بحث عن الاتزان الكيميائي

بحث عن الاتزان الكيميائي، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي بحث عن الاتزان الكيميائي، وسوف نعرض في هذا البحث، مقدمة بحث عن الاتزان الكيميائي، تعريف الاتزان الكيميائي، العوامل المؤثرة على الإتزان الكيميائي، أهمية درجات الحرارة، أنواع الاتزان الكيميائي، العوامل الغير مؤثرة على الاتزان الكيميائي، بعض المؤثرات على الاتزان الكيميائي.

مقدمة بحث عن الاتزان الكيميائي

تعتبر الكيمياء من العلوم الأساسية في الحياة، وهي تعتبر من العلوم الأكثر حساسية من حيث النتائج التي تظهر في نهاية التفاعل الكيميائي، فكل شيء في علم الكيمياء بحساب، وقد أثر علم الكيمياء في العديد من المجالات، وكذلك له الفضل في الكثير من الاختراعات والاكتشافات، لهذا لا يمكننا في إغفال دور علم الكيمياء في الحياة.

شاهد أيضًا: ما أنواع التفاعلات الكيميائية

تعريف الاتزان الكيميائي

يُعرف الاتزان الكيميائي بالتوازن الديناميكي، وهو حالة من الاستقرار في التفاعل الكيميائي، ويكون ذلك عندما لا تتغير نسبة التركيز بين المواد المتفاعلة والمواد الناتجة بمرور الوقت، وبمعنى آخر هو أنَّ معدل التفاعل في الاتجاه الأمامي يُساوي معدل التفاعل في الاتجاه العكسي، والتفاعل الكيميائي العكسي هو التفاعل الذي ينتج من تفاعل المواد الناتجة لإنتاج المواد المتفاعلة الأصليّة، وتصل هذه التفاعلات إلى حالة من التوازن عند استمرار التفاعلات بتراكيز أو بسرعات متساوية، ويصل أيضًا إلى حالة ثبات في تراكيز المواد المتفاعلة والناتجة،  وعند وصف توازن التفاعلات العكسيّة فإنَّ ثابت التوازن هو من يصف التوازن بين المواد الناتجة والمتفاعلة، ويتطلب حساب ثابت التوازن عندما يكون التفاعل متوازن معرفة نسبة تركيز كل من المواد الناتجة والمتفاعلة في التفاعل.

مبدأ لوشاتلييه

“إذا تعرض نظام في حالة اتزان إلى تغيير ما فإن النظام يسير في الاتّجاه المضادّ لهذا التغيّر بحيث يمتصّه أو يقلّل من أثره ويؤسّس حالة اتّزان مره أخرى”

العوامل المؤثرة في الاتزان الكيميائي

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على الاتزان الكيميائي والتي منها ما يلي:

التركيز

وهو عبارة عن الزيادة او النقصان في العناصر التي تدخل في التفاعل الكيميائي، حيث أن دخول عنصر في التفاعل لا يؤثر في التفاعل إلا إذا تم زيادة تركيز المادة المتفاعلة، وهذا يؤدي الى زيادة تركيز المواد الناتجة، وذلك بحسب قاعدة لوشاتلييه، فإن التفاعل يتجه ناحية اليمين، وهذا بسبب زيادة تركيز المواد المتفاعلة.

درجة الحرارة

تؤثر درجة الحرارة في تفاعل المواد الكيميائية، فعند زيادة درجات الحرارة في التفاعلات الماصة للحرارة، فإن التفاعل يتم نحو الجهة التي تمتص الحرارة في التفاعل وهذا يحدث في التفاعلات التي يكون بها التفاعل الامامي الماص للحرارة، وهذا يتسبب في زيادة قيمة ثابت الاتزان.

اما بالنسبة للتفاعلات الاخرى التي يكون بها التفاعل الأمامي طارد، فإن زيادة درجة الحرارة في هذه الحالة تؤدي إلى زيادة قيمة ثابت الاتزان، ويؤثر هذا بالتأكيد على سرعة التفاعل، لان هذا يعمل على زيادة عدد التصادمات، وبالتالي يؤدي إلى زيادة طاقة التصادم بين المواد المتفاعلة.

الضغط

يؤثر الضغط على في حالة اختلاف عدد المولات المواد الغازية التي تنتج عن التفاعل الكيميائي، وكذلك عدد المولات الناتجة عن التفاعلات الكيميائية، أما في حالة تعادل عدد مولات المواد الغازية المتفاعلة مع المواد الغازية الناتجة فإن هذا يعني انه لا يوجد تأثير للضغط على هذا التفاعل، ويؤثر الضغط في التفاعل الكيميائي في الحالات الآتية:

  • الضغط المنخفض: ويكون الضغط منخفض في حالة التفاعل الأمامي، أي أن عدد المولات الناتجة أكبر من عدد مولات المواد التي تدخل في التفاعل.
  • الضغط المرتفع: ويكون في حالة الضغط الأمامي مرتفع، أي عدد مولات المواد التي دخلت التفاعل أكبر من عدد مولات المواد الناتجة من التفاعل.

العوامل الغير مؤثرة على الاتزان الكيميائي

المواد المحفزة

وهي عبارة عن بعض المواد المضافة الى التفاعل الكيميائي، وهذه المواد المحفزة لا تؤثر على الاتزان الكيميائي، ولكن المواد المحفزة تساعد على زيادة سرعة التفاعل الكيميائي.

شاهد أيضًا: بحث عن المعادلات الكيميائية الحرارية جاهز للطباعة

إضافة غاز خامل

الغاز الخامل لا يؤثر على الاتزان الكيميائي، ولكن الغاز الخامل يعمل على زيادة الضغط الكلي داخل التفاعلات الكيميائية.

 أنواع الاتزان الكيميائي

يحدث الاتزان الكيميائي عند ثبات الضغط ودرجة الحرارة، يتناسب مع معدل التفاعل الكيميائي طردياً مع نسبة تركيز المواد المتفاعلة، بحيث كلما زاد تركيز المواد المتفاعلة زاد معدل المواد الناتجة في التفاعل، وزادت التفاعلات الكيميائية، مما يشير إلى زيادة في التفاعل العكسي ونقصان في التفاعل الأمامي في الوقت ذاته، حتى تُصبح سرعة التفاعلات الأماميّة والعكسية متساوية، وهناك نوعان من الاتزان الكيميائي، وهما على النحو الآتي:

  • الاتزان المتجانس: يحدث الاتزان المتجانس في حالة كانت المواد المتفاعلة والمواد الناتجة تتواجد في نفس الحالة.
  • الاتزان الغير متجانس: ويحدث هذا الاتزان عندما تكون المواد التي تدخل في التفاعلات الكيميائية في حالة مختلفة عن المواد التي نتجت عن التفاعلات الكيميائية.

تأثير الثابت الكيميائي

يدخل الثابت الكيميائي في الكثير من الصناعات وخاصة صناعة الدواء، ويكون هذا الثابت بنسب ثابتة فهو من الصعب ان يدخل بنسبة اقل تركيز أو نسبة أكثر تركيز، فهي تدخل في التفاعلات الكيميائية بنسبة ثابتة، ويتم استخدامه بشكل خارجي.

فقد أصبحت الكيمياء لها دور كبير في صناعة الادوية وعلاج الكثير من المرضى، حيث أصبحت الكيمياء السبب في علاج الكثير من الأمراض، ومازالت الكيمياء السبب في وضع الأمل لدى الكثير من الناس في ايجاد بعض العقاقير التي تشفي الأمراض المستعصية.

تأثير الكيمياء على العقاقير الطبية

العقاقير الطبية المعالجة للإنسان عبارة عن بعض المكونات الكيميائية التي تتفاعل في ظروف كيميائية معينة تقوم لعلاج المرضى، وقد ظهرت العديد من النتائج الكيميائية التي ظهرت من تفاعل لبعض المواد الكيمياوية، ويتسم هذا التفاعل الكيميائي بالاتزان الكيميائي، وأصبحت هذه العقاقير ضارة جداً بصحة الإنسان، بالرغم من انها تعالج الانسان، الا ان المواد الكيماوية تتسبب في وجود آثار جانبية سيئة لهذا العقاقير التي تضر بصحة الإنسان مع مرور الوقت.

في حالة كان الاتزان الكيميائي اقل تركيز هذا يعني أن هذا العلاج لا يؤثر في علاج الحالة المريضة، وفي المقابل إذا كان الاتزان الكيميائي ثابت التركيز هذا يعني ان الضرر أعلى على صحة الانسان، حيث ان التركيز للمواد الكيماوية يكون اعلى وبالتالي أكثر ضرراً على صحة الإنسان.

 الخصائص الخاصة بالاتزان الكيميائي

  • يحتوي الاتزان الكيميائي على تفاعلين عكسيين أو متضادين، وتكون نتيجة التفاعل اما ان تكون طردية او عكسية، لكي يصل التفاعل الكيميائي إلى الاتزان.
  • يتميز الاتزان الكيميائي بأن له طبيعة نشطة بشكل مستمر، ويسير التفاعل الكيميائي نحو الاتزان بشكل تلقائي جداً.
  • يحدث الاتزان الكيميائي دون أي تدخل خارجي أو دون أن يحدث أي تغييرات في النظام الكيميائي، مثل الحرارة أو الضغط.
  • نسبة التركيز المواد المتفاعلة تؤدي الى حدوث نوع من الإخلال في خصائص المجموعة الثابتة والمتزنة وذلك بمرور الوقت.
  • إذا حدث اختلال في الاتزان الكيميائي بسبب أي مؤثر خارجي، فإن المجموعة التي تغير خصائصها تقوم بمعاكسة الفعل على المؤثر الخارجي.

شاهد أيضًا: بحث عن آثار التفاعلات الكيميائية على البيئة

خاتمة بحث عن الاتزان الكيميائي

وفي نهاية هذا البحث عن الاتزان الكيميائي، فإن المواد الكيماوية ساهمت في إيجاد العديد من العقاقير المعالجة للأمراض، ولكن في المقابل تحدث هذه العقاقير التأثيرات السلبية على الإنسان، فتسبب الآثار الجانبية للمريض.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.