كيف يتم التخلص من العقدة النفسية

كيف يتم التخلص من العقدة النفسية، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن كيفية التخلص من العقدة النفسية، وسوف نعرض في هذا الموضوع لتعريف العقدة النفسية، وأنواع العقد النفسية، وكيفية التخلص من العقد النفسية.

العقدة النفسية

  • يعاني الكثير من الناس من كثرة الضغوطات النفسية عليهم، وكذلك كثرة الهموم والصعوبات التي تواجههم في حياتهم اليومية، ولهذا يعاني الكثير من الحزن والهموم والتعاسة، وينعكس هذا بالطبع على الحالة الصحية العامة للأفراد.
  • ويصاب الأفراد في بعض الأحيان بعقد نفسية تلازمهم لفترات طويلة، وقد تكون هذه العقد النفسية غير ظاهرة، لكنها تظهر في وقت محدد وتظهر على السطح، وذلك رغم تجاهل الاشخاص وجودها لكي يعيشون بطريقة سليمة.
  • لا تعتبر العقد النفسية مرض مزمن أو مشين، لكنه حالة نفسية نتجت عن تجارب سابقة للشخص، وهذه المشاعر او الحالة النفسية تختزن في العقل الباطن، وتظهر في مراحل متقدمة من العمر، فمثلاً قد تكون هذه العقدة منذ الطفولة ولكنها تظهر في عمر الشباب، وكذلك تترك العقدة النفسية طابع معين على السلوك البشري، وتتفاوت هذه المؤثرات من فرد لأخر.

شاهد أيضًا : كيف احصل على الراحة النفسية

تعريف العقدة النفسية

  • عرف فرويد العقد النفسية بأنها” مجموعة من الأفكار والاتّجاهات والتّصورات التي تمتلك قيمة وجدانيّة كبيرة، وتتميّزُ بأنها لا شعوريّه في جزء منها أو في جميع أجزائها، وتتكوّن العُقدة النفسيّة غالباً خلال فترات ومراحل النمو التي يمرّ بها الإنسان في طفولته، وتعد بعد ذلك ظاهرة تظهر في سلوك الإنسان، وتسبب هذه الممارسات الكبت للأفراد”.
  • وبدأ مفهوم العقدة النفسية يظهر مع ظهور المدرسة التحليلية في علم النفس، وقد كان سيجموند فرويد عالم النفس المعروف هو صاحب مصطلح العقدة النفسية، وتعتبر هذه الكلمة كلمة سهلة وبسيطة في الاستخدام.

وفي تعريف أخر للعقدة النفسية فإنها تعرف بأنها أنماط وأنظمة السلوكيات التي تتواجد بشكل دائم، ومثال ذلك تعلم اللغات ومهارات الموسيقى، وتظل هذه المهارات كامنة حتى يقوم الإنسان باستخدامها وإخراجها في أي وقت.

شاهد أيضًا : اهم مجالات خطوات الارشاد النفسي واهدافه

أنواع العقد النفسية

هناك أنواع عديدة للعقد النفسية ومنها ما يلي:

عقدة الظهور:

وهي تعني الرغبة الدائمة في الظهور وسط الآخرين والرغبة في أن يراك الجميع، وتنتشر هذه النوعية على وسائل التواصل الاجتماعي.

عقدة الإيذاء:

وهي تعني الرغبة في إيذاء الآخرين، والرغبة في تدميرهم وتشويه شكلهم أمام الناس، وكذلك تكسير وتشويه الاماكن بالأفعال.

عقدة جوكاست:

وهو يعني الحب المرضي الذي يسبب الضيق والقيود الشديدة، حيث تمنع بعض الأمهات أبنائها من الزواج بغرض حبهم الشديد.

عقدة قابيل:

والمقصود بها حب التنافس الشديد مع الزملاء العمل او فريق الكرة، وقد يلجأ الشخص للعدوان لحل للصراع الذي يحدث بينه وبين زملاؤه، ويلجأ للتحقير والاستهزاء من اصدقاؤه، ويشعر هذا الشخص بالخراب الداخلي والشعور بالفشل، كذلك يشعر هذا الشخص بالشماتة في مصائب من حوله، لمجرد أنه يجد متعة في آلام الناس.

عقدة كرونوس:

وهي تعني رغبة الشخص في السيطرة على من حوله، وكذلك يمنع من حوله من التعبير عن رأيه، وتظهر جلية في الآباء والأمهات وكذلك الرؤساء العرب.

عقدة اوديب:

وهي تعني تعلق الرجل الشديد بأمه، وارتباطه بها المرضى، ويكره هذا الطفل أبوه جداً.

عقدة اليكترا:

وهي عكس عقدة اوديب، وتعني تعلق الفتاة الشديد بأبوها، ويغلب حب ابوها حب امها بمراحل، بل وترى أن أمها تنافسها في حب ابوها واهتمامه لها، وتمر هذه البنات بهذه المرحلة في عمر من 4 الى 6 سنوات، وهي مرحلة النمو الوجداني للأطفال.

عقدة المسيح المخلص:

وهم يلقون على عاتقهم خلاص الكون من المشكلات البشرية، ويرى هذا الإنسان نفسه المسؤول الأول والأخير عن خلاص العالم.

عقدة النقص:

 وهذه العقدة النفسية تعني شعور بعض الأفراد لشعور بالدونية، نتيجة حدوث فشل ونقص في مواقف عديدة، وهذا الشخص دائمًا لديه شعور الاستعلاء والتظاهر المبالغ فيه بالشجاعة وتقدير الذات.

شاهد أيضًا : اهم مجالات خطوات الارشاد النفسي واهدافه

كيفية علاج العقدة النفسية

لقد وضع علم النفس السبب وراء حدوث هذه العقد النفسية، وبالوصول للسبب أصبح التخلص من هذه العقد النفسية أسهل بكثير، ويرجع الفضل لهذا لعلم النفس النمائي، الذي يتتبع نمو هذه العقدة منذ الصغر وحتى الكبر، ويطبق العديد من الأخصائيين النفسيين العديد من الطرق للوصول لحل لمشكلة العقد النفسية ومنها ما يلي:

  • وجود الإرادة القوية: يجب أن يكون لدى الانسان الارادة القوية لكي يتغلب على مشكلاته النفسية، وخاصة لو كانت عادة اعتاد عليها منذ الصغر.
  • تحفيز الذات: يقوم الاخصائي النفسي على تحفيز الذات وتحفيز المشاعر، وذلك الخطوة الاولى لتقبل الذات كما هي، وكذلك الوصول الى الاسترخاء والابتعاد عن الصراعات، والتخلص من القيود.
  • مهاجمة السلوكيات الغير سوية: وهو الدور الهام الذي يلعبه الأخصائي وهو الوصول لموضوع المشكلة وبداية مهاجمة هذه السلوكيات الغير سوية، وذلك ايضا يهاجم المعالج السلوك ويقوم بزرع سلوك سوي في مكانه.
  • الابتعاد عن تجميل الذات: ويقوم الشخص بالابتعاد عن تجميل ذاته ويجرده المعالج من أي شكل جميل ورائع.
  • الابتعاد عن الخجل: هناك مشاكل وعقد نفسية مخجلة، ولكن على الإنسان ان يتجرد من الخجل لكي يتخلص من هذه العقد النفسية.
  • التدريج بالشخص لعملية النضج.
  • العلاج الجماعي: قد يؤدي العلاج الجماعي وسيلة لحل العقد النفسية، وهي عبارة عن مجموعة أفراد مشتركين في نفس العقد النفسية ويبدأ كل شخص بأن يتكلم عن نفسه.
  • الاعتزاز بالنفس.
  • عدم مقارنة أي شخص نفسه بأي شخص أخر.

وفي النهاية نرجو أن نكن قد قدمنا لكم موضوعًا شاملًا ومفيدًا عن كيف يتم التخلص من العقدة النفسية، وتابعوا موقعكم المميز ملزمتي لتجدوا كل ما هو مفيد.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.