قصيدة عن المولد النبوي الشريف

قصيدة عن المولد النبوي الشريف ولد النبي صلى الله عليه وسلم هاديًا مبشرًا للأمة لينقلها من ظلمات الجهل والكفر الى نور الهدى والايمان، وكان يوم ولادته صلى الله عليه وسلم يوم الراحة والبهجة والسرور للامه كلها، فهو اليوم الذي أهدى الله سبحانه وتعالى لعالم البشر وللامة الاسلامية، نور يهدى طريقهم ويجعلهم خير امة انزلت للناس ويعلمهم الكتاب والحكمة، فالنبي صلى الله عليه وسلم هو خير الانام وخير البشر وهو الهادي الذى لا يضاهى قدرة أي شيء في العالم ويكفينا فخرًا أن النبي صلى الله عليه وسلم هو هادينا ومن ارسل الينا وحملنا الرسالة وعانى ما عاناه يكفينا شر النار.

ما فضل الإكثار من الصلاة على النبي في يوم مولده:

  • ان الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في أي وقت من الأوقات لها من أعظم ما يؤجر عليه الإنسان، ففي كل مرة يصلي الإنسان على النبي صلى الله عليه وسلم يكتب الله له أجر.
  • فالنبي له أكبر قدر عند رب العالمين وهو حبيب الله جل في علاه، ولذلك فان الاكثار من الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم لهو بمثابة طوق نجاه من أي مكروه واي شيء، وزيادة في الأجر وتيسير في الرزق، وشفاعه من النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة يوم العرض على الله تبارك وتعالى للحساب.

ماذا يمثل يوم المولد النبوي للناس:

  • يوم المولد النبوي هو اليوم الذي ولد فيه سيدنا وحبيبنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم فقد اعتاد المسلمين أن يحتفلوا بهذا اليوم كل عام، فهذا اليوم هو مناسبة اسلاميه جميله وهو عيد للمسلمين لأنهم يعلمون قدرة صلى الله عليه وسلم.
  • ولهذا بالاحتفال بالمولد النبوي الشريف من أجمل المناسبات الاسلامية التي يجب ان لا نغفل عنها ابدًا في أي وقت من الأوقات، فهو أجمل الايام التي أهلت على الناس وأعطاهم الله فيه سبحانه وتعالى النبي صلى الله عليه وسلم كهدية تنير حياتهم وعقولهم ودنياهم وآخرتهم

قصيدة عن المولد النبوي: –

  1. نـُورٌ أَضاءَ بَصِيَرتي فَأضـاءَني لمَّـا تَـذَكْرَتُ الحَبيـبَ مُحَمَّـد وكَأنَّما سَطَعَتْ شُمُوسٌ في دَمـِي.
  2. وكأنَّمــا قَمَرُ السَـمَاءِ تَعـَـدَّدا فَبِـذِكْرهِ يحلـو الوجُـودُ فَنرتَقي يا حظَّ مَنْ باسمِ الحَبيـبِ تَـزوَّدا.
  3. هُـوَ بالرِّسَالـةِ والهدَايةِ قَدْ أتـى شَرُفَتْ بِه الدُنيا… وكَانَ مُكَمَّـلا مِـنْ بَعْـدِ شّقِّ الصَّدْرِ وُجِّهَ قَلبُـهُ.
  4. للغَـارِ .. مُعْتَكِفَـاً ..غَـدا مُتَأمِّـلا حَتى بَـدا جِبريـلُ قَالَ اقرأ وقُلْ فَكأنّـَهُ في العِلـمِ كَــــانَ الأوَّلا.
  5. عَـرَفَتْ قُريشٌ أنَّهُ قَمَــرُ الـدُجَى وَقَرينُ صِـدقِ القَولِ تِلكَ صِــفَاتُـه في النَّاسِ كانَ رَشـيدَ حِسٍّ باسمـًا.
  6. كالأُقْحُـوانِ … تألَّقَـتْ وَجَنَـاتُـهُ وَضَميرُهُ الحيُّ اِنَبرى يَسـمُو بِهـمْ لو تَبخَلِ الدُنيـا…. تَـزِيدُ هِـباتُـهُ.
  7. صَلَّى عَليهِ اللهُ الرُسْلُ والملأُ الملائِكُ في العُـلا .. وَصَلاتُهُ سَعْدٌ وَوَعْـدْ صَلَّى عَليهِ اللهُ والأُمَمُ التي جَــاءتْ.
  8. وَرَاحَـتْ والتي لـمْ تَأتِ بَعـــدْ صَلَّـى عَليـهِ الطَّيرُ والأشْــجَارُ والجُدْرَانُ والأنْهَارُ في قُرْبٍ وَبُعْـدْ.
  9. يا لِيلَةَ الإسْـرَاءِ قُولي ، أَفْصِحي للمَسْجِدِ الأقصَى سَرى بَلْ أُكْرِمــا بمَــدَارجِ الفَـلَكِ العَلِيّـَةِ بَعدَمَـا.
  10. بالمُرسَلينَ جَميعِهِمْ .. صَلَّى. سَـما في المنُتهى. خُطُواتُ جِبرِيلِ انثَنَتْ ودَعَـا مُحَمَّـدَنَا… لأنْ يَتَقَـدَّما.
  11. سَبعُـونَ أَلفَـاً مِنْ حِجَابٍ..أُخْرِقَتْ لمُحَمّـَدٍ ، مِـنْ بَعْدِ صَمْتٍ غَلَّفَــه قَـدْ هَـمَّ يَخْلَـعُ نَعْلَـهُ لَكِنْ بَـدَا.
  12. نـُورٌ عَلى نُـورٍ عَلى نُورٍ طَفــا نَـادَاهُ رَبُّ العَـاَلميــنَ مُؤكِـداً : أَنْ يَـا مُحَمَّدُ أَنْتَ أَنتَ المُصطـفى.
  13. وَلْتَشْهدي يَـا لَيْلَةً هَجَرَ الرَّسُــولُ بـِلادَهُ فِيـها …. بِأَمْـرِ اللهِ لَــهْ هَلْ عَشَّشَتْ تِلكَ الحَمَائِمُ صُدْفَـــةً.
  14. والعَنْكَبـوتُ بِخَيْطِـهِ … قَدْ ظَـلَّلَهْ واللهِ لا ….. فالعَنكَبـوتُ يُحِبّـُـهُ والطَّيـرُ أَيضـاً أمـرُ رَبى أَرسَلهْ.
  15. كَمْ سألوني مَنْ تحُِبُ عَلى المـَدَى قُلْتُ الإلهُ الوَاحِدُ الفَردُ الصَــمَـدْ كَمْ سألوني مَنْ تحُـبُّ لأجلِـــهِ.
  16. قُلتُ المكَمَّلُ في الصِفَاتِ المُعْتَمَــدْ لـو سألوني عَنْ مَحَبَّةِ آلِــهِ سَأَقُولُ هُمْ في القَلبِ عِشْقٌ لا يُـرَدْ
  17. تَبكِـى عُيـوني حِينَ أنْطِقُ اسمَهُ وَيَميــلُ قلبي رَاهِباً يَتَعبّــــَدُ وتَظلُّ أَحْرُفُهُ الكَـريمَـةُ في فَمـي
  18. نُـــوراً يُبَـدِّدُ ظُلمَتي يَتَجــدَّدُ وأَطيرُ عُصْفُوراً طَليقاً في السَمـا وتَروقُني نَجواه .. فَهْوَ مُحَمَّـــدُ

قصيدة عن المولد النبوي يوم ولادة الهادي محمد عليه الصلاة والسلام:-

  • وُلدَ الحبيبُ فأشرقت شمسُ الهدى هِـبـةُ السَّماءِ لـنـا وجـــلَّ عــطـــــاءُ بـدرٌ أضـاءَ الـمشرقـيـن بـنـوره.
  • وتعطَّــرت لـقــدومـه الأجــواءُ ربّــاهُ بارِئُــه فكان لــنـا هـدًى بهرَ النُّجــومَ جبـيـنـهُ الــوضّـاءُ هو أُسوةٌ.
  • في كلِّ ما قد قـالـه بــه يـقتدي وبـفـعــله النُّجبـاءُ صلّـوا عليه كـمـا يصلّي ربُّـنــا إن الصَّلاةَ على الحبيب.
  • دواءُ يا خيرَ مَنْ بعَثَ الإلــهُ لخلـقه من مرسلين بكلِّ خيرٍ جاؤوا قـد كنتَ أمِّـيـاً ولكنْ قلتَ مـا عن مثل.
  • قـولــهِ يعجزُ البُلغـاءُ صغتَ الحياةَ لنا بأبهى حُــلَّةٍ لم يرتديـــهـا قبلنا الأمــــراءُ ألبستنا ثوبَ الـحــياءِ.
  • وعفَّــةً فــلنـا بـهـا وبفضْلِها العـليــاءُ أسرى به المولى لِيُعليَ شأنَهُ وهـناك صلّى خـلْفَـهُ العظمــاءُ فُتِحتْ.
  • له الأبوابُ حين عُروجهِ وتزيَّنت بـعـروجــه الـجــوزاءُ نــاداهُ ربُّ النّاس ادْنُ حبيبَنــا سَلْ تُعْطَ أحمـدُ لا.
  • يُـرَدُّ دعــاءُ هو سيِّدُ الأخلاقِ دونَ منازعٍ لا ليس في حبِّ النبيِّ مِراءُ خيرُ الصَّلاة على النبيِّ وآلهِ فبها.
  • تهلُّ على الورى الآلاءُ سيظلُ يعجزُ عن مديح محمَّدٍ نثرُ الكلامِ وما أتى الشُّعراءُ أوليس يُذكَرُ في الأذانِ محمَّدٌ هلْ فوقَ هذا يرتقي إطـــراءُ.

ابيات كتبت فى مولد سيد الأنبياء عليه الصلاة والسلام:-

  • قصيدة عن المولد النبوي تأبى الحُروفُ وتسْتعصي معانيها حتّى ذكَرْتُك فانْهالتْ قوافيها (محمّدٌ) قُلْتُ فاخْضرّت رُبى لُغتي وسالَ نَهْرُ فُرات في بواديها فكيفَ يجْدبُ حَرْفٌ أنْتَ مُلهِمُهُ وكيفَ تظمأ روحٌ أنتَ ساقيها.
  • تفتحتْ زهرةُ الألفاظِ فاحَ بها مِسْكٌ من القُبّة الخضراء يأتيها وضجّ صوتٌ بها دوّى فزلزلها وفجرّ الغار نبعا في فيافيها تأبّدتْ أممٌ في الشركِ ما بقيتْ لو لمْ تكُن يا رسول الله هاديها أنقذتَها من ظلام الجهلِ سرْتَ بها إلى ذُرى النور فانجابت دياجيها أشرقتَ فيها إماما للهُدى.
  • علَماً ما زال يخفِق زهوا في سواريها وحّدْت بالدين والايمان موقفها ومنْ سواك على حُب يؤاخيها كُنت الإمامَ لها في كلّ معْتَرَكٍ وكنت أسوة قاصيها ودانيها في يوم بدر دحرتَ الشركَ مقتدرا طودا وقفْتَ وأعلى من عواليها رميتّ قبضة.
  • حصباءِ بأعْيُنها فاسّاقطتْ وارتوت منهُا مواضيها وما رميتَ ولكنّ القدير رمى ولمْ تخِب رمية الله راميها هو الذي أنشأ الأكوانَ قُدرتُهُ طيّ السجل إذا ما شاء يطويها ياخاتمَ الأنبياءِ الفذ ما خُلقتْ أرضٌ ولا ثُبّتتْ فيها رواسيها إلاّ لأنك آتيها رسولَ هُدىًطوبى لها وحبيب الله آتيها.
  • أدى الرسالة حافظا عهودها فهو الضياء لدربنا والمرشد.
  • لولاه ما كانت تنير دروبنا بقدومه حل الصفا والسؤدد.
  • نور على نور يشع ضياؤه من يوم مولده الخلائق أسعد غضب الخوارج ناهضوا أفكاره لحقوا به للغار ربي يشهد وقف الجميع يراقبون مكانه وسيوفهم مسلولة تتوعد في الغار كان صديقه بجواره.
  • والعنكبوت نسيجها يتمدد من كان في كنف العناية ثابتا لا شيء يثني عزمه ذا أحمد وجنود ربك لا يراها في الخفا.
  • إلا الذي أوحى لها ويساند فالله لا تخفى عليه صغيرة من فوق سبع عرشه لا يرقد حتى دبيب النمل يسمع صوته في الليلة الظلماء فهو يشاهد من كان في حصن الولي محصنا لا يبصرون مكانه ذا ابعد سبحان ربي لو أطلت بوصفه يزداد تعظيما فنعم الراصد صلوات ربي دائما وسلامه للمصطفى ما حل فينا المولد.

لا يعرف الكثير من الناس ما فضل الطاعات في يوم المولد النبوي الشريف الذى ولد فيه خير البشر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فهذا اليوم هو يوم الخير والبركات وفضل الطاعة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى فى هذا اليوم له أجر لا مثيل له، كما ان الاكثار من الصلاة على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم يعطيك اوفر الأجر الذي يعصمك من نار جهنم ومن عذاب المولى عز وجل يوم القيامة، ومن هنا نكون قد ختمنا معكم مقالتنا عن قصيدة عن المولد النبوي ونرجو أن تكون المقال قد نال إعجابكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال لتعم الفائدة على الجميع.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.