بحث عن اكبر مدرسة في العالم باللغة العربية

بحث عن أكبر مدرسة في العالم باللغة العربية، مدرسة مونتيسوري الهندية سكول وهي معروفة بـ CMS هي من أكبر مدارس العالم، وتوجد في الهند في مدينة لاكناو الهندية ومدرسة مونتيسوري ليست مجرد صرح تعليمي ذو شهرة واسعة بل هو عبارة عن حالة نادرة في كل العالم لا تتكرر كثيرا، فهي حلم لشخصين أن يجعلا الهند بلدهم مكاناً أفضل بكثير وكبر ذلك الحلم ليصبح أكبر مدرسة في العالم وهذان الزوجان هما الدكتورة بهارتي غاندي والدكتور جاغديش غاندي اللذان عملا على أنشأ مدرسة مونتيسوري سكول المشهورة ب CMS.

مقدمة بحث عن أكبر مدرسة في العالم باللغة العربية

  • قد بدأ هذا الحلم عندما قررًا تأسيس مدرسة في مدينة لاكناو في عام 1959م من خلال اقتراض مبلغ 300 روبية أي ما يعادل 5 دولارات في هذا الوقت لتأسيس المدرسة، ولم يلتحق بالمدرسة الجديدة في هذا الوقت سوى 5 طلاب لذلك قام الزوجان باستئجار مبنى صغير ليجعلاه مدرسة ويقوما بتنفيذ أولى خطوات هذا الحلم.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن المدرسة بالعناصر والأفكار

لماذا تعد مدرسة مونتيسوري من أكبر مدارس العالم

  • لدخول هذه المدرسة الهندية موسوعة غينيس للأرقام القياسية وحصلت في عام 2005 للمرة الأولى على لقب أكبر مدرسة، وذلك لأنه كانت تحتوي على 92122 طالب فاستطاعت بذلك تحطيم الرقم القياسي في احتوائها على أكبر عدد من التلاميذ، وبذلك تفوقت على مدرسة ريزال الثانوية بالفلبين التي كانت تحتوي على 19738 طالب في هذا الوقت وبذلك اجتازتها مدرسة CMS في ضمها عدد أكبر من الطلاب واستطعت بذلك تحطيم الرقم القياسي في هذا الوقت.
  • كما أنها في العام الدراسي 2010-2011 تم تسجيل عدد 39437 من الطلاب بها كما إن مدرسة CMS تخطي عدد تلاميذها اليوم 45الف كما قالت إدارة المدرسة وأيضاً تضم 3700 جهاز كمبيوتر و1000 قاعة للدراسة و2500 أستاذ وأيضاً صرحت وكالة الصحافة الفرنسية إن المدرسة تضم واحد من فرق الكريكت الأكثر قوة.

ما الجوائز التي حصلت عليها مدرسة مونتيسوري الهندية

  • فازت مدرسة مونتيسوري الهندية عام 2002 بجائزة اليونسكو لنشر السلام وعام 2011 دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكبر مدرسة في العالم عند وصول طلابها إلى عدد 45 ألفاً من الطلاب وفي عام 2015 بلغ عدد الطلاب المسجلين بها 52 ألف.

أهم ما يميز مدرسة مونتيسوري عن باقي مدارس العالم

  • يميزها الآلية التعليمية وهي عبارة عن الطريقة التجريبية العملية وهي الطريقة التي تدفع الطلاب إلى البحث والاستفادة من التجارب الشخصية وهذا ما يميزها عن باقي مدارس العالم، بالإضافة إلى اعتمادها على دراسة مناهج التاريخ والحياة والحساب والكيمياء والجغرافيا والأحياء والفيزياء والمعلوماتية.
  • كما إن المدرسة تضم طلاب من كل بقاع الأرض، فنجد جنسيات مختلفة لأنها أصبحت مرجع ومقصد علمي لذا فهي تحتوي على طلاب هنديين ويابانيين وكوريين وبارازليين.
  • كما أنها تشمل اليوم 20 موقع في لاكناو عاصمة ولاية اوتار براديش والمدرسة معروفة بنتائج طلابها الممتازة في كل الامتحانات وبرامجها الخاصة بتبادل الطلاب الأجانب.
  • ويقول غاندي الذي في سن ال 75عام ومازال يعمل في إدارة المدرسة إن نمو مدرستنا الهائل يرجع إلى جهودنا الهادفة إلى كسب الأهالي ورضاهم فيما يتعلق بالخدمة التي نقدمها للطلاب اولادهم، ويضيف قائلاً إن تلاميذنا يسجلون نتائج أكاديمية ممتازة كل سنة ودخولنا موسوعة غينيس يشعرنا بالسعادة لكن العدد ليس العنصر المهم الوحيد

شاهد أيضًا: حقوق التلميذ ووجباته في المدرسة

هل المدرسة تقدم أي مناهج دينية؟

  • الإجابة لا يدخل التعليم الديني ضمن المناهج يتم فقط تدريس قيم التسامح بين الناس وبذلك تعلم الطلاب المساواة والعدل بين كل الرسالات والأنبياء
  • ويتم إقامة ثلاث مهرجانات سنوياً تعرف بأسم صلاة الوحدة يقوم فيها الطلاب بارتداء الملابس التي ترمز إلى الديانات المختلفة كالمسلمين والمسيحيين واليهود والبوذيين والهندوس والسيخ ويستطيع الطالب في السنة ارتداء أكثر من لباس لأكثر من ديانة في السنة، ويقومون بالرقص على المسرح لتوضيح أنها نوع من أنواع المساواة الإنسانية والدينية بين جميع الناس أي لتوضيح أن جميع البشر سواسية في الحقوق والواجبات مهما اختلفت الديانات.
  • كما إن المدرسة تضم صالات لبيع الطعام لكي يستفيد منها الطلاب لشراء الأغذية وخصوصاً الطلاب المقيمون والأجانب، ويوجد أيضاً ملاعب لكرة السلة والكريكيت وكرة القدم ويوجد أيضاً 800 موظف يحرصون على متابعة سير العمل التنظيمي والإداري في كل فروع المدرسة والكادر التعليمي يتكون من 3000 مدرس متخصصين لزيارة الطلاب في منازلهم ويتابع كل مدرس شؤون 5 تلاميذ ويقوم بالإشراف على وضعهم الاجتماعي والدراسي.
  • الزي المدرسي في مدرسة مونتيسوري الهندية موحد في جميع الصفوف وما يميز كل صف عن الأخر شارة مكتوب عليها الصف، ويرتدي الذكور سترة باللون الكحلي على قميص باللون الازرق السماوي مع بنطال أما الإناث يرتدين جيب باللون الأبيض أو الرمادي بالأصالة إلى رابطة عنق.

أقوال بعض طلاب مدرسة مونتيسوري

  • الطالب ريتكا غوش ذو سن 14 عام يقول إن مدرسة مونتيسوري هي مدرسة كبيرة تقدم لكل طالب الكثير من الفوائد، وهي انك تستطيع تكوين العديد من الصداقات ولكن لكبر هذه المدرسة يجب على الطالب أن يبذل قصارى جهده ليعمل إثبات نفسه والا لن يعرفه أحد .
  • الطالب تانماي تيواري ذو السن 16 عام يقول إن حجم المدرسة استطاع من خلاله التخلص من خجله، وذلك لأن المدرسة استطاعت تعزيز ثقته بنفسه وأصبح عضو في فريق المدرسة ويشارك في المسابقات الوطنية.
  • كريغ غلنداري رئيس تحرير موسوعة غينيس يقول إن المدرسة مصدر للوحي لكل فرد يريد أن يحدث فرقا إيجابياً وليس للتلاميذ فقط.

من أشهر خريجي مدرسة مونتيسوري

  • أوشهان غونديفيا وهو يعمل في شركة غولدمان ساكس مصرفي.
  • وبراكاش غوبتا وهو يعمل دبلوماسي رفيع المستوى في الأمم المتحدة في نيويورك.
  • وهناك أيضاً أساتذة كبار ومتخصصين في جامعة هارفارد والعديد من العلماء الكبار والجراحين.
  • وتقول حفيدة المؤسسين ومديرة المدرسة آغيتا كينغ دون إن جديها قاما بتأسيس هذه المدرسة لإدخال العلم إلى بلاد الهند واستطاع تنفيذ هذا الحلم وتكبير هذه المدرسة، وأصبحت من أهم وأكبر المدارس على مستوى العالم وأضافت قائلة إنه من المعيب إن يبقى الهدف واحد ولا نغيره لأكثر من هذا، فنحن نريد تغير العديد من المفاهيم في كل أنحاء العالم وعدم تطبيق قوانين صارمة على الناس مع إهمال أرواحهم الإنسانية.

شاهد أيضًا: المحافظة على ممتلكات المدرسة

خاتمة عن بحث عن اكبر مدرسة في العالم

وفي نهاية بحث عن أكبر مدرسة في العالم مونتيسوري الهندية الشهيرة بـ CMS نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الشرح الوافي على قدر المستطاع من هي أكبر مدرسة في العالم وكيف نشأت ومن عمل على إنشائها، ولماذا وكيف تطورت وأصبحت أكبر مدرسة في العالم والجوائز التي حصلت عليها وكيف استطاعت تحطيم الرقم القياسي وكم عدد طلابها منذ نشأتها وحتى الآن.

وكيف يتم تدريس الطلاب بها واحتوائها على جنسيات مختلفة من الطلاب وعدم التدخل في الديانات وعدم العنصرية وعدد العاملين بها وخطة التعليم وكيفية الاهتمام بالطلاب عن طريق استغلال التجارب الشخصية إلى جانب الدروس العلمية، فهذه المدرسة عملت لكي تصبح واحدة من أكبر وأشهر وأعظم المدارس في العالم واستطاع مؤسسوها تحقيق الحلم وتنفيذها على أكمل وجه، ونتمنى منكم ان تشاركون المقال في الكثير من الصفحات لكي يتعرف الكثير من الناس عن هذه المدرسة ودمتم بخير وانتظروا منا المزيد من المقالات المفيدة.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.