ماذا يعني النرجسية

ماذا يعني النرجسية إن الحياة العملية التي يمكن أن يعيشها الإنسان في مختلف فئاته العمرية يمكن أن يمر فيها بالكثير من المواقف، وبعض تلك المواقف يمكنها أن تسبب نوعًا من أنواع الضغط العصبي أو النفسي إلى الإنسان ويمكن أن تتسبب إليه في بعض المشكلات النفسية التي يمكن أن يعاني منها لوقت طويل من الزمن.

كما أن ظروف الحياة المعيشية أو تعرض الإنسان إلى أي نوع من أنواع الصدمات النفسية، يمكن أن يكون أحد الأسباب التي يمكنها أن تؤدى إلى خلق مشكلة نفسية أو نوع من أنواع الأمراض النفسية التي يمكنها أن تصيب الإنسان في مختلف فترات الحياة التي يعيش فيها.

ومن المعروف أن هناك الكثير من الأمراض النفسية في عالم الطب النفسي ينقسم إلى الكثير من الأشياء، ولكن من الجدير بالذكر أن أي مرض من الأمراض النفسية التي يمكن أن يصاب بها الإنسان له أسبابه الخاصة، وتلك الأسباب كذلك لها طرق خاصة في العلاج والطرق المناسبة في التعامل مع الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من أنواع الأمراض النفسية مثل النرجسية.

ماذا يعني النرجسية

  • النرجسية هو نوع من أنواع الأمراض النفسية التي يمكن أن يصاب بها الإنسان في حياته، ولها العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى إصابة الإنسان بهذا النوع الخطير من أنواع الأمراض.
  • ماذا يعني النرجسية في علم النفس هي مرض العظمة، أي أن الإنسان المصاب بهذا النوع من أنواع الأمراض النفسية دائمًا ما يشعر أنه أفضل من كافة الناس، وأنه يجب أن يحصل على الكثير من الاحترام والتقدير والاهتمام.
  • فيكون الشخص المصاب بهذا النوع من الأمراض له مخيلته الخاصة، والتي يمكن أن تهيئ إليه أنه أفضل إنسان على وجه الأرض، وفي الغالب فإن النرجسية من الأمراض التي لا تعتبر سهلة ويسهل التعامل معها في عالم الطب.
  • حيث أن مثل هذا النوع من أنواع الأمراض في الغالب يكون السبب في الكثير من الخلافات، فالإنسان المصاب بهذا النوع من أنواع الأمراض لا يمكنه الاستمرار في مكان لفترة طويلة أو في عمل من الأعمال، لأنه من الطبيعي أن الأشخاص الذين يحيطون به في هذا العمل لن يقومون بمعاملته المعاملة التي يتخيل في ذهنه أنه جدير بها
  • كما أنه لا يكون في الغالب على رضا كامل بالمكان الذي يتواجد فيه، حيث أن المرض الذي هو مصاب به يجعله يعتقد أنه يجب أن يكون في أفضل مكان في هذا العمل، وأنه لا يجب على أي شخص أن يحصل على مكانة أفضل منه بل هو فقط من يحصل على كل شيء وحده.

شاهد أيضًا: علم النفس وتحليل الشخصية ومعالجتها

ما هي الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى إصابة الإنسان بمرض النرجسية؟

هنالك البعض من الأسباب التي يمكن أن يمر بها الإنسان في حياته، والتي يمكن أن تكون هي السبب في إصابة الإنسان بمثل تلك الأنواع من الأمراض الخطيرة وهي:

التربية

  • من الأشياء الهامة والأساسية التي اقر بها الأطباء النفسيون في الأسباب الخاصة بمرض النرجسية، هو التربية في الطفولة للولد، فمن الأشياء الخاطئة التي يمكن أن يتم تربية الطفل عليها هو أن يجعله والدة طوال الفترة مدلل ولا يحاول أن يعارضه أو أن يغضبه أو يرفض إليه أي طلب.
  • أو على النقيض فيمكن أن يقوم الأب طوال الفترة الخاصة بحياة الطفل بانتقاده في كافة الأشياء التي يقوم بها، ومعارضته في كل الأمور التي يحاول القيام بها، فتلك الأشياء من الأشياء التي لا يمكنها أن تخلق التوازن في حياة الطفل والتي تجعل حياتهم مختلفة.
  • فيجب أن تكون هنالك علاقة وأسلوب في التعامل الجيد بين الابن والأب، فهنالك الكثير من الأشياء التي يجب علينا أن ندعم أبنائنا فيها ونوافقهم عليها، وهنالك الكثير من الأشياء التي يحتاجون إلينا لنقوم هم فيها ومعارضهم ونعلمهم الصواب من الخطأ فيها، فهذا التوازن هو المطلوب حتى لا يصاب الإنسان بالنرجسية في حياته المقبلة.

الوراثة

  • تعد الأمراض الوراثية من الأشياء الهامة التي يعلم بها كافة الناس، فهنالك الكثير من الأمراض التي يكون الأب مصاب بها في نفسيته، والتي يمكن أن تنتقل إلى الإنسان أو إلى الطفل بالوراثة، فيولد الطفل وهو يحمل الأمراض الوراثية التي يحملها الأب في جيناته.

النفسية

  • من الأشياء الهامة التي يمكنها أن تجعل الإنسان عرضة إلى الإصابة بالنرجسية، هو أن يكون التفكير الخاص بالإنسان به نوع من أنواع الخلل، حيث يصعب علاج هذا الخلل بأي طريقة من الطرق، وفي تلك الحالة يمكن أن تقوم الحالة النفسية التي يعاني منها الإنسان على تحويل مجرى التفكير الخاص به، وجعله من الأشخاص المصابون بمرض العظمة.

شاهد أيضًا: أنواع الشخصيات في علم النفس وكيفية التعامل معها

ما هي المضاعفات التي يمكن أن يتعرض إليها المريض بالنرجسية؟

هناك بعض المضاعفات التي يمكن أن تظهر على الشخص المصاب بالنرجسية، أو بعض التصرفات التي يمكنه أن يقوم بها نتيجة تعرضه إلى هذا المرض ومنها:

 العلاقات

  • من الأشياء الهامة التي يجب علينا أن نعلمها، أن الأشخاص الذين يعانون من مرض النرجسية أو مرض العظمة هم من الأشخاص الذين لا يجيدون إقامة اية علاقات في المجتمع الذي يعيشون فيه.
  • سواء كانت العلاقات بين العائلة أو الأصدقاء، أو حتى كانت تلك العلاقات بين الزملاء في العمل، فإن الشخص المصاب بمرض النرجسية هو من أفضل الأشخاص في القيام بإنشاء أية علاقة في حياته.

 الاكتئاب

  • من أهم الأشياء التي يتعرض إليها الإنسان الذي هو مصاب بمرض النرجسية هو تعرضه إلى الاكتئاب، فغالبًا ما نجد الشخص المصاب بمرض النرجسية يعاني من نوع خطير من الاضطرابات النفسية التي يمكنها أن تؤثر بالسلب على حياته كافة في المجتمع.
  • وتلك الاضطرابات النفسية التي يمكن أن يتعرض إليها الشخص المصاب بمرض النرجسية هي من أهم الأشياء التي يمكنها أن توصله إلى حالة من العزلة والاكتئاب والابتعاد عن الأفراد والعلاقات الاجتماعية.

 مشاكل

  • من الطبيعي أن الإنسان الذي يعاني من المرض أو مرض النرجسية بالتحديد لا يكون في كامل الرضا عن أي عمل يقوم به، فإن تواجد هذا الشخص في اى عمل على وجه الأرض فإن المرض الذي هو مصاب به يعطيه إيحاء بأنه يجب على كل المتواجدين في هذا المكان، أن يقدموا إليه كامل الطاعة والاحترام والاهتمام.
  • ولان هذا ما تطلبه شخصيته المريضة فإن الشخص المصاب بمرض النرجسية لا ينجح في إقامة العمل الناجح أو اى شيء أخر مثل المجال الدراسي الذي يقوم به في حياته، لأن الكثير من أفراد المجتمع الذين يعيشون حوله لا يحاولون أن يقومون بالتقرب منه أو التعامل معه.
  • ولهذا فإن الشخص المصاب بمرض النرجسية يعاني في الغالب من وجود الكثير من المشكلات، التي يمكن أن يواجهها في حياته اليومية والعملية أو حتى في حياته الدراسية.

 المخدرات

  • أن الاضطراب الذي يمكن أن يعاني منه الشخص المصاب بالنرجسية يمكن بكل سهولة، أن يقود هذا الشخص إلى قيامة بتعاطي كميات معينة من المخدرات التي يمكن أن تزيد من الأمور السوء، لأن المخدرات من الأشياء السيئة.

الأفكار السلبية

  • من الأشياء الهامة التي يمكن أن يتعرض إليها الشخص المصاب بالنرجسية، هي أنه يمكن أن يفكر بالكثير من السلبية التي يمكنها أن تؤثر بالسلب على الحياة وعلى السلامة الخاصة به.
  • حيث أن هذا الشخص لا يمكن أن يفكر فقط بالانتحار، بل انه يمكن أن يقوده مرضه إلى تجربة الانتحار الفعلي.

شاهد أيضًا: أنواع الأمراض النفسية وأعراضها

ماذا يعني النرجسية هنالك الكثير من الأشياء التي يجب علينا أن نعلمها حول الأمراض النفسية التي يمكنها أن تشكل خطر على حياة الإنسان، ويجب علينا أن نعلم الطريقة الصحيحة التي يمكننا من خلالها التعامل مع الأشخاص المصابين بتلك الأمراض على وجه الخصوص.

موضوعات من نفس القسم