أنواع الأمراض النفسية وأعراضها

أنواع الأمراض النفسية وأعراضها، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع جديد عن الأمراض النفسية وأنواعها وكذلك أعرضها، وسوف نعرض في هذا الموضوع لتعريف المرض النفسي، ومسببات الأمراض النفسية، أنواع الأمراض النفسية.

أنواع الأمراض النفسية وأعراضها

انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من الأمراض النفسية، وذلك كان نتيجة زيادة الضغوط النفسية على الأفراد، حيث أصبح العديد من الأشخاص يعانون من الاكتئاب والقلق وغيرها من الأمراض النفسية السائدة في هذا العصر.

وقد وصلت نسبة بعض الأمراض النفسية مثل الاكتئاب إلى حوالي 12%، والوسواس القهري 3%، و1% نسبة الفصام، كذلك يعاني ثلث سكان الأرض من القلق، وهذه المعدلات تدل على زيادة نسبة الأمراض النفسية بين الافراد في جميع أنحاء العالم.

شاهد أيضًا : أسباب الحالة النفسية عند المراهقين

تعريف الأمراض النفسية

حيث يمكن تعريف المرض النفسي بأنه: ” اضطراب نفسيّ المنشأ، تنجم عنه اتجاهات غير سليمة للفرد تجاه نفسه ومجتمعه، أي أنّه حالة من عدم التوافق في التفاعل النفسيّ والاجتماعيّ، وظهور السلوكيات غير السوية التي تؤثر في سلامة إنجازات الفرد، وسير حياته بشكل آمن ومستقرّ لنفسه ولمن حوله، وقد ينتقل المرض النفسيّ في حالات متقدّمة من الاعتلال النفسيّ إلى الاعتلال العضويّ أو الوظيفيّ، مثل اضطرابات الجهاز التنفسي نفسيّة المنشأ، أو حالات الأكزيما النفسيّة”.

وتعتبر الصحة النفسية هي عكس المرض النفسي، حيث تعتبر الصحة النفسية هي الشعور الدائم بالراحة، والتي تجعل الإنسان أكثر قدرة على تحقيق أهدافه والوصول إلى ما يريد وكذلك القدرة على استغلال الفرص بشكل جيد للوصول للأهداف المرجوة.

مسببات الأمراض النفسية

هناك العديد من مسببات الأمراض النفسية ومنها ما يلي:

أسباب مهيئة:

وهي تتكون من مجموعة الظروف المحيطة بالإنسان، سواء كانت هذه الظروف خارجية او داخلية، هذه الظروف والعوامل هي سبب لحدوث هذه الأمراض النفسية، وقد يكون من هذه الأسباب تعرض الشخص لصدمة كبيرة أدت إلى مروره بحالة نفسية مثل الاكتئاب، وقد تكون من ضمن اسبابها اسباب وراثية.

اسباب مساعدة:

هناك اسباب اخرى تؤدي لإصابة الافراد بالمرض النفسي، ولكن لابد ان يكون هذا الشخص لديه الاستعداد للإصابة بالمرض النفسي، ويسمى بالاستعداد الكامن، ويؤدي تعرض الشخص للضغوط العصبية والنفسية المتكررة الى حدوث المرض النفسي.

الاسباب النفسية:

الاسباب النفسية هي المسبب الاساسي والرئيسي للإصابة بالأمراض النفسية، وهذه الاسباب تكون عبارة عن مسببات منذ الطفولة او حالة من عدم الاشباع في فترة الطفولة ادت الى حدوث حرمان في مرحلة الطفولة، وكل هذه المسببات تعتبر معوقات للنمو النفسي للطفل، وتؤدي هذه الاسباب الى لجوء الشخص في الكبر لاستخدام الحيل الدفاعية للتكييف الاجتماعي، في حالة شعوره بعدم الامان.

اسباب بيولوجية

وهي عبارة عن مجموعة اضطرابات تصيب جسم الانسان وتؤثر في صحته النفسية، وتربط الامراض النفسية في كثير من الاحيان بأسباب وراثية وبيولوجية، والجدير بالذكر ان اصابة الانسان بعجز او عيب خلقي قد تؤدي لإصابة الانسان بالأمراض النفسية.

الاسباب الخارجية:

هناك اسباب خارجية محيطة بالإنسان تؤدي الى اصابته بالأمراض النفسية، وترتبط هذه الامراض بأسباب البيئة المحيطة بالإنسان مثل الاسرة والمدرسة.

شاهد أيضًا : تقنية الحرية النفسية وقانون الجذب

انواع الامراض النفسية

هناك انواع عديدة من الامراض النفسية التي تصيب الانسان والتي منها ما يلي:

الاكتئاب

  • الاكتئاب هو عبارة عن اضطراب في المزاج العام، ويصاحب هذا الاضطراب فقدان الشخص الرغبة في القيام بأية انشطة يومية، وكذلك يؤثر الاكتئاب على تفكير الشخص وعلى مشاعرة وعواطفه.
  • وقد يؤدي الاكتئاب في احيان كثيرة الى موت الاشخاص او انتحارهم، خاصة في الفئة العمرية الصغيرة في العشرينات من العمر، وترتفع نسبة الوفيات في هذا العمر بسبب هذا المرض.
  • ومن اعراض هذا المرض الارق الشديد وفقدان الشهية وفقدان السعادة والاحساس بالذنب وانخفاض التركيز والشعور بالخمول الدائم وعدم الرغبة في الانخراط في الحياة بشكل عام، وكذلك الانفعال لأتفه الاسباب، وقد يؤدي هذا المرض بصاحبة الى الانتحار.

شاهد أيضًا : ما هي مظاهر الصحة النفسية السليمة

الهوس

هو عبارة عن ارتفاع في المزاج وكذلك اضطراب المزاج وتعلق هذا المزاج بشخص أو شيء معين، وهو عبارة عن اهتمام زائد بهذا الشخص او الشيء، وهذا الشخص يعاني من نشاط مفرط.

ومن أعراض هذا المرض النفسي هو قلة النوم والتشتت والثرثرة الزائدة، اتخاذ القرارات السريعة.

انفصام الشخصية أو الشيزوفرنيا

هو عبارة عن اضطراب نفسي مزمن ويعاني الشخص المصاب بهذا المرض من حدوث تغيرات في الشعور والتفكير والعاطفة، وقد يزداد هذا المرض فينتقل المريض من مرحلة الفام الى الذهان.

ومن أعراض مرض انفصام الشخصية ما يلي:

  • قد يحدث للمريض حالة من الهلوسة، وكذلك رؤية أشياء غريبة قد تكون غير موجودة، وقد يتكلم هذا الشخص مع نفسه، ويتصرف تصرفات غير مفهومة، وفي هذه الحالة يتم علاج الحالة بتناول ادوية الذهان.
  • اعراض اخرى سلبية وهي عبارة عن فقدان الشخص للتلذذ بالأشياء الجميلة من حوله، ويؤدي هذا للشعور الدائم بالحزن، وعدم الاهتمام بالحياة بوجه عام، وفقدان الرغبة في التعامل مع الناس، وكذلك شعوره باللامبالاة، ويميل هذا الشخص للعزلة الاجتماعية، وقد لا يستجيب هذا الشخص لتناول الادوية.
  • الأعراض الادراكية وهي عبارة عن الاعراض الغير ملحوظة، والتي لا يلحظها المريض هو نفسه بشكل كبير، ولكن يؤثر هذا المرض بشكل كبير على عمله وعلى حياته اليومية، ومن الأعراض التي تظهر على المريض ضعف الانتباه وكذلك ضعف التركيز، ولهذا فهو لا يفضل القيام بالأعمال التنفيذية.
موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.