موضوع عن المصدر الصناعي بالمقدمة والخاتمة

اللغة العربية هي بحر من الكلمات التي قد نجد لأحدها تفسير وتفسير أخر ولهذا توجد المعاجم المختلفة وتوجد القواعد النحوية والبلاغة كما أن اللغة العربية هي لغة كرمها الله عز وجل من خلال نزول القرآن بها ، فهناك من يتحدث اللغة الإنجليزية وهناك من يتحدث اللغة الألمانية وهناك أيضاً اللغة العربية، ولكن اللغة العربية بحر من العلم لا نهاية له لذلك تصنف اللغة العربية بأنها من أصعب لغات العالم بل وأن المختصون حول التخاطب للأطفال يقوموا باستخدام اللغة العربية لأنها تعتبر من أكثر اللغات الصعب نطقها، فهناك علماء وكبار النحاة الذين يخطئون في بعض الأحيان ويلجئون إلى المعاجم والقواعد النحوية لكي يتم تصحيح الخطأ، موضوع تعبير عن المصدر الصناعي بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن المصدر الصناعي بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع عن المصدر الصناعي بالمقدمة والخاتمة

كل ما هو في اللغة العربية هو اسم باستثناء بعض الأشياء التي لها قاعدة تعبر عن فعل، فالجملة في اللغة العربية إما أن تكون اسمية أو فعلية أو جملة أمر، فالاسم لا يقترن بزمن معين أو وقت محدد بل هو مطلق مثل أسماء الأشخاص محمد أو أحمد أو أسماء

ولا تقف عند أسماء الأشخاص فقط فهناك بعض الأشياء الأخرى مثل النباتات مثل الزهرة القرنفل الورد كل هذه أسماء وهنا أيضاً مثل الجماد الخشب، الزجاج، المنضدة، اللوحة وإلى أخره من الأسماء في تلك الأسماء لا نجد أن الاسم يعبر عن صفة معينة أو زمن معين بل أن الاسم مطلق لا يرتبط بموقع أو زمن لذلك لا يقترن بشيء.

شاهد أيضًا: تعريف علم البديع في اللغة

ما المقصود بالفعل

الفعل هو تضاد للاسم ففي الوقت الذي لا يعبر الاسم عن زمن او وقت معين نجد الفعل يرتبط بزمن يمكن من خلاله أن نعلم هل هذا الزمن في الحاضر أو في الماضي حدث وأنتهى أو هو مثل الأمر الذي يتم توجيهه على شخص لكي يقوم بفعله، وقد نفهمه من مجرد الكلمة التي تعبر الفعل نفسه بدون الجملة كاملة لكي نفهم.

على سبيل المثال يذهب، يأكل يلعب، يذاكر، ينام…إلخ؟ كل هذه الأفعال تعتبر عن صيغة الفعل المضارع والذي يتضح من خلالها أن الفعل يعبر عن انه مازال حدوثه ولم ينتهي بعد فلا يحتاج إلى أن يدخل في جملة، لكي يتبين من خلالها عن أي وقت يعبر الفعل لأن هذا الفعل نفسه داخل الجملة هو من سيعطي لها الزمن الذي يتحدث فيه ويحدده في أي وقت.

وقد نأتي لفعل آخر مثل أذهب، ألعب، أشرب، من ذاكر، كل هذه الأفعال أيضاً، تعبر عن فعل الأمر الذي يوجه فيها أحدهم الأمر إلى أخر لكي يقوم بفعل وهذا الفعل أيضاً يعبر عن أنه مازال قائم ومازال الشخص يأمر من أمامه، لكي يفعل الفعل المطلوب منه.

وفي منطلق آخر نجد ذهب، خسر، كسب، لعب وما إلى أخره يعبر عن الفعل في الماضي الذي حدث وانتهى ومر عليه فترة من الوقت من الممكن أن تكون تلك الفترة ساعة أو شهر أو سنة فهي غير محددة بزمن معين، لكنها تعبر عن انتهاء الفعل بشكل نهائي وأنه ليس قائم إلى الوقت الذي يتم التحدث فيه.

المصدر

يتشابه المصدر مع الاسم فهو لا يعبر عن زمن او وقت معين، بل أنه يعبر عن صيغة مفردة، ويمكن من خلالها أن يتم تحويلها على أي نوع من أنواع المصادر الأخرى حيث يوجد أنواع متعددة من المصادر المختلفة التي يكون لكل منها وزن مختلف عن الأخر.

المصدر الصريح

هو الاسم الذي يمكن تحويله لفعل ثلاثي أو غير ثلاثي، بالمصدر الصريح لا يعبر عن زمن، أو وقت فيأتي المصدر المجرد وهو يعتبر بمثابة الصورة الخام أنواع المصادر والأفعال الأخرى، بمعنى أن، لا يمكن أن يأتي فعل دون يكون له مصدر صريح وهو تم تحويله من خلاله.

فنجد هناك بعض الأفعال الذي يتم الطلب بتحويلها إلى مصدر الصريح، لأن لكل فعل مصدر صريح، ولكل مصدر صريح فعل، ويتم تحويل المصدر الصريح إما قياساً أو سمعاً، فنجد على سبيل المثال يأتي الفعل على ثلاث أوزان مختلفة أما فعل أو فاعل أو يفعل.

الدراسة إذا المصدر لها على وزن يفعل ويكون مصدره الثلاثي يدرس تدريس.

الإحسان على وزن أفعل يكون مصدره الثلاثي أحسن إحسان على وزن أفعل، أفعال.

قاتل على وزن مفاعل تصبح مقاتل على وزن فاعل تكون قاتل، على وزن مفاعلة تكون مقاتلة.

شاهد أيضًا: ما هو الإعراب في اللغة العربية

المصدر الصناعي

نجد المصدر الصناعي مختلف عن باقي المصادر الأخرى، لكنه يوجد بينه تشابه بينه وبين حال المصدر والاسم فالاسم هو ما لا يعبر عن زمان او مكان او وقت معين أو صيغة امر ونجد ايضاً المصدر الصناعي يوجد بينهما تشابه وبين الاسم المنسوب، حيث أنه يكون إعراب الاسم المنسوب نعتاً يصف منعوته في المصدر الصناعي لا يقف عند مجرد العلامة الإعرابية فقط.

ففي بعض القواعد النحوية الأخرى مثل الأسماء الخمسة نجد ان لا محل اعرابي لها وأنها قد تتجه بالكلمة إلى علامة اعرابية مختلفة غير التي تعرب بها ويذكر السبب بأنها من الأسماء الخمسة، كذلك جمع المؤنث السالم وجمع المذكر السالم، لا تعرب من خلاله الكلمة بل أنه يتخذ علامة اعرابية للكلمة فقط، ويذكر من خلال الإعراب سبب الرفع أو النصب أو الجر الحالة الإعرابية التي تكون بها أن تكون جمع مؤنث سالم أو جمع مذكر سالم أو تكون في موقع أخر من عديد من الكلمات الأخرى التي لا تأخذ إعراب وتقف عند تغير حال العلامة الإعرابية فقط.

هنا المصدر الصناعي محدد حيث أنه مثل الاسم المنسوب الذي يكون نعتاً يصف منعوته، ولكن لا يعني ذلك التشابه أنهم بنفس الحال أو الصفة بل أن كل منهم لهم يمكن تميزهم من خلال فهم الجملة وصياغتها والتعبير والمعنى المقصود منها.

أولاً نجد المصدر الصناعي يضاف إليه ياء وتاء التأنيث مثل اجتماعية، اقتصادية، استهلاكية هذا يعتبر مصدر صناعي.

ثانياً الاسم المنسوب يضاف إليه ياء وتاء التأنيث أيضاً.

يمكننا توضيح كل منها من خلال فهم معنى الجملة من خلال موضعها في الجميلة على سبيل المثال {هذه الفتاة انتهازية}، {هذه الفتاة أردنية} في الجملة الأولى انتهازية مصدر صناعي لأن انتهازية صفة سيئة، أما اردنية فهو اسم منسوب نعتاً يصف منعوته وهي الفتاة أنها تحمل الجنسية الأردنية.

المصدر الميمي

هو أحد أنواع المصادر الذي لا ينتهي بحرف معين بل أنه يبدأ بميم فيكون هناك فعل ثلاثي وفعل غير ثلاثي ففي المصدر الثلاثي يكون على وزن مفعل مثل {مقدر، مشرب، محفل} وفي الفعل الغير ثلاثي يأتي على وزن مفعول حيث يصاغ الفعل الثلاثي منه ويتم تحويله إلى وزن مفعول.

شاهد أيضًا: ما هو النعت في اللغة العربية

خاتمة موضوع عن المصدر الصناعي بالمقدمة والخاتمة

يعتبر مصدر الهيئة يعبر عن موضوع وقوع حدث أو على هيئة وقوعه فيكون الفعل الثلاثي على وزن فعلة مثل وقف عندما يتم تحويلها إلى مصدر هيئة نجد أنها من مصدر ثلاثي هنا على وزن فعلة تكون وقفة، أما في المصدر الغير ثلاثي نأتي بالمصدر الصريح أولاً ويضاف إليه تاء التأنيث، موضوع تعبير عن المصدر الصناعي بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن المصدر الصناعي بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.