الامتحانات المدرسية: المشكلة وطرق الحل

الامتحانات المدرسية: المشكلة وطرق الحل، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن الامتحانات المدرسية، وسوف نعرض في هذا الموضوع، مفهوم الاختبار، وأهداف الاختبار، ومشاكل الامتحانات المدرسية، وطرق علاج المشكلات المدرسية.

الامتحانات المدرسية ومشاكلها

تعتبر الامتحانات المدرسية طريقة لتقييم الطلاب، وكذلك يتم التعرف من خلال هذه الامتحانات مدى وصول المعلومات للطلاب، ولهذا تعتبر الامتحانات شيء مهم جداً لتقيم الطلبة، ويعاني العديد من الطلبة من مشكلة التقييم والاختبارات، ويعاني الطلاب من مشكلة الكسل في التحصيل والدراسة والتحضير للاختبارات، وكذلك قد ينحرف الكثير من الطلاب عن المسار الاساسي للاختبار فيلجأ الطلاب للغش للخروج من مأزق الاختبارات، وسوف نعرض في هذا المقال طرق لحل هذه المشكلات.

شاهد أيضًا: أسئلة وأجوبة للإذاعة المدرسية صعبة

تعريف الامتحانات

كان مفهوم الاختبارات قديماً، يختلف عمّا هو في التربية الحديثة، فكان يعني للطلاب الخوف، والقلق، والتوتر، لأنّ الأجواء مدرسية، والأسريّة، تُشعره بأنّها اللحظات الحاسمة، التي يقف عليها النجاح، أو الفشل، لهذا كان الطلاب يعيشون فترة الاختبار، وهم في أصعب حالاتهم النفسيّة، أمّا حديثاً، شدّدت كل الجهات التربوية، والتعليميّة على تغيير مفهومها إلى الأفضل، حتى يواكب التطوّر الحضاري الحاصل، والتقدّم العلمي الكبير، والتقني القائم على تحقيق نواتج تعليمية ناجحة، حتى أصبح الاختبار يُعرّف بأنّه قياس وتقويم جميع الأعمال التي يقوم بها المعلم، من أجل الحكم على مستوى تحصيل الطلاب، ومدى استيعابهم لمّا يتلقونه، وفهمهم للموضوعات التي درسوها، وهي وسيلة أساسية، تساعد في تحقيق الأهداف التعليمية المرجوّة من المقرّر الدراسي، وتعدّ أيضاً قوّة فاعلة تكشف عن مدى فاعلية طرق، وأساليب التدريس المتّبعة، والمناهج، والكتب الدراسية.

الامتحانات المدرسية: المشكلة وطرق الحل

مشكلة الكسل وعدم التركيز

المشكلة:

  • ينتظر معظم الطلاب للفترات الأخيرة قبل موعد الامتحانات لكي يبدأ في المذاكرة، ويؤجل الطلاب المذاكرة والاستعداد للاختبارات، وتكون هذه المشكلة نتيجة الكسل وعدم الرغبة في الاستذكار، وعدم وجود التحفيز والتشجيع من المدرسين ومن الوالدين للحصول على اعلى الدرجات، ويحتاج الطلاب للتشجيع والحماس للحصول على الدوافع للمذاكرة.

الحل:

  • ولحل هذه المشكلة يجب التركيز على الاستذكار والدراسة بجدية وبكل اجتهاد، ويجب أن يعرف الطالب أهمية الحصول على الدراجات العالية لتحقيق أهدافه والوصول إلى ما يريد، ويجب أن يتم ربط الطلاب بأهداف مستقبلية للتحفيز على النجاح، ويجب تحفيز الطلاب على ممارسة أنشطة تساعدهم على النجاح والتفوق، والابتعاد كل البعد عن إهدار الوقت.

مشكلة عدم الانضباط والانحراف عن الهدف

المشكلة

  • الكثير من الطلاب يعانون من مشكلة كبيرة وهي صعوبة التحضير للاختبارات، وهي تشمل على صعوبة فهم المناهج، وصعوبة تنظيم وقت الدراسة والمذاكرة، كذلك العديد من الطلاب ليس لديهم الرغبة في الدراسة نتيجة انعدام الهدف محدد من الدراسة تجعل لديهم الرغبة والحافز في المذاكرة والنجاح، وهو ما يسميه علماء النفس عدم وجود الاستحقاق الذي يجعل الطالب لا يستحق هذا النجاح، ويؤثر ذلك سلباً على تركيز الطلاب.

الحل:

  • يجب أن يحرص الطالب على تحديد الهدف من الاستذكار والنجاح، بل ويجب ان يقوم الطالب بوضع خطة واضحة يسير عليها لكي يحقق هذا النجاح، بالإضافة الى الحرص على تنظيم الوقت وأهم شيء الابتعاد عن الهاتف المحمول الذي يعمل على تضييع الوقت وكذلك يزيد من تشتت الطالب.

شاهد أيضًا: عبارات تحفيزية للطلاب قبل الاختبارات

خطوات الانجاز في الاختبارات

هناك العديد من الخطوات يجب أن يقوم بها الطلاب لكي يقوموا بتحقيق الهدف من الاختبارات وهي ما يلي:

  • تحديد وبدقة الغرض من الاختبارات.
  • التحضير الجيد للاختبارات.
  • وضع أسئلة الاختبار.
  • ترتيب أسئلة الاختبار وتنظيمها.
  • صياغة عامة للتعليمات والارشادات الاسئلة.
  • عرض هذه الاسئلة على خبراء في التربية والتعليم.
  • تعديل الاختبارات في حال وجد أي ملاحظات.
  • تطبيق الاختبارات على الفئة المطلوبة من الطلاب.
  • عمل معيار خاص للاختبار.

نصائح هامة لحل مشكلة الامتحانات

هناك العديد من النصائح يجب أن نقدمها للطلاب لكي يجتازوا موضوع الامتحانات الذي يؤرق العديد من الطلاب وهي ما يلي:

  • المتابعة للدراسة بشكل مستمر: الدراسة لا يمكن أن تنقطع يجب أن تتم عملية الدراسة بشكل دائم، والتركيز بشكل كبير على ما يقوم المدرس بشرحه في الفصل، وتدوين الملاحظات بشكل جيد، وبعد ذلك متابعة المذاكرة عن طريق المراجعة للمواد الدراسية.
  • تنظيم الوقت: أهو أسباب النجاح هي تنظيم الوقت بشكل جيد، ويكون ذلك عن طريق وضع جدول للمذاكرة وتنظيم الوقت على هيئة جدول مكتوب، كذلك يجب الابتعاد عن التليفون المحمول في أثناء الاستذكار والتقليل من استخدام الهاتف المحمول الذي يضيع الوقت بشكل كبير ويعمل كلك على زيادة التشتت للطلاب.
  • تنظيم المادة الدراسية: يجب أن يقوم الطالب بتقسيم المادة الدراسية قبل البدء بالمذاكرة لمعرفة أهم الأشياء التي يركز عليها، وتحديد ملاحظات معينة يأخذها عن كل فصل من فصول الكتاب الدراسي، كذلك من المحبب عمل ملخصات للكتاب بنفسك وبخط يدك حتى تستطيع المراجعة السريعة قبل الامتحانات مباشرة.
  • كتابة الملاحظات: من الأسباب الهامة للنجاح كتابة الملاحظات بنفسك وفي هوامش الكتاب، وعمل ملخصات للمادة الدراسية لتسهيل المراجعة قبل الاختبار مباشرة.
  • دراسة المواد الاصعب ثم الاسهل: يجب أن يقوم الطالب يبدأ الدراسة المواد الاصعب لكي ينجزها الطالب حتى لو أخذت وقت اطول من المواد السهلة.
  • تحديد الهدف من الدراسة: تحديد الهدف هو أهم شيء في النجاح، حيث يعتبر الهدف هو الحافز الاساسي للاستذكار بشكل أفضل وتحقيق النجاح في كافة المواد الدراسية.

شاهد أيضًا: فوازير ذكاء وحلها صعبة جدا للاذكياء فقط

موضوعات من نفس القسم
تعليق 1
  1. MAEA يقول

    يا علم يوم الجمعة يوم انقلاب الساعة والله العظيم صدكو ارجوكم خبر اهلكم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.