موضوع عن مفهوم الإدارة ومجالاتها

تتضح كلمة الإدارة من خلال اللفظ مباشرة، حيث أن أي مجموعة أو عمل أو شركة لابد من وجود من يديرها ويكون هنا المدير بمثابة القائد للعمل أي كان نوع العمل بل أنه لابد من وجود الإدارة به التي يتم من خلالها تحديد الخطط التي يسير عليها العمل بعد المناقشات والاقتراحات العامة التي تكون في العمل من خلال الأفراد أو المشاركين في العمل ولكن تكون الخطوة الأخيرة والقرار الأخير من قبل المدير الذي يتولى الإدارة الخاصة بالعمل والتي يسمح له منصبه بأن يقرر الأدق والأصلح للعمل، موضوع تعبير عن مفهوم الإدارة ومجالاتها بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن مفهوم الإدارة ومجالاتها بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوع عن مفهوم الإدارة ومجالاتها

لقد تم توفير أساليب حديثة للإدارة تختلف كثيراً عن التي كان يتم الاعتماد عليها من قبل في إدارة الأمور نظراً لعدم توفير وسائل التكنولوجيا التي موجودة الآن وكانت الشركات تعتمد عليها في أساليب الإدارة.

ففي الأسبق كانت المؤسسات التي تتعامل مع مؤسسات خارجية لابد من إرسال خطاب إلى الشركة ويتم الرد عليها بعد وصوله الذي يمكن أن يستغرق أكثر من أسبوع ومن ثم يتم الرد ويصل إلى الشركة في أسبوع أخر.

أما الآن فهناك أساليب حديثة متقدمة مثل، الأنترنت بوسائله المختلفة الذي يجعل المؤسسات تتعامل مع بعضها البعض في نفس الوقت ويستقبلوا الآراء والأفكار، بل ويتناقشوا مع بعضهم البعض ويتخذوا القرارات التي كانت في السابق تستغرق أسابيع الآن أصبحت في دقائق معدودة.

تلك الأساليب الحديثة في الإدارة كانت في البداية هناك فئة لا تقوم بالاعتماد عليها وكانت لا تهتم بها، ولكن مع تتطور الأزمنة والتأكد من مدى قدرتها في النجاح الهائل الذي حصل عليها من قام باستخدامها أصبح لا يوجد لا يخلو منها.

شاهد أيضًا: بحث عن مبادئ الاداره الحديثة

علاقة الإدارة الحديثة بالوقت

الأساليب الحديثة وفرت العديد من الوقت والجهد المبذول الذي كان يتم استغراقه في السابق ففي الوقت الذي كان يستخدم فيه الطباعة لكتابة خطاب أو جواب داخل شركة وإذا تم الخطأ بحرف اثناء الطباعة يتم إعادة الخطاب من جديد.

الآن أصبح اللاب توب والإنترنت داخل كل شركة وكل مؤسسة لا يخلو منه بل وأصبحت جزء رئيسي بداخلها لا يمكن الاستغناء عنه في العمل.

الإدارة الحديثة وعلاقتها بالأساليب الحديثة

لا فائدة للأساليب الحديثة بدون الإدارة الحديثة الجيدة من قبل الفرد الذي يدي المجموعة لابد للفرد نفسه أن يكون على قدر كاف من المعلومات التي تختص بالعمل وبالأساليب التي يتم اتباعها في الإدارة.

ما هي فائدة السيارة بدون شخص يستطيع قيادة تلك السيارة بالطبع ستكون هنا السيارة بدون فائدة ويقوم الفرد بالسير على أقدامه في مقابل أنه يمكن أن يوفر وقته ومجهوده عند تعلم قيادة السيارة هكذا الأمر بالنسبة للإدارة والأساليب الحديثة.

المدير داخل الشركة لابد أن يعلم كل شيء وقدرات كل موظف عنده يقوم دائماً بدور القائد الذي يقود السفينة ولا يعني هذا أن يتجاهل الأخرين فإذا كان المدير هو الوحيد القادر على إنجاز العمل فما كان تم تعيين الموظفين.

لابد أن يتوفر لدى المدير الثقافة الكافية التي تجعل موظفيه يرغبون دائماً في العمل وتحقيق أقصى ما لديهم من طاقة ممكنة ومجهود وأن يدرك الموهبة لدى كل موظف ويستغلها في مكانها بقدر المستطاع.

كل شخص يستطيع أن يقدم أداء في مكان لا يقدر عليه غيره وهذا هو دور المدير في التوظيف الصحيح فتبديل الأدوار قد يكون سبباً في تأخر عجلة الإنتاج إن لم يتم توظيفها التوظيف الأمثل.

أساليب الإدارة الحديثة نحو المجموعة

  1. أولاً لابد أن يعطي المدير قدراً من الراحة لكل موظف يجعله قادراً على مواصلة العمل.
  2. ثانياً لابد من وجود وتوافر خاصية الترقي في العمل التي يجعلها الموظف حافز أمامه لتقديم أفضل ما عنده.
  3. ثالثاً توفير وسائل الترفيه لدى الموظفين بالقدر المسموح وعدم الضغط على الموظف معتقداً بذلك أنه سيقدم أفضل ما لديه.
  4. رابعاً إعطاء كل موظف مساحته الكافية من طرح الآراء والأفكار وحملها بمحمل الجد.

شاهد أيضًا: بحث عن انماط القيادة والريادة بالتفصيل

الإدارة عبر الأزمنة

الإدارة شيء موجود في الحياة مع وجود البشرية، وليس شيء حدث مؤخراً وإن اختلفت الصياغة التي تطلق على الكلمة لكن الغاية النهائية واحدة، بالرغم من أن المجتمع حديثاً كان ينعدم فيه أساليب التقدم والتكنولوجيا التي نحن عليها الآن إلا أن الإدارة بالفعل كانت موجودة.

ففي وقت وجود الرسل والأنبياء وخاصة في التوقيت الذي وجد فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم كان رسول الله خليفة للمسلمين، وكان هو الذي يدير شئون المسلمين وهو الذي كان يدير الأمور ويرتب لقيام الحروب والغزوات.

ولكن لا يعني هذا الأمر أن الرسول صلى الله عليه وسلم، كان لا يستعين بالجنود والمسلمين الذين كانوا يشاركوا معه الغزوة بل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن أمركم شورى بينكم فكانت الحياة تقوم بينهم على المشورة ولكن القرار النهائي لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولأنه كان هو الذي يدير الأمور.

ظل الأمر يتطور بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث أنه كانت الخلافة تنتقل من بعده إلى الصحابة وغيرهم من المسلمين الذي كانوا يتولوا زمام الأمور من الحكم والحروب ونشر الدعوة وغيرها.

وإن اختلف اللفظ في اختلاف الإدارة بالخلافة أو الولاية إلا أن الغاية التي تحدث من كل منهما واحدة وبالنهاية تقوم الإدارة على نفس ما تقوم به الخلافة أو الولاية وإن تغير اللفظ فلا يعود سوى لتغير الظروف والعصور التي تقع بين الماضي والحاضر.

هذه الخطة هي الوسيلة المؤكدة والغاية القصوى التي ستوصل الفرد في النهاية إلى النجاح أو الوصول إلى ما كان يسعى عليه.

الإدارة داخل الدول الأخرى

أكثر الدول تقدماً هي الدول التي تعتمد على أساليب الإدارة الحديثة واختيار القائد والموظفين الأكثر فاعلية وقدرة في إدارة الشئون سواء الداخلية والخارجية وأكثرهم فعالية والناجحين هم من يعتمدا أسلوب المشاورة.

 علاقة القانون بالإدارة

لا يختلف مفهوم الإدارة الذي ننظر إليه في أنه يملك الصلاحيات في اتخاذ القرارات عن القانون فالعلاقة بين الإدارة والقانون علاقة طردية، فلابد أن تكون القرارات الإدارية تخضع للقوانين ولا يكن هناك اختراق لتلك القوانين.

بل لابد قبل اتخاذ أي قرار أن ينظر إليه من الناحية القانونية في المقام الأول، مهما وقع الفرد في مشكلة ما وكانت مدى صعوبتها وإن سهلت أمور حلها فيما يخالف القانون فلابد ان لا يكون هذا الحل في قائمة الحلول أو المقترحات بالأساس.

لابد أن يتم الفهم بشكل جيد إنه لا نجاح في أي عمل بطريقة تخالف القانون، وإن ظن المرء أنه قد نجح في مرة أنه بذلك يكتب النهاية لفشل العمل وتلك المرة التي قد نجحت في الشكل الخارجي بل ستكون بمثابة الرصاصة الأولى في انهيار العمل.

شاهد أيضًا: بحث عن التنمية الادارية pdf

خاتمة موضوع عن مفهوم الإدارة ومجالاتها

ما يبنى على الخطأ فهو خطأ، وكل ما سيحدث من بعد الخطأ هذا وإن بدا في الأمر الخارجي أنه صحيح إلا أنه خطأ وسوف يهدم الأمور الصائبة التي حدثت لذلك لابد من مراعاة القانون في أي مقام أو أي عمل وسخر الإدارة وفقاً للقانون، موضوع تعبير عن مفهوم الإدارة ومجالاتها بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن مفهوم الإدارة ومجالاتها بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.