نبذة مختصرة عن سيرة بنات الرسول (ص) وصفاتهم

نبذة مختصرة عن سيرة بنات الرسول (ص) وصفاتهم، أنزل الله سبحانه وتعالى القرآن على ابا الانبياء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وجعله هدى ورحمة للعالمين وعانى الرسول صلى الله عليه وسلم ما عانى حتى يتمكن من ايصال الرسالة، وتبليغ الأمانة للناس لإخراجهم من الظلمات إلى النور، ويهديهم من الجهل والكفر إلى الإيمان والحق، وجعل لنا الله سبحانه وتعالى النبي محمد صلى الله عليه وسلم خير أسوة يمكننا ان نتبعها، ففى النبي محمد وأهل بيته رضوان الله عليهم افضل أمثلة الهداية، واتباع اوامر الله عز وجل والانتهاء عما أمر الله ان ننتهي عنه، ودروسًا في الامر بالمعروف والنهى عن المنكر، فالرسول صلى الله عليه وسلم وزوجاته رضوان الله عليهم واولاده رضى الله عنهم هم أكثر الناس اتباعًا لدين الله، وامتثالًا لأوامره عز وجل فهم اهل خير الخلق اجمعين.

من هم بنات الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم  :-

انجبت النبى صلى الله عليه وسلم من البنات أربع وهم اسمائهم كالتالى :

  1. رقية رضى الله تعالى عنها وارضاها.
  2. زينب رضى الله تعالى عنها وارضاها.
  3. ام كلثوم رضى الله تعالى عنها وارضاها.
  4. فاطمه رضى الله تعالى عنها وارضاها.

شاهد أيضًا: نبذة مختصرة عن صفات عثمان بن عفان الأخلاقية

نبذة مختصرة عن كل واحدة من بنات الرسول صلى الله عليه وسلم فيما يلى :

اولًا أم كلثوم رضى الله تعالى عنها وارضاها  -:

  • ام كلثوم هى ابنه الهادي محمد صلى الله عليه وسلم، وقيل في بعض الاقاويل انه لم يكن اسمها وان ام كلثوم هو لقب لها، هي من أوائل من آمن بالله سبحانه وتعالى بالوحى الذى أنزله الله عز وجل على أبيها خير البشر محمد صلى الله عليه وسلم، وحضرت حصار الشعب مع المسلمين، حيث ظلوا لمدة ثلاثة سنوات يأكلون أوراق الأشجار حتى يستطيعون العيش حتى أنهكت قوة المسلمين من قلة الطعام .
  • كما حضرت رضوان الله عليها وفاه امها خديجه الذي أثر فيها اكبر الاثر وحزنت عليها حزنًا شديدًا، وعانت في حياتها من مواقف عديدة حيث كانت السيدة أم كلثوم زوجة عتيبه بن عمها أبو لهب، حيث أراد عمه أبو لهب إيذاء النبي في بناته وإيذاء المسلمين جميعًا فأمر أبو لهب ابنه عتيبه ان يقوم بتطليق ام كلثوم ابنة النبي عليه الصلاة والسلام، وكان ابنه الآخر عتبه متزوجًا من رقية ابنه النبى صلى الله عليه وسلم فأمره أن يطلقها هى الاخرى.
  • وتطاول عتيبه على النبي صلى الله عليه وسلم باللسان والالفاظ الجارحه وقام بشق قميصه الشريف فدعا نبينا محمد صلى الله علية وسلم علية فافترسه أسد في احدى الرحلات التجارية له مع قبيلة قريش.
  • وظلت أم كلثوم رضى الله تعالى عنها مع أبيها محمد صلى الله عليه وسلم في مكة تجاهد معه في الدعوة وتتحمل معه ايذاء المشركين لهم، حتى ما سمي بعام الحزن حيث توفيت ام المؤمنين خديجة رضوان الله تعالى عليها وعم النبي صلى الله عليه وسلم أبو طالب ايضًا، حتى امر الله سبحانه وتعالى النبى الكريم بالهجرة من مكة إلى المدينة فهاجر معه، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحبها حبًا كثيرُا واطلق عليها لقب الأخيرة لكثرة خيرها، وكانت من القانتات العابدات لله عز وجل حتى توفيت في العام التاسع من الهجرة ودفنت في البقيع.

ثانيًا رقية رضى الله تعالى عنها وارضاها – :

  • كانت الثانية في ترتيب بنات النبى صلى الله عليه وسلم و ومن اول من آمن به من اهله وجاهدت مع امها واخواتها ضد المشركين، وشهدت إيذاء المشركين ومكائدهم ضد الاسلام وضد رسول الله صلى الله عليه وسلم وصبرت مع ابيها على ذلك.
  • كانت رقية رضي الله تعالى عنها وارضاها متزوجه من عتيبه ابن أبي لهب لكن ابو لهب كان يكره النبي صلى الله عليه وسلم، فأمر ابنه عتبة أن يطلقها وقام بالتطاول على النبي صلى الله عليه وسلم في كثير من الأوقات، وحينما نزل الوحى على النبى محمد صلى الله عليه وسلم وأراد أن ينشره بين اهله جمع اهله وعشيرته ودعاهم للإسلام بالله الواحد القهار فرد عليه عمه أبو لهب قائلًا له تبا لك ألهذا جمعتنا.
  • وعندئذ نزل قول الله تبارك وتعالى في سورة المسد تبت يدا ابى لهب وتب ما أغنى عنه ماله وما كسب سيصلى نارًا ذات لهب وامرأته حمالة الحطب في جيدها حبل من مسد، فقد كانت زوجته تجمع الحطب وتضعه أمام بيت النبى محمد صلى الله عليه وسلم وفى طريق مشيه حتى يؤذي النبي وكانت تتكلم عن زوجات وبنات الرسول في بيوت قريش بكل سوء حتى تبث الحقد والكرة في نفوس الجميع تجاه النبي صلى الله عليه وسلم هو واهله.
  • عاشت قرية في الحبشة وقتًا طويلًا حتى أن أمها توفيت في مكة ولكنها لم ترها، ومن ثم عادت إلى مكة لتعيش فيها وتجاهد مع ابوها واهلها في سبيل الله جل وعلا وكانت من الصابرين على قدر الله حيث توفى ابنائها وهي حية حتى ابنها الأصغر الذى نقره ديك في عينه فمات امام عينها، وتوفيت السيدة رقية رضى الله تعالى عنها وأرضاها عند هدى النبى صلى الله عليه وسلم من غزوة بدر الكبرى ودفنت هي أيضًا في البقيع.

شاهد أيضًا: هل تعلم إذاعة مدرسية عن الرسول

ثالثًا فاطمه رضى الله تعالى عنها وارضاها -:

  • بنات الرسول وكانت فاطمة هي اصغر بنات النبي صلى الله عليه وسلم وأكثرهم تعلقا بالنبى، و حضرت مع النبي كل ما حدث منذ أن نزل عليه الوحي مع سيدنا جبريل، وعاصرت ايذاء المشركين للنبي صلى الله عليه وسلم حتى عندما وضعوا فرصًا نافقًا بين كتفي النبي وهو ساجد عند الكعبة وجلسو يضحكون على منظرة، وكانت في ذلك الوقت فتاة صغيرة في السن فقامت بإلقاء الفرث النافق عن أبيها واتجهت عليهم تشتمهم وتسبهم لما فعلوه في أبيها، وعندما فرغ النبي صلى الله عليه وسلم من صلاته اتجه الى الله سبحانه وتعالى ودعا عليهم فكانوا ممن ماتوا في غزوة بدر.
  • كما شهدت ايضًا وفاة أمها السيدة خديجة رضى الله تعالى عنها وارضاها بعد ان انهكها التعب من قلة الطعام، وكانت فاطمة من بنات النبى صلى الله عليه وسلم العابدات لله القانتات له، كانت تخرج مع أبيها في الغزوات لتضمد جراح من أصيب من المسلمين وكانت تحمل قرب المياه إليهم وتعمل على خدمتهم جهادًا في سبيل الله سبحانه وتعالى ضد اعداء الدين الكفار لعنة الله عليهم، وكانت قويه القلب لا تهاب الموت في سبيل الله جل وعلا.
  • كما جاهدت مع ابيها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في أحد وبدر وخيبر وكانت لا تزال عروسًا ولكنها لا تختلف عن اية امور في سبيل الله عز وجل ابدًا.
  • تزوجت على بن ابى طالب رضوان الله عليه وعاشا حياة التقوى والزهد والانفاق الذى ليس له مثيل.

رابعًا زينب رضى الله تعالى عنها وارضاها: –

  • بنات الرسول وكانت زينب بنت النبى صل الله عليه وسلم من أكثر بنات النبى ورعًا وتقوى فقد تربت في بيت مؤمن ورعا، وكانت تجاهد مع ابيها وامها طوال الوقت وعاصرت الكثير من غزوات النبي وجهاده امام المشركين، وكانت مستهدفة طوال الوقت من قبل المشركين الكفار حيث كانوا يقومون بتحريض زوجها عليها حتى يضربها او يهينها ويطلقها وقامو بعرض كل ما يشتهيه علية من المال واجمل النساء ليتزوجها بدلًا منها.
  • وكانت في ذات المرات قام هبار بن الأسود بن المطلب بفزاعة ففزعت فزعًا شديدًا وكان في بطنها جنين حينئذ بسبب تلك الفزعة سقطت على الارض ونزل جنينها، كما صبرت رضوان الله تعالى عليها على بقاء زوجها على الشرك طوال تلك المدة وكانت تدعو له بالهداية طوال الوقت وتعاملهم باللين والرفق.

شاهد أيضًا: ما هو عدد السور المكية والمدنية وأهم الفروق بينهما

هذا ما كان من خلق بنات الرسول صلى الله علية وسلم أسوتنا الحسنة وخير البشر والنور الهادي للناس من ظلمات الجهل إلى نور الايمان، ومن هنا نكون ختمنا معكم مقالتنا عن بنات الرسول صلي الله عليه وسلم، ونرجو أن يكون المقال قد نال ؟غعجابكم، لا تنسو لايك وشير للمقال حتى تعم الفائدة على الجميع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.