الغاز الطبيعي وإستخداماته الإقتصادية

هناك العديد من الاكتشافات التي قد تم التوصل إليها مؤخراً، إلا أنه فيما بعد اكتشاف هذه المواد أصبحت تمثل جوانب هامة وأساسية في حياتنا لا يمكن الاستغناء عنها، حيث أننا في السابق قد نجد أن الإنسان كان يعيش حياة بدائية وكان متعايش مع هذه الحياة بصورة قد تساعده أن يتأقلم مع الطبيعة إلا أن هذا الأمر لم يستمر طويلاً لأن الإنسان ظل في كل يوم بعد الأخر كان يتوصل إلى جانب هام وجديد في هذه الحياة.

مقدمة عن الغاز الطبيعي واستخداماته الاقتصادية

فنحن قد نجد أن الله عز وجل أوجد في هذا الكون العديد من الأشياء المختلفة، التي لم تظهر في الحياة بصورة واضحة وكانت تحتاج إلى مجهود من الإنسان لكي يتوصل إليها، فتوجد المواد الطبيعية التي قد استطاع الإنسان أن يقوم بالاستفادة منها من خلال تحويلها إلى مواد أخرى ومواد طبيعية أخرى قد تعرف عليه الإنسان عن طريق الاكتشاف.

شاهد أيضًا: بحث عن قوانين الغازات في الكيمياء

الموارد الطبيعية

هناك موارد موجودة في الطبيعة، قد استطاع الإنسان أن يقوم بتحويلها إلى موارد أخرى وهذا كان هو دور الإنسان في هذه الطبيعة التي قد توصل من خلالها أن يستفيد من خلال تحويلها إلى مورد آخر يستفيد منه بطريقة أخرى.

على سبيل المثال عندما ننظر إلى الشمس فنحن قد نجد أن الشمس أحد الموارد الطبيعية التي قد عرفها الإنسان منذ تواجده في هذه الطبيعة، فهي أحد أهم مصادر الضوء الأولى والرئيسية في هذه الطبيعة، التي يعتمد عليها الإنسان في فترات النهار.

إلا أن الإنسان في الحياة البدائية كان لا يجد مصدر آخر للضوء هذا في فترات الليل إلى أن استطاع أن يتوصل إلى النار ولكنها بالفعل لم تمثل مصدر مقارن بالشمس حيث أنه كان محدود جداً، لذلك كان لابد من أن يقوم بالبحث والتوصل إلى مصدر بديل لهذا الضوء بخلاف الشمس.

وبالفعل اجتهد العلماء على مر العصور إلى أن استطاعوا أن يقوموا بالاستفادة من أشعة الشمس هذه عن طريق تخزينها وتحويلها إلى مصدر من مصادر الطاقة الضوئية ومن ثم مصدر من مصادر الطاقة الكهربائية.

هكذا كان التطور والاستمرار حول الشمس الذي كان بدوره يمثل عنصر أساسي في هذه الاكتشافات يتمثل في مصدر الطبيعة.

في مقابل ذلك قد نجد هناك أيضاً مصادر طبيعية أخرى، ولكنها لم تكن واضحة بالصورة التي قد تعرف فيها الإنسان على الشمس حيث أنه من خلال البحث والاكتشاف تم التوصل إلى مصادر أخرى ومختلفة وهي مصادر الطاقة الطبيعية التي قد احتاجت إلى البحث والتنقيب وهي لم تكن موجودة في أي مكان أو في أي دولة حيث أنه من خلال عمليات البحث تم التوصل والتعرف عليها.

الغاز الطبيعي

يمثل الغاز الطبيعي أحد مصادر الطاقة التي قد تم من خلالها التعرف على مصدر من مصادر الطاقة الهامة الموجودة في حياتنا الآن، بالرغم من أنها لم تكن موجودة السابق وكان الإنسان لا يعرفها إلا أن هذا الأمر قد تحول وأختلف مع عمليات البحث والتنقيب التي قد قام بها الباحثون في مختلف الأنحاء لكي يتم التوصل إليها.

حيث أن الغاز الطبيعي يعد من بين أحد مصادر الطاقة النظيفة وهو عبارة عن مركب هيدروكربوني، يحتوي على عديد من المكونات التي قد تتمثل في كائنات حية دقيقة، وطحالب ومواد عضوية ولم تقف عند هذه المكونات فقط.

حيث أنها قد احتوت على نباتات وحيوانات تحللت وأصبحت مواد عضوية، وهذا الجانب قد يحدث نتيجة إلى الحيوانات التي قد تتواجد، في الصحراء وتتحلل وقد يوجد من بقايا هذه الحيوانات مواد عضوية هي التي قد تساهم في تكون ذلك الغاز.

تتكون تلك المواد العضوية في ظل ظروف معينة قد تتمثل في الضغط والحرارة الشديدين، حيث أن درجة الحرارة التي قد تساعد في تحلل هذه المواد العضوية قد تصل إلى 150 درجة مئوية في طبقات الأرض وقد تحدث في البحار أيضًا أو المحيطات الرسوبية منذ آلاف السنين وهذا التحلل قد يحتاج إلى عمق قد يصل إلى ستة آلاف متر.

شاهد أيضًا: ما هو الغاز المستخدم للطبخ

طبيعة الغاز الطبيعي

يتسم الغاز الطبيعي بمجموعة من السمات التي قد يتميز بها عن غيره حيث أنه قد يعد غاز لا رائحة له ولا لون، وقد نجد أن الرائحة التي قد تصدر من خلال هذا الغاز هي عبارة عن مواد قد تكون مضافة له قد تميزه وتجعل له رائحة إلا أنه من خلال تلك المواد التي قد تضاف إليه هي التي تجعل هناك رائحة إلى ذلك الغاز الذي قد يوجد في الطبيعة بدون أي رائحة.

هذا الغاز يمثل مادة وله وزن مثل غيره من المواد الأخرى، إلا أن هذا الوزن الذي قد يوجد عليه هو أخف من الهواء، وهذا يدل على خفة ذلك الغاز كما أنه يعد قبل للتطاير والاشتعال.

فيعد الغاز الطبيعي من المواد التي قد تقوم بالاشتعال في حال تعرضها إلى مصدر حراري، مثل اللهب أو الكهرباء فتعتبر الكهرباء من المصادر الحرارية التي قد تساعد على الاشتعال.

طريقة تخزين الغاز الطبيعي

يعد الغاز الطبيعي قد يحتاج إلى طريقة معينة في التخزين، حيث أنه من يتم تخزينه من خلال أسطوانات محكمة الأغلاق، لكي لا يتم تطاير هذا الغاز وكذلك لا يتم تعبئة هذا الغاز بصورة كاملة حيث أنه قد يتم تعبئة الأسطوانة بنسبة قد تتراوح ما بين 80 إلى 85 بالمئة داخل الأسطوانة.

لا يجب أن يتم تعبئة هذه الأسطوانة بنسبة مئة بالمئة، بل أنه في حال تعبئة هذا الغاز بصورة كاملة قد يسبب ذلك حدوث انفجار بالأسطوانة، ونتيجة إلى حدوث هذه الانفجارات قد يسبب ذلك حدوث اضرار بشرية أو مادية.

حيث قد يؤثر ذلك في حدوث انفجار في البيئة أو المنطقة بأكملها وقد يصدر في حالة انفجار لهذه الأسطوانات قد يسبب تدمير في الوسط وصوت انفجار عال، ويتسبب ذلك في حدوث أضرار للإنسان.

الغاز الطبيعي يعد من المصادر الطبيعية، حيث أنه قد يمثل مصدر من مصادر الطاقة المتجددة والتي قد تعد أقل تكلفة من غيره من الغازات الأخرى وقد يعتبر الغاز الطبيعي المصدر البديل للنفط والذي قد يعد أقل تكلفه من النفط وكذلك عند مقارنته من حيث الجودة والنظافة فإن الغاز الطبيعي قد يعد صديق للبيئة.

أنواع الغاز الطبيعي

بالرغم من أننا قد نجد أن الغاز الطبيعي قد يندرج تحت مصطلح أو لفظ واحد، بل أنه قد ينقسم إلى أكثر من نوع واحد فقط، حيث أنه ينقسم إلى أكثر من نوع وهم:

  • غاز الميثان والذي تتراوح نسبته ما بين 70 إلى 100 بالمئة.
  • غاز الإيثان والذي قد تتراوح نسبة وجوده ما بين 1 إلى 10 بالمئة.
  • غاز البرويان ويعد هو أقلهم حيث تصل نسبة تواجده في الطبيعة قليلة جداً.

شاهد أيضًا: بحث عن الغازات وخصائصها

خاتمة عن الغاز الطبيعي واستخداماته الاقتصادية

يعد الغاز الطبيعي ثروة من الثروات الاقتصادية داخل أي دولة قد توجد بها حيث قد تعد مصدر، من مصادر الدخل القومي لهذه الدولة كما أنه قد يمثل مصدر عاليًا للفرد، كما أن يحد الغاز الطبيعي من التلوث البيئي.

موضوعات من نفس القسم

التعليقات مغلقة.