ما أنواع التفاعلات الكيميائية

ما أنواع التفاعلات الكيميائية، التفاعلات الكيميائية هي أحد المكونات في الكيمياء وهي من أهم الأشياء الموجودة في الكيمياء، حيث يوجد أنواع كثيرة من التفاعلات الكيميائية وتختلف التفاعلات الكيميائية من مادة إلى أخرى، حيث تتصف كل مادة كيميائية بتفاعل كيميائي خاص يختلف عن التفاعل الآخر والتفاعل الكيميائي أيضًا يتأثر بالعديد من العوامل المختلفة، ويتم تصنيف التفاعلات إلى أكثر من نوع، ومنها أن يتم تقسيم التفاعل الكيميائي حسب سرعة التفاعل عن التفاعل الأخر والتفاعلات الكيميائية لا تشترط أن تكون في الكيمياء فقط، بل تكون أيضًا داخل أجسام الكائنات الحية يكون بداخلها العديد من التفاعلات المختلفة، وأيضًا هناك بعض التفاعلات الكيميائية التي تحدث في النباتات المختلفة فالتفاعلات الكيمائية تحيط بالإنسان من جميع الاتجاهات لكنه ليس على دراية بأغلبها.

ما هي التفاعلات الكيميائية؟

  • الكيمياء من أهم الأشياء والمواد التي يدرسها العديد من التلاميذ، حيث أن الكيمياء له العديد من الأدوار في حياة العديد من الأشخاص وتدخل الكيمياء في جميع أنواع الصناعات الموجودة حول العالم.
  • التفاعل الكيميائي عبارة عن إضافة مادة على مادة أخرى فينتج مادة جديدة وتنتج هذه المادة الجديد نتيجة إلى تكسير بعض الروابط الكيميائية في المواد التي تكون داخله في التفاعل الكيميائي، وتؤدي إلى تكوين روابط كيميائية جديدة، وهذه الروابط الكيميائية الجديدة تعمل على تكوين مواد جديدة تكون هذه المواد مختلفة في العديد من الصفات منها الصفات الكيميائية ومنها الصفات الفيزيائية.
  • بعض الأشخاص يتوقعون أن التفاعلات الكيميائية قد تحدث في المختبرات الكيميائية فقط، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ تماماً، حيث أن التفاعلات الكيميائية تحدث في جميع الأماكن من حولنا، ولكننا لا نلاحظها بوضوح.
  • ومثال على ذلك عندما يتعرض الحديد إلى الماء ويتحول جزء من الحديد إلى صدأ، فإن هذا تفاعل كيميائي حيث حدث تفاعل كيميائي للحديد وتحول إلى صدأ، ويعتبر صدأ الحديد هذا من أكثر أنواع التفاعلات الكيميائية منتشرة وبالمثال أيضًا عفن الخبز فهذا أيضًا تفاعل كيميائي غير ملحوظ.

شاهد أيضًا: ما هو لون غاز الكلور

أنواع التفاعلات الكيميائية

يوجد أنواع كثيرة من التفاعلات الكيميائية ويتم تقسيم التفاعلات الكيميائية إلى العديد من الأنواع والأصناف ومن ضمن هذه التقسيمات هي:

 أنواع التفاعلات الكيميائية الرئيسية

يوجد خمس أنواع من التفاعلات الكيميائية الرئيسية وهذه الأنواع هي:

تفاعلات الاتحاد أو تفاعلات الضم

هذا التفاعل يعتبر أبسط أنواع التفاعلات الكيميائية الموجودة وهو عبارة عن اتحاد مادة مع مادة أخرى لتعطي مادة تكون هذه المادة ذات صفات متخصصة وذات صفات معينه، ويوجد أنواع لتفاعلات الضم أو تفاعلات الاتحاد وتلك الأنواع هي:

اتحاد العنصر مع العنصر

  • حيث يتحد عنصر واحد مع عنصر أخر ويتم إنتاج مركب جديد مكون من اتحاد هذان العنصرين، ومثال على ذلك تفاعل عنصر الماغنسيوم مع الأكسجين في وجود الحرارة سوف يعطينا أكسيد الماغنسيوم.

اتحاد المركب مع العنصر

  • حيث يتحد نوع معين من المركبات مع عنصر معين ويعطي مركب بصفات جديدة، ومثال على ذلك هو اتحاد NO مع O2 سوف يعطي في NO2 ويعتبر هذا من أحد المركبات المشهورة.

اتحاد المركب مع المركب

  • حيث أن مركب يتحد مع مركب ليعطي مركب جديد بمميزات جديدة غير المركبين المكونين للتفاعل الكيميائي، والمثال على ذلك اتحاد الماء مع عنصر فلزي سوف تكون النتيجة تكون قلويات.

 تفاعلات التفكك أو تفاعلات التحلل

هي عملية تحول مركب يكون هذا المركب في صورة أحادية، ويتحول ليكون مادة تتسم هذه المادة أنها تكون بسيط وأوضحت بعض الدراسات لبعض العلماء أن عملية التفكك تكون عكس عملية الضم أو عملية الاتحاد ومثال على ذلك هو:

  • إن الإنسان يأكل الطعام يقوم الجسم بهضم الطعام ويحول هذا الطعام إلى مواد أساسية يستطيع أن يستفاد منها الجسم، ومن ضمن هذه المواد هي الكربوهيدرات التي تمد الإنسان بالطاقة لكي يستطيع التحرك والعمل وبذل مجهود.
  • أيضًا مثال على ذلك عندما نأتي بماء ونمرر هذا الماء تيار كهربي، فان مكوناته سوف تنفصل وهذا يدل على حدوث تفكك أو تحلل في مركب الماء الأصلي.

تفاعلات الاستبدال أو تفاعلات الإزاحة

  • وهي التفاعلات التي تحدث عند تفاعل أحد العناصر مع أحد المركبات المعينة، حيث ينتج من هذا التفاعل مجموعة من العناصر وينتج مركب يتميز بصفات جديدة.
  • ومن الأمثلة على هذا التفاعل هو تفاعل الرمل (أكسيد السليكون) مع الكربون، وفي هذه المعادلة سوف يعطي عنصر (السليكون) مع مركب وهو (أول أكسيد الكربون).

تفاعلات الاختزال وتفاعلات الأكسدة

  • هي التفاعلات التي يكون فيها تغير في رقم التأكسد فيحدث نقل للإلكترونات بين المواد المختلفة، ومثال على ذلك تفاعلات الأكسدة والاختزال التي تحدث في جسم الإنسان، وتفاعلات الأكسدة والاختزال التي تحدث في بطارية السيارات.

شاهد أيضًا: ما هو غاز الفريون وأضراره

 بعض أنواع التفاعلات الكيميائية الأخرى

  1. التزامر:

يعتبر هذا من التفاعلات التي لا تغير في تركيب المركب إنما يتغير المركب في شكله فقط، حيث يعمل المركب على تغيير بنيته الداخلية فقط ويتم ترتيبها بشكل يناسب المركب.

  1. تفاعل الاحتراق:

هو تفاعل يحدث بين عنصر مؤكسد مع أي مادة تكون هذه المادة قابله إلى الاحتراق فينتج في التفاعل حرارة.

  1. الاتحاد الذي يكون مباشر:

عملية التفاعل التي تحدث بشكل مباشر لتكوين مركب وهذا المركب يختلف في خصائصه عن العنصرين تمامًا.

  1. تفاعل الاستبدال الأحادي:

يعني أن يتم استبدال عنصر بعنصر أخر بشرط أن يكون هذا العنصر أكثر تفاعلاً من العنصر الذي تم استبداله.

  1. تفاعل الاستبدال الثنائي:

كلمة ثنائي تعني تفاعل يتم بين مركبين وهذين المركبين يعملان على تبادل العناصر فيما بينهم.

تقسيم التفاعلات الكيميائية على حسب سرعة التفاعل

 تفاعلات تكون سريعة جدًا

  • تشتهر هذه التفاعلات انه تكون من التفاعلات التي تحدث بسرعة جدًا، وتكون في وقت قصير جدًا بالكاد أن يكون هذا الوقت عبارة عن لحظات أو أقل من اللحظات.
  • وتكون هذه التفاعلات مشتهرة في التفاعلات الأيونية المختلفة، وتكون هذه التفاعلات أيضًا في بعض المحاليل المائية، وقد ينتج عن هذا التفاعل غاز أو راسب أو ماء، وقد يحدث هذا التفاعل أيضًا بين القواعد وبين الأحماض المختلفة.

 تفاعلات تكون متوسطة السرعة

  • هي التي تحدث في وقت متوسط.

 تفاعلات بطيئة جدًا

  • هي التي تحتاج إلى وقت يكون طويل حتى يتم التفاعل ويكون التفاعل مستمر باستمرار، مثل تفاعل صدأ الحديد حيث يحتاج الحديد إلى وقت طويل حتى يصدأ.

تقسيم التفاعل الكيميائي حسب امتصاصه لكمية الحرارة أو انطلاق كمية الحرارة

 تفاعلات ماصة للحرارة

  • هي التفاعلات التي تحتاج إلى كمية طاقة لتكسير الروابط بين المواد الداخلة في عملية التفاعل الكيميائي، أكثر الكمية التي تحتاجها الروابط الخارجة من التفاعل، حيث يتم سريان الطاقة من الخارج إلى الداخل أي إلى المتفاعلات، ولذلك سمي بتفاعل ماص للحرارة أي امتصاصه الحرارة من النواتج.

شاهد أيضًا: ما هو اسم غاز الضحك

 تفاعلات طاردة للحرارة

  • هي التفاعلات التي تعمل على إنتاج كمية من الطاقة أكثر من كميه الطاقة التي تكون داخله في التفاعل الكيميائي ومثال على ذلك احتراق الشمعة.

تقسيم التفاعلات الكيميائية حسب الاتجاه الذي يسير فيه التفاعل

  1. تفاعل غير عكسي:

وهذا يدل أن التفاعل يكون في اتجاه واحد من أحد الاتجاهات المتاحة ولا يمكن تحويله إلى الخلف مرة أخرى.

  1. تفاعل عكسي:

أي تفاعل يحدث في الاتجاهين ومن الممكن أن يرجع هذا التفاعل إلى الخلف، حيث يكون الاتجاه الأول أمامي والاتجاه الثاني يكون اتجاه خلفي.

وفي نهاية هذا المقال نرجو أن نكون قد قدمنا لكم موضوعًا شاملًا ومفيدًا عن ما أنواع التفاعلات الكيميائية ونتمنى منكم متابعة كل ما هو مفيد في موقعكم المميز ملزمتي.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.