قصص تربوية هادفة للأطفال

قصص تربوية هادفة للأطفال أفضل وسيلة لتعليم الطفل الكثير من السلوكيات والآداب بأسلوب مبتكر وشيق، هذا بالإضافة إلى توصيل بعض المعلومات إليه بطريقة سهلة سواء كانت تلك المعلومات دينية أو علمية أو غير ذلك.

ولكن المهم الذكاء في اختيار القصص بحيث تناسب عمر الطفل واهتماماته وتكون ذات أسلوب شيق. تابع معنا السطور القادمة وتعرف على أجمل القصص التربوية الملائمة لمختلف أعمار الأطفال.

قصص تربوية هادفة للأطفال

الكثير من الأمهات يفضلن اللجوء كل ليلة إلى قراءة قصص تربوية هادفة للأطفال حتى يتعلم أطفالهم في المقام الأول أهمية القراءة ودورها في حياتنا مما يجعلها عادة في حياتهم المستقبلية.

كما أن القصص والحكايات المكتوبة بعناية من شأنها رفع مدارك الطفل وتنمية ذكائه وحثه على استخدام خياله في تجسيد أحداث القصة والتفاعل معها والوصول إلى المغزى والهدف الحقيقي من ورائها.

إذ أن القصص التربوي يحمل أهداف ودروس مستفادة.

المهم عزيزتي الأم أن تكوني على دراية بما يناسب طفلك ويثير اهتمامه من القصص.

فهناك على سبيل المثال قصص عائلية تقدم رسالة تربوية عبر أفراد الأسرة وقصص أخرى تعتمد على الحيوانات في تجسيد الشخصيات وثالثة تلعب الفواكه والخضروات الدور الرئيسي فيها.

قصة تربوية عن آداب الزيارة

قررت روان أن تذهب لزيارة صديقتها شهد وكانت متحمسة للغاية من أجل قضاء وقت ممتع معها وأخذت طوال الطريق تفكر في الألعاب التي سوف يلعبونها معًا.

وإذ بمنزل شهد يظهر أمامها بوضوح فتقترب روان من الباب حتى تطرقه فإذا به غير مغلق، فابتسمت قائلة سوف أفاجئك يا صديقتي.

ثم انطلقت روان إلى داخل المنزل ووقفت في المنتصف ونادت على صديقتها. مما جعل والد شهد يستيقظ من نومه ووالدة شهد تترك المطبخ مسرعة لترى ما يحدث في منزلها.

وعندما رأت روان أصابتها الدهشة وقالت لها كيف دخلتي يا روان هل شهد هي من فتحت لكِ الباب. فكانت إجابة روان: دخلت لوحدي عندما وجدت الباب مفتوحًا، ثم سألت روان عن صديقتها.

تضايقت الأم كثيرًا وقالت لروان أن شهد نائمة ولن تلعب معها الآن وعليها أن تذهب إلى منزلها على الفور ولا تكرر ما حدث مرة أخرى. ذهبت روان حزينة واتصلت والدة شهد بوالدة روان وأخبرتها بما حدث.

عندما وصلت روان إلى المنزل كانت صامتة وحزينة. فتقربت منها الأم وسألتها عن سبب حزنها وهنا قصت روان على والدتها ما حدث وعندما انتهى حديثها.

أخبرتها والدتها أنها لم تحسن التصرف إذ أن الزيارة سواء كان لقريب أو صديق أو حتى غريب لها آداب في الإسلام في مقدمتها الاستئذان بمعنى يجب إخبار شهد بالرغبة في زيارتها عبر الهاتف. كما يجب استخدام جرس المنزل وعدم الدخول إلى الداخل أبدًا إلا بإذن. فهمت روان خطأها ووعدت والدتها أن تتبع آداب الاستئذان بعد ذلك.

دروس مستفادة من القصة

  • احترام خصوصية الغير.
  • طرق الباب حتى لو كان مفتوحًا.
  • الاستئذان واجب عند الزيارة.

الثعلب المكار يطمع في العنب

في أحد الأيام كان الثعلب جوعان وأثناء سيره في الغابة وجد شجرة مليئة بعناقيد العنب فبدأ يفكر كيف يصل إلى ذلك العنب ويأخذه.

وأثناء ذلك مرت أمامه الزرافة التي تتميز بطول رقبتها مما يجعلها قادرة إلى الوصول للأماكن العالية.

ففي تفكير سريع وبمكر من الثعلب بدأ يتمسكن ويظهر الضعف أمام الزرافة ثم أخبرها أنه جوعان ويرغب في الحصول على بعض العنب وسألها إذا كان بإمكانها القيام بذلك من أجله.

رحبت الزرافة بهذا الأمر ورغبت في مساعدة الثعلب ولكنها كانت حذرة منه.

أثناء جمع الزرافة للعنب لاحظ الثعلب وجود الكثير من العنب الأمر الذي جعله يطمع في المزيد ولأنه ماكر.

فكر في حيلة بسيطة يمكنه عبرها الحصول على الكثير من العنب.

إذ أخبر الزرافة أنها فرصة كبيرة لإدخال السعادة على قلوب جميع حيوانات الغابة عبر تقديم العنب إليهم وهنا طلب منها أن تحضر مزيد من العنب.

بالفعل جمعت الزرافة المزيد والمزيد من العنب وهي فرحة بما تقوم به وبعد أن انتهت من تقديم كل ذلك العنب إلى الثعلب، أخذ الثعلب جميع العنب وذهب دون أن يقسم العنب على الحيوانات.

شعرت الزرافة بخيبة الأمل وحزنت بسبب كذب الثعلب عليها إلا أنها لم تصمت وفكرت في حل.

وكان هذا الحل هو جمع الحيوانات والذهاب إلى بيت الثعلب ومطالبته بتقسيم العنب وعندما تجمهرت الحيوانات عند بيته أنكر أنه يمتلك العنب.

ولكن الحيوانات بحثت حول البيت ووجدت الكثير من العنب فقامت الزرافة بمساعدة الحيوانات في تقسيم العنب بالعدل على الجميع.

دروس مستفادة من القصة

  • الشخص الطماع لا يشبع أبدًا.
  • الصدق صفة جميلة يجب التحلي بها.
  • حب الخير أمر رائع يعود بالنفع على الجميع.

قصة الكلب الباحث عن الماء

عندما نعطش نبحث عن الماء لنروي الظمأ الذي نشعر به وهذا ما حدث مع الرجل العجوز الطيب الذي كان يمشي طريقًا طويلًا وسط الصحراء.

حيث انهكه العطش وجعله يبحث عن بئر حتى يحصل على الماء وبالفعل وصل الرجل إلى مكان بئر ملئ بالماء النقي وبدأ يشرب ثم ذهب في طريقه. وفي تلك اللحظة شاهد الرجل كلب يظهر عليه التعب والإعياء نتيجة احتياجه إلى الماء.

فتذكر الرجل العجوز ما يأمرنا به الدين الإسلامي ورسولنا الكريم الذي دعانا إلى الرفق بالحيوان. وهنا قرر الرجل أن يساعد الكلب ويقدم له ما يلزمه من ماء حيث ملء الحذاء ببعض الماء وبدأ يمد الكلب بالماء حتى روى ظمأه مما جعل الرجل يشعر بالسعادة نتيجة ما أقدم عليه من فعل خير.

الدروس المستفادة من القصة

  • الماء سر الحياة ولا يمكن الاستغناء عنه.
  • الرفق بالحيوان من أخلاقيات الدين الجميلة التي يجب أن نتحلى بها.
  • إذا كان في استطاعتك مساعدة الآخرين فلا تتأخر.

قصة الطالب محب الاجتهاد

تدور أحداث القصة داخل حجرة الفصل حيث بدأت الحصة الأولى وبدأ المعلم يشرح الدرس ويتناقش مع التلاميذ وإذ به يطرح سؤال يحتاج إلى تركيز عميق في دقائق وتفاصيل الدرس الصغيرة.

إلا أنه فوجئ بإجابة صحيحة ونموذجية ينطق بها أحد الطلبة فور طرح السؤال. فابتسم المعلم وطلب أن يقف الطالب صاحب الإجابة وكانت المفاجأة أن الطالب ما خارج حجرة الفصل تمامًا.

إذ كان يونس طفل ينتمي إلى أسرة فقيرة لا تقوى على توفير أساسيات الحياة مما دفعه إلى العمل وكان هذا الطفل يذهب يوميًا في الصباح الباكر ليجلس أسفل شباك الفصل من أجل الاستماع إلى الدروس بكل اهتمام.

وكان يدون المعلومات في بعض الأوراق التي تمكن من توفيرها. وعندما علم المعلم عن مدى اجتهاد هذا الطفل ساعده في الدخول إلى المدرسة وكان عونًا له تقديرًا لاجتهاده وحبه للعلم.

الدروس المستفادة من القصة

  • الاجتهاد هو طريق النجاح.
  • الانتباه إلى شرح المعلم ومذاكرة الدروس بشكل مستمر هو السبيل إلى التفوق.
  • لا يوجد أي عقبات تمنع أي إنسان أن يتلقى العلم. حيث أن العلم موجود في المدرسة والكتب والإنترنت والتلفاز وغير ذلك.

وفي ختام قصص تربوية هادفة للأطفال نتمنى أن نكون قدمنا لكم العديد من القصص التربوية التي تساعد على تحسين سلوك أطفالنا حفظهم الله ورعاهم، دمتم بخير.

موضوعات من نفس القسم