بحث عن اسماء السيف قصير جدا

بحث عن اسماء السيف قصير جدًا، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي بحث عن اسماء السيف قصير جدًا، وسوف نعرض في هذا البحث، أنواع السيوف، تعريف السيف، أسماء السيف في اللغة العربية، الاختلافات الاقليمية لأسماء السيوف، معنى كل اسم من اسماء السيوف وسبب تسميته بهذا الاسم، السيف قي العصور الوسطى، والسيف في العصر الحديث.

مقدمة بحث عن اسماء السيف قصير جدًا

يعتبر السيف هذا السلاح الهجومي، وهو ذو شفرة حادة ومدببة، وللسيف حوالي 300 لسم باللغة العربية، ولكن الاشهر منهم هو (سيف)، وقد اشتهرت العديد من البلدان بصناعة السيوف، والتي منها الهند ودمشق، وقد استخدم السيف قديماً في المبارزة وفي رد الشرف عند العرب، وقد ذكر الكتاب والمؤرخين ان سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام كان عنده عدد من السيوف منها البتار والمعصوب والمخذم والرسوب والحتف والعضب وقد اهدى العضب لسعد بن عبادة وورث سيدنا محمد سيفًا كان اسمه المعور ولكن اشهر سيوفه عليه الصلاة والسلام كان ذو الفقار وكان قد حصل عليه من غنائم بدر وكان ذو الفقار احب السيوف اليه علية الصلاة والسلام فكان لا يفارقه ابدًا.

شاهد أيضًا: بحث عن حرب البسوس جاهز للطباعة

تعريف السيف

السيف عبارة عن سلاح هجومي، له شفرة طويلة، حادة، مدببة ويشتمل عادة على حافة أو حواف متطورة. وهذا هو المصطلح العام، بما في ذلك السيف الصغير، والسابر، والسيبر، والمخطط، والعديد من الأصناف الأخرى، ويشتق من ساف أو هلك كما يشتهر بأن له حوالي 300 اسم باللغة العربية وأكثرها شيوعا اسم (سيف) لذلك خصصنا لك موضوع مقالنا التالي حول أسماء السيف في اللغة العربية.

السيف العربي، الذي يطلق عليه أحيانًا سيف أو شمشير وفقًا للعصر، وترجع أصوله في الجزيرة العربية إلى القرن السابع. ولا يُعرف كثيرًا عن هذا السلاح، بخلاف ما كتبه الكندي في أطروحته عن السيوف في القرن التاسع.

هو سيف ذو شفرة عريضة إلى حد ما وأحيانًا ببوميل معلق بشكل غريب. ويتفاوت في حجمه، ويوجد في معظم البلدان التي عاش فيها العرب، ولكل منها تنوعها الخاص، فقد كان المؤرخون العرب الأوائل يذكرون نوعين من السيوف: سيف أنيث، الذي كان مصنوعًا من الحديد، وسيف فولاث أو موزاككا، والذي كان مصنوع من الصلب.

أسماء السيف

إبْرِيْق، إزَار، إزَارَة، إصْلِيْت، أصْمَعِي، إِفْرَنْد، أنِيْث، بَاتِك، بَارِقَة، بَتَّار، بَتُوْك، جُنْثِيّ، حَذِيْم، حُسَام، خَدِب، خَشِيْب، خَلِيْل، دَدان، دُرِّيّ، ذَكَر، ذو النُّوْن، رَهِيْف، سُرَاط، سُرَيْجيّ، شَلْحَاء، صَارِم، صُرَاط، صَفِيْحَة، صِلّ، صَلْت، عِطَاف، غَدِيْر، فَارُوق، فِرَنْد، فَشْفَاش، فَيْصَل، قَاطِع، قِرْضَاب، قُرْضُوب، قُرْطُبَى، كَهَام، كَهِيْم، كَوْكَب، لُجّ، لِيَاح ، مَاضِي، مِئْنَاث، مِئْنَاثَة، مُجّ ، مُتْنن ، مَخَشُوب ، مُصْفَح، مُصَفَّح، مَضْرَب، مُنْصَلِت، مُهَنَّد، نَجْم ، نُوْن، هَبَّار، هَذَّاء، هِنْدِي، وِشَاح، وِشَاحَة، وِقَام .

بعض معاني اسماء السيف

الشمشير shamshe

يعتبر سيف الشمشير من أشهر السيوف في منطقة الشرق الاوسط، وقد انتشر في فترة الحكم العثماني، ويعود تاريخ هذا السيف للعصر العباسي في القرن التاسع، والشمشير سيف فارسي ظهر في خرسان، وقد انطلق عليه هذا الاسم في القرن الثاني عشر، وقد انتشر في بلاد فارس في اوائل القرن السادس عشر.

والاسم شمشير مشتق من الكلمة الفارسية شامشير وهي التي تعني” المخلب” وقد سمي كذلك لأنه كان منحني وطويل مثل المخالب، وقد تم ترجمة هذا الاسم بالعديد من اللغات التي انتهت لكلمة السيفيتار.

وفي خلال العصور الوسطى في تركيا في اسيا الوسطى كانت الحضارة الاسلامية على اتصال بالحضارة في اسيا الوسطى، وقد قدم تركي غليمان المملوكي هذا السيف للذين خدموا في العهد العباسي والاموي، اسماء السيوف تسمى “كيليج”، والتي هي معروفة في الشرق الاوسط.

ولهذا سمى سيف شمشير في (إيران)، وعرف بأسم كيليج في كل من (تركيا ومصر)، وسمي يمشا في (المغرب)، وأطلق عليه بولوار في (أفغانستان)، وسمي تالوار في (شبه القارة الهندية)، وكيربان في (البنجاب، شمال غرب الهند)، وشوتيل في كل من (القرن الإفريقي، في المقام الأول إثيوبيا وإريتريا).

شاهد أيضًا: قصة معركة اجنادين واليرموك في الإسلام

مهند

وهو نوع من السيوف التي يطبع عليها وهي مصنوعة من الحديد وهي كانت تصنع في الهند.

الصمام

وهو يطلق على السيف الذي لا يمكن ثنيه.

البارقة

وهو السيف الذي له بريق ولمعان.

الزالق

وهو ذلك السيف سهل الخروج وسلسل في الخروج من الغمد.

الذكر

وهو عبارة عن السيف المصنوع من الصلب.

المشمل

وهو ذلك السيف الصغير الذي يضعه الرجل في ثوبه.

حسام

وهو ذلك السيف الحاد القاطع.

صفيحة

وهو يطلق على السيف العريض.

المفقر

وهو ذلك السيف الذي له في نصله حذوذ.

القشيب

وهو سيف قريب العهد.

الدوان

وهو ذلك السيف الذي لا يقطع.

بلارك

وهو أحد سيوف الهند الثمينة.

الارقب

وهو السيف الغليظ المتن.

الدانر

السيف الذي قدم عهده بالقتال.

الضلع

وهو السيف الذي له عوج.

مهد

وهو السيف الحاد.

الساذج

ويطلق على السيف الذي يخلو نصله من النقوش.

الرسوب

وهو السيف الذي يغور في الضربة

المعمد

وهو ذلك السيف الذي يستخدم في قطع الاشجار.

تاريخ السيوف

كان السيف قديماً يستخدم للمبارزة وخاصة مبارزات رد الشرف، والى يومنا هذا لم يفقد السيف اهميته، حيث تعتبر لعبة الشيش في العصر الحالي هي امتداد للمبارزة بالسيف قديماً، وكذلك عند العرب لم يفقد مكانته فيستخدم السيف في الافراح وفي الرقص ومنه رقصة الترس الشهيرة، وكذلك يستخدم السيف في استقبال الرؤساء والزعماء والملوك في العديد من الدول خاصة الدول العربية التي تعتز بالسيف ويعتبر جزء من ثقافة هذه الشعوب.

السيف المصري

الخوبيش هو اسيف المصري والذي يرجع الى مملكة سومو في الألفية الثالثة ق.م، ويبلغ طول هذا السيف من 50 الى 60 سم، وهو يصنع من مادة البرونز ثم بعد ذلك صنع من الحديد، وقد استخدم هذا السيف في الحروب، وقد رسم على جدران المعابد ووجد في مقابر الفراعنة، وتم العثور على سيفين في مقبرة توت عنخ آمون.

السيف عند العرب

يعتبر السيف من اهم الأشياء التي عرف بها العرب قديماً في ايام الجاهلية والاسلام، وكان يعتبر السلاح الاساسي في القتال عند العرب، واستخدم للدفاع والهجوم، والسيف عند العرب كان سيف مدبب ذو حد واحد او حدين ليستخدم للطعن، وكان يصنع من الحديد.

ويسمى حد السيف “نصل” ويسمى حد السيف “ظبة” وجمعها الظباء، وبعدها تم صناعة السيوف من الفضة والذهب في العصر الجاهلي، وكان سعد بن سيل الزهراني اول من حلى السيف بالفضة والذهب.

أنواع السيوف بحسب المناطق

  • السيوف الاريحية: وهي نسبة الى اريح في الشام.
  • البصرية: وهي نسبة الى البصرة في دمشق، والتي اشتهرت بصناعة السيوف في بلاد الفرس والروم.
  • السيوف اليمنية: وهي نسبة الى دولة اليمن.
  • الرسوب: وهو سيف الرسول عليه الصلاة والسلام، وكان لخالد بن الوليد سيف “مرسباً”.
  • السيوف الشامية.
  • السيوف الساسانية والبيزنطية والهندية والرومية.

السيف في العصور الوسطى والعصر الحديث

استخدم السيف في العصور الوسطى في الحروب وكان الطريقة المعروفة للدفاع عن النفس، واستخدم في الفترة من 1300 الى 1500، وكذلك استخدم مع السيف الدروع لصد الهجمات، واستخدم في القرن الثالث عشر والقرن السادس عشر في كل من ايطاليا والمانيا وانجلترا.

شاهد أيضًا: موضوع قصير عن معركة القادسية

اما في العصر الحديث، فقد استخدم تشرشل البريطاني السيف في يده وهو يقود تدريبات جيوشه، وكذلك استخدم في القرن السادس عشر في اسبانيا وفي ايرلندا ولكن ليس كسلاح حربي.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.