بحث عن حافظ إبراهيم وأهم أعماله

بحث عن حافظ إبراهيم وأهم أعماله، هناك الشعراء المعاصرين الذين أثبتوا وجودهم بالكثير من القصائد والأشعار الرائعة، ومن هؤلاء الشعراء الشاعر حافظ إبراهيم، وقد حصل على الكثير من الألقاب التي تميزه عن غيره، كلقب شاعر الشعب، ولقب بشاعر النيل، وهو من أكثر الأعضاء المشهورين بمدرسة الأحياء، حيث أن تلك المدرسة تخرج منها الكثير من الشعراء المميزين، كالشاعر سامي البارودي، والشاعر أحمد شوقي، وكل منهم له دور رائع في مجال الشعر لا يمكن إنكاره، ولم يؤتي مثلهم وفي تميزهم بمجال الشعر حتى وقتنا الحالي.

مقدمة بحث عن حافظ إبراهيم وأهم أعماله

ولد الشاعر حافظ إبراهيم في مصر، ولنا الفخر أن لدينا شاعر كان من أفضل الشعراء التاركين بصمة مميزة قبل وفاتهم، وكان يعمل في الترجمة مع مجال الشعر، ويوجد الكثير من الأقوال الرائعة والمميزة التي قالها الشعراء في حقه، كقول العقاد، وقول خليل مطران، وكل الأقوال عن فصاحة ألفاظه وعظمة نصوص شعره، وسوف نقدم في هذا المقال كل ما يخص حافظ إبراهيم وأهم أعماله، وتفاصيل حياته ووفاته.

شاهد أيضًا: بحث عن حياة احمد شوقي

من هو حافظ إبراهيم

  • ولد الشاعر حافظ إبراهيم بمصر في محافظة أسيوط، في سنة 1872 يوم 24 فبراير، وتوفي في عام 1932 م، وكانت ديانته الإسلام، وكان يعمل في الشعر والترجمة معاً، ولكنه تفوق في الشعر على كل جيله، وورد أنه ولد في سفينة موجودة بمنطقة ديروط.
  • ووالده كان مصري الجنسية، ووالدته تركية الأصل، وبعد أن ولد بسنوات بسيطة توفي والده، ثم أتت به والدته إلى مدينة القاهرة، وتوفيت بعدها بفترة بسيطة.
  • بعدها تولى تربيته خاله، ولكنه كان يعمل مهندس ورزقه كان بسيط، وبعدها بفترة سافر خاله إلى طنطا وأخذه معه، وهناك تعلم حافظ بالكتاب وطور نفسه في الكتابة والشعر، ثم ترك خاله ورحل حتى لا يضايقه فكان لديه عزة نفس كبيرة، وقبل أن يرحل ترك له كلام بسيط كوداع ورسالة أنه أثقل عليه منذ وفاة والداه.

نشأة حافظ إبراهيم

  • يعد الشاعر حافظ إبراهيم من أفضل الشعراء التي مرت في تاريخ الشعراء، ولم يتميز بشعره فقط، فكانت لديه ذاكرة قوية حتى وصل إلى سن الستين، وكان سريع القراءة ويحفظ المئات من الكتب في فترة قصيرة، فكان يقرأ لمعرفة ديوان كامل في دقائق معدودة، وكان يحفظ كل أشعاره وقصائده التي كتبها منذ أن تعلم الشعر حتى توفى، وفي كل حديث كان يتمثل ببعض أبيات القصائد والدواوين، والكثير من أفراد عائلته قالوا إنه كان يحفظ سور القرآن الكريم بعد سماعها بفترة بسيطة.
  • شعره كان عبارة عن أحداثه ومشاعره، فهو كان يعبر عن حدث حزين أو سعيد يتعرض له، ويعبر عن مشاعره بشكل يجعل القارئ يصل له الإحساس بدرجة كبيرة، وذلك الحس لا يستطيع الكثير من الشعراء امتلاكه، وكان حافظ إبراهيم يقرأ الكثير من الكتب في وقت واحد، وقد حصل على منصب رئاسة دار الكتب قبل وفاته بفترة قصيرة، ويقال إنه كان من الشخصيات المرحة والبشوشة.
  • هناك بعض المعلومات التي روت عن الشاعر حافظ إبراهيم، حيث يقال أنه كان مبذر في ماله، وكان عند السفر يستأجر القطار بأكمله لنفسه، ويتميز الشاعر حافظ إبراهيم بطريقته الرائعة في إلقاء الشعر، فكان يجذب كل من يستمع إليه بطريقته الخيالية، وذلك لأن طريقته بها جمال في طريقة الكلام، ويحسن صياغة حديثه، وروى عنه حسن أخلاقه، مما جعله يؤثر في قلوب الكثير، واختلف حافظ إبراهيم عن أحمد شوقي في أن أحمد شوقي كان يتوتر ويرتعب من إلقاء شعره أمام الناس، ولكن الشاعر حافظ إبراهيم كان يلقي شعره بطريقته وبطريقة تجذب الانتباه، مما جعل له بصمة في قلوب الكثير ممن حوله.

شاهد أيضًا: بحث عن سلاطين الدولة العثمانية doc

ما هي أشهر الأقوال عن حافظ إبراهيم

  • قيل عنه من الشاعر خليل مطران أنه كالوعاء المحتوي جميع الأحاسيس ومشاعر الناس بداخل، فكل شعر يلقيه يكون ممزوج بالأحاسيس والمشاعر التي تصل للمستمع سريعاً، وقال عنه أيضاً أن أساليبه في تلقي الشعر أفضل من أساليب العرب، فهو يتصفح كل ديوان يلقيه بعناية ويظهره بطريقة مميزة ليس لها مثيل، وقيل عنه أنه من أعاجيب الزمان، فأخلاقه ونجاحه وتميزه جعلته يخطف قلوب الكثيرين في حياته.
  • قيل من العقاد عن حافظ إبراهيم أن صيغة حديثه تعجبه وعباراته متناسقة وتلفت الانتباه، كما قيل أن روحه الوطنية عالية، فكانت أشعاره قوية وواضحة الأسلوب، وفي نفس الوقت طريقتها سلسة وبسيطة على الناس، وكان الشاعر أحمد شوقي صديق مقرب لحافظ إبراهيم، ولديهم الكثير من الرحلات التي ذهبوا إليها سوياً، فقد ترك الشاعر حافظ إبراهيم بصمة مميزة في كل من تعامل معه في حياته.

ما هي أهم الأعمال للشاعر حافظ إبراهيم

  • توفي الشاعر حافظ إبراهيم في عام 1932 م، وذلك بعد أن ترك أثر أدبي كبير لكل من حوله، ومن أفضل أعماله القصيدة التي تحدثت فيها مصر عن نفسها، وبعد وفاته قامت الفنانة أم كلثوم بغنائها، وكان لديه ديوان شعري به جزئين مرتبين بمواضيع معينة.
  • وقاموا بطباعته بعد بضع سنوات من وفاته، وقام بترجمة الكثير من الأشعار والأعمال الأدبية الفرنسية، وأشهر عمل أدبي به هو البؤساء للكاتب فيكتور هوجو، وله مجموعة قصصية مميزة تحكي عن مشكلات المجتمع وحلها بطريقة ساخرة وبسيط تسمى ليالي سطيح، وترجم أجزاء كبيرة من كتاب في علم الاقتصاد، وترجم كتاب فرنسي كان يتحدث عن الأخلاق.

ما هي أشهر الصفات عن شخصية حافظ إبراهيم

  • كان لدى الشاعر حافظ إبراهيم الكثير من الصفات المميزة والتي جعلته يختلف عن غيره، فيلقي الشعر بطريقة رائعة تلفت الانتباه وبأسلوب بسيط وعبارات سلسة، وكان قوي الذاكرة ويحفظ الكتب ويقرأها في أقل وقت، وحتى عمر الستين كان يعلم بكافة القصائد العربية القديمة والحديثة.
  • وقرأ في آلاف الكتب المتنوعة، مما جعل له ميزة القراءة السريعة، فكان يتذكر ما قرأه ويحكي عنه، وذكر أنه كان يحفظ سور من القرءان الكريم بعد سماعها بفترة بسيطة، فمنذ صغره كان يحفظ في الكتاب سريعاً عن أي طفل أخر.
  • لم يقوم الشاعر حافظ إبراهيم بالقراءة في القسم الأدبي أبداً، وذلك لأنه كان يشعر بالملل من محتوى هذه الكتب، فكانت قراءته تنحصر في المجالات الأخرى كمجال الترجمة، وهناك بعض الآراء أنه كان يخشى القراءة في أواخر أيامه حتى لا يحدث له ما حدث للشاعر البارودي.
  • فقد أصيب بالعمى، مما جعله يشعر بالخوف بسبب ضعف نظره، ويقال إنه كان لديه حس فكاهي، وينشر البهجة في كل من يتحدث معه، ولكن كان لديه عيب وهو تبذيره الشديد في المال، وهذا ما كان يقوله عنه الكثير من الشعراء، كالعقاد وغيره.

خصائص شهر حافظ إبراهيم

  • لدي الشاعر حافظ إبراهيم سمات مميزة لشعره، فكان طبعه حاد في النظم، ولم يستخدم أساليب الاختراع في شعره وقصائده، فشعره ليس به خيال بل واقعي، ونظم كل نوع من الشعر على حسب الموضوع المطلوب منه، وعمل في الكثير من الصحف مما جعل له فصاحة في كتابة الشعر تميزه عن غير، وأسلوبه في إلقاء الشعر كان سلس ويوصل المعلومة ببساطة.
  • كانت صياغته للشعر نقية ومميزة مستمدة من الطبيعة، فتحدث عن المجتمع ومشاكله بطريقة ساخرة وسلسة، شعره منظم بطريقة كبيرة وجادة، والعيب هو أن الألفاظ من كثرة الاعتناء بها تجعل المعاني تضيع في بعض الأحيان.

شاهد أيضًا: بحث عن عمر مكرم وأهم أعماله

خاتمة بحث عن حافظ إبراهيم وأهم أعماله

نرجو أن نكون قد أوصلنا أفضل ما لدينا عن الشاعر حافظ إبراهيم وأهم أعماله، فلنا الفخر أن هذا الشاعر رحمة الله عليه كان مصري، حافظ ابراهيم من أعرق الشعراء وأكثرهم تأثيراً في زمانهم بإشعاره الراقية، وسنتعرف هنا على مقتطفات من حياته.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.