علم النفس وتحليل الشخصية ومعالجتها

علم النفس وتحليل الشخصية ومعالجتها، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن علم النفس وتحليل الشخصية ومعالجتها، وسوف نعرض في هذا الموضوع لتعريف علم نفس الشخصية، وتحليل الشخصية وأنواع الشخصية في علم النفس، عناصر تكوين الشخصية.

علم النفس وتحليل الشخصية ومعالجتها

علم النفس هو أحد اهم العلوم الانسانية الذي يقوم بدراسة السلوك الانساني، ويقوم هذا العلم بتفسير السلوك الانساني وذلك وفقاً للمؤثرات الخارجية والداخلية والوراثية، كذلك يدرس هذا العلم تفاعلات السلوك سواء كانت هذه التفاعلات حركية او عاطفية او عقلية او وجدانية، ومن ثم فإن هذه التفاعلات السلوكية في حاجة الى تحليل وفهم.

كذلك فإن هناك انماط مختلفة للشخصية وفقاً لعلم النفس، فلكل نمط من انماط الشخصية انطباعات ومواقف متنوعة، كذلك فإن لعلم النفس فروع متعددة ومنها علم النفس الاجتماعي وعلم النفس الجنائي وعلم نفس الشخصية وغيرها من فروع علم النفس.

شاهد أيضًا : أنواع الأمراض النفسية وأعراضها

تعريف علم نفس الشخصية

يُعرّف علم نفس الشخصية على أنّه فرع من فروع علم النفس العام؛ حيث يختصّ هذا العلم بدراسة الخصائص والظواهر السلوكية الانفعالية عند الأفراد والتي عادة ما يُطلق عليها مُسمّى الشخصية؛ أي أنّه هو العلم الذي يدرس الخصائص النفسيّة عند الإنسان كالطّباع والمزاج والأنماط السلوكية والدوافع والقدرات.

كذلك يقوم هذا العلم بدراسة برمجة السلوك في منطقة اللاشعور، وكذلك دراسة العوامل الاخرى المؤثرة في السلوكيات المختلفة للأفراد، كذلك يركز هذا العلم على الخبرات والتجارب السابقة وخاصة الخبرات التي تم اكتسابها في مرحلة الطفولة والتي مثلت السمات الشخصية في المراحل الاخرى المتقدمة للشخص من حياته.

شاهد أيضًا : شرح طرق البحث في علم النفس

عناصر تكوين الشخصية

تتفاعل وتتناغم سلوكيات الأفراد والتي هي عبارة عن السلوك النفسي والسلوك الجسمي، وتمثل هذه التفاعلات شخصية الفرد في النهاية، وهناك بعض السلوكيات تكون فطرية مثل فطرة الأمومة، وهذه الفطرة تولد نوع معين من أنماط السلوك، مثل سلوك الخوف الزائد على الأبناء غيره.

كذلك تعتبر انماط السلوك المختلفة عبارة عن سلوكيات مكتسبة يبدأ الأفراد اكتسابها في خلال مراحلهم العمرية المختلفة، وتبدأ هذه السلوكيات في التطور والتدرج والتغيير شيء فشيء عن طريق اكتساب الخبرات وتطورها خلال المراحل العمرية المختلفة.

وتتكون الشخصية من مجموعة من التفاعلات النفسية والشخصية والفطرية المكتسبة، وتتفاعل هذه المكونات الأساسية في داخل البيئة المادية، وتتكون الشخصية من عدة مكونات وهي ما يلي:

  • الجسد: الجسم هو العنصر المهم في تكوين الشخصية، حيث يعتبر الجسد هو مكمل اساسي مع النفس لتكوين الشخصية، حيث تؤثر الحالة الجسدية على الحالة النفسية والمزاجية للشخص أما بالسلب أو بالإيجاب.
  • الذكاء والقدرات: يعتبر الذكاء وقدرات الإنسان جزء مؤثر جدًا وفعال في شخصية الإنسان، حيث يؤثر الذكاء تأثير مباشر على شخصية اي انسان، سواء بالسلب أو بالإيجاب، ووفقًا لذكاء كل فرد تكون الاستجابة للحوادث اليومية.
  • المزاج: المزاج يعتبر من العناصر الأساسية المؤثرة على شخصية كل فرد، حيث يعتبر المزاج عبارة عن مجموعة تفاعلات كيميائية داخل الجسم، ويتغير المزاج بحسب تغيير هذه التفاعلات الكيميائية داخل الجسم والتي تؤثر على سلوكيات الأفراد.
  • البيئة: البيئة هي ما يحيط بالكائن الحي ويؤثر في شكله وتركيبه وسلوكه، لهذا فإن البيئة هي من أهم الأشياء المؤثرة على سلوكيات الأفراد، وهذه البيئة تتكون من الأسرة وكذلك المدرسة والجامعة والأصدقاء، حيث تعتبر الأسرة أهم مكون في شخصية الأفراد، فهي المدرسة الأولى التي يتلقى بها الأفراد السلوكيات والأخلاق، كذلك تؤثر المدرسة على تكوين سلوكيات الأفراد، وكذلك المجتمع يؤثر بعاداته وتقاليده على سلوكيات الأفراد بصفة عامة.

مكونات الشخصية

يعتبر العالم “سجموند فرويد” أول من وضع مدرسة لتحليل الشخصية في علم النفس، وهو أول من اهتم بجوانب الشخصية لدى الأفراد، وهناك ثلاثة أقسام تتكون منها الشخصية وهي ما يلي :

  • الانا: وهي عبارة عن الجزء الخاص بالحركات الارادية للأفراد، وذلك على أساس تفاعلات الإدراك الحسي والعضلي، وهي الجزء الخاص بتفاعل الشخص مع البيئة الخارجية، والمسؤول عن تكييف الأشخاص مع البيئة وفقاً للخبرات السابقة.
  • الانا العليا: وهي عبارة عن الجزء المتحكم في الأخلاقيات والسلوك والقيم والعادات والتقاليد وبصفة عامة الجزء الخاص بالضمير، فالأنا الأعلى هي تعتبر الرقيب على سلوكيات الافراد، وتتأثر الأنا الاعلى بالسلطة الأبوية، حيث يعتبر الأب والأم المسؤولان عن الجانب الأخلاقي والتربوي للأفراد.
  • الهو: وهي تعتبر منشأ الطاقة النفسية والبيولوجية والحيوية للإنسان، وهي تمثل الفطرة التي خلق الله تعالى عليها الانسان، وهي بمثابة الصورة البدائية للإنسان، فالهو تقع في الجانب الاعمق في النفس البشرية، وتسيطر الانا الاعلى على الجزء الخاص بالهو.

تحليل الشخصية في علم النفس

هناك العديد من الشخصيات في علم النفس ومنها ما يلي:

الشخصية النرجسية

وهي الشخصية التي تهتم بنفسها اهتمام كبير، وتمتاز هذه الشخصية بأنها شخصية سطحية، وكذلك تستغل هذه الشخصية الاخرين ومن حولها، وتبالغ الشخصية النرجسية بالتركيز على إنجازاتها ومواهبها وما تمتلك، وترغب هذه الشخصية بمعاملة خاصة من الأفراد.

الشخصية المنطوية

وهي الشخصية التي تحب العزلة فهي تستمتع بالعزلة والانفراد بالذات، ويمتاز هذا الشخص بقسوة القلب، وبرود المشاعر، وهي شخصية لا تستطيع ان تضبط انفعالها حيث لديها كم هائل من اللامبالاة، يفضل هذا الشخص العمل الفردي.

شاهد أيضًا : الحالة النفسية وتأثيرها على أعضاء الجسم

الشخصية العصبية

يمتاز هذا الشخص بأنه عصبي نتيجة تعرضه لضغط عصبي كبير، ويعرف هذا الشخص بتوتره الدائم وانفعاله الزائد، والشعور الدائم بالإرهاق والصداع.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.