بحث قصير عن اسماء حضارات مصر القديمة

بحث قصير عن اسماء حضارات مصر القديمة، نقدم لكم اليوم بحث عن اسماء الحضارات المصرية القديمة، وسوف نعرض في هذا البحث لتعريف الحضارة، وعرض لحضارات مصر ما قبل التاريخ، عرض لحضارة العصر الحجري القديم، والعصر الاوسط، والعصر الحديث، وعصر ماقبل الاسرات الفرعونية، والعصر الحديث.

مقدمة بحث عن اسماء حضارات مصر القديمة :

مصر أرض الحضارات، كم من حضارة بنيت على أرضها، وم من شعوب وطأت ترابها ، واستقرت بها، كم دولة دالت بها، ثم زالت تاركة خير أثر على ما تحويه تلك الأرض في جنباتها من أسرار وعبر.

شاهد أيضًا: بحث عن وصف المدينة والريف

مفهوم الحضارة :

تعددت مفاهيم الحضارة بحسب تعدد المنظور إليها، ويمكن تعريفها اختصارا تعريفا عاما بأنها ” مجموعة التقاليد والقوانين والأخلاق الحاكمة لمجتمع ما خلال حقبة زمنية معينة. والتي تميز أي مجتمع عن غيره وكذلك مجموعة الفنون التي تميزه.

حضارات مصر ما قبل التاريخ :

تعرف حقبة ما قبل التاريخ في مصرعلي أنها حقبة (ما قبل الأسرات) ، أو ما عرف بعصر نشأة الأسر والذي عرف تاريخيا ب( عصر الأسرة صفر ).
وهي الفترة منذ ظهور أقدم مستوطنة بشرية في أرض مصر، إلى بداية عصر الإسراء الأولى والتي نشأت أولاها على يد الملك نارمر ( مينا موحد القطرين) أول فرعون لمصر.

وفقا لعلم المصريات فقد تم تقسيم عصر ما قبل الأسرات إلى مجموعة من الحضارات حسب الأماكن التي ظهرت بها، والتي ظهر أغلبها في مصر العليا ( وادي النيل جنوب مصر)، وقد تمثلت تلك الحضارات فيما يلي :

1- حضارات العصر الحجري القديم :

ظهرت في مصر قبل حوالي 30000 ق م، وقد دلل عليها هيكل نزلة خاطر، وهو أول اكتشاف لهيكل عظمى بشرية يعود لأكثر من 30000 عام قبل الميلاد، وكذلك مباني وادي حلفا وهي أقدم المباني التي تم اكتشافها في مصر، وهي مباني سهلة الفك والتركيب لتناسب الانتقال البشري، وقد ظهرت خلال تلك الفترة بعض الصناعات، كالصناعة العاترية، وصناعة خور موسى التي اعتمدت على بعض الأدوات من عظام الحيوانات والهيماتيت، إلى جانب الحجارة بطبيعة الحال.

2- حضارة العصر الحجري الوسيط :

وقد شهدت هذه الفترة ظهور عدة حضارات ومنها :

  •  حضارة وادي حلفا :
    ظهرت في وادي النيل في مصر والنوبة، خلال الفترة من 18000ق م، 15000 ق م، وبعضها يعود لعام 24000ق م، عرفت إنسان هذه الحضارة الإستقرار بعد أن كان ينتقل موسميا حسب الأجواء وتوافر الماء والغذاء، اعتمد أبناء تلك الحضارة على صيد القطع الكبيرة وعلى صيد الأسماك.
  •  الحضارة القدانية ( من 13000 إلى 9000ق م):
    اعتمدت على الصيد، بالإضافة إلى اعتمادها على طريقة مبتكرة في جمع الحبوب وطحن وكذلك جمع الأعشاب البرية واستخدامها في الغذاء، قام القدانيون بزراعة المحاصيل المحلية، قام القدانيون بتطوير المناجل والرحايا لاستخدامها في حصد الحبوب وطحنها.
    أهم آثار تلك الحضارة : مقابر جبل الصحابة، التي تعود لتلك الحقبة.
  •  الحضارة السيبيلية :

عرفت أيضا ب”حضارة إسنا”،عثر على حبوب لقاح تعود إلى تلك الحضارة وهو ما وضح استخدام تلك الحضارة للقمح والشعير، لكن نمط الرفاهية والتحضر الذي عرفته تلك الحضارة قد أثر على الزراعة بالسلب آنذاك وهو ما أدى في النهاية لانتهاء تلك الحضارة.

شاهد أيضًا: بحث عن اهم اختراعات العالم نيكولا تسلا في الفيزياء

  • الحضارة الحريفية :
    وشملت المهاجرين من الفيوم والصحراء الشرقية والذين اندمجوا ع حضارات العصر الحجري الحديث، أدى هذا الاندماج لي ظهور المجمع الراوي العربي الذي ظهر حول العالم، وهو عبارة عن الحضارات التي أنشأت الرعي البدوي، وربما تكون هي الثقافة الأم التي أفرزت اللغات السامية التي انتشرت من بلاد الرافدين إلى العالم .

3- حضارة العصر الحجري الحديث :

أولا : حضارة مصر العليا :

  • حضارة الفيوم :
    نشأت عام 6000 ق م، عرفت هذه الحضارة كنمط للمعيشة، كما عرفت النسج لأول مرة، قام سكان تلك الحضارة بدفن موتاهم في بالقرب من مستوطناتهم وأحيانا داخل مستوطناتهم.
    وقد كشفت الآثار المكتشفة عن تلك الحضارة ما يشير لكلمات مستخدمة في اللغة المصرية القديمة إلى كلمات ككلمة ” مدينة ” و ” تجارة” و ” حماية الماشية “، وغير ذلك من الكلمات التي تدل على شكل الحضارة حينها.
  • حضارة مريمدة :

من عام 5000 ق م إلى عام 4300 ق م، ظهرت تلك الحضارة بمصر السفلي على حدود الدلتا، ارتبطت تلك الحضارة بحضارة الفيوم أ وبلاد الشام، عاش الناس آنذاك في أكوام صغيرة، انتجوا منتجات فخارية بسيطة.
عرفوا الماشية واستأنسوها، زرعوا الشعير والذرة والقمح، صنعوا تماثيل من الطين، ودفنوا موتاهم داخل مستوطناتهم .

  • حضارة العمري :
    عام 4000 ق م، قامت بالقرب من القاهرة ، ظهرت كمستوطنة صغيرة، عاش أبناءها في اكواخ صغيرة.
    عرفوا الأدوات الحجرية والفخار غير المزين.
  • حضارة المعادي :

تعرف أيضا ب “حضارة بوتو المعادي “، من أشهر حضارات مصر السفلى، ظهرت بالتزامن مع حضارة نقادة بالجنوب .
انتشرت قرب القاهرة الحالية، في حي المعادي وكذلك في الفيوم وفي أماكن أخرى من الدلتا.
ظهرت في هذه الحضارة صناعة الفخار غير المزخرف، شأنها في ذلك شأن الحضارات السابقة عليها، كما عرفت هذه الحضارة التطور التقني والمعماري.
استخدم أبناء هذه الحضارة النحاس، وجدت آثار من النحاس تمتد لتلك الفترة، كما دفنوا امواتهم في مقابر ، متبعين بعض الطقوس والأدوات الجنائزية التي ارفقوها مع الدفن، أدل الآثار على استبدال تلك الحضارة بمظاهر حضارة نقادة لاحقا، وربما يكون قد حدث ذلك بسبب غزو أهل نقادة لهم.

ثانيا : حضارة مصر العليا :

  •  حضارة دير تاسا :

سميت بهذا الاسم نسبة إلى المقابر التي تم اكتشافها من تلك الحضارة في دير ناسا قرب أسيوط، تميزت هذه الحضارة بالتميز في صناعة الفخار، وإدخال تعديلات في صناعة الفخار حيث تم صنع الفخار ذو الحافة السوداء، وهو فخار بني واحمر مطلي بالأسود من الداخل وبالحواف العليا، وهو ما اعتبر تطورا في صناعة الفخار.

  •  حضارة البداري:
    منذ عام 4400ق م حتى 4000ق م، سميت بذلك نسبة إلى موقع البدارين قرب أسيوط، خلفت هذه الحضارة حضارة تاسا، استخدمت هذه الحضارة النحاس، وهو ما يميزها عن التاسية رغم تشابهم بدرجة كبيرة.
  • حضارة نقادة :

وشملت :
– الحضارة العمراتية :
سميت أيضا” نقادة الأولى “امتدت من 4000ق م إلى 3500 ق م، عرفت بالعمراتية نسبة إلى موقع العمرة الذي اكتشفت فيه آثار تلك الحضارة، تطورت صناعة الفخار فظه.

4- عصر ما قبل الاسرات قبل 3100 ق.م :

مصر القديمة :

  •   الاسرات المبكرة : 3100- 2686 .
  • المملكة المصرية القديمة 2686-2181 ق.م.
  • عصر الاضمحلال الاول 2181-2055 ق.م.
  • عصر الاضمحلال الوسطى 2055-1650 ق.م.
  • عصر الاضمحلال الثاني 1650-1550 ق.م.
  • المملكة المصرية الحديثة 1550- 1069ق.م.
  • عصر الاضمحلال الثالث 1069- 664 ق. م.
  • العصر المتأخر 664- 332 ق.م.

مصر كلاسيكية قديمة :

  • مصر الاخمينية 525- 332 ق.م.
  • مصر البطلمية 332- 30 ق.م.
  • مصر الرومانية والبيزنطية 30ق.م – 641 ميلادي.
  • مصر الساسانية 621- 629 م.

شاهد أيضًا: بحث كامل عن النحل جاهز للطباعة

خاتمة بحث عن اسماء حضارات مصر القديمة :

وفي نهاية هذا البحث فإننا قد عرضنا في بحث اسماء حضارات مصر القديمة، لتعريف الحضارة، وعرض لحضارات مصر ما قبل التاريخ، عرض لحضارة العصر الحجري القديم، والعصر الاوسط، والعصر الحديث، وعصر ماقبل الاسرات الفرعونية والعصر الحديث.

وفي الختام فإن مصر هي مهد الحضارات، فقد بنيت على ارضها العديد من الحضارات عبر العصور، لهذا فإن مصر تعتبر دولة مميزة عن كل دول العالم حيث نشأت على ارضها الحضارات المختلفة عبر العصور.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.