معلومات عن طائر النسر مع الصور

معلومات عن طائر النسر مع الصور
يعتبر النسر من فصيلة الطيور، وبلأخص نوعية الطيور الجارحة، وهي طيور كبيرة الحجم وتتغذى على اللحوم، وهي لا تنتشر في كثير من القارات، حيث تتواجد النسور في كل القارات فيما عدا أستراليا والقارة القطبية الشمالية والجنوبية، وبعض الجزر، وتصنف النسور إلى نوعين هما النسور القديمة والنسور الجديدة، هذا ويعتقد العلماء أن هناك ما يقرب من ثلاثين نوع من النسور موجودة في جميع أنحاء العالم، وسوف نعرض فيما يلي أنواع النسور حول العالم قديما وحديثاً، مواطن التي يعيش بها النسور، حياة النسور، النسر في اللغة، غذاء النسر، التزاوج والتكاثر، بعض أنواع النسور بالصور.

معلومات عامة عن طائر النسر

وزن النسر : 0.85 – 2.2 كيلوجرام

حجم النسر : 65 -81 سم

سرعته : 48 كيلو متر في الساعة

المسافة بين الجناحين : 130 -183 سم

متوسط عمر النسر : 20 -30 سنه

لون النسر : أسود – أبيض – رمادي

نسور العالم القديم

نسور العالم القديم تتكون من خمسة عشر نوعاً، ويعتبر النسر الأوروبي اللأسود أكبرها على الإطلاق، يصل طول جناحية إلى 2.5 متر، يتغذي على الميته، وهناك نوع يسمى كاسر العظام وهو “ذات اللحية” حيث توجد تحت ذقنه لحية من ريش أسود، فهو يلقي بفريسته على الصخور حتلى تتكسر عظامها ثم يأكل النخاع، وهناك النسر المصري الذي يتغذى على بيض النعام، وهو يوجد بقارة إفريقيا والبحر المتوسط،

نسور العالم الجديد

تتكون نسور العالم الجديد من خمسة أنواع تستوطن أمريكا الشمالية، وتتميز بوجود ثقب بالمنقار واسع جداً، ومن أهم هذه الأنواع هو النسر الأمريكي الأسود، ويتواجد في أمريكا الشمالية، ويص طوله نحو 60سم، وهناك نوع أخر هو نسر الديك الرومي، والذي ينتشر في جنوب كندا والارجنتين، ولون ريشة بني الى زيتوني اللون، وهناك نسور صفراء الرأس الصغيرة تسير في أسراب على شكل دخان.

حياة النسور

غذاء النسور

تتغذى النسور على الميته، يلقي بفريسته على الصخور حتلى تتكسر عظامها ثم يأكل النخاع، وهناك النسر المصري الذي يتغذى على بيض النعام.

شكل النسور

معظم النسور لا تملك ارجل قوية، ولكنها تملك منقار حاد ومعكوف، رأسها عارية من الريش، وبعضها يوجد ريش على عنقها، ولون ريشها أسود وبني أو أبيض، تمتلك النسور بصر حاد.

حياة النسور

تميل النسور للعيش في جماعات، وفي خلال فترة التزاوج تعشش النسور في الكهوف والصخور، وتضع الانثى البيض في حدود بيضة إلى ثلاث بيضات ذات اللون الفاتح، ويرعى الأبوين الصغار.

النسور في اللغة

يختلف نظرة العرب عن نظرة الغرب للنسور، حيث يرعى العرب النسر من المخلوقات الوضيعة، حيث يأكل الجيفة والميته، ولكن هناك جوارح أخرى مثل العقاب يأكل من صيد فريسته، أما في القكر الغربي وخاصة الأمريكي، يتصدر النسر شعارات الحكومة الأمريكية، ويظهر النسر الذهبي بقصص الأطفال حيث يستخدم كرمز للحرية في الأدب، ويتخذ النسر كرمز للقوة والصمو والحرية والشجاعة.

التزاوج والتكاثر

يعتبر النسر كائن إجتماعي، يعيش في أعشاش فوق الجبال والصخور، وذلك لكي يصعب الوصول لصغاره، تمتد العلاقة بين النسور الأزواج طوال الحياة، الزوج يغازل زوجته مع بداية فترة الشتاء، وتقوم الذكور بطيران إستعراضي لجذب إنتباه الإناث من النسور، تضع الأنثى ما بين بيضة إلى ثلاث بيضات، ويشترك الزوجان في إحتضان البيض، يفقس البيض بعد 55 يوم، يولد الصغير بريش أبيض ناعم وعينان مفتوحتان، يترك الصغير العش بعد 10 أيام من عناية الابوين.

تعرض النسور للإنقراض

لقد تعرضت الكثير من النسور للإنقراض حيث انقرضت أنواع بعينها وترجع أسباب الإنقراض إلى :

  • الصيد : استعمال مواد سامة في الصيد عن طريق تسمم الجيف، وذلك لصيد النسور.
  • قلة الجيف التي تتغذى عليها النسور.
  • تعرض بعض النسور للموت بالكهرباء عن طريق الوقوف على اسلاك الكهرباء، مما يعرض النسور للوفاه.
  • أغلب النسور تحاول الإنتحار بدل من إنتظار الموت بعد إصابتها ببعض الامراض، ويبلغ متوسط عمر النسور من 20 -30 عام .

أشهر أنواع نسور العالم

 الكوندور:

يطلق أسم الكوندور على نوعين من النسور حول العالم وهما : كندور الأنديز وكندور كاليفورنيا، ويعتبر الكوندور من أضخم النسور حيث يبلغ وزنه 55 -60 كيلوجرام، ومع ذلك يحلق عالياً جدا، ويستطيع هذا النوع حمل عجل والطير به بعيدا، تنتمي نسور الكندور إلى عائلة نسور العالم الجديد، وتتميز برؤوس عارية من الريش.

طائر النسر الهندي:

هو من نسور العالم القديم، يعيش على منحدرات الهضاب في شبه الجزيرة الهندية، ويعتبر النسر الهندي الأقرب للنسر الأسود، متوسط وزنه حوالي6.5 كيلوجرام، يقتات من الجيفة من غابات السفانا، يصل سن البلوغ في النسر الهندي في سن الخامسة، تناقصت أعداد هذه النسور بسبب تعرضها للتسمم عن طريق تناول الجيفة المسممة، وقد منعت الحكومة الهندية عام 2005 أستخدام الأدوية السامة نتيجة انها تهدد هذه الأنواع من النسور للإنقراض.

طائر نسر الهيمالايا:

هو نسر كبير الحجم، يعيش فوق جبال الهيمالايا، لدية تحت رقبته ريش بني مع أشرطة بيضاء، ريشة طويل، لديه منقار أصفر، وسيقانه لونها أزرق اللون، يعتبر حجمة قريب من النسر الاسود، يبلغ حجمة حوالي 9كيلوجرام.

طائر نسر أبيض الظهر:

النسر الأبيض الظهر هو من النسور القديمة، ويعتبر قريب من النسر الأسود الاوروبي، يعيش في منطقة السفانا في غرب إفريقا، ويتحرك هذا النوع في شكل جماعات ويضع بيضة واحدة فقط، وهو لايقوم بالهجرة عادة، يتعرض هذا النوع من أنواع النسور للإنقراض، حيث قامت نوعية من النسور الحمراء بالتخلص من النسور البيضاء والقضاء عليها في عام 2012.

يترواح متوسط وزن النسر الأبيض حوالى 7.2 كيلوجرام، ومتوسط طوله حوالي 98 سم، وهو يملك جناجين عريضين، وريش ذيل قصير، وريش صغير على الرقبه.

طائر النسر الامريكي:

يطلق عليه العقاب وهو اصلع ويعيش في أمريكا الشمالية، يتغذى على السمك السلمون الذي يصطاده من المحيط، ويعتبر له سلالتان وينتشر في كندا وألاسكا ومعظم الولايات الامريكية، يتواجد بالقرب من المسطحات المائية، يبلغ وزنه حوالي 7 كيلوجرام، وطوله حوالي 70-102سم.

وتعتبر الإناث أكبر وزنا من الذكور، ويعتمد في غذاؤه ايضاً على الجيفة مثل بواقي الطيور والأسماك، ويستطيع ان يلتهم جيفة حوت ميت، وكذلك البط والاوز والراكون والارانب، فهو يفترس الحيوانات الصغيرة الحجم .

طائر النسر المصري:

ويطلق عليه العقاب المصري، وهو من العالم القديم، يعيش في إفريقا و جنوب أوروبا وجنوب آسيا، ويطلق عليها في مصر القديمة فراخ فرعون، وذلك لكونها تشبه الفراخ البيضاء، واعتبروه المصرييون القدماء من أقدم الالهه، فهي من تحمي فرعون، وظهرت دوما خلف تاج فرعون، لا تستطيع ان تفرق بين الذكور والاناث لان كلاهما يهتمان بالصغار.

طائر النسر الرومي:

وسمي بالنسر الرومي نتيجة وجود تشابه بينه وبين الديك الرومي، حيث ريشة غامق يميل للسواد، و رأسه اصلح وحمراء، وهو يعتبر طائر كبير الحجم حيث يبلغ حجمه حوالي 2.3 كيلوجرام ، وطوله 62-81 سم، وهو يطلق عليه التمزيق حيث يمزق فريسته الى اشلاء.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.