فروع الجغرافيا الطبيعية والبشرية كاملة

فروع الجغرافيا الطبيعية والبشرية كاملة، لقد اختلفت وتنوعت العلوم في هذا الكون لكي يتم من خلالها التوصل والاكتشاف في هذه الطبيعة والتعرف عليها فنحن قد نجد أن العلوم كافة، هي السبب في الارتقاء بالحياة والمجتمع ككل.

مقدمة عن فروع الجغرافيا الطبيعية والبشرية كاملة

فبالرغم من الكون وما به من موجودات يعجز الإنسان عن صنعها، مهما بلغ من درجات العلم المختلفة، فهو لا يمكنه أن يأتي بمثل الموجودات الطبيعية التي قد خلقها الله عز وجل.

لذلك نحن نرى أن العلم هو الطفرة الأولى نحو التقدم والرقي في هذه الحياة حتى في هذه الظواهر، التي قد نجدها نحن نرى أن الله قد وهب لكل منا العقل بالصورة المختلفة والدرجة المتفاوتة، التي من خلالها قد نجد أن الإنسان استطاع أن يبدع في مجال مختلف عن الأخر ومن ثم يتحد العلم سوياً.

هل العلوم تتصل ببعضها البعض ؟

  • نحن قد نجد أن العلوم جميعاً تعتبر على علاقة متواصلة، بل وطيدة مع بعضها البعض لا يمكننا أن ننكر هذا الأمر على الإطلاق.
  • لذلك قد نجد أن العلم عبارة عن سلسلة تتكون من حلقات متواصلة مع بعضها البعض، بشكل محكم بين الحلقة والأخرى قد توجد عديد من الحلقات إلا أن تلك الحلقات هي العلاقة والتواصل، التي يتضح من خلالها تلك العلاقة.
  • فقد نرى أن العلوم على مر العصور استطاعت أن تثبت ذلك الأمر، فلا نجد علم يمكنه أن يقدم ويخترع بدون الحاجة إلى العلم الأخر فمثل اختراع التلفاز كان هذا عبارة عن التوصل إلى موجات صوتية وتواصلها، لتنتقل من خلالها الإشارة لكي يتم بث البرامج أو الحلقات.
  • لكي يخرج هذا الاختراع بهذا الشكل صعد الإنسان إلى الفضاء عن طريق الصعود بسفينة الفضاء، التي في ذاتها كانت هي اختراع تداخلت من خلاله جميع العلوم المختلفة، لكي يبدو بهذا الشكل في النهاية.
  • ويقوم من خلاله الغاية المرجو والمصنوع من أجله، عندما صعد الإنسان إلى سطح الفضاء تعرف على درجات الحرارة والضغط الموجود.
  • وتهيأ للوصول إلى ذلك والاكتشاف به، ومن ثم تم التعرف على أنواع الموجات واتصالها مع بعضها البعض.
  • ونصل بعد ذلك إلى علم الرياضيات لتوضع من خلالها المعادلات بكافة الفروع الرياضية، ومن ثم يظهر جهاز التلفاز بذلك الشكل، فلا يمكننا أن نجد اختراع واحد قائم بذاته دون أن يحتاج إلى فرع من الفروع الأخرى.

اقرأ أيضًا: ما أهمية علم الجغرافيا

جغرافيا الطبيعة وتعريفها

  • لقد تنوعت واشتملت الجغرافيا على عديد من الجوانب والفروع المختلفة، التي من خلالها قد نصل إلى أن جغرافيا الطبيعة، هي واحدة من بين الفروع التي تهتم بالظواهر الكونية، التي وجدت على سطح الأرض وقد وقعت تحت إطار البحث الجغرافي والمعرفي.
  • فالعلم كافة قد نجده في جميع الاتجاهات سواء العلمية أو الأدبية أو الاجتماعية من المستحيل أن يترك ظاهرة من الظواهر لمجال الصدفة أو يقول أنها هكذا.
  • ونحن نقبلها هكذا فعلى خلاف الاتجاه العلمي في علم مثل علم الفلسفة، نجد أن الفلاسفة لم يستطيعوا أن يقبلوا أي من المعتقدات أو التفكير، كما هو بل أن وجود الله نفسه استطاعوا أن يقوموا بإثباته من خلال الأدلة والبراهين والحجج العقلية والمنطقية.
  • ومن يظن أن هذا يعد كفراً أو إلحاد فهو مخطئ لأن التوصل عن طريق العقل والمنطق يثبت أن العقل قادر على الاقتناع بشكل كامل دون أي تدخل من أي جهة، بل من خلال تحليل الظواهر الموجودة والتعرف عليها، ومن خلالها التوصل إلى نتيجة منطقية.
  • فنحن قد نرى أن نبي الله إبراهيم نفسه قد سأل ربه وظل يسأل من هو ربه، وهو نبي من عند الله أرقى من البشر، ولكنه توصل إلى وجود الله، بعد أن ظل يقول تارة أن القمر ربه.
  • ويرى أن القمر يعيب ويدرك بشكل أكثر تيقناً أن الله لا يغيب وتارة الشمس، ويقول نفس الأمر لينتهي به الأمر إلى الوصول إلى وجود الله.
  • هذا قد يتشابه مع العلوم أنفسها التي قد قامت بالتعرف على وجود هذه الظواهر، وقامت بتفسيرها تفسيراً علمياً منطقياً، فتلك الظواهر الطبيعية تشمل النباتات، وتشمل الحيوانات أيضًا.

الظواهر الطبيعية

  • فظاهرة مثل البيات الشتوي وهجرة الحيوانات والطيور هي واحدة من بين الظواهر التي قد خضعت للتفسير العلمي والمنطقي، والتي قامت دراسات وبحوث حولها تتوصل إلى السبب في حدوث تلك الهجرة إلى الحيوانات والطيور.
  • ليتم التوصل إن هؤلاء الطيور قد يحتاجوا إلى ظروف كونية معينة، والتي تتمثل في درجة حرارة معينة ومحصول معين تتغذى عليه لا يمكنه الحصول على الفصل الأخر التي لا تتوفر فيه هذه الظروف المناخية، فتقوم بمغادرة هذا المكان.
  • بحثًا عن الظروف المناخية التي قد تحتاجها، لكي تقوم باستمرار حياتها في مساحة أرضية أخرى تتمتع بهذه الظروف التي قد تحتاجها.
  • أما بالنسبة للحيوانات فنحن قد نجد أن الجمل من بين الحيوانات التي تتحمل العيش في الصحراء في الظروف المناخية هذه التي قد لا يتحملها حيوان أخر، وهذا بسبب قدرة الجمل على تحمل الظروف الموجودة به من درجات حرارة قاسية جداً إذا وجت غيرها من الحيوانات الأخرى لا يمكنها أن تتحمل وتموت فوراً.
  • وهذا الأمر لا يعتمد على قوة الحيوان أم لا فالأسد أقوى الحيوانات وأشدهم شرساً لا يمكنه أن يعيش في الصحراء، ويتحمل الظروف الموجودة به من جو حار وندرة في المياه.
  • كذلك النباتات أيضاً التي قد تنمو في الصحراء، ولا تنمو في أي مكان أخر دون الصحراء.
  • بالرغم من وجود هذا الجو التي قد لا يمكن لأغلب أنواع النباتات أن تنمو به أو من خلاله إلا أن هذا الأمر وتلك الظروف هي كانت من الأساس سبباً في وجودها.

تابع أيضًا: ما أهمية علم الجغرافيا

مثال عن الطبيعة

على سبيل المثال الصبار الذي ينمو في الصحراء، وهو يتمتع بشوك قاسي قد تم وضعه تحت البحث الجغرافي للطبيعة.

وتم التوصل من خلاله إلى أن هذا بسبب وجود حيوانات مفترسة داخل الصحراء، وكان لابد من أن يخرج بهذا الشكل الذي يجعله محمي من افتراس الحيوانات الأخرى له، حتى لا تتأذى من الظروف الخاصة به التي قد تسبب أذى من يقترب إليها.

ظاهرة مثل البراكين والفيضانات تعد من بين الظواهر التي قد تقع تحت إطار الظواهر الطبيعية التي قد توصل الإنسان إلى بعض من الوسائل لحلها، وهي من خلالها توصل الإنسان إلى أن يقوم بالاستفادة بتلك المياه الزائدة وتخزينها إلى الحاجة إليها فيما بعد.

في مقابل هناك ظواهر طبيعية أخرى قد تحدث في الطبيعة، مثل الأمطار أو الرعد أو البرق واستطاع الإنسان فقط أن يقوم بالتنبؤ بها، ولا يمكنه أن يتصدى لمنعها.

اخترنا لك أيضًا: مناهج البحث في الجغرافيا الاقتصادية pdf

خاتمة عن فروع الجغرافيا الطبيعية والبشرية كاملة

تتعلق هذا النوع من الجغرافيا بالبشر وعلاقته مع البيئة المحيطة به من التعرف على الظروف الموجودة بها والمساهمة في تقديم حلول تجعلها بصورة أفضل، في هذه الظاهرة قد يقوم الإنسان في تشكيل ظواهر كونية بشرية، فإقامة مشروع مثل قناة السويس والتي اعتبرت من بين الظواهر الكونية التي تقع تحت الإطار البشري والتي تم الاستفادة منها في تخزين المياه في حين الحاجة إليها وأيضاً التصدي للفيضانات التي كانت تسبب غرق الأراضي.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.