بحث كامل عن النباتات الطبيعية وفوائدها

بحث كامل عن النباتات الطبيعية وفوائدها، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي بحث علمي هام عن فوائد النباتات الطبيعية، وسوف نعرض في هذا البحث لتعريف النباتات الطبيعية، وخصائصها، وكذلك اهمية هذه النباتات للإنسان، وتصنيفها وانواعها، والاخطار التي تهدد النباتات الطبيعية.

مقدمة بحث النباتات الطبيعية وفوائدها

النباتات هي عبارة عن تلك الكائنات الحية المتعددة الخلايا، وتلك النباتات تتكاثر بطريقتين اما تكاثر جنسي او لا جنسي، وتنتشر هذه النباتات في جميع انحاء الارض المعمورة، وقد تنمو بعض النباتات في المسطحات المائية، وهذه النباتات ذاتية التغذية حيث تحصل على غذائها بنفسها.

اما النباتات الطبيعية فهي تلك التي تنمو دون تدخل من الانسان، فهي تنمو من تلقاء نفسها، فهي لا تحتاج لأي رعاية من الانسان، مثل الاشجار والحشائش والعشب.

وتلعب النباتات دوراً هامًا وحيوي في حفظ التوازن البيئي على الارض، حيث يتغذى الانسان على النباتات، ويعتمد عليها اعتمادًا كبيرًا في غذاؤه، والنباتات تعتمد على الحشرات المتنقلة بينها لنقل حبوب اللقاح، لهذا نجد ان النباتات عبارة عن عضو هام في دورة الحياة وفي عمار الارض.

شاهد أيضًا: بحث عن النباتات المفترسة اكلة الحشرات

تعريف النباتات الطبيعية

هي عبارة عن تلك النباتات التي تنمو في الطبيعة دون اي تدخل من الانسان، وتقوم ببناء نفسها ذاتياً، ويكون ذلك بتحفيز من البيئة المحيطة بها ومن المناخ الجوي الذي يحيط بها، فهي تحصل على الاكسجين من الجو المحيط بها، وتحصل على المياه من الامطار او من امتصاص الجذور المياه من التربة، وتخزين المياه في ساق النبات، وتقوم الحشرات بنقل حبوب اللقاح من نبات لآخر لكي تقوم هذه النباتات بالتكاثر.

انواع النباتات الطبيعية

النباتات الطبيعية تنقسم الى قسمين وهما:

 الغابات:

وهي عبارة عن غابات استوائية كثيفة، وغابات اخرى نفضيه، وتغطي هذه الغابات نسبة 10% من مساحة الكرة الارضية، وتعتبر الغابات المصادر الاساسية والهامة للأشجار والتي تدخل في صناعة السفن، وتوجد هذه الغابات في امريكا الشمالية وغرب وشمال اوروبا، ويمارس الاشخاص هناك رياضة تسلق الاشجار، ومن خصائص هذه الغابات ما يلي:

– تحتاج الغابات لأمطار غزيرة خلال العام كله، وهي امطار موسمية.

– تتوافر في التربة التي تنمو بها الغابات الرطوبة الكافية لنمو النباتات والاشجار.

– يمتاز مناخ هذه الغابات بأن حرارة الجو ترتفع فقط في شهر واحد خلال العام.

الحشائش:

 تنمو الحشائش في المناطق ذات المساحات الواسعة، وتنمو ايضاً بجانب الاشجار، وتحتاج الحشائش للأمطار لكي تنمو وتحتاج هذه الحشائش لكي تنمو لجو دافئ وممطر، وهذه الغابات تسقط بها الامطار الموسمية وهناك انواع متنوعة من هذه الحشائش ومنها ما يلي:

– حشائش السافانا الطويلة:

وتنمو هذه الحشائش في امريكا الجنوبية، وتتميز بالكثافة والطول.

– الحشائش القصيرة الاستبس:

وهي حشائش عريضة وقصيرة.

– الحشائش الصحراوية:

وهي مناطق صحراوي يقل بها هطول الامطار.

– حشائش منطقة التندرا:

وتوجد هذه الحشائش في السهول التي لا يوجد بها اشجار.

شاهد أيضًا: مراحل الانقسام المتساوي في الخلية النباتية

تصنيف النباتات

تنقسم النباتات الى مجموعتين:

  • نباتات وعائية:

وهي تلك النباتات التي يكون لها وعاء يتم الاحتفاظ بالماء فيه، وهذا الوعاء يتمثل في الانسجة المتخصصة بالنبات، وتنقل هذه الانسجة الماء من الجذور للأوراق.

  • نباتات غير وعائية:

وهي لا تحتوي على انسجة للاحتفاظ بالماء مثل الحزاريات القرنية والكبدية.

  • نباتات بذرية:

وهي النباتات التي تحتاج لبذور لكي تتكاثر.

  • نباتات غير بذرية:

وهي نباتات لا تحتاج للبذور لكي تتكاثر، فهي تتكاثر عن طريق الابواغ، وهي مثل السرحسيات والنباتات الذئبية ونبات ذيل الحصان والنباتات السليوتية.

  • نباتات معراة البذور:

وهي نوع من النباتات البذرية وهي مثل السيكادا والجنتوية والجنكوية.

  • نباتات مغطاة البذور:

وتسمى النباتات الزهرية، وتوجد بداخل الزهرة البذور التي تحتاجها للتكاثر، وتنقسم النباتات المغطاة البذور الى: نباتات ذات فلقتين وهي نباتات بذرتها بها فلقتين، ونوع اخر ذات فلقة واحدة.

فوائد النباتات الطبيعية

هناك فوائد عديدة وكثيرة للنباتات الطبيعية، والتي تتواجد وتنتشر في انحاء الكرة الارضية، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • تعتبر النباتات الطبيعية مصدر هام ومباشر من مصادر الغذاء للإنسان والكائنات الحية بوجه عام، وهي كذلك مصدر من مصادر الغذاء لبعض الحيوانات، وتعتبر النباتات مصدر غير مباشر للإنسان، حيث يتغذى الانسان على الحيوانات التي تعيش على النباتات.
  • النباتات تعتبر مصدر هام للفيتامينات للإنسان، حيث تحتوي النباتات على البروتينات والاحماض والاملاح والالياف الهامة للإنسان، كذلك تحتوي على الكربوهيدرات الازمة لنمو وبناء الانسان، لهذا فإن النبات هام لصحة الانسان.
  • النباتات تعتبر مصدر هام للأكسجين، الذي يتنفسه الانسان وباقي المخلوقات الحية على وجه الارض، حيث يحصل النبات على ثاني اكسيد الكربون ويقوم بإخراج الاكسجين للإنسان في اثناء قيام النبات بعملية البناء الضوئي.
  • وجود النباتات في الوجود هام جداً فهو يحمي الانسان من مشكلة التصحر، وهي مشكلة بيئية كبيرة جداً.
  • يحصل الانسان على الاخشاب من قطع الاشجار، وهذه الاشجار هامة جداً للإنسان حيث يقوم بتصنيع الاثاث والسفن وغيرها من الصناعات التي تحتاج الى اخشاب.
  •   يعتمد العديد من الناس على النباتات كمصدر من مصادر الرزق له، مثل المزارعين وتاجري المواد الغذائية وتاجري المزروعات عموماً.
  • تدخل النباتات في العديد من الصناعات الهامة مثل المواد الغذائية، وكذلك صناعة هامة استحدثت مؤخراً مثل صناعة الادوية من النباتات التي تدخل في صناعة الأدوية، حيث يحاول الانسان ان يستبدل الادوية الكيماوية بالأدوية العشبية الطبيعية من البيئة.
  • تعطي النباتات منظر جمالي في الطبيعة، كذلك تخلق من البيئة المحيطة بالنبات بيئة سياحية، تقوم بجذب السياح اليها، وتعتبر السياحة مصدر من مصادر الرزق.
  • في بعض الاماكن التي بها اشجار كثيفة تستخدم الاشجار كمصدات للرياح، وبهذا تكون بمثابة الحماية للمناطق التي حولها، وخاصة التحمي المزروعات الاخرى التي توجد بها هذه الاشجار.

اخطار تهدد النباتات الطبيعية

هناك العديد من الاخطار تهدد النباتات الطبيعية ومنها ما يلي:

  • الانسان يعتبر هو العدو الاول للبيئة الطبيعية فهو يقوم بتجريف الاراضي الزراعية، لكي يحل محلها البيوت الإسمنتية، وبهذا يكون الانسان هو العدو الاول للطبيعة.
  • تهدد حرائق الغابات النباتات الطبيعية، وتنتشر هذه الحرائق في الغابات الكثيفة، وتنتقل الحرائق بسهولة مع وجود رياح شديدة تنقل هذه الحرائق من مكان الى مكان اخر.
  • مشكلة الرعي الجائر، وهذه المشكلة تهدد نمو النباتات الطبيعية، حيث تقضي الحيوانات التي ترعى بهذه المناطق على هذه النباتات الطبيعية.
  • تلويث التربة بالمواد الكيميائية، وهذه المواد ضارة جداً بالتربة والنباتات.
  • الاعتماد على الطرق التقليدية في الري، وهذه الطرق ضارة جداً بالحشائش.

خاتمة بحث النباتات الطبيعية وفوائدها

وفي نهاية هذا البحث فإننا قد سردنا في هذا البحث لتعريف النباتات الطبيعية، وانواع النباتات والتصنيفات المختلفة للنباتات، وفوائد هذه النباتات، وكذلك الاخطار التي تهدد النباتات الطبيعية.

شاهد أيضًا: بحث عن تصنيف الكائنات الحية والتوازنات الطبيعية

وفي الختام فإن مع كل هذا التطور الذي حققه الانسان فإنه قد لجأ مرة اخرى للعودة للطبيعة، فأصبح الانسان يستخدم النباتات الطبيعية كبديل للعقاقير والكيماويات، بعد ان اثبتت هذه الكيماويات خطورتها على صحة الانسان، فقد عاد الانسان مرة اخرى لاستخدام النباتات في العديد من الصناعات ومنها صناعة الادوية، ومن هذه النباتات الزعفران والريحان والمرمرية والشمر وغيرها من النباتات التي اصبحت تدخل بطريقة او بأخرى في صناعة الادوية.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.