بحث عن مبادئ الاداره الحديثة

تتمثل الإدارة في المدير الذي يرأس مجموعة أو فريق يقوم بقيادتهم وتوجيه الأوامر لهم بعد أن تتم المناقشة والتوصل إلى القرار الأخير الذي يتم اختياره من قبل المدير، الذي يعتبر هو الشخص المسئول الأخير والأكثر خبرة في توجيه القرارات ومناقشة المواضيع تلك الإدارة، لابد من أتباع الأساليب الحديثة لها لكي يقوم الفرد بمتابعة الوسائل الحديثة، التي بالطبع ستنعكس على القرارات التي يتم اتخاذها.

مقدمة بحث عن مبادئ الإدارة الحديثة

لقد تم توفير أساليب حديثة للإدارة تختلف كثيراً عن التي كان يتم الاعتماد عليها من قبل في إدارة الأمور، نظراً لعدم توفير وسائل التكنولوجيا التي موجودة الآن، وكانت الشركات تعتمد عليها في أساليب الإدارة.

ففي الأسبق كانت المؤسسات التي تتعامل مع مؤسسات خارجية لابد من إرسال خطاب إلى الشركة ويتم الرد عليها بعد وصوله الذي يمكن أن يستغرق أكثر من أسبوع، ومن ثم يتم الرد ويصل إلى الشركة في أسبوع أخر.

أما الآن فهناك أساليب حديثة متقدمة مثل، الإنترنت بوسائله المختلفة الذي يجعل المؤسسات تتعامل مع بعضها البعض في نفس الوقت ويستقبلون الآراء والأفكار، بل ويتناقشون مع بعضهم البعض ويتخذون القرارات التي كانت في السابق تستغرق أسابيع الآن أصبحت في دقائق معدودة.

تلك الأساليب الحديثة في الإدارة كانت في البداية هناك فئة لا تقوم بالاعتماد عليها وكانت لا تهتم بها، ولكن مع تتطور الأزمنة والتأكد من مدى قدرتها في النجاح الهائل الذي حصل عليها من قام باستخدامها أصبح لا يوجد لا يخلو منها.

شاهد أيضًا: بحث عن التخطيط وادارة الوقت

علاقة الأساليب الحديثة بالوقت

الأساليب الحديثة وفرت العديد من الوقت والجهد المبذول الذي كان يتم استغراقه في السابق، ففي الوقت الذي كان يستخدم فيه الطباعة لكتابة خطاب أو جواب داخل شركة، وإذا تم الخطأ بحرف أثناء الطباعة يتم إعادة الخطاب من جديد.

الآن أصبح اللاب توب والإنترنت داخل كل شركة وكل مؤسسة لا يخلو منه، بل وأصبحت جزء رئيسي بداخلها لا يمكن الاستغناء عنه في العمل.

الإدارة الحديثة وعلاقتها بالأساليب الحديثة

لا فائدة للأساليب الحديثة بدون الإدارة الحديثة الجيدة من قبل الفرد الذي يدي المجموعة، لابد للفرد نفسه أن يكون على قدر كاف من المعلومات، التي تختص بالعمل وبالأساليب التي يتم إتباعها في الإدارة.

ما هي فائدة السيارة بدون شخص يستطيع قيادة تلك السيارة بالطبع ستكون هنا السيارة بدون فائدة، ويقوم الفرد بالسير على أقدامه في مقابل أنه يمكن أن يوفر وقته ومجهوده عند تعلم قيادة السيارة، هكذا الأمر بالنسبة للإدارة والأساليب الحديثة.

المدير داخل الشركة لابد أن يعلم كل شيء وقدرات كل موظف عنده يقوم دائماً بدور القائد الذي يقود السفينة، ولا يعني هذا أن يتجاهل الآخرين فإذا كان المدير هو الوحيد القادر على إنجاز العمل فما كان تم تعيين الموظفين.

لابد أن يتوفر لدى المدير الثقافة الكافية التي تجعل موظفيه يرغبون دائماً في العمل، وتحقيق أقصى ما لديهم من طاقة ممكنة ومجهود، وأن يدرك الموهبة لدى كل موظف ويستغلها في مكانها بقدر المستطاع.

كل شخص يستطيع أن يقدم أداء في مكان لا يقدر عليه غيره وهذا هو دور المدير في التوظيف الصحيح، فتبديل الأدوار قد يكون سبباً في تأخر عجلة الإنتاج إن لم يتم توظيفها التوظيف الأمثل.

أساليب الإدارة الحديثة نحو المجموعة

  1. لابد أن يعطي المدير قدراً من الراحة لكل موظف يجعله قادراً على مواصلة العمل.
  2. لابد من وجود وتوافر خاصية الترقي في العمل التي يجعلها الموظف حافز أمامه لتقديم أفضل ما عنده.
  3. توفير وسائل الترفيه لدى الموظفين بالقدر المسموح وعدم الضغط على الموظف، معتقداً بذلك أنه سيقدم أفضل ما لديه.
  4. إعطاء كل موظف مساحته الكافية من طرح الآراء والأفكار وحملها بمحمل الجد.

شاهد أيضًا: بحث عن القيادة الاستراتيجية والتنافسية

طريقة التخطيط بشكل جيد وفعال

يعتبر التخطيط هو أول وسائل الإدارة الجيدة فلا يوجد أي شيء قد يسير عشوائياً في هذا الكون وينجح هذا الأمر مستحيل، فلابد من أن يكون هناك خطة محكمة قبل البدء في العمل من خلال خطوات معينة.

كلما حقق الإنسان خطوة داخل هذه الخطة يتم وضع علامة توضح أنها تم تخطي تلك الخطوة، ومن ثم البدء في الخطوة التي تليها، كما أنه لابد من التأكد من تخطي الخطوات بدون العلم الكاف بتحقيق الخطوة السابقة على أكمل وجه.

هذه الخطة هي الوسيلة المؤكدة والغاية القصوى التي ستوصل الفرد في النهاية إلى النجاح أو الوصول إلى ما كان يسعى عليه.

كيفية إدارة شئون البلاد

عندما تمر البلاد بأي من الأمور الانتخابية سواء انتخابات مجلس الشعب أو البرلمان أو الانتخابات الرئاسية يكون لكل مرشح برنامج يقوم بتقديمه وعرضه، لكي يتم دراسته وعرضه على الجهات المختصة ويتعرف عليه الشعب.

تلك البرنامج يتمثل في عدة خطوات تختص بكل جانب من جوانب الحياة، لكي يقوم من خلالها بالموافقة عليه من قبل الشعب أو رفضه، ولكل مرشح يكون هناك برنامج مختلف عن الأخر هذا هو الفارق بين مرشح وغيره.

لا يقوم بتقديم البرنامج الانتخابي سوى الشخص الناجح الذي يخطط لمستقبل أفضل، كما أن أهم في هذه الخطوات أو البرنامج أن، لا تكون خارجة عن قدرة الفرد بل يكون على قدر وقوة كافية وإدراك كامل منه أنه سيقوم بتنفيذ تلك الخطوات.

قدرة الإدارة في القيادة

لابد من أن تتوفر بالإدارة القدرة الكافية من القيادة الذي يتمكن من خلالها أن يتحكم بموظفيه، وأن يجعلهم يكنون له الاحترام والتقدير ويكون ذات سيطرة في التحكم وقيادة العمل والموظفين بشكل عال من المستوى.

لا يعني هذا الأمر التسلط وإعطاء الأوامر والمعاملة السيئة، فهذا الأمر إذا تم كذلك فإنه سيكون الطريق الوحيد نحو الفشل، فهذا الأمر خطأ جداً.

فرسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يرجع عهده إلى قرون متعددة كان أكثر وأحكم الناس في أمور إدارة دون أن يصل الشعب إلى الإدارة الحديثة، ودون وجود أي من وسائل التكنولوجيا المتوفرة الآن، ولكنه كان خير قائد.

فرسول الله صلى الله عليه وسلم، قال أمركم شورى بينكم وهذا يعني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يستشير قومه دون أن يقوم بأي خطوة في أمور الحكم كان يعرض الأمر، ويتم مناقشته ومن ثم يتم اتخاذ القرار الأكثر دقة وصواباً.

وهذا ما يجب أن يفعله المدير عند القيادة لابد من وجود أسلوب المناقشة وتوفير أساليب المناقشة الراقية، واتخاذ أكثر من رأي للتوصل إلى ما هو في الصالح للمؤسسة بالنهاية.

شاهد أيضًا: بحث عن الاعاقة السمعية مع المراجع doc

خاتمة بحث عن مبادئ الإدارة الحديثة

أكثر الدول تقدماً هي الدول التي تعتمد على أساليب الإدارة الحديثة واختيار القائد والموظفين الأكثر فاعلية وقدرة في إدارة الشئون سواء الداخلية والخارجية، وأكثرهم فعالية والناجحين هم من يعتمدون أسلوب المشاورة، فعندما يتم اتخاذ أي قرار يخص دولة يتم عرض الأمر على الشعب أولاً وتفعيل الحريات، واتخاذ القرار في النهاية الأكثر ترجيحاً وهذا الأمر يتم استخدامه في مصر اعتماداً على أسلوب الديمقراطية في الحكم، ويعتبر المدير هو من يؤسس ويدير ولكن بالنهاية لابد من تنفيذ الأصلح للعامة.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.