وضحنا لكم طريقة عمل دائرة كهربائية من المنزل بطريقة سهلة وسريعة، وبدون استخدام مواد ذو تكلفة عالية للغاية.

شاهد أيضًا: بحث عن الطاقة ومصادرها وصورها وتحولاتها

أنهينا مقالنا اليوم معكم عن طريقة صنع مولد كهربائي بسيط في المنزل وقد ذكرنا كل التفاصيل التي تفيد تلك المقال، إذا عجبك المقال لا تنسي مشاركته لتعم الفائدة على الجميع.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.