ما هو الغاز المستخدم للطبخ

ما هو الغاز المستخدم للطبخ إن الغاز مهم وضروري جدًا في حياتنا ولا سيما غاز الطبخ الذي له أهمية كبرى في حياتنا اليومية في المطبخ، فلا توجد سيدة يمكنها الاستغناء عنه أو عدم استعماله بشكل يومي ويمكن القول إنه هناك استخدامات أخرى له غير الطبخ لشدة الأمان التي يكون بها هذا الغاز لذلك سوف نتناول هنا في هذا المقال كل ما يخصه من منافع وأضرار لهذا الغاز الهام في الحياة.

ما هو الغاز المستخدم للطبخ وما هي مميزاته؟

  • غاز الطبخ هو عبارة عن عدة غازات تتكون في ضغط عالي لكي تبقى كما هي في الحالة السائلة، فهو يتكون من البروبان والبيوتان، ولكنهم ليس لديهم أي روائح ولكن يتم إضافة الإيثانول وهو ما يسبب هذه الرائحة المتواجدة به، وغاز الطهي يعتبر مفيد جدًا في الاستخدامات اليومية من خلال استخدامه في اسطوانات معدة خصيصًا له تكون عبارة عن فولاذ ثقيل، لذلك هو مصدر جيد للوقود.

شاهد أيضًا : ما هو غاز البروبان ومخاطرة

مميزات غاز الطبخ

  • من مميزات الغاز المستخدم للطبخ أنه غاز قابل للاشتعال ويكون أثقل بمراحل من الهواء لذلك لا يطفو ولكنه يستقر في كل مكان يعد منخفض، ولابد من الحرص عند استخدامه جيدًا لكيلا يتم أي انفجاريات أو حرائق، ويمكن القول إنه مفيد جدًا في الاستخدام فيدخل في المركبات والسيارات والطهي وغيرها من الأشياء التي تعتمد على الوقود.
  • بالرغم من أنه غاز ألا أنه يكون سائل في الأسطوانة ولكنها يخرج في طريقة غازية.

كيف يتم إنتاج الغاز المستخدم للطبخ؟

  • يتم إنتاجه عبر التكرير أو أثناء المعالجة التي تتم للغاز الطبيعي، ومن ثم يوضع في خزانات أو أسطوانات ذات أمان شديد لكي نتحكم بها عند التسريب.
  • ويضاف عليه أيضًا نسبة من الايثانول وهذا ما يميز هذه الرائحة التي تخرج منه، ولكن تم إضافة هذه المادة لكي نتمكن من معرفة أن كان هناك أي تسريب للغاز أم لا فلا يكون هناك أي خطورة دون العلم بها.
  • فهذه المادة لها فضل كبير من تخفيف أي كوارث فبدونها لم نتمكن من معرفة أي روائح للغاز أو تسريب، ويمكن أن يحدث اختناقات دون الشعور بذلك.

شاهد أيضًا : ما هو لون غاز الكلور

استخدامات أخرى لغاز الطبخ

إن هناك انتشار كبير في العديد من البلاد التي قامت باستخدام الغاز المستخدم للطبخ كبديل للوقود الذي تسير به السيارات والمراكب، ونجد أنها ميزة جيدة جدًا لأنه:

  • يتميز بالأمان التام حيث أنه لابد من وضعة في أسطوانات ثقيلة من الفولاذ التي تحتوي على العديد من الصمامات التي تحمي الجميع، لذلك يمكن القول إنه عند حدوث أي مشكلة من مشاكل الحوادث المعروفة لن يكون هناك أي ضرر مقارنة بأنواع الوقود الأخرى.
  • يتميز غاز الطبخ بسهولة استخدامه في السيارات وتحويله إلى وقود للسيارات.

هل استنشاقه يسبب أي خطورة؟

  • من المعروف أن الغاز من أخطر المواد على الإطلاق على حياة الإنسان فهو إلى جانب أنه قابل للاشتعال بشكل سريع أيضًا يسبب الوفاة من خلال الاختناق به، ويسبب خطورة كبيرة أن وصل الأمر إلى الانفجار فكوارث الغاز تكون بصعوبة شديدة جدًا لا يمكن إهمالها.
  • فعند تسريب الغاز يمكن أن يكون الإمكان محكم في الغلق أو أثناء الليل فيحدث اختناق بدون الشعور بذلك، فالأمر بالفعل خطر ولابد الانتباه جيدًا فلا يوجد أي منزل خالي من الغاز لذلك علينا الحرص من أجل سلامتنا وسلامة أولادنا، فهو إلى جانب أنه خطر ولكنه يفيدنا كثيرًا ولا يمكن الاستغناء عنه.
  • ولكن الاستنشاق البسيط له أثناء تركيب الأسطوانة أو تغييرها لا يوجد منه خطر فيكون كمية قليلة جدًا في وقت بسيط ثم تنتهي هذه الرائحة وتزول على الفور، ولكن عند التغيير لابد من جعل الأطفال بعيدًا لأنهم لن يتحملون أي رائحة من الأسطوانة مهما كانت بسيطة.

ما هي أسباب تسرب الغاز في المنزل، وكيف نكشف عنه؟

  • يصبح هناك أكثر من سبب لتسريب الغاز وسوف نعرفهم الآن:
  • ربما يكون السبب من البوتاجاز فيمكن ترك مفتاح بدون غلقه جيدًا فيجب أن نتأكد من إحكام غلق هذا المصدر جيدًا أو من الأفضل غلق الأنبوبة عند المساء، فنجد أن الأطفال يمكنهم أن يحصلوا على مفتاح المصدر بكل سهوله لذلك يجب أن نقوم بالحرص من دخول الأطفال المطبخ بل من الأفضل غلق المطبخ وجعلهم بعيدًا عن المطبخ بأي شكل من الأشكال.
  • الأنبوبة: وهي لها أكثر من سبب للتسريب يمكن أن يكون هناك مشكلة بها من المحبس يمكن أن يكون تعرض للتآكل، ويمكن أن يكون هناك خطأ في فتح أو في قفل الأسطوانة فتسبب أي تسرب للغاز بدون ملاحظة هذا الشيء، ويمكن أن يكون المشكلة متكونة في المنظم لذلك لابد من معرفة السبب والسيطرة عليه لكيلا يحدث مشكلة كبيرة لا يمكننا تفاديها بعد ذلك مهما كان.

الكشف عن التسرب:

  • لكي نتمكن من معرفة هل هناك تسرب أم لا لابد من استخدام وسائل أمنه لمعرفة هذا فلا يجب أن نوقد أي مصدر للنار قبل أن نطمئن على سلامة تغيير الأسطوانة، لذلك يجب نستخدم قطعة من القماش المغموس بصابون ووضعها على الرأس فعند حدوث أي تسريب سنجد أن هناك فقاقيع تحدث في هذا المكان، لذلك نتمكن من معرفة أنه يوجد خطر ونقوم بتغييرها على الفور والكشف المبكر عن التسريب يفيد في عدم الاختناق أو ربما تفاقم الآمر إلى أخطر من ذلك وأدى إلى الانفجار إن حدث وتسرب الغاز بطريقة كبيرة لا يمكن السيطرة عليها.

كيف يمكن تفادي أي خطورة من استخدام الغاز في المنزل أثناء الطهي؟

  • لابد من الانتباه عند تبديل الأنبوبة بواحدة أخرى فلا يجب أن نقوم بهذه العملية من دون غلق الأنبوبة الفارغة لأنها يكون بداخلها تسريبات يمكن أن تسبب أي اشتعال.
  • لابد من الاهتمام بأن نستخدم القطعة التي تكون من البلاستيك في كل مرة فلابد تبديلها فهي تمنع التسريب أيضًا.
  • لابد من عدم وضع الأنبوبة بطريقة أفقية وعلينا وضعها في شكل عامودي.
  • لا يجب عليك عند تبديل هذه الأنبوبة أن تقوم بالتدخين فهذا يعد خطرًا كبيرًا، ولا يجب إشعال أي نار بجانب الأنبوبة، كما يفضل أن نفصل الثلاجة والسخان قبل عملية تغيير الأنبوبة لزيادة الأمان.
  • إن حدث ووجدنا أي مشكلة في الأنبوبة مثل عدم الغلق جيدًا أو يوجد بها أي نوع من الانتفاخ فلا يجب أن نركبها بل يجب تغييرها بواحدة أخرى والإبلاغ عنها.

شاهد أيضًا : ما هو مصدر غاز CO2 وأهميته

وكذلك أيضًا:

  • علينا بتركيب الأنبوبة في وسط النور لكي نشاهد ما نقوم به ونرى إن كان هناك أي مصدر غاز مفتوح أم لا.
  • لابد من الاهتمام بعمل صيانة دورية على المفاتيح والتأكد دائمًا من أن كل شيء في وضع آمن، كما يجب أن يكون المنظم بحالة جيدة.
  • لابد من وضع الأنبوبة بعيدًا عن متناول الأطفال.
  • إن حدث ووجد أي تسريب للغاز فلابد من عدم استخدام أي جهاز كهربائي إلا بعد خروج رائحة التسريب بالكامل، ثم نقوم بفتح أي مخرج للهواء من دون تشغيل أي شيء لضمان السلامة والأمان للأشخاص المتواجدين.
  • لتفادي المخاطر التي تحدث من الغاز لابد من توعية الأطفال جيدًا من عدم التوجه إلى المطبخ إن كان سنهم يسمح بذلك أما إن كان الطفل صغيرًا جدًا ما علينا سوى مراقبته لكيل يتمكن من الدخول إلى المطبخ وأذية نفسه وغيره أيضًا فهذا الأمر خطير للغاية ولا يجب التهاون به.

 لقد تناولنا في هذا المقال كل ما يخص الغاز المستخدم للطبخ من تركيباته ومميزاته وكل ما يخصه، وفي النهاية يجب علينا الحذر ثم الحذر من الغاز جيدًا لكيلا يحدث أي كوارث تؤدي إلى الوفاة، ولقد ذكرنا في هذا المقال كل المخاطر التي تحدث من وراء تسريب الغاز كما أوضحنا أسباب هذا التسرب وكيف نسيطر عليه لا تنسوا لايك وشير للمقال.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.