ما هي الأمراض النفسية الأكثر شيوعًا

ما هي الأمراض النفسية الأكثر شيوعًا، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن الأمراض النفسية الأكثر شيوعًا وأعراض بعضها، وسوف نعرض في هذا الموضوع لتعريف المرض النفسي، وأسباب الأمراض النفسية، والأمراض النفسية الأكثر شيوعًا وأعراض بعض من هذه الأمراض.

الأمراض النفسية

أصبحت الأمراض النفسية أكثر شيوعًا خاصة في الآونة الأخيرة، وذلك نظرًا لزيادة الضغوط النفسية على الأفراد، ويحدث أن تؤدي الاضطرابات النفسية للأشخاص الى حدوث خلل في سلوكيات هؤلاء الأفراد، وكذلك تؤثر على علاقاتهم الشخصية مع المحيطين بهم، وعلى دراستهم، وحياتهم تأثيرًا سلبيًا.

وقد يحدث هذا المرض نتيجة حدوث بعض الضغوط النفسية، أو بسبب عوامل وراثية، ومن تلك الأمراض النفسية الأكثر شيوعًا هي الاكتئاب، والهوس وغيرها من الأمراض النفسية، يلجأ المريض إلى الاستعانة بطبيب أمراض نفسية وعصبية للتخلص من هذه الأمراض النفسية.

تعريف الأمراض النفسية

تُعرّف الأمراض النفسية بأنها حالة من عدم التوافق الذاتي والنفسي الذي بدوره يسبب اضطراباً في أعصاب الدماغ، وتنتج هذه الأمراض لعدة عوامل أهمها الضغوطات اليومية، وقد تكون الأسباب وراثية، وبعض العوامل الجسدية، وبعض الظواهر الاجتماعية وغيرها.

ويلجأ المريض إلى الطبيب النفسي لكي يساعد المريض على التخلص من هذا المرض النفسي، ومن امثلة المرض النفسي، الاكتئاب والهلاوس، الأرق، وبعض اضطرابات التواصل مع الآخرين.

شاهد أيضًا : سجلات الاخصائي النفسي كاملة جاهزة للتحميل

أسباب المرض النفسي

هناك أسباب عديدة تؤدي إلى المرض النفسي وهي ما يلي:

عوامل وراثية:

يعتبر العامل النفسي من أهم العوامل المؤثرة والمتسببة في المرض النفسي، حيث تنتقل الأمراض الوراثية من جيل لآخر عبر الجينات الوراثية، وتعتبر الأمراض النفسية الوراثية من أصعب الامراض التي يصعب علاجها.

عوامل عضوية:

هناك أسباب عضوية للمرض النفسي مثل الاصابة بحادث ادى الى الإصابة بالمخ، أدت هذه الحادثة الى حدوث مرض نفسي لهذا الشخص، حيث تؤثر مثل هذه الحوادث على الذاكرة ودرجة الذكاء وكذلك طريقة التفكير.

المشاكل الاسرية:

من الأسباب ايضًا التي تؤدي الى الامراض النفسية هي المشاكل الاسرية، حيث يؤدي شعور الشخص الدائم بعدم الاستقرار وعدم الراحة إلى إصابته ببعض الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب أو العنف الأسري.

بعض الظواهر الاجتماعية:

يؤدي حدوث بعض الظواهر الاجتماعية إلى حدوث بعض الاضطرابات النفسية وذلك مثل حدوث حوادث ارهاب او زلازل او اعاصير، وتؤدي هذه الظواهر الى حدوث بعض الأمراض النفسية.

الجسد والصحة النفسية:

بعض التغيرات التي تطرأ على بعض الأشخاص تؤدي الى اصابة بعض الاشخاص بالأمراض النفسية مثل زيادة أو نقص الوزن المفرط، أو حدوث حمل، فقد تصاب المرأة الحامل بما يسمى اكتئاب الحمل.

 الاحداث اليومية:

قد تؤدي متابعة الأشخاص لبعض الاحداث اليومية السياسية مثلاً، الى اصابة بعض الاشخاص بالاضطرابات النفسية، أو مثلاً مواجهة مشكلة يومية مثل مشكلة البطالة فقد يصاب العديد من الشباب بأمراض الاكتئاب نتيجة مواجهتهم مشكلة البطالة وقلة العمل، وكذلك انعدام وجود هدف يسعى الشباب لتحقيقه.

شاهد أيضًا : كيف يطور الإنسان من نفسه في 7 خطوات فقط

بعض الأمراض النفسية الأكثر شيوعًا

مرض الاكتئاب وأعراضه

  • يعتبر الاكتئاب من أكثر الأمراض النفسية الأكثر شيوعًا على مستوى العالم أجمع، ويعرف بأنه اضطراب ثنائي القطب، ومن أعراضه فقدان الشخص الرغبة في مواصلة مهامه اليومية، وعدم رغبته في مواصلة الحياة ويرغب دومًا في الابتعاد عن الناس، ويؤثر هذا الشعور على عواطف هذا الشخص وعلى تفكيره، وتصل نسبة الأشخاص المصابين بالاكتئاب إلى حوالي 12%، ومعظمهم من صغار السن في العشرينات من العمر.
  • وقد يؤدي إصابة بعض الأشخاص بأمراض مزمنة مثل مرض السكر إلى الإصابة بالاكتئاب، وقد يؤدي مرض الاكتئاب الى وفاة بعض الأشخاص بالجلطة أو السكتة الدماغية، وقد تؤدي الى انتحار بعض الاشخاص في كثير من الاحيان.
  • وقد يؤدي الاصابة بأي مرض مثل زيادة افراز الغدة الدرقية، الى حدوث اعراض الاكتئاب لدى العديد من الأفراد، ومع حدوث أعراض الاكتئاب للشخص، فيجب اتخاذ القرار على الفور للتوجه للطبيب النفسي لتلقي العلاج، قبل أن يحدث ويخالطه أعراض الهوس وجنون العظمة.

ومن الأعراض المصاحبة لمرض الاكتئاب هي:

  •  التغيير في العادات الغذائية اما بفقدان الشهية او العكس.
  • عدم الرغبة في مواصلة الحياة اليومية المعتادة.
  • النوم والكسل والخمول.
  • الأرق وقلة النوم.
  • الإحساس بعدم الاهمية او شعور بالدونية.
  • الانفعال السريع.
  • انخفاض معدل التركيز.
  • فقدان الرغبة لممارسة النشاط اليومي أو المشاركة في الحياة الاجتماعية.
  • الرغبة الملحة في الانتحار.

مرض انفصام الشخصية

هو أحد الأمراض النفسية المعروفة، ويتسبب هذا المرض في حدوث تغيرات للشخص المصاب بهذا المرض، وهذه التغيرات تكون في التفكير والعواطف والشخصية، وكذلك آثار اجتماعية سلبية، ويعاني مرض الفصام من الذهان، وذلك يعني أنه منفصل عن الواقع، ومتوسط الإصابة به تمثل 5% تقريبًا.

ومن أعراض مرض الفصام هو ما يلي:

  • العرض المعروف لمرضى الفصام هو الهلوسة، وبعض الأعراض المصاحبة للهلوسة، مثل تهيؤ سماع بعض الاصوات، او شم رائحة غريبة، وقد يعاني هذا المريض من أعراض شيزوفرنيا، أي انفصام الشخصية.
  • يشعر مريض الفصام بأنه يفقد الشعور بقيمة الاشياء وجمالها، وكذلك التلذذ بها، ويشعر المريض بأنه أجوف وفارغ من الداخل.
  • مريض الفصام لا يشعر بأنه لديه القدرة على التركيز أو الإدراك، وتضعف لديه قدرته على القيام بمهامه التي كان يقوم بها من قبل.

شاهد أيضًا : اهم مجالات خطوات الارشاد النفسي واهدافه

وفي ختام هذا الموضوع فإن الإنسان هذه الأيام يعيش تحت ضغوط كبيرة، نفسية وضغوط اجتماعية والمادية وغيرها من الضغوط، لهذا أصبح الانسان أكثر عرضه للأمراض النفسية مثل الفصام والاكتئاب.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.