بحث عن التيار الكهربائي والدوائر الكهربائية

بحث عن التيار الكهربائي والدوائر الكهربائية الدائرة الكهربائية تعني ترابط كهربائي من مجموعة من الأسلاك التي تكون في حالة اتصال ببعضها، ومن ثم تمكن تلك الأسلاك التيار الكهربائي من المرور عبرها، كما يمكن تعريف التيار الكهربائي هو مجموعة شحنات تخترق الأسلاك، ومن هذا المنطلق فإن الشحنات الخاصة بالتيار الكهربائي تكون متصلة عندما تكون الدائرة الكهربائية مغلقة، ومن الجدير بالذكر أن الدائرة الكهربائية تتكون من عدد من المواد يمثل مجموعة، حيث نتعرف من خلال هذه المقالة على أهم المعلومات التي تفيد طلاب الفيزياء من التيار الكهربائي والدوائر الكهربائية.

بحث عن التيار الكهربائي والدوائر الكهربائية

تسمي الدائرة الكهربائية بهذا الاسم نتيجة لما يحدث للتيار الكهربائي، حيث أن التيار الكهربائي لا يمكن من المرور عبر الدائرة الكهربائية إلا إذا كانت الدائرة في حالة مغلقة، وقد أطلق عليها مسمى كهربائية لأن العمل فيها يكون معتمد على الكهرباء بشكل واضح.

شاهد أيضًا: فكرة عمل الدينامو بالتفصيل

مكونات الدائرة الكهربائية ووظائفها

للدائرة الكهربائية مكونات يمكنك التعرف عليها من خلال الآتي:

  1. البطارية: جزء من الدائرة الكهربائية.
  2. المصباح: أحد مكونات الدائرة الكهربائية.
  3. الأسلاك: تعني الأسلاك المتصلة بالدائرة الكهربائية.
  4. المفتاح الكهربائي: جزء أيضًا من الدائرة الكهربائية.

كيف تعمل الدائرة الكهربائية

  • عند توصيل مجموعة أجهزة ثنائية الأقطاب بعضها لبعض يبدأ عمل الدائرة الكهربائية، ومن هذا يتولد لدينا شبكة مغلقة وسنضرب لكم مثال حي يوضح عملية عمل الدائرة الكهربائية المركزية بالتفصيل، مثال: عندما نوفر دائرة كهربائية مكونة من مصباح ومفتاح وبطارية فإن مصباح الدائرة الكهربائية يضئ بشكل واضح وذلك عند إغلاق الدائرة الكهربائية، وهذا يدل على مرور التيار الكهربائي عبر الدائرة الكهربائية التي تم عملها.

تعريف التيار الكهربائي

  1. التيار الكهربائي: -من الجدير بالذكر أن التيار الكهربائي المتواجد داخل الموصلات والمحاليل الكهربائية، ينتج بسبب حدوث عملية حركة الأيونات السالبة والموجبة، وهي تلك الشحنات التي تتحرك بداخل تلك المحاليل الكهربائية، وهذا هو نفس العمل الذي يحدث في البطارية.
  2. مفتاح الدائرة : مفتاح الدائرة هو جزء مهم بالدائرة الكهربائية، حيث أنه المتحكم في إشعال المصباح أو إطفاء المصباح، لذا فإنه العنصر المتحكم والمسبب في إغلاق الدائرة الكهربائية، وبالتالي فإن مفتاح الدائرة الكهربائية يسمح للتيار الكهربائي المرور داخل الدائرة الكهربائية المغلقة ومن ثم يضيء المصباح، وأيضًا تمكين مفتاح الدائرة الكهربائية من فتح الدائرة بل ويقطعها، ومن هذا المنطلق لا يسمح مفتاح الدائرة الكهربائية للتيار الكهربائي في المرور بالدائرة الكهربائية المفتوحة في هذه الحالة، ومن هنا لا يضيء المصباح.

أنواع الدائرات الكهربائية

للدائرة الكهربائية عدة أنواع منها الآتي:

دائرة كهربائية ذات وصلات على التوالي

  • هذا نوع من الدوائر الكهربائية تكون فيه جميع المصابيح الكهربائية مرتبطة بخط واحد متصل، ويكون المصابيح متواجدين في شكل متوالي بمعنى أن يوالي المصباح الذي يليه، ومن الجدير بالذكر أن الدائرة الكهربائية الموصولة على التوالي كلما ارتفع فيها عدد المصابيح المتصلة كلما قلت الإضاءة، وبالتالي إذا تعطل أحدًا لمصابيح بالدائرة الكهربائية من هذا النوع فسوف يتعطل بقية المصابيح الكهربائية المتواجدة.

شاهد أيضًا: طريقة صنع مولد كهربائي بسيط في المنزل

الدائرة الكهربائية المتصلة على التوازي

في هذا النوع من الدوائر الكهربائية تكون فيه الدوائر الكهربائية متصلة على التوازي، ومن هذا نجد المصباح الواحد متشابك بشكل مباشر بأقطاب المصدر الكهربائي، ويعرف هذا النوع من الدوائر الكهربائية أنه لا تتأثر قوة الإضاءة فيه بزيادة عدد المصابيح الكهربائية، ومن المهم ذكره أن عند تعطل أحد المصابيح بتلك الدائرة الكهربائية فهنا لا يتأثر باقي المصابيح الكهربائية ولا يحدث له أي عطل، في حالة الرغبة بعمل زيادة قوة الإضاءة فهنا وجب علينا رفع مقدار التيار الكهربائي، وذلك يتم عن طريق تغيير مصدر الكهرباء نفسه.

كيف يتم عمل دائرة كهربائية

يمكن عمل دائرة كهربائية بسيطة كالتالي:

  1. تجهيز قطعة من الخشب، ويتم عليها عمل علامات الخاصة بكل عنصر من عناصر الدائرة الكهربائية الرئيسية.
  2. يتم تجهيز البطارية وأيضًا المفتاح، والقاعدة البلاستيكية.
  3. يتم تثبيت كل عنصر بالدائرة الكهربائية في المكان المحدد له.
  4. التأكد من عملية توصيل الأسلاك الكهربائية جيدًا، وذلك مع جميع العناصر بالدائرة الكهربائية.
  5. التأكد من عملية سريان التيار الكهربائي في الدائرة الكهربائية بالشكل المرغوب.
  6. عند غلق المفتاح في الدائرة الكهربائية سيضيئ المفتاح الكهربائي، أما في حالة فتح المفتاح بالدائرة الكهربائية سيطفئ المصباح.

ما هي عناصر الدارة الكهربائية

للدائرة الكهربائية عدة عناصر منها الآتي:

البطارية

  • تسمي بالمولد وهي عبارة عن خلية كهربائية خاصة، وقد سميت باسم المولد لأنها تعمل على إطلاق الطاقة في الدائرة الكهربائية.

المصباح الكهربائي

  • أحد عناصر الدائرة الكهربائية ويعرف بأنه مصدر لإطلاق الضوء ويشكل المؤشر الذي يشير إلى عمل الدائرة.
  • في حالة تركيب الدائرة بشكل صحيح سيضيئ المصباح، أما في حالة تركيب الدائرة الكهربائية بطريقة خاطئة فلا ينير المصباح.

المفتاح

  • يطلق على المفتاح مسمى القاطع أو المقبس الكهربائي، وهو عنصر مهم بالدائرة الكهربائية، له دور في تنظيم عملية فتح وإغلاق الدائرة الكهربائية.

الأسلاك الكهربائية

  • جزء مهم في الدائرة الكهربائية وهي المسئولة عن وصل جميع عناصر الدائرة الكهربائية، حيث تعمل على ربطهما ببعض، ومن ثم يمر التيار الكهربائي عن طريقها.

قاعدة المصباح

  • هي بمثابة قطعة من مادة البلاستيك ودورها تكمن في تثبيت المصباح على قاعدته الخشبية بالدائرة الكهربائية.

عدة المفاتيح

  • الدائرة الكهربائية لها مقاومة كهربائية، وأيضًا تحتوي على أكثر من مصدر للجهد الكهربائي.

شاهد أيضًا: طرق توليد الكهرباء من الحرارة

مقالنا اليوم عن بحث عن التيار الكهربائي والدوائر الكهربائية ونرجو أن ينال المقال إعجابكم، لا تنسوا مشاركة المقال لتعم الفائدة على الجميع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.