أنواع الشخصيات في علم النفس وكيفية التعامل معها

أنواع الشخصيات في علم النفس وكيفية التعامل معها، نعرض لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن أنواع الشخصيات في علم النفس وكيفية التعامل معها، وسوف نعرض في هذا الموضوع لتعريف مفهوم الشخصية، وأنماط الشخصيات في علم النفس، والعوامل المؤثرة على تكوين الشخصية.

أنواع الشخصيات في علم النفس وكيفية التعامل معها

لقد خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان وميز كل انسان عن الاخر ببصمة خاصة تسمى الشخصية، حيث هناك فروقات كبيرة بين خصائص كل شخصية، هذه الخصائص هي التي تميز كل انسان عن الاخر.

وتعتبر الشخصية هي الأثر العام لكل شخص، وتظهر هذه الخصائص في صورة ديناميكية، ونجد كذلك أن هناك تشابه بين الشخصيات وبعضها البعض ولكن التشابه يكون في بعض الجوانب وليس كلها، ولهذا فإن كل شخصية يكون لها بصمة مميزة عن أي انسان اخر، وتتعدد الأنماط الشخصية بالنسبة للشخصيات والتي منها الشخصية المنطوية والشخصية العصبية والشخصية النرجسية وغيرها من الشخصيات.

تعريف أنماط الشخصية

تعرف الشخصية بأنها عدّة صفاتٍ نفسيّة وجسديّة مكتسبة وموروثة، وتشمل أيضاً العادات والتقاليد المرتبطة بالإنسان، ومجموعة القيم والعواطف التي تتحكّمُ بتصرفاته؛ حيث تكون جميعها متفاعلة وتظهر للنّاس على هذه الصورة من خلال تعامل الإنسان في شتى مجالات الحياة، ونجد ان أي خلل يصيب هذه الصفات الشخصية يسمى باضطراب الشخصية، ويؤدي هذا الاضطراب إلى ظهور الأنماط الشخصية للبشر، وهذه الأنماط يصعب التعامل معها وكذلك تفسيرها.

أنواع الشخصية في علم النفس

هناك أنواع عديدة من الشخصيات التي يدرسها ويهتم بها علم النفس، وهذه الشخصيات لها عدة صفات تميزها عن شخصيات أخرى، وهناك شخصيات سلبية واخرى ايجابية ومن هذه الشخصيات ما يلي:

شاهد أيضًا : ما هي مظاهر الصحة النفسية السليمة

الشخصيات الإيجابية:

تعتبر الشخصيات الإيجابية شخصيات تمتلك صفات ايجابية تحقق السعادة والاستقرار لصاحبها، ومن الشخصيات الإيجابية ما يلي :

الشخصيات الحنونة:

وتمتلك هذه الشخصية الحس العاطفي المرهف، وكذلك لدى هذه الشخصية القدرة على فهم مشكلات الاخرين، وهذه الشخصية تحافظ على مشاعر من حولها فهي لا تجرحه وتمتلك القدرة على اسعاد من حولها ومساندة الاخرين في احزانهم، ولكن قد يسيء البعض للشخصيات الحنونة بانها شخصيات ضعيفة، لكن لا وجود ارتباط بين العطف والضعف.

الشخصية اللنفاوية:

هي تلك الشخصية المنظمة والموضوعية، وهذه الشخصية تمتاز بالحكمة والعقل، فهي لديها القدرة على التحكم في انفعالاتها، وصاحب هذه الشخصية بالحساسية والهدوء والعقل كذلك، وكذلك لدى الشخص اللنفاوي بالهدوء والبرود الذي يساعده على التغلب على المشكلات والفشل الذي يواجهه، فهو ايضاً شخص مثابر.

الشخصية الشغوفة:

هي شخصية تجمع بين الشخصية الانفعالية والشخصية الحيوية، وهي الشخصية التي تهتم بتنفيذ رغباتها والوصول إلى أهدافها، وكذلك القدرة على تحقيق النجاح على الصعيدين الاجتماعي والعملي، وترتبط هذه الشخصية عادة بشخصيات القادة والعظماء، ويمتلك هؤلاء القوة للتحكم في السلكة والتي قد يفسرها البعض على انها قسوة.

شاهد أيضًا : شرح طرق البحث في علم النفس

الشخصيات السلبية

أصحاب الشخصيات السلبية يمتازون بأنهم يعيشون حياة صعبة، نتيجة تعامل الناس مع شخصية سلبية وصعبة، ومن الشخصيات السلبية ما يلي:

الشخصية العصبية:

الشخصية العصبية هي تلك الشخصية التي تمتلك الطاقة الحركية والحيوية الكبيرة، والشخص العصبي شخص يصدر طاقة سلبية لكل من حوله، حيث أن أحد سماته السرعة والاندفاع وعدم الاستقرار، لهذا فهو شخص يعاني دومًا، والشخص العصبي هو شخص يحب لفت الانتباه إليه بهذه التصرفات العصبية.

الشخصية التجنبية:

هي تلك الشخصية التي تتجنب التعامل مع الآخرين وذلك نظرًا لأنها شخصية حساسة جدًا، فهي تخاف ان تجرح أحد في خلال تعاملها معها، وهذه الشخصية غير اجتماعية ولا يمتلك أصدقاء كثر، فهو يتجنب الألم والقلق الذي يصدر من العلاقات الاجتماعية.

الشخصية الاعتمادية:

صاحب هذه الشخصية هو شخص اتكالي يعتمد بشكل كبير جداً على الآخرين، وهذا الشخص ليس لديه حتى القدرة على اتخاذ أي قرار لنفسه، فهو يعتمد على أصدقاؤه في اتخاذ القرارات بالنيابة عنه.

الشخصية الوسواسية:

صاحب هذه الشخصية لديه ما يسمى بالوسواس القهري، حيث هذا الشخص لديه وسواس النظافة والاهتمام بالتفاصيل الصغيرة، وقد يحتاج الشخص الموسوس الى تناول بعض العقاقير للتخلص من الوسواس القهري، ويمتلك هذا الشخص ضمير حي.

الشخصية الشكاكة:

صاحب هذه الشخصية هو شخص فاقد الثقة في كل من حوله، فهو يشك في كل تصرفات الآخرين حتى لو كان أقرب الناس اليه، وتجد هذا الشخص يهاجم من حوله بشدة وذلك دفاعاً عن نفسه.

شاهد أيضًا : ما هي أهمية علم النفس الاجتماعي

العوامل التي تؤثر على تكوين الشخصية

هناك عوامل كثيرة تؤثر على شخصية الإنسان، وهذه المؤثرات هي التي خلق شخصية كل إنسان وتميزه عن غيره من البشر، ومن هذه العوامل المؤثرة ما يلي:

  • البيئة المحيطة: تؤثر البيئة المحيط بأي شخص على شخصيته، وهذه البيئة تبدأ من البيت ثم المدرسة ثم الاصدقاء والاهل.
  • الذكاء: يؤثر الذكاء بشكل كبير على شخصية الإنسان، فالإنسان الذكي شخص سريع التعلم والتأقلم، وكذلك يستفيد هذا الإنسان بالتجارب السابقة التي يمر بها، وهناك اختبارات عديدة لقياس نسبة ذكاء كل فرد؟
  • المزاج: يؤثر المزاج على شخصية الإنسان، ويظهر هذا المزاج في تصرفات كل إنسان، وقد يكون مزاج الشخص انفعالي او مزاجه اندفاعي، ويكون هذا المزاج وراثياً في بعض الاحيان.
  • الخلق: وهي عبارة عن صفات الخير وصفات الشر.
  • الجسم: يؤثر كذلك مقومات الجسم من حيث الضعف أو القوة أو الطول مثلاً على الصفات الشخصية للإنسان.

إالى هنا نكون قد انتهينا من عرض أنواع الشخصيات في علم النفس وكيفية التعامل معها ونرجو ان نكون قد افدناكم.

موضوعات من نفس القسم