مناهج البحث في الجغرافيا الاقتصادية pdf

تعتبر الجغرافيا واحدة من بين المناهج البحث الهامة في المجتمع والتي من خلالها استطاع المجتمع أن يصل إلى القمة من خلال الدراسات والأبحاث التي قام المجتمع بتقديمها، فنحن قد نجد أن الجغرافيا واحدة من بين العلوم التي ساهمت وشاركت في ظهور علوم أخرى واختراعات متعددة.

مقدمة عن مناهج البحث في الجغرافيا الاقتصادية pdf

تعد مناهج البحث في علم الجغرافيا كثيرة ومتعددة، حيث أنها لم تترك مجالاً واحداً موجود على كوكب الأرض إلا وقامت بالبحث عنه، كما أنه هناك من العلوم الأخرى، التي خدت العلوم الجغرافية بعضها عن طريق الصدفة.

فنجد أن أول سفينة فضاء قد صعدت إلى الفضاء قد تمكنت من رؤية بعض الأحوال الجغرافية والتضاريس الموجودة على الأرض والتي كان من الصعب أن يتم رؤيتها من خلال كوكب الأرض بشكل مباشر، ولكن هذا البحث والاكتشاف كان يندرج تحت مجال علم الجغرافيا.

كان من المستحيل أن تكتمل من دون وجود علم الجغرافيا، ومناهج البحث والدراسات التي قامت بها، والتي من خلالها قد ظهرت عديد من العلوم الأخرى وتم الاستفادة منها،

فنحن عندما نرى الإنسان قد صعد الفضاء قد نعلم أن تعرفه على الأحوال الجغرافية هي السبب الأساسي في وجوده على قيد الحياة باقي دون أن يموت، وكذلك التجهيز للتعامل مع الحالة الجغرافية الموجودة في هذا المكان، ومدى اختلافها عن الموجودة في كوكب الأرض.

شاهد أيضًا: ملخص الجغرافيا للثانوية العامة

الجغرافية الطبيعية وأهميتها

  • تعتبر الجغرافيا الطبيعية واحدة من بين مناهج الجغرافيا التي تبحث في الطبيعة، وما بها من موجودات وتضاريس وجبال وبحار ومحيطات فهي قد تقوم بدراسة هذه الظواهر ومختلف الصور والأشكال الموجودة بها، وما يطرأ عليها من تغيرات.
  • ففي البحار قد نجد أن الكائنات الموجودة بها قد تتعرض إلى الهجرة في مواسم معينة من السنة، فتلك الهجرة التي تحدث إلى هذه الكائنات هي أيضاً واحدة من بين مناهج البحث.
  • التي قد يقوم بها علم جغرافيا الطبيعة ويقوم ظواهر وأسباب لها، وكذلك يتم دراستها وتحليلها بشكل علمي موضوعي.
  • لتقوم من بعد ذلك بالتوصل إلى الأسباب التي قد تسببت في هجرة هذه الحيوانات، والتي تتمثل في حاجة وطبيعة هذه الكائنات إلى ظروف معينة من حالة طقس وعوامل بحرية، قد لا تتناسب معها في هذا التوقيت وتقوم بالبحث عنها في مكان آخر.

دراسة الكائنات الحية في جغرافيا الطبية

  • على الجهة الأخرى فهي تقوم أيضاً بدراسة الكائنات الحية الموجودة من نباتات على سبيل المثال قد تنمو في الصحراء بالرغم من أن النباتات قد تحتاج إلى الماء والصحراء قد تعرف بندرة الأمطار.
  • فتتوصل إلى السبب في نمو نباتات معينة داخل تلك البيئة والسبب في عدم نمو غيرها من النباتات الأخرى في هذه البيئة، فعندما ننظر إلى نبات مثل الصبار نجده قد ينمو في الصحراء.
  • ونرى أنه قد يتحمل هذه الظروف الصحراوية، وأن الله عز وجل خلق النبات بظروف حادة من الخارج تجعل من الصعب أن يقوم أي من الحيوانات المفترسة، التي توجد داخل الصحراء بأن تقوم بالهجوم عليه كل هذا الأمور، تقع تحت عوامل بحث الجغرافيا الطبيعية.
  • نفس الأمر يتعلق بالحيوانات، من تعرض بعض من الحيوانات إلى الانقراض وفي نفس الوقت تعرض حيوانات أخرى لتحمل الظروف الصحراوية، مثل الجمل على سبيل المثال وعلاقة ذلك بالعلوم الأخرى.
  •  فنجد ان العلوم والأبحاث العلمية أن الجمل قد خلق الله العديد من الظروف الخارجية، التي قد تجعله قادراً على أن يعيش في هذه البيئة.
  • مثل قدرته على تخزين الماء وخلق أقدامه بشكل يجعله لا يغرس في هذه الرمال، وغيره من الأمور الأخرى التي يقدمها علم الجغرافيا بأنها ظاهرة طبيعية من ظواهر البحث الجغرافي.

تابع أيضًا: ما أهمية علم الجغرافيا

الجغرافيا البشرية

  • تعتبر الجغرافيا البشرية واحدة من بين مناهج الجغرافيا، التي قد تتعلق بدراسة البشر والبيئة وعلاقتهما مع بعضهما البعض وعلاقة هذا بالجغرافيا، فنحن قد نرى أن الجغرافيا البشرية واحدة من بين العلوم التي في واضح الأمر، قد تتعلق أيضاً بالطبيعة.
  • على سبيل المثال نحن عندما نرى أن الإنسان قد ساهم في حدوث العديد من الأشياء في هذه الطبيعة فهذا يجعلها أيضاً تقع تحت إطار بحث المنهج الجغرافي الطبيعي، فبناء السدود مثل السد العالي فهو بالفعل أشياء، قد تواجدت وشاركت الجغرافيا في موضعها تحت إطار البحث الجغرافي.
  • هذا يعني أننا لا يمكن لنا أن نقوم باستثناء ما قام به البشر من بين الظواهر الجغرافية، فما ما هو فوق هذه الأرض هو أحد الظواهر الجغرافية، التي تقع تحت موضوع البحث، والتي لا يمكننا أن نقوم بإنكاره.
  • كذلك علاقة الإنسان مع البيئة هي أحد مناهج الجغرافيا البشرية التي استطاع الإنسان من خلالها أن يقوم بالمشاركة والمساهمة في البيئة.
  • من خلال الإسهام فيها فالأبنية التي حولنا في جميع الأماكن هذه هي بالأساس نتاج إلى ما قام به الإنسان، فالإنسان بالفعل ساهم في وجود نسبة كبيرة جداً من الظواهر، التي تقع تحت إطار البحث الجغرافي.

جغرافيا السكان على مر العصور

  • تعد جغرافيا السكان واحدة من بين أبرز مناهج البحث التي قد قامت الجغرافيا بالبحث فيها على مر العصور، حيث أنه من خلال هذه المناهج استطاع الإنسان أن يقوم بتوفير السلع إلى السكان، من خلال الدراسات التي تقام بشكل دوري من خلال المناهج الجغرافية.
  • فنحن قد نرى أن السكان بشكل مستمر في تزايد، وفي السنوات السابقة كان يتم حسب الزيادة السكانية والتعداد السكاني كل عشرة سنوات، لنصل من خلاله إلى العدد الجديد المتزايد التي قد وصلت إليه السكان إلا أنه، من خلال التطور التكنولوجي، فنحن قد نرى أن الجغرافيا استطاعت مواكبة ذلك.
  • حيث يمكن الآن التعرف على تزايد عدد المواليد الجديدة التي تولد في كل ثانية، وعندما نسأل عن علاقة ذلك الأمر بالجغرافيا، فنحن قد نجد أن السكان أساساً هم الذين يشكلون الجغرافيا من عدد وجوانب كثيرة بها.
  • فنحن عندما ننظر إلى التعداد السكاني داخل كل منطقة فقد نعرف أنه من خلال هذا الأمر يمكن للجغرافيا الاقتصادية أن تتعرف على الموارد، التي يجب توافرها داخل كل منطقة والسلع التي يحتاجها عدد السكان الموجودين داخل المنطقة.
  • أي أنه من خلال ذلك المنهج قد يشارك عدد من المناهج الأخرى، فقد نرى أن الجغرافيا الاقتصادية استطاعت أن تقوم بتوزيع الموارد بالشكل المتوازي.
  • حيث قد يمكنها أن تقوم بالتعرف على كل فئة من خلال التعرف على المراحل العمرية، سواء في الأطفال أو الكبار وبالتالي توفير احتياجات كلا منهما بالصورة المتناسبة.
  • فإذا كانت المدارس أصبحت غير كافية إلى هذا العدد الموجود لعدد الأطفال والطلبة داخل هذا المربع السكني، فنحن هنا بحاجة إلى أن نقوم بتقديم عدد جديد من المدارس، وتوفير معلمين أكثر إلى هذه المراحل.

قد يهمك : ما هي الجغرافيا وما هي فروعها

خاتمة مناهج البحث في الجغرافيا الاقتصادية pdf

قد نجد بالرغم من تعدد المناهج الجغرافيا إلا أنه بالنهاية قد تخدم كلاً منهم الأخر التي بالنهاية، قد نجد أنها قد تخدم المجتمع والبشر وهذا هو غاية العلم في النهاية الذي يخدم البشرية والمجتمع، من خلال تواصله مع بعضه البعض، ليصبح المجتمع والصالح العام هو الغاية النهائية.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.