علم الجغرافيا الحديثة

علم الجغرافيا الحديثة، تعد الجغرافيا واحدة من بين العلوم التي وجدت في الكون وتم اكتشافها على مر العصور، لتظهر كعلم مستقل يحتوي على العديد من الفروع المختلفة التي يحتاجها الإنسان في حياته ويعتمد عليها اعتماد كاملاً، فنحن الآن نقف أمام العلوم المختلفة ونعتبرها من أساسيات هذا الكون الذي إن لم تأتي على هذا كان ظل الإنسان يعيش الحياة البدائية، التي قد عرفها مع بداية الكون.

مقدمة عن علم الجغرافيا الحديثة

كلمة جغرافيا أو علم الجغرافيا في حد ذاته لا يمكن القول بأنه علم جديد أو ظهر مؤخراً، بل أن العلماء استطاعوا أن يتوصلوا إلى علم الجغرافيا من خلال جميع الأشياء والظواهر التي تحدث على وجه الأرض كافة، والتي بالفعل لابد من تفسيرها لكي يسير العلم في الجوانب الأخرى بشكل صحيح.

على سبيل المثال علم مثل الفيزياء يعتمد في أغلب تجاربه العلمية على طبيعة الجو والحالة، التي قد تكون عليها الغازات في درجات حرارة معينة أو غيرها من التجارب المختلفة.

التي قد تقف نسبة كبيرة منها على طبيعة الحالة الجوية للمكان، كان لابد من تقديم تفسير وتوفير درجة حرارة تناسب هذا العلم، وتلك التجارب التي لا تقبل أن تخضع لنتائج خاطئة.

في الجهة الأخرى قد نجد أن علم الجغرافيا عندما نتحدث عنه مع باقي العلوم الأخرى، فنحن نجده بالفعل يمثل جانباً كبيراً منه ففي الوقت الذي قامت فيه الاتحاد السوفيتي بإطلاق أول رحلة أرضية بشرية كان العلماء.

قد اكتشفوا كوكب الأرض بصورة مختلفة وباتجاه مختلف كان لا يبدو واضحاً بهذا الشكل، من خلال النظر إليه من الكرة الأرضية بشكل مباشر.

مصطلح جغرافيا هو ليس بالكلمة العربية، بل أنه كلمة إغريقية تعني دراسة سطح الأرض، أو دراسة الظواهر الكونية.

شاهد أيضًا: ما هي الجغرافيا وما هي فروعها

الجغرافيا الحديثة

  • لا يمكن أن نصل من خلال هذا المصطلح أن علم جغرافيا هو علم تم التوصل والاكتشاف إليه مؤخراً، لأن هذا الأمر ليس صحيح، بل وأنه كان صحيحاً فإننا سنجد مجموعة من العلوم، بل وقد تكون جميعها كانت ظلت واقفة عند نقطة معينة.
  • فإن الجغرافيا الحديثة تهتم بدراسة الظواهر الكونية، وما يحدث على هذه الأرض من تغيرات وظواهر قد تخرج عن الإطار الطبيعي بل أن الإطار الطبيعي نفسه، قد وضعه علم الجغرافيا تحت الاختبار.
  • فنحن نجد أن العلوم في أغلب تجاربها الأكثر شهرة والتي قد تتحدث في جانب واكتشاف معين قد دخلت معها ظاهرة كونية تقع تحت إطار علم الجغرافيا.

مثال عن الجغرافيا الحديثة

  • على سبيل المثال عندما قام أحد الأشخاص بدراسة حول تغير درجات الحرارة، وعلاقتها بحفظ الطعام كان الهدف هنا فيزيائي.
  • حيث كان هذا الشخص يضع قطعة من اللحم، وإذا بهذه القطعة في اليوم التالي تفسد بشكل تام، وفي مرة أخرى يكون معه أيضاً قطعة من اللحم، ولكن كان حينها يقف فوق قمة جبل.
  • ولا يجد اللحم في اليوم التالي يفسد مثلما حدث في السابق، كان قد يكون هذا بالنسبة لأخر من محل الصدفة.
  • إلا أنه قام بتكرار التجربة ثانية ليحدث الأمر نفسه فيصل، من خلال ذلك أن كلما انخفضت درجة الحرارة، كلما كان حفظ الطعام أفضل وظل محتفظ بذاته دون أن يفسد.
  • فقد نرى أن التجربة كانت فيزيائية وهي التعرف على سر فساد قطعة اللحم في المرة الأولى والاحتفاظ بذاتها في المرة الثانية، إلا أن علم الجغرافيا والظواهر الكونية التي تحدث إلى تغير درجات الحرارة، هي من جعلتها تتحكم بشكل رئيسي في تلك التجربة.
  • وتم التوصل من خلال ذلك أنه كلما ارتفعنا عن الأرض، كلما قلت درجة الحرارة واحد درجة مئوية، لذلك نحن نجد أن الطعام لا يفسد عند وضعه في خارج الثلاجة، خلال فصل الشتاء بينما لا يحدث ذلك الأمر خلال فترة الصيف ويتعرض للتلف.
  • لذلك تم التوصل إلى اختراع الثلاجة والتي من خلالها اجتمعت جميع العلوم، سواء الرياضية أو الجغرافية أو الكيميائية والفيزيائية، ولكل منها كان لعلمه دور مختلف اكتمل من خلاله ذلك الاختراع.

اقرأ أيضًا: ملخص الجغرافيا للصف السادس الابتدائي الترم الأول

جغرافيا الأرض

  • تعتبر جغرافيا الأرض هي أحد أقسام علم الجغرافيا التي تختص بدراسة كل شيء يحدث على الكرة الأرضية، فقد تكون تلك الظواهر أما طبيعية،  قد خلقها الله لنا مع خلق الكون مثل البحار والمحيطات والأنهار والجبال والمسطحات والصخور، وغيرها من أي ظواهر موجودة على وجه الأرض.
  • فالعلم لا يقف عند شيء بذاته ليخبرنا أنه هكذا ووجد في الكون بهذا الشكل فقط، بل أن كل ظاهرة موجودة على هذا الكون لابد من وجود تفسير لها وشرح يوفر لماذا هي وجدت بهذا الشكل، وما الظواهر التي قد تحدث عليها وتتسبب في تغيرها.
  • ظاهرة مثل الفيضانات التي قد تحدث داخل الأنهار والبحار تعد من بين الظواهر الكونية الطبيعية، التي لا دخل للإنسان فيها لكنها من بين الظواهر، التي تقع تحت إطار البحث والمعرفة.
  • لكي نتوصل من خلاله إلى السبب في حدوث ذلك الفيضان وما هو السبب وراء حدوثه، بل واستطاع العلم من خلال الجوانب والاتجاهات الأخرى للعلم أن تتوصل إلى حلول إلى تلك الظاهرة.
  • حيث أنها تعد من بين الظواهر التي قد تسبب تلف في الأراضي الزراعية وغرق بعض من المناطق، إلا أنه تم الاستفادة من هذه المياه التي كانت تخرج عن الإطار الطبيعي، وتم تخزينها وجعلها بصورة من سلبية إلى إيجابية.

الجغرافيا البشرية

  • تعتبر الجغرافيا البشرية هي أحد فروع الجغرافيا التي تدرس الإنسان وعلاقته مع البيئة وكيف أن الإنسان هو عنصر فعال في المجتمع.
  • يقوم بالتأثير في البيئة والتأثر بها، فقد نجد أن الإنسان قام بإقامة العديد من الظواهر الكونية، التي ظهرت بالفعل نتيجة لوجوده، والتي من خلالها اعتبرت من بين الظواهر الأساسية والفعالة في المجتمع.
  • فقد نرى أن الإنسان على مر العصور قام بإقامة العديد من الإنشاءات، سواء كانت تتعلق بالحضارة مثل الأهرامات والمعابد وأبو الهول، فإن تلك الأشياء لم تكن من بين الظواهر الطبيعية التي بالفعل وجدت نتيجة للطبيعة.
  • بل هي ظواهر بشرية وإن مر عليها مئات القرون فهذا لا يمكن أن يجعلها تتحول من ظاهرة كونية بشرية إلى ظاهرة طبيعية.
  • ، فقد نرى أن الإنسان على مر العصور أثر أيضًا في علم الجغرافيا، من خلال الاستفادة منه في جانب الأرصاد الجوية والتعرف على التغيرات في أحوال الطقس التي يهتم بها الجميع.

تابع أيضًا: مناهج البحث في الجغرافيا الاقتصادية pdf

خاتمة عن علم الجغرافيا الحديثة

الجغرافيا كعلم به العديد من الفروع المختلفة استطاع أن يستفاد منه المرء في شتى جوانب الحياة المختلفة، فالطالب من خلال علم الجغرافيا استطاع أن يتعلم العديد من الظواهر الكونية والمساحات الأرضية، وغيرها من الأمور التي أثبتت أن الطبيعة تمثل دوراً هاماً وفعالاً يمكن للجميع أن يتطلع ويتعرف عليه بشكل طبيعي.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.