حقوق التلميذ ووجباته في المدرسة

حقوق التلميذ ووجباته في المدرسة، يوجد للتلميذ في الفصل والمدرسة الكثير من الحقوق الذي يجب أن يؤديها اتجاه مدرسته والمدرسين الذين يقومون بتعليم الأطفال، ويوجد بعض الوجبات الذي من خلالها لابد أن يطلب كل أسرة بحقوق طفلهم في المدرسة وفي الفصل، نتعرف اليوم على حقوق التلميذ وأهم وجباته في المدرسة.

أهم حقوق التلميذ ووجباته في المدرسة

بعض حقوق التلميذ ووجباته في المدرسة والمدرسين بوجه عام أن تعطيها للتلميذ، فهذا حقه من الدولة والتعليم بشكل عام، حيث أن هذه الحقوق تتمثل في العديد من النقاط التي لابد أن تتوافر في كل مدرسة أن تعطي التلميذ حقه في التعليم والشرح الكافي للدروس، ومن خلال هذه المقالة سوف نوضح لكم أهم حقوق التلميذ في المدرسة:

شاهد أيضًا : تعريف العنف ضد المرأة بشكل عام

الحق في إعطاء الطالب فرصة للتعليم

  • لابد أن يتمتع كل طالب في المدرسة بالعديد من الحقوق كحق التعليم والتفسير لجميع المواد المدرسية تفصيلًا ميسر، ولابد أن يوجد روح مشاركة قوية بين التلميذ وزملائه في المدرسة وأن يتوفر العديد من الواجبات المدرسية التي تساعد التلميذ على مذاكرة الدرس جيدًا.
  • كما لابد أن يتوفر في التعليم لدى التلاميذ العديد من الأساليب الحديثة التي تجعل التلميذ يقوم بأداء الحفظ والمهام في الدراسة بنفس راضية، حيث أن يوجد السبور بالكمبيوتر فهذا يجعل الطفل يسمع ويرى جميع الدروس وكأنها مسلسل تمثيلي فيثبت في عقل الطفل الدرس جيدًا.

الاطمئنان على سلامة الأطفال في المدرسة

  • يقصد بسلامة الأطفال ليس سلامة على المبنى المدرسة ولكن تعد السلامة للطفل في الاعتداءات الجنسية مثل ما يحدث في الكثير من الطلاب في هذا الزمن، يوجد مدرس يغتصب تلميذته ويوجد الكثير من الجرائم التي تحدث، لذا لابد أن يتوفر لكل تلميذ السلامة الجسدية.
  • كما أن السلامة النفسية مهمة للغاية، حيث يفضل أن لا يوجد مدرس يعاقب الطالب بالضرب، كما أن الضرب ليس أسلوب متحضر ولا يعلم الطالب الخطأ ولكن يوجد بعض الأساليب الأخرى التي من خلالها يمكن لأي مدرس أن يعاقب التلميذ بأسلوب حضاري حرمانه من الأنشطة المدرسية التي تجري مع زملائه.

إرشادات المدرس الصحيحة للتلاميذ

  • لابد أن يوجد بين التلميذ ومدرسة روح مشاركة قوية، حتى تجعل التلميذ لا يخاف من المدرس، وعندما يحدث شيء معين في إحدى الفصول يستطيع التلميذ أن يحكي للمدرس، فإذا وثق التلميذ في مدرسه كان له قدوة حسنة ويفعل ما يفعلها المدرس، لذا لابد على جميع المدرسين أن يرشدون جميع التلاميذ إلا الصواب بدون المعاقبة على الخطأ بطريقة تجعل الطالب يكره المدرس.

متابعة المدرسة نشاط وأداء الطلاب ومستواهم التعليمي

  • لكل طالب مستوي تعليمي على حدى، حيث لابد على جميع المدرسين أن تنظر إلى جميع الطلاب وإلى مستواهم التعليمي، حيث أن المستوى التعليمي من الصغر يدل على كيان التلميذ في النهاية، حيث أن المدرس لابد أن يتابع مستوى كل طالب من خلال التمارين المدرسية الذي يقوم بها المدرس من أجل التعليم الدرس المخصص.

شاهد أيضًا : سوء المعاملة للطفل

حق التلميذ في المشاركة في الأنشطة المدرسية والرحلات المدرسية

  • على كل مدرسة أن تهتم جيدًا بالأنشطة المدرسية ويكون لدي المدرسة الكثير من الألعاب التي يرغب الطالب في استخدامها أثناء حصة الألعاب، كما لابد أن تتوافر في كل مدرسة العديد من الأنشطة والرياضة التي تحفز الطالب على تكملة في هذه المدرسة، ولابد أن تنظم العديد من الرحلات المدرسية كل ترم على الأقل رحلتين حتى يفصل الطالب بين التعليم ويكون لديه روح مشاركة قوية بينه وبين زملائه.

أهم الواجبات اللازمة للتلميذ في المدرسة

حقوق التلميذ ووجباته في المدرسة، يوجد الكثير من المسئوليات والواجبات التي لابد على كل تلميذ أداء هذه المسئوليات حتى يكون له روح مشاركة مع المدرسة، وحتى يتعلم الكثير من المناهج التعليمية المقررة عليه، فجميع من في الكون لديه الحقوق والواجبات، حيث أن واجبات التلميذ تتلخص فيما يلي:

انضباط الطالب لشروط وقواعد المدرسة

  • لكل مدرسة لها شروط مختلفة عن المدارس الأخرى، حيث لكل مدرسة زي رسمي معين لابد على الطالب أن يلتزم بهذا الزي حتى لا يعاقب من قبل المدرسة، كما أن من شروط جميع المدارس أن يلتزم جميع التلاميذ بأداء الطابور المدرسي كل صباح، ويوجد العديد من الشروط التي توجد في الفصل.
  • كأن يشارك التلميذ جميع الأسئلة والاستفسارات مع مدرسة حتى يتعلم المزيد عن المنهج الدراسي، وأن يسأل التلميذ مدرسة في جميع الأمور التي يتعطل فيها ولا يعرف كيف يحلها.

لابد أن يحترم التلميذ مدرسه

  • يجب على كل طالب أن يحترم مدرسة، لأن المعلم قدوة حسنة للتلاميذ، حيث لابد على كل أم أن تعلم أطفالها احترام المدرس وأنه من سوف يعمله ويطلع به إلى أعلى المراكز، حيث أن احترام التلميذ للمعلم هذا يجعل الكثير من المعلمين يتقون الله سبحانه وتعالى في شرح الدروس، كما أنها من أكثر الأشياء التي لابد أن توجد في كل طالب لأن أساس التعليم التربية أولَا.

الحفاظ على المدرسة وعدم العبث بها

  • يوجد الكثير من المدارس التي تهتم بالشكل النهائي لها، تضع الكثير من الزهور وتهتم باللوحات وعليها أسماء الطلاب، فهذه الممتلكات لابد أن يحافظ عليها الطالب من أجل أن تكون مدرسته جميلة ونظيفة، حيث أن الحفاظ على المدرسة ناتج من الحفاظ في منزله.
  • حيث لابد على كل طالب أن يشترك في جميع الأنشطة المدرسية التي تهتم بتعليق اللوحات والزينة والتي من خلالها يمكن لإدارة المدرسة أن تبحث عن أجمل فصل لإعطائه الجائزة المالية، كما أن نظافة المدرسة تجعل الفكرة العامة لها جيدة للغاية، لذا الحفاظ على المدرسة لابد أن يكون من التلاميذ ومن المدرسين أيضًا.

الاستئذان قبل لمس أي أجهزة مدرسية

  • يوجد الكثير من الأجهزة المدرسية كالكمبيوتر والعديد من الأجهزة الأخرى التي توجد في المكتبة أو غرفة الكمبيوتر لذا لابد على جميع الطلاب أن لا يستخدموا الكثير من هذه الأجهزة إلا وأن تكون المدرسة مع الطلاب، ولابد قبل لمس هذه الأشياء لابد من الاستئذان أولَا.

الحفاظ على متابعة الواجب المدرسي

  • الواجب المدرسي أو الأنشطة المدرسية لابد أن يهتم بها كل طالب على حدي ولابد أن لا يفوت يوم واحد فقط، وهذه الأنشطة المدرسية أو الواجب المدرسي لابد أن يكون تمام كل يوم، ولأن الواجب المدرسي هو الذي يجعل الطالب يتأكد بأنه فهم واستوعب الدرس جيدَا.

لابد أن يدفع الطالب جميع الرسوم المدرسية

  • تتلخص الرسوم المدرسية في دفع الكتب والمصاريف العامة الخاصة بالمدرسة، حيث أن مصاريف الكتب الذي يحل فيها الطالب لابد أن تتوافر معه ومن خلالها يستطيع أن يكون حاضر الدرس ويستوعبه تماماً، فيجب على كل ولي أمر أن يهتم جيدَا لدفع المصاريف الكتب والمصاريف الخاصة بالمدرسة ولا يتأخرون عنها حتى لا يضر التلميذ فيها، فكل هذه المصاريف تكون في مصلحة الطالب.

شاهد أيضًا : كيف أجعل طفلي يطيعني يستمع لنصائحي

وفي النهاية يكون الأفضل أن يلتزم التلميذ والمدرس بجميع المهام الخاصة بهم، حيث أن الكثير من الطلاب والمدرسين يجهلون الكثير من الواجبات التي لابد أن تفرض عليهم، ويشغلون أنفسهم بالكثير من الحقوق الذي لابد أن يكتسبوها.

موضوعات من نفس القسم
تعليق 1
  1. abdo يقول

    موضوع رائع شكرا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.