ما هو عيد الفصح المجيد

ما هو عيد الفصح المجيد عيد الفصح المجيد أو عيد القيامة أو البخصة المقدسة كل تلك الكلمات تعني العيد الأساسي الذي يعيد فيه المسيحيين على حد، سواء اختلفت التسميات ولكن المعنى كله واحد عيد يخص كافة الطوائف المسيحية الأرثوذكس والكاثوليك والأنجلين والبروستانت، فهو عيد كبير للمسيحيين يأتي في يوم واحد في السنة ويعيد المسيحيين جميعهم في هذا العيد الكبير ويقوم المسحيين بالخروج في عيد الفصح، وربما توجد بعض العائلات في المنزل لكن الشباب يخرج في هذا العيد لرؤية الأصدقاء والأحباء.

ما هو عيد الفصح المجيد

  • يعتبر الاحتفال بعيد الفصح يأتي يوم مختلف كل سنة وهو ثابت في أوائل 10 أيام في شهر ابريل، فإذا كان يتحرك التاريخ إلا أن الطقوس واحدة فالمسيحيين جميعهم بجميع طوائفهم يقوموا بالاحتفال في العيد، أي أن يوم عيد القيامة أو عيد الفصح يكون بعد فترة صوم لمدة 44 يوم، وذلك عند المسيحيين يوم فرح لأنهم يقوموا بالعزومات  والخروجات.

شاهد أيضًا: ما هو عيد الجلوس الملكي

سبب التسمية وعلاقتها باليهود

  • هو عيد مهم جدًا ويترتب على مجموعة من العوامل التي تم تحديد العيد في أيام معينة واليوم الأخير للمسيح على الأرض، بعد قيامته قد سجلوا اليوم والساعة للقيامة وذلك أتاح الكثيرين يحصلون على عيد القيامة لأنه قيامة المسيح كما يعتبره انه الديانة الصحيحة.
  • ويوجد فريق ثاني متعاطف من ذلك أو عكس ذلك كلها تعتبر أمور شخصية ويوجد حرية العقيدة أي اعبد من تريد فالقدماء المصريون كانوا يعبدوا الشمس والقمر والحيوانات، بالرغم أنهم كانوا يمتلكوا حضارة عريقة جدة امتدت مئات السنين انتهي الحال بوصول المسيحية إلى مصر والإسلامية، من بعد سفر الكثير من المسلمين إلى مصر وأصبحت مصر بلد الحضارات يوجد بها ديانتين فقط المسيحية والإسلامية ولكن لكل شخص حر معتقداته.

اختلاف في عيد الفصح في دول العالم

  • تختلف الطوائف في طرق الاحتفالات وتزيين البيوت والسيارات وتناول أكلات جميلة منها اللحوم أو الدجاج، وتعتبر هذه الطريقة تراث توصلت إليها بعد العائلات المسيحية حول العالم، ويتم الاحتفال بالعيد في ليلة العيد مساءًا تقوم فيها قداس الاحتفال بالعيد، ثم بعد ذلك ثاني يوم هو يوم عيد القيامة فتجد الكثير من الأطفال يلعبوا بالألعاب النارية.

هل انفصال المسيحيين عن الأعياد اليهودية

  • في الحقيقة قد تم تجاهل المسيحيين للأعياد اليهودية وذلك ظهر في السنوات الأولى في المسيحية، فالطبع المسحيين انفصلوا عن أعياد اليهود منذ مدة كبيرة جدًا، وذلك لان اليهود لم يقبلوا المسيحية وحاربوا المسحيين في السنوات الأولي.
  • ولكن بعد ذلك لاحظنا وجود الدولة الرومانية التي احتلت الكثير الدول منها مصر واليهود والكثير من الممالك الأخرى، والغريب من تلك أنها كانت مجموعة دول متداخلة في الجيوش، وكان فيها ممالك أو أمير وتعطي الدولة الرومانية على رأس الحرب، وهي التي كانت تقوم بتعذيب الأشخاص بدون رحمة والجدير بالذكر إلى أن المسيح كان يعيش مع الدولة الرومانية فالدولة الرومانية هي التي سمرت المسيح وصلبته بدون سبب.

ماذا عن يوم خميس العهد

  • كما العشاء الرباني وفي ليلة هذا اليوم احتفلوا فيه تمهيدًا قبل صلبه بدون أي حق وفي العصور الماضية، وبعد القيامة خميس العهد كان يوم الخميس وثاني يوم الجمعة قبضوا على المسيح بدون سبب معهم، وعندما كان حامل الصليب كان يتكرر بالوقوع، مما جعل الجيش الروماني بشخص أخر اسمه سمعان تقريبًا قد شال عن المسيح الصليب في يوم الجمعة ثمروه على الصليب، ومات المسيح الساعة 9 مساءًا وهو الوقت الذي يحتفل به المسيحيين ليلية السبت وثاني يوم الأحد العيد القيامة، وبعد الأحيان يأتي يوم سبت أو اثنين بخلاف الأحد.

شاهد أيضًا: ما هو معنى عيد النيروز

هل انفصل المسيحيون عن اليهود

  • بالفعل قام المسيحيون عن اليهود وذلك لأسباب كثيرة منها أن اليهود نفسهم هم من حضر ونفذ عقوبة الصليب، وقالوا في يافطة على صليبه سبب جرمه ملك لليهود.
  • لا تستطيع أن تصل هذه الكراهية إلى إنسان لله قد قام بمعجزات كثيرة وشفي ناس من أمراضهم، بعد ذلك سلموه للأيدي الرومانيين حتى لم يراعوا انه يهودي مثلهم بل دخل الشيطان في نفوس الكثيرين منهم.

توقيت عيد الفصح

  • في الحقيقة يختلف توقيت عيد الفصح أو عيد القيامة كما يسموه الشرقيون فهو يوم مقدس ويوم عيد ليفرح فيه المسيحيون في مختلف بلدان العالم، فعيد الميلاد هو العيد الصغير أما عيد القيامة فهو العيد الثاني الكبير.
  • في أوروبا واسيا وإفريقيا والكثير من الدول الأخرى ويرجع ذلك العيد إلى بداية حقيقة مع الله والتعبد بسلام وفرح، فهو عيد روحي وليس عيد عالمي فقط، بل أن المسيحيون يعتبرون العيد الكبير أو عيد القيامة، وأحيانا نطلق عليه عيد الفصح وذلك نسبة لن المسيح وهو على الأرض قام بالاجتماعي مع تلاميذه، لأنه كان يعرف انه ستأتي ساعة صلبه وكان شيء عظيم جدًا ولكن كل لصالح البشر.
  • عن عيد القيامة يقول المسحيين أن المسيح عندما مات عن الصليب يوم الجمعة مساءًا، قد قام في الفجر وصعد إلى السماء وذلك ما تعنيه للمسيحيين أو حسب كلامهم.

لماذا حدث يوم قيامة وما تعنيه

  • فالحقيقة عيد الفصح هو عيد مسيحي في الأصل ورفض اليهود الاعتراف به أي عيد المسيحيين، لان اليهودية أصلًا ديانة بذاتها وكان كثير من اليهود يرفضون الديانة المسيحية رغم انه يوجد تشابه صغير وحتى ولو صغير.
  • كان يجب أن لا ترفض المسيحية لان التعاليم اليهودية غير التعاليم المسيحية والفرق بينهم أن المسيحيين موافقين أن المسيح قام من الأموات في عيد القيامة، إنما اليهود ظلوا منتظرين المسيح الأخر حسب زعمهم بهذه الأمور، وللأسف حتى اليوم لم يجدوا المسيح الذين يستنوه وممكن أن يكون خيال في عقولهم، لان المسيح أتي مرة واحدة فقط ولكنه سيأتي المجيء الثاني بكل عظمته ومجدة في الهزيع الثاني، وذلك حسب الأقوال التي يقولونها وتمسكت الديانة اليهودية بنفسها رغم ظهور المسيح مرة من قبل ومرة من بعد.
  • كما سبقنا وقلنا إن عيد القيامة أو يوم القيامة هذا عيد من بعد المسيح فكانت الجموع التي تتبعه وظل العيد إلى هذا اليوم ويأتي غالبًا في شهر ابريل وقفة العيد السبت، وفيها يتم عمل قداس واختلاف ثانيها العيد الصبح للخروج والمعايدة عن كل شخص مسيحي، ويقولون كل سنة وأنت طيب وهذا ابسط شيء أن يقول لك واحد كل عام وأنتم بخير، هذه الكلمة تعني الكثير وتقبل بالفرح والسعادة بالإضافة إلى تزيين البيوت والأطفال تلعب بالألعاب النارية والخروج مع الأصدقاء.

لماذا حدث يوم قيامة

  • وتوجد شريحة كبيرة من المسيحيين أن يشتروا ملابس جديدة للعيد بالإضافة لعمل الكثير من الأطعمة مثل اللحوم المشوية والكابوريا والجمبري، هذه الأطعمة المفضلة للمسيحيين في العيد وخصوصًا في العيد الصغير أو عيد القيامة ويتبادلون العزومات.
  • يؤمن المسيحيين تعبر عن فرحتهم في ليلة العيد أو يوم القيامة، ويوجد أيضًا مسيحيين في دولة اليهود توجد الكثير من العائلات في القدس مسيحيين ويهود معًا، ولكن الدولة لا تقاس بما فيها بل في الاختلاف الفعلي أن المسحية واليهودية لن يتفقوا ثانية.
  • والجدير بالذكر أن العيدين عيد القيامة وعيد الفصح قريبين جدًا من بعض ولكن كل ديانة لها طقوسها وما المسموح وما غير الممسوح، لان اليهود تعتبر من دول أوروبا لأنه بلد متقدمة جدًا وتحترم فيه حقوق الإنسان وما له وما عليه، وذلك التفكير أن يجعل لثلاثة رجال أعمال يهود الحصول على 70% من إجمالي المال حول العالم كله، وذلك لأنهم كانوا يتصدقون على الفقراء ويدفعون العشور.

شاهد أيضًا: متى عيد الحب وما قصته

ومن هنا نكون ختمنا معكم اليوم مقالنا عن ما هو عيد الفصح المجيد ونرجو أن تكون المعلومات المقدمة مفيدة إليكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال لتعم الفائدة على الجميع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.