موضوع تعبير عن المدينة المنورة

المدينة المنورة خير المدن التي جاءت بعد مكة المكرمة التي وجدت فيها الكعبة الشريفة التي أمر به الله نبيه إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام أن يقوموا ببناء الكعبة الشريفة بها لكي تكون مكان لعبادة المسلمين لله الواحد الأحد، وتصبح العادة التي يتوارثها المسلمين جيل بعد جيل، موضوع تعبير عن المدينة المنورة بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن المدينة المنورة بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع تعبير عن المدينة المنورة

لقد خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم ليكون خير الأنبياء والرسل، وخاتم الرسل التي جاءت إلى الأرض بالدين الإسلامي ومنذ أن ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وجاءت معه البركة والنور في كل مكان يوجد به، حتى أن مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم قالت إن الماعز الذي كان لديها منذ أن ولد الرسول وهو طرح البركة وأعطى اللبن الغزير، وامتلئ البيت بالخيرات التي لا تعلم من أين جاءت.

لكن رسول الله ليس منذ مولده وهو يحمل الدعوة الإسلامية بل هناك ما يسمى بالوحي وهذا الوحي، بمثابة الأمر الذي ينزل به أحد الملائكة للرسل ليؤمر به عبده أن يدعو الناس إلى دين الحق وإلى عبادة الله الواحد الأحد بعد أن انتشرت عبادة الأصنام في كل مكان.

كان الهدف من ذلك ألا يأتي من أحد يوم القيامة، وهو يحاسب على كفره وعبادته للأصنام أو للمخلوقات التي خلقت بأمر من الله ألا يقول أحدهم ما كنا نعلم وما أتنا أحد من رسلك، لذلك أرسل الله العديد من الرسل والأنبياء ليكونوا هداية للناس، وأعطى لكل فرد العقل الذي يميز به بين الحق والباطل.

عندما جاء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أنزل الله من ملكه جبريل عليه السلام، ليقول له أن الله نزلك واصطفاك عن سائر الخلق لتدعوا إلى دين الحق عندما أنزل المٌلك جبريل لرسول الله كان على المدينة المنورة، لذلك هذا يعد سبباً أخر ليجعل المدينة المنورة في مكانة مرموقة عن باقي بقاع الأرض.

شاهد أيضًا: بحث عن مدينة الألف مئذنة مع المراجع

مكانة المدينة المنورة

لقد انتشار الدعوة الإسلامية هي المدينة المنورة حيث أن المدينة المنورة هي أول مكان دعا رسول الله القوم إلى عبادة الله الواحد الأحد وشاهد العديد من المعاناة في هذه الأرض وسار فيها، يعبد الله ويتلقى الأذى من الكفار ولا يخطأ، ولا يرد الأذى ليصبح قدوة للعالمين وصوة جيدة للدين الذي يحمله الذي سيكون أر رد فعل سيء منه لا يرد إلا للدين الإسلامي.

على هذه الأرض حاول قتل رسول الله مراراً وتكراراً من قبل الكفار الذين أعدوا الله العديد من الخطط لقتله، ولكنه كان ينجا بأمر من الله عز وجل، ولن يدعي على قومه قط بل كان دائماً يدعوا لهم الله لأن يرده إليهم ويدركوا دين الحق.

تأتي المدينة المنورة في المرتبة الثانية بعد مكة

مكة المكرمة لا شك أنها تعتبر في المقام الأول من خير بقاع الأرض التي كانت ومازالت إلى وقتنا هذا، ولكن المدينة المنورة لا تقل مكانة ولا تدنو أهمية ومنزلة عن مكة المكرمة، وإن كانت مكة مقربة من قلب رسول الله لوجود بيت الله الحرام بها حتى أنه عندما طرد منها قال وكأنه يخاطبها لو أني أُرُسلت منك ما كنت تركتك، ولكني أسير إلى أكثر البلاد مأمناً وكان يتحدث عن المدينة المنورة بأنها من البلاد المؤمنة.

وجود المسجد الأقصى

المسجد الأقصى موجود بالمدينة المنورة وفي بادئ الأمر عندما كان يصلوا المسلمين كانت القبلة موجهة باتجاه الكعبة الشريفة، ولكن بعد مرور وقت أمر الله عز وجل رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن يجعل القبلة باتجاه المسجد الأقصى، وتولوا القبلة في اتجاه المسجد الأقصى بعد هذا الوقت بالفعل.

لذلك قال الله عز وجل عن المسجد أنه ثالث الحرمين الشريفين وهو مكان مقدس جعل الله له محرماً مثلما جعل مكة محرماً.

كما أن المسجد الأقصى الصلاة بداخلة أجرها يتضاعف إلى عشر أضعاف الصلاة في المساجد الأخرى ومن يذهب إلى الصلاة في هذا المسجد، في كل خطوة يخطو بها سيراً إليه فإنه يأتي إليه جبال من الأجر والحسنات التي يمنحها الله.

ما المقصود بمحرم المدينة المنورة

دائماً ما تقال كلمة الحرام المكي وكلمة حرم هنا جاءت أيضاً مع المدينة المنورة حيث أنها أتت بنفس الصياغة والمعنى، وكلمة الحرم يعني المكان الذي حرم فيه القتال أو ارتكاب المعاصي، أو فعل أي شيء دون الصلاة أي أن هذا المكان حرمة من الله عز وجل حرم فيها أن يقاتل المسلمين او يقوم غير المسلمين بالاعتداء على هذا المكان وأن من يفعل ذلك فقد فعل كبيرة من الكبائر التي لا تغتفر.

لا يقصد بكلمة حرم الأشياء المحرمة فقط والدليل على ذلك أن الحرب والقتال، والغزوات كانت ومازالت أمور غير محرمة طالما أنها تدافع عن الأرض والعرض والشرف، ولكن الله عز وجل قال ولا تقاتلوهم داخل المسجد الحرام وهذا يعني أن هذا المكان منزه من أن يصبح ساحة للقتال أو إراقة الدماء به.

معنى أن الله يحرم به ما هو حلال هذا الأمر يعني أن ما هو حرام وتم فعله بداخل المسجد فإنه لذنب عظيم لا يغتفر، وتوعد الله للكفار الذين ينتهكوا بيوت الله وحرمة المساجد ويظنوا أن الله بغافل عنهم ولكنهم أعدت لهم جهنم وبئس مصير.

شاهد أيضًا: بحث عن وصف المدينة والريف

حرم عن المدينة المنورة الوباء

لقد كانت المدينة المنورة في عصر الجاهلية ممتلئة بالكفار الذين يقوموا بعبادة الأصنام، بل والذين حدثت أمامهم العديد من المعجزات ولكن قلوبهم قست وأصبحت أصعب من الحجر بل أن الحجر قد يلين ولكن قلوبهم لن تلين على الإطلاق.

لكن بعد نشر الدين الإسلامي بها ودخول رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها حرم الله الوباء عن المدينة المنورة، وفي الوقت التي كانت تنتشر فيه الأمراض والحمى والوباء الذي لا علاج له حتى يتفشى بالموت في البشر كلها حرم الله دخول هذا الوباء على المدينة المنورة.

  علاقة المسيخ الدجال والمدينة المنورة

ظهور المسيخ الدجال يعتبر أحد علامات الساعة الكبرى حيث أن الله عز وجل قال إن المسيخ الدجال يخرج في الأرض ليجعل المسلك يكفر ويشكك المرء في دينه، لما له من قدرة على الدجل، حيث انه يقول للمرء أن الدين الإسلامي غير الحق وأنه يحي الموتى فيضرب له على قبر أبيه فيخرج شيطان على هيئة أبيه ويقول له أن كلامه صدق وأمن به ولا ينجو من هذا إلا المؤمن الحق.

ولكن الله عز وجل حرم دخول المسيخ الدجال على المدينة المنورة وبالرغم من أنه يسعى في كل أنحاء الأرض ليكفر المسلم بربه إلا أنه يحرم عليه دخول المدينة المنورة.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الهجرة النبوية هجرة الرسول الى المدينة

خاتمة موضوع تعبير عن المدينة المنورة

إن المدينة المنورة تصبح خير بقاع الأرض ولا يوجد لا يعلم مكانة ومنزلة مكة المكرمة، لكن الله عز وجل آمن المدينة المنورة أيضاً وآمن أهلها حيث أنها منبع الإيمان ومكان التقاء المسلمين، ونقطة التمركز التي انطلقت منها الدعوة الإسلامية

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.