بحث عن النانو تكنولوجي وتطبيقاته

التكنولوجيا بأنواعها واختلاف ثقافتها دخلت في العديد من المجالات الحياتية وأصبحت تخدم البشرية بشكل كبير جداً، هذا الأمر لا يمكن اقتصاره على جانب واحد من جوانب الحياة بل استطاع أن يصبح مصدر يشمل جوانب الحياة بالدرجة التي لا يمكن الاستغناء عنها، ومن بين كل الطفرات التكنولوجية التي حدثت في عصرنا، ظهر أيضاً النانو تكنولوجي الذي يعتبر أعلى تقنية وأوسع مصدراً، حيث يدخل في العديد من المجالات البيئية والصناعية والعملية والزراعية، حيث أنه يعتبر وحدة من ملايين الوحدات في المليمتر ويتم قياسه عن طريق النانو ميتر.

 مقدمة بحث عن النانو تكنولوجي وتطبيقاته

من المتعارف عليه أن الطاقة أحد المصادر الهامة في الحياة والتي تم اعتبارها صديقة البيئة، خاصة الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية هذه الطاقة لا تتمثل في أنها مصدر للضوء في الحياة فقط، بل لها العديد من الاستخدامات الأخرى.

حيث أن الطاقة الشمسية يخرج عنها إشاعات بنفسجية وفوق بنفسجية وحمراء كلاً من هذه الإشعاعات له استخدام مختلف عن الأخر، ولها فوائدها وأضرارها ودور العلم التعرف والاستفادة بقدر المستطاع.

شاهد أيضًا: بحث عن الذكاء الاصطناعي بالمراجع

فوائد العلم في تطوير العالم واكتشاف الاختراعات الحديثة

وبالفعل استطاع العلم أن يحول هذا الكم الهائل من الطاقة الشمسية إلى طاقة ضوئية باختلاف الصناعات المختلفة التي استخدمت من خلالها الطاقة الضوئية، سواء لمبات أو مصابيح كهربائية أو ما شابه ذلك.

هذه الصناعات لن تتم بدون وجود النانو تكنولوجي الذي يعتبر أهم ما تم استخدامه للتمكين من تصنيع تلك الصناعات للاستخدامات الضوئية المختلفة، الذي قام الإنسان بالتوصل إليها بفضل تقنية النانو تكنولوجي.

ولن يقتصر دوره على هذا فقط، بل النانو تكنولوجي تقوم بتوزيع خلايا متناثرة يمكن من خلالها القضاء على التلوث الناتج من تحويل الطاقة الشمسية، وما ينتج عنها من أضرار تتسبب في تلوث البيئة.

من المعروف أن أي من المصادر المتحولة سواء كان هذا المصدر المتحول هو أحد المصادر المتجددة التي يتعارف عليها بأنها غير مضرة بالبيئة ولا ينتج عنها أي تلوث إلا أن تدخل الإنسان بأي شكل كان، وإن كان لخدمة العلم لابد أن ينتج عنه تحويل لذلك المصدر إلى أحد المصادر غير المتجددة.

ومن المعروف أن المصادر الغير متجددة ليست صديقة للبيئة وينتج عنها أخطار متعددة، مثل الفحم الذي يحاول العلماء التقليل من استخدامه بقدر المستطاع لما ينتج عنه من أضرار خاصة في احتراقه.

كما أن في الآونة الأخيرة كانت هناك محاولة لتشغيل قطارات تعمل عن طريق الفحم، ولكن هذا الأمر لم يقبل به المختصون بالأمر لما له من أخطار جسيمة على البيئة والإنسان فقط، بجانب أن هناك العديد من الدول المتقدمة تمنع استخدام الفحم على الإطلاق.

هل النانو تكنولوجي صديقة البيئة

تعتبر النانو تكنولوجي هي أحد المصادر صديقة البيئة وهذا لما لها من فاعلية في القضاء على العديد من الملوثات التي تتناثر في البيئة السطحية، باستخدام تقنية النانو تكنولوجي عن طريق جزيئات نبيلة موجودة بها محفرة تقلل من مفاعل الاحتراق.

حيث يعتبر محرك الاحتراق الموجود داخل المواد المصنعة بأنواعها المختلفة سواء مصابيح ثنائية وضوئية، وغيرها من العوامل ذات تأثير على البيئة وتنشر نسبة من مواد الاحتراق الناتج من المفاعل بالجو.

هذا الاحتراق يحتوي على العديد من الغازات المختلفة التي تؤثر على عملية التنفس عند الإنسان، ولكن تدخل النانو تكنولوجي الذي يعتبر مجهولاً لدينا ولا يمكن رؤيته بالشكل الواضح إلا أنه سبب في القضاء على عوامل التلوث الناتجة.

لذلك يطلق على النانو تكنولوجي صديق البيئة حيث أنه يتعامل مع البيئة التي حولنا نفس تعامل المصادر المتجددة التي لا ينتج عنها أي ملوثات، وسخرها الله عز وجل لخدمة الطبيعة والبشرية والعلم.

شاهد أيضًا: بحث عن اهمية تكنولوجيا المعلومات فى حياتنا

النانو تكنولوجي يوفر في الاستهلاك

يعتبر النانو تكنولوجي هو أحد المصادر التي تعتبر الوحيدة التي يتم استخدامها في العديد من المواد الضوئية أو الكهربائية التي تساهم في تقليل الاستهلاك في الضوء أو الكهرباء الذي يتم استخدامه بشكل معروف.

حيث أنه يدخل في صناعات ضوئية عديدة بشكل أساسي، ولكن هناك بعض الصناعات الأخرى التي تقوم باستخدامه بصورة أكبر تقلل منها من استهلاك المصدر بشكل أقل نسبياً من المتعارف عنه.

كثيراً ما نجد العديد من الإعلانات التي تروج لمنتجاتها، وتذكر أن المنتج أقل استهلاكاً في الضوء أو الكهرباء غير عديد من لمبات أخرى هو بالفعل كذلك، لأنه قام باستخدام تقنية النانو تكنولوجي التي تعمل على توفير الاستهلاك.

كما أنه هناك العديد من التكييفات في الأسواق تزيد في الخواص الخاصة بجهاز التكييف أنه مزود بخاصية النانو تكنولوجي تلك الخاصية التي من خلالها تعمل على توفير الاستهلاك المتعارف عليه بالنسبة لجهاز التكييف.

المواد النووية

لا يمكن تصنيع المواد النووية المختلفة بدون استخدام النانو تكنولوجي الذي يعتبر الأول في تلك الصناعات من خلال الخلايا الموجودة فيه، والتي من خلالها لها القدرة على تفعيل النووي وتناثره على السطح.

يستخدم في كل تصنيع بشكل مختلف واستخدام مختلف إلا أنه لا يمكن الاستغناء عنه، وأكثر الدول تصنيعاً للمواد النووية هم أكثر الدول استخداماً للنانو تكنولوجي بالشكل الأكثر تطوراً.

تطبيق النانو في المياه

يوجد العديد من المياه في جميع البلاد مياه البحار والمحيطات ومياه الشرب ومياه الصرف الصحي في مصر، تم زيادة عدد السكان بنسبة تفوق النسبة التي تم توقعها من قبل هذه الزيادة أدت لعديد من المشاكل المختلفة.

كان من بين تلك المشاكل التي تعرضت لها البلاد هو النقص في مياه نهر النيل وهذا كان أمر طبيعي وارد حدوثه، بعد أن تم الوصول إلى هذا العدد، لذلك كان لابد من البحث عن بدائل لمياه نهر النيل تسد احتياجات السكان.

في الأسبق كانت الزراعة والري تعتمد أيضاً على مياه نهر النيل بسبب وفرته الكبيرة التي كانت تفيض ويتم التخزين منها، ولكن في الفترات الأخيرة وبعد انخفاض مياه نهر النيل كان لابد من تغيير الأمر.

حيث كان هناك بدائل لابد من الاعتماد عليها في الزراعة والري ومنها استصلاح مياه الصرف الصحي، وبالفعل تم هذا الأمر من خلال النانو تكنولوجي التي تقوم بالقضاء على الملوثات الموجودة بالمياه وإعادتها صالحة من جديد مثل مياه نهر النيل.

ونفس الأمر في الاعتماد على المياه الجوفية حيث تم استصلاحها باستخدام النانوية للمياه التي قامت بالقضاء على الملوثات الموجودة بها، وجعلها صالحة للشرب من جديد.

شاهد أيضًا: أثر التكنولوجيا على سلوك الأطفال

خاتمة بحث عن النانو تكنولوجي وتطبيقاته

من بين الأمراض التي انتشرت في الفترات الأخيرة بشكل كبير جداً هي الأمراض السرطانية أو الأورام السرطانية التي تتسبب في موت العديد من الأفراد، بسبب عدم اكتشافها واكتشاف الأماكن الموجودة بها في جسم الإنسان، ولكن تدخل خاصية النانو في الطب تم من خلالها التعرف على مكان الورم السرطاني من خلال أجهزة مختصة بالأمر، كما أنه يساهم في تصنيع العقاقير التي تساعد في علاج المرض والقضاء عليه بجسم الإنسان، وبالفعل يتم تصنيع العقاقير مستخدمة لنانو الطب يتم تناولها مريض السرطان حسب الجرعات المختصة لكل حالة وتحتاجها عن الحالة الأخرى لتساعد في تحقيق نسب شفاء عالية جداً باستخدامه.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.