أدوات الاستفهام واستخداماتها

أدوات الاستفهام واستخداماتها، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع تعليمي عن أدوات الاستفهام واستخداماتها، وسوف نعرض في هذا الموضوع، مقدمة عن أدوات الاستفهام واستخداماتها، تعريف ادوات الاستفهام، ما هي ادوات الاستفهام، دلالة ادوات الاستفهام، إعراب أدوات الاستفهام، انواع الاستفهام، أسماء الاستفهام.

مقدمة أدوات الاستفهام واستخداماتها

تعتبر أدوات الاستفهام من الأدوات الهامة في اللغة العربية، وهي تفيد في الاستفسار عن الأشياء، ولتحقيق الهدف منها لابد ان تستخدم في المكان الصحيح، وهناك نوعان من الاستفهام وهما: حروف الاستفهام، وأسماء الاستفهام، ومن حروف الاستفهام الهمزة وهل، ومن أسماء الاستفهام، من، ما، ماذا، كيف، واين، ومتى، وكم، وسوف نعرض بالتفصيل ادوات الاستفهام وإعرابها.

اخترنا لك أيضًا: أدوات جزم الفعل المضارع التي تجزم فعلين

تعريف أدوات الاستفهام

الاستفهام

أساليب الكلام كثيرة والخِطاب بين الناس في اللغة العربية، وفي كثير من الأحيان يلجأ إلى استخدام  (الأمر، أو النّهي، أو التمنّي أو الرجاء، أو إلى التعجب أو الشرط)، ويرجع هذا إلى ما يقتضيه الحال، وما يناسب المقام، فكما هو معروف أنه” لكل مقام مقال”، ومن الأساليب التي تستعمل في اللغة العربية “أسلوب الاستفهام”،  والجدير بالذكر أن كل أسلوب من الأساليب له تعريفه وأدواته التي تميزه عن غيره من الأساليب في علم النحو، وفي تعريف الاستفهام ورد أنه : “الاستعلام عن أمر معين، ويقال إن الاستفهام هو طلب حصول صورة الشيء في الذهن، فإن حصلت هذه الصورة يكون التصديق، وإن لم تحصل فهو التصور، وهذا المقال سيجيب عن سؤال : ما هي أدوات الاستفهام.

ادوات الاستفهام

أسلوب الاستفهام من الأساليب التي تُستعمل بكثرة في اللغة العربية، إذ لا بد من توجيه الأسئلة والاستفسارات عن حصول أمور كثيرة، ولا يمكن أن يفي بهذا الغرض إلا أسلوب الاستفهام ولا بد أن يكون لهذا الأسلوب أدوات تمكن المتكلم من استخدام الأسلوب بالشكل الصحيح، ولذلك سيتبين في هذا المقال ما هي أدوات الاستفهام، وتتنوع أدوات الاستفهام ما بين الأسماء والحروف، والفرق أن الحروف تكون فقط للدلالة على المعنى؛ أي لا محلّ إعرابٍ لها، في حين أن الأسماء تكون ذات محل إعرابي.

ومن أدوات الاستفهام المستخدمة في اللغة العربية، الهمزة وهل، ما، ماذا، من، متى، كيف، اين، ايان، كم، اي وتعتبر هذه الادوات الاكثر استخداماً في اللغة العربية.

حروف الاستفهام

وهي عبارة عن الحروف التي تستخدم للسؤال عن شيء ما وهي عبارة عن:

الهمزة

الهمزة تستخدم للاستفهام عن المفرد، وتكون الاجابة عنها عن طريق تحديد أحد الشيئين، وتأتي بعدها العاطفة، ويكون السؤال: أمحمد فاز ام علي؟، وكذلك تستخدم الهمزة في طلب التصديق وكذلك الاستفهام عن حقيقة معينة، وتكون الاجابة اما بنعم او بلا، وتتصدر الهمزة أول الجملة، وتتقدم كذلك على حروف الجر، وحروف العطف، والمفعول به، فهي تأتي في بداية الجملة سواء كانت جملة اسمية أو جملة فعلية.

اقرأ أيضًا: شرح ادوات الاستفهام في السؤال الفلسفي

أم

يعتبر حرف الاستفهام هل يأتي بعدة اوجه، فقد يدخل على المفرد، مثل: (أمحمد عندك ام احمد؟) وقد تدخل أم على الجملة مثل :(اقام محمد ام قام على؟)، مثال: أمحمد جاء ام جاء علي؟ وتكون الاجابة على هذا الاستفهام بنعم او بلا، وهي تأتي بنفس الغرض للهمزة، مثال: (ام تريدون دراسة كاملة؟)، وتستخدم كذلك أم بنفس غرض الهمزة الاستفهامية، وقد تأتي أم متصلة مع من الاستفهامية مثل: قال تعالى: (أَمَّنْ هذا الَّذِي يَرْزُقُكُمْ إِنْ أَمْسَكَ رِزْقَهُ).

وتأتي ام بمعنى (أي)، مثال: (وفاء عندك أم سارة؟) بمعنى (أيهما عندك وفاء ام سارة؟).

هل

حرف الاستفهام هل يعتبر من أكثر حروف الاستفهام استخداماً، وقد استخدم في القرآن الكريم حوالي 80 مرة، وتأتي هل مع الجمل الفعلية مثل: (هل مشيت الى المدرسة؟)، وقد تدخل على الجملة الاسمية مثل: (هل السؤال صعب؟)، وقد تستخدم هل للتصديق على استفسار معين مثل: (هل تدرس؟)، ويلاحظان هل لا تدخل على الواو وفاء العطف، مثل: (وهل كنت مع محمد؟) فمن الخطأ ان نقول (هل وكنت مع محمد؟ ).

أسماء الاستفهام

تستخدم اسماء الاستفهام لكي نحصل على إجابة محددة جداً، سواء كانت هذه الأسماء مع الجملة الاسمية او الجملة الفعلية، ووهناك اسماء استفهام للعاقل وأخرى لغير العاقل، وفيما يلي بالتفصيل اسماء الاستفهام:

  • من: وهي اسم استفهام للعاقل مثل: (من كسر النافذة؟) فتكون الإجابة بشخص عاقل هو من فعل الفعل.
  • أي: وتستخدم اي للاستفسار عن العاقل مثال: (أي نوع فاكهة اشتريت؟)، ويتم تحديد في الاجابة نوع الفاكهة بشكل محدد، وهي لغير العاقل.
  • ما: وهي تستخدم للسؤال على غير العاقل، مثال: (ما الأمر الذي ناقشتموه أمس؟) وهنا تكون الاجابة محددة بالشيء الذي تم مناقشته، فنقول لقد ناقشنا بالأمس كذا، وقد تتصل ما بحروف الجر مثل (عن)، و(عم)، او (ب) فتصبح (بم)، وقد يضاف الاسم الموصول (ذا) فتصبح (ماذا).

أسماء الاستفهام عن المكان والزمان

  • متى: تستخدم متى للاستفهام عن الزمن المطلق، مثال: (متى تعود من السفر؟) .
  • أيان: اسم استفهام يستخدم للزمان المستقبل مثل: (أيان يوم القيامة؟).
  • أين: تستخدم للاستفهام عن المكان، مثال: (أين نذهب هذا المساء؟).
  • أني: وهو عبارة عن اسم استفهام للزمان والمكان، ويأتي بمعنى متى، مثال: (أنى لك هذا الكرسي؟) بمعنى: من اين لك بهذا الكرسي، وتسأل كذلك عن كيفية حدوث الفعل، مثال: أنى يكون له هذه السيارة؟، بمعنى كيف تكون له؟

الاستفهام عن الحال والعدد

  • كيف: تفيد كيف للاستفهام عن الحال مثال: (كيف حالك؟ كيف محمد؟).
  • كم: اسم استفهام عن العدد مثال: (كم كتاب قرأت؟).

إعراب أدوات الاستفهام

تعرب ادوات الاستفهام كما يلي:

  • ادوات الاستفهام التي تدل على ظرف الزمان مثل: مثل (أيّان، متى) فيكون إعرابها: (ظرف زمان مبني في محل نصب مفعول فيه).
  • حرفًا (الهمزة وهل): إنّ هذين الحرفين لا محل لهما من الإعراب، فيكون إعرابها في الجملة: (حرف استفهام لا محل له من الإعراب).
  • أدوات الاستفهام (من، ما، ماذا، من ذا): تُعرَب كما يأتي:

-تستخدم في رفع الخبر المقدم ويأتي بعدها اسم معرف ، مثال: من ذا الذي يقرأ الدرس ؟.

-في محل رفع مبتدأ إذا جاء بعدها اسم نكرة مثال: من قارئ الخبر ؟.

-في محل نصب مفعول به مثال: ماذا كتبت ؟ ، وقد يأتي محل نصب مفعول به ثان.

  • اداة الاستفهام اي: ويعرب حسب موقعه في الجملة، اذا سُبقت بحرف الجر مثل: (بأيِّ)، فتُعرب اسم مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره، وقد تأتي مبتدأ مثل: (أي الرجلين ذهبًا؟)، فتعرب مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة.

شاهد أيضًا: ما هي وظائف أدوات الاستفهام

أمثلة على إعراب أدوات الاستفهام

  • إذا جاءت للإجابة عن مبتدأ تُعرب…  في محل رفع مبتدأ.
  • إذا جاءت للإجابة عن خبر تُعرب … في محل رفع خبر.
  • إذا جاءت للإجابة عن المفعول به تُعرب … في محل نصب المفعول به.
  • إذا جاءت للإجابة عن المفعول المُطلَق تُعرب …. في محل نصب المفعول المُطلَق.
موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.