بحث عن ملك حفني ناصف doc

لا شك أن المرأة المصرية على مر الزمان استطاعت أن تثبت أنها عنصر مؤثر وفعال في المجتمع، لن يقتصر دورها فقط على الزواج والإنجاب، كما ظن وقال العنصر الذكوري فهذا الأمر استطاعت المرأة تخطيه واثبات عكسه ليس قولاً فقط، بل فعلاً فالمرأة المصرية دائماً وابداً كانت رمز للقوة والسيطرة فنجد الملكة كليوباترا التي حكمت البلاد ونجد صفية زغلول التي أطلق عليها المصريين أم المصريين لما كان لها من دور بطولي.

مقدمة بحث عن ملك حفني ناصف doc

ولدت ملك حفني ناصف عام 1886 في الوقت الذي كان فيه التعليم ليس الانتشار والاتساع الذي يمكن مقارنته بما هو موجود الآن، فكان في الأغلب التعليم يقتصر على الصبيان، لأن المجتمعات كانت تهمش دور المرأة بشكل كبير.

كان لملك حفني ناصف رأياً مختلف في هذا حيث استطاعت أن تتلقى التعليم بالرغم من أن هذا الأمر كان قلة ما يحدث، بل وحصلت على الشهادة الابتدائية التي تعتبر درجة من العلم وليس كما هي الآن حيث تساوي درجة الليسانس في وقتنا هذا، بل وأعلى من الليسانس حيث أن الليسانس هناك العديد من البنات يحصلوا عليه.

لكن ملك حفني ناصف استطاعت أن تحقق انجازاً في وقت كان لا يحق للبنت بالأساس أن تخرج إلى الشارع ودورها لا يتعدى البيت، وبالرغم من ظروف الأسرة البسيطة التي نشأت فيها إلا أنها كانت أقوى من خرق تلك الحواجز، بل وكسرها وتكن أول امرأة تحصل على الابتدائية.

ولكن بعد انتشار الوعي والثقافة أصبح الرجال يلتحقوا بالتعليم ويحصلوا على الشهادات الابتدائية بل يلتحقوا بالجامعات الكبرى ومنهم من كان يلتحق بمنحه إلى خارج البلاد لتلقي الحصول والوصول على أعلى درجاته.

شاهد أيضًا: بحث عن زعماء مصر الذين نادوا بالحرية doc

عمل ملك حفني ناصف

لم يقتصر دور ملك حفني ناصف على حصولها على الشهادة الابتدائية فقد درست بالمدرسة الفرنسية المختلفة التي مكنتها من الالتحاق بقسم المعلمات، وبالفعل عملت بالتعليم لفترة طويلة أثرت فيه في العلم.

كان لوجودها في مجال التعليم دوراً كبير في استغلال ذلك الأمر، حيث أنه لم يقتصر دورها على مجرد المنصب الذي لحقت به بل أنها ظلت تصل إلى الطبقات المجاورة لها، لتجعلهم يلتحقوا بالتعليم وتنشر أهميته إلى أن حصلت على الدبلوم.

مطالب ملك حفني ناصف

لن تفكر ملك حفني ناصف بنفسها في أن تكون هي المرأة الوحيدة التي تلقت العلم وبلغت درجته، لتصبح المرأة المتميزة التي ليس لها مثيل، بل أنها أرادت أن تصبح المرأة في مكانة لا تقل أهمية عن الرجل.

قامت بالعديد من الندوات التي نادت بأهمية دور المرأة في المجتمع وأن المرأة هي عنصر فعال ذو أهمية كبيرة في المجتمع لا يمكن إنكاره فلو أن النساء لم تكن موجودة فلن تأتي الرجال فالمرأة قادرة على تحمل المشاق.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن ملك حفنى ناصف

المرأة نصف المجتمع

في السابق وإلى الآن نقول أن المرأة هي نصف المجتمع، لكن المرأة ليست نصفاً بل هي كل المجتمع فهي لا تقل أهمية عن الرجل، فهؤلاء العظماء يقف ورائهم النساء إما أن تكون أم أو زوجة أو إبنة وكثيراً ما نجد نماذج حول ذلك.

لو أن المرأة هي الحافز والمشجع لما ظهر العلماء والأطباء والشعراء والمفكرين فالمرأة التي تربي هي السبب في تحفيز أبنائها وتشجيعهم لبلوغ أعلى درجات العلم، والمرأة التي تعين زوجها ليبدو عالم أو رجل مؤثر في المجتمع هي القوة التي يستند عليها.

أهمية المرأة عبر العصور

مازالت المرأة عبر العصور تثبت دورها، ففي الوقت الذي كان يتم قمع المرأة ورفضها، لم تقبل هي هذا ورفضت ذلك وحكت العالم مثل شجر الدر التي حكمت مصر والملكة كليوباترا، التي تتحدث الأساطير عن بطولتها وعظمتها وذكائها.

فالمرأة الآن تتولى منصب رئيس الجمهورية ولها العديد من الإنجازات العظيمة التي لا يمكننا إنكارها فهي تقف أمام الرجل في عديد من الأمور وتتفوق عليه، ولا يمكن تقليل دورها لأنها خلقت امرأة فقط.

كما أن المرأة الآن تتولى المناصب البرلمانية ومناصب أعضاء مجلس الشعب وهذا يدور على مدى التطور التي وصلت إليه المرأة على مر العصور السابقة وبالفعل تتطور في كل يوم بعد الأخر.

استطاعت المرأة أن تحكم البلاد منذ قديم الزمن وأكبر مثال على ذلك الملكة حتشبسوت التي تولت عرش البلاد، في وقت كان من المستحيل أن تحكم البلاد امرأة إلا أنها استطاعت أن تخترق القواعد.

المرآة منذ أن وجدت في هذا الكون يولد بداخلها القوة، المجتمع فقط هو من يرد أن يهيأ للمرآة أنها كائن ضعيف لكن هذا غير صحيح، وهذا ليس الآن فقط بل ملكة مثل حتشبسوت تولت البلاد في وقت كانت الحرب من الجميع سواء الكهنة أو ملوك البلاد الأخرى الذين لا يقبلوا امرأة تتولى العرش.

بالرغم من هذا حاربت كل الضغوطات التي أمامها وتربعت على عرش البلاد، كذلك الملكة شجر الدر التي تولت حكم مصر واستطاعت ترتيب صفوف الجيش بعد موت زوجها نجم الدين ولن تستلم للأسى والحزن.

عمل حفني ناصف بالصحافة

قامت ملك حفني ناصف بالزواج من أحد الرجال ذو المنصب بالفيوم واستقرت بالعيش هناك ولن تمكث في البيت، بل كانت مؤمنة بدور المرأة ومدى قدرتها على العمل وتربية الأبناء معاً وأن المجتمع يحتاجها كما يحتاجها المنزل، لذلك عملت بالصحافة وكان ابيها دائماً يشجعها حيث كان من أحد كبار الشعراء في ذلك التوقيت.

مقالات ملك حفني ناصف

ملك حفني ناصف كانت دائماً ما تكتب عن دور المرأة في الحياة الاجتماعية، وأهمية مشاركتها في الحياة السياسية فالمرأة ليست أقل عقلاً من أن تتربع على عرش المناصب السياسية.

  • خروج المرأة للثورة
  • كانت ثورة 1919 دورها الكبير
  • ثورة 1919 لم تكن بقيادة ملك حفني ناصف ولكن إن كانت موجودة في هذا الوقت فلن تقوم بأقل ما قامت به صفية زغلول في مثل هذا اليوم
  • وتجعل المرأة تخرج لأول مرة مشاركة في الحياة السياسية.
  • مثلما فعلت صفية زغلول من تقوية صفوف الشعب من جهة والوقوف بجانب زوجها من جهة أخرى في وقت استطاعت فيه أن تفعل ما كان يظن البعض أنه مستحيل.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير قصير عن ملك حفني ناصف

خاتمة بحث عن ملك حفني ناصف doc

كلاً من ملك حفني ناصف وصفية زغلول والملوك النساء، كانوا في وقت كان يعتبر من الصعب فيه للمرأة أن تتحدث لكن بالرغم من ذلك، رفضوا واحتجوا ووصلوا إلى اعلى مما نتوقع وعلى كل امرأة أن تضع حلماً أمامها تسعى للوصول إليها، وهذا بخلاف كثير من النساء المصريات التي دائماً ما ساندت زوجها ودعمته في الحياة من خلال مساعدته في الحقول أو الزراعة أو مساعدته في ظروف المعيشة والتي لم يذكرهم التاريخ كما ذكر غيرهم من النساء التي كان لها أدوار بطولية، لكن هؤلاء لا يمكن إنكار دورهم في المجتمع ومن بين هؤلاء النساء هي ملك حفني ناصف واحدة من بين النساء المصريات التي لم تقبل بالدور الذي رسمه لها المجتمع، بالرغم من أنها كانت من أسرة بسيطة من حي الجمالية الموجود داخل منطقة الحسين والذي مازال موجود إلى وقتنا هذا.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.