بحث عن الإدمان وأثره على المجتمع

بحث عن الإدمان وأثره على المجتمع هنالك الكثير من المشكلات العصرية التي يمكن أن تواجه الإنسان خلال رحلته مع الحياة، وكل تلك المشكلات يمكن أن تجعل الإنسان يصاب بحالة من اليأس أو الإحباط ويمكن أن يقوم الإنسان بارتكاب بعض الأفعال الخاطئة التي يكون لها اثر مدمر، وليس التأثير الخاص بهذا الفعل أو الشيء الذي يقوم به الإنسان على نفسه فقط بل يكون اثر الدمار على المجتمع بالكامل، فهناك بعض الأنواع من البشر الذين ليست لديهم القدرة على التغلب على نوع معين من أنواع المشاكل، التي يمكن أن يتعرضوا إليها في الحياة، ولهذا يكون الملجأ الوحيد إليهم هو قيامهم بتغييب عقلهم عن الواقع، أو المخدرات التي يمكن أن تدمر العالم، ويكون الظن السائد في أذهانهم أنهم عند تناولهم تلك المواد ستزول كل المشكلات التي تواجههم في حياتهم.

مقدمة عن بحث عن الإدمان وأثره على المجتمع

  • أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان ووهبه نعمة الصحة والعقل الذي ميزة به دون سائر المخلوقات، فقد ميز الله سبحانه وتعالى الإنسان عن الحيوان بالعقل، وعند قيام الإنسان بتناول تلك المواد المخدرة فإنه يكون بذلك يعمل على تغييب العقل وبالتالي لا يكون هنالك أي فرق بينه وبين أي حيوان موجود على وجه الأرض، بل أنه في تلك الحالة يمكن أن يكون أخطر من الكثير من الحيوانات.
  • لأن الإنسان عندما يكون تحت تأثير تلك المواد المخدرة لا يكون لديه الوعي الكامل عن الأفعال التي يقوم بها في الحقيقة، فتلك المواد المخدرة تصور إليه أن كل تلك الأفعال أو الجرائم التي يقوم بها هي الصحيحة والتي يجب عليه فعلها.
  • ومن المعروف أن الإدمان على تناول المواد المخدرة يعد من أكثر المشكلات التي يمكن أن تواجه أي دولة في العالم، فهناك العديد من الدول التي تعاني من ارتفاع كبير في نسب الجرائم والتي يكون مرتكبيها في الأصل من الأشخاص الذين تسيطر عليهم تلك المواد المخدرة.

شاهد أيضًا : بحث عن التدخين والادمان واضرارهما

ما هو الإدمان؟

  • الإدمان هو اعتياد الإنسان على تناول نوع معين أو أنواع عديدة من المواد المخدرة، والتي تعمل على إذهاب العقل وتجعل الإنسان خارج عن السيطرة، أي أنه لا يستطيع السيطرة على نفسه أو على الأفعال التي يقوم بها في الحقيقة.
  • وتلك المواد المخدرة يمكن أن تؤدى إلى قيام الإنسان بالكثير من الأفعال السيئة أو حتى الكثير من الجرائم، التي لا يمكنه القيام بها في حياته العادية، ويكون في تلك الحالة ليس لديه الوعي الكامل عن كل تلك الأفعال التي يقوم بها في الأصل حتى ينتهي مفعول المخدر من عقله وجسده.

ما هي الأضرار التي يمكن أن يؤدي إليها الإدمان على الفرد؟

هنالك الكثير من الأضرار التي يمكن أن يسببها إدمان الإنسان على تناول المواد المخدرة تلك الأضرار الفردية على الإنسان هي:

  • من الأشياء المهمة التي يمكن أن تؤدى إليها المواد المخدرة أو الإدمان أن الإنسان الذي يعاني من الإدمان دائمًا ما نجدة ليست لدية إيه قابلية تجاه أي نوع من أنواع الأطعمة، كما أن هذا الشخص الذي يعاني من الإدمان يكون في الغالب نحيف الجسم حيث إن الإدمان يؤثر على الفائدة التي يمكن أن يحصل عليها الجسم من الطعام الذي يأكله.
  • وكذلك فإن الشخص الذي يعاني من الإدمان يكون في كل الأحوال لا يملك القدرة على التحكم في أعصابه، فخمة الذي يعاني من المواد المخدرة يصبح من الأجسام الهزيلة التي لا تقوى على الحركة أو القيام بالأنشطة أو الأشياء المختلفة خلال اليوم الطبيعي للإنسان.
  • كما أن من أكثر الأشياء التي يمكن أن يؤثر عليها الإنسان بخلاف الجهاز العصبي، أن الشخص الذي يعاني من الإدمان دائمًا ما يعاني من حالة من الدوار وأنه غير متوازن في حياته، كما أن الإدمان يمكن أن يؤثر بالشكل السلبي على جهاز المناعة في الجسم، فيصبح من السهل أن يكون الإنسان عرضة إلى أيه نوع من أنواع الأمراض دون وجود أية أجسام مضادة في الجسم لمقاومة هذا المرض.

شاهد أيضًا : بحث عن التدخين والإدمان

الأضرار التي يمكن أن يؤدي إليها الإدمان

  • من الأشياء الخطيرة التي يمكن أن يؤثر عليها الإدمان هي الإضرار بالجهاز التنفسي للإنسان، والذي يمكن أن يجعل الإنسان عرضة إلى الإصابة بالكثير من حالات الالتهابات الرئوية الحادة، والتي يمكنها أن تتسبب في السرطان الذي يمكن أن يصيب الرئة في الكثير من الحالات.
  • من الأشياء السلبية التي يمكن أن تترتب من الإدمان هو أضرار الإدمان بالجهاز الهضمي في جسم الإنسان، المدمن يصاب بالكثير من الحالات الإمساكية والكثير من الإسهال، فالشخص الذي يعاني من الإدمان في حياته نجده في كل الأوقات لديه الكثير من المشكلات في عملية الهضم التي يقوم بها الجسم.
  • كما أن من أهم الأشياء التي يمكن أن يؤثر عليها جسم الإنسان هو البنكرياس، حيث إن الإدمان أو المواد المخدرة التي يمكن أن يتعاطاها الإنسان لها تأثير كبير على البنكرياس، والتي تعمل على تعطيل الغدة الخاصة بالبنكرياس وبالتالي لا يكون البنكرياس قادرًا على ضخ الكمية المناسبة من المادة اللازمة إلى الجسم وهي الأنسولين.
  • من الأشياء السلبية التي يمكن أن تصيب الشخص الذي يعاني من الإدمان هي الأمراض القلبية المختلفة، حيث إن المواد المخدرة أو التي يتعاطاها المدمن لها تأثير سلبي على القلب، والتي يمكن أن تؤدي إلى إصابة الإنسان الذي يعاني من الأمان بالكثير من الجلطات أو تعرضه إلى الإصابة بالنوبات القلبية المختلفة.

ما هي الأضرار التي يمكن أن يسببها الإدمان على المجتمع بالكامل؟

أن الإدمان ليس له الضرر الفردي على الإنسان فقط، بل أن الأمان تمتد آثاره إلى كافة العناصر الموجودة بالمجتمع، فمن أهم الأضرار التي يمكن أن يتسبب فيها الإدمان في المجتمع هي:

الجرائم

  • من المعروف أن الإنسان الذي يعاني من الإدمان لا يكون لديه الوعي الكافي ليدرك الأشياء التي يقوم بها، في حالة كان هذا الشخص تحت تأثير نوع معين من المواد المخدرة، وبالتالي يمكن أن يقوم هذا الإنسان بارتكاب الكثير من الجرائم في ذلك الوقت وهو غير مدرك لما يفعله.
  • وهنالك الكثير من الدول حول العالم التي تعاني من الارتفاع الواضح من مستوى أو عدد الجرائم، والتي يكون فيها المرتكب أو الفاعل في الغالب تحت تأثير نوع معين من أنواع المخدرات.

المال العام

  • من المعروف أن أي دولة من دول العالم تقوم بإنفاق الكثير من الأموال التي يتم صرفها من أجل إنشاء المصحات، وهي تلك الاماكن التي تعمل على علاج الأشخاص الذين يعانون من الإدمان، والتي تساعدهم بأنواع كثيرة من الأدوية والمواد التي تخلصهم من هذا المرض.
  • وفي الحقيقة فإن تلك الأموال التي يتم صرفها على المصحات التي تعمل على علاج الإدمان يجب أن يمكن أن يتم صرفها لصالح المجتمع في إنشاء مستشفى أو القيام ببناء مسجد أو مدرسة ولكن في حالة وجود الشخصيات التي تعاني من الإدمان، في الدولة يجب عليها أن تهدر كل تلك الأموال حتى تتمكن من السيطرة على الإدمان والتخلص منه.
  • أن الأشخاص الذين يعانون من الإدمان في أغلب الحالات لا يكون لديهم التركيز الكافي على الكثير من جوانب الحياة، ومن أمثلة ذلك أن الشخص المدمن لا يعير أي اهتمام بالنظافة الشخصية له وهو الذي يمكن أن يؤدي إلى انتشار الكثير من أنواع الأمراض التي يمكن أن ينقلها هذا الشخص الذي يعاني من الإدمان للمجتمع.

شاهد أيضًا : بحث عن التدخين وأضراره وعلاجه

خاتمة بحث عن الإدمان وأثره على المجتمع

من كل المعلومات التي قمنا بذكرها فيما سبق يمكن أن نتعلم بأن الإدمان من أخطر الأشياء التي يمكن أن يقوم بها الإنسان، والتي يمكن أن تدمر العالم كله وتأثر بشكل كبير على التقدم العام للمجتمع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.