بحث عن التعاون في الإسلام

يقدم لكم موقع  ” ملزمتي “ التعليمي بحث متكامل العناصر عن التعاون في الإسلام، نظراً لما يحمله هذا الموضوع من أهمية كبرى بالنسبة للبشرية بأكملها، فتابعوا معنا هذا البحث الهام بحث قصير عن التعاون في الإسلام doc + pdf.

مقدمة البحث عن تعريف التعاون :.


التعاون هو أن يعين الإنسان اخيه الإنسان لفعل شيء لا يستطيع فعله بمفرده، والتعاون خصلة حميدة تبعث الخير في المجتمع وأفراده، وعندما يسود التعاون مجتمعاً ما نجد أن الشر يبتعد تماماً عن هذا المجتمع لأن للتعاون قوة يستطيع أن يبثها في كل أفراد المجتمعات.

وقد قال الشيخ صالح بن عثيمين أن التعاون مساعدة بين الناس بعضها البعض، وأفضل تعاون من الممكن أن يتم هو التعاون على التقوى وحب فعل الخير، فذلك يقيهم شر السوء في الدنيا، والتعاون إما يأتي في الخير أو في الشر.

لكن ما سوف نتحدث عنه اليوم هو التعاون الذي يُعين الإنسان على فعل الخير وعلى أن يسلُك الطريق القويم، وقد قال العالِم بن جرير أن التعاون يجعل الإنسان يترك الإثم ويهرع إلى الله سبحانه وتعالى من خلال فعل الخير.

اقرأ أيضًا : مقدمة بحث علمي، مقدمات لأي بحث

الأهمية من التعاون :.

هناك عدد كبير من النقاط التي نستطيع بها أن نتعرف على أهمية التعاون، وهى كالتالي :

  • تعاون على البر والتقوى :.

قال الله تعالى في سورة ” المائدة ” بالآية رقم (2) ” بسم الله الرحمن الرحيم ” { وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ } ” صدق الله العظيم “ وجاءت آيات عديدة في القرآن الكريم تحث المؤمن على ضرورة أن يتعاون مع أخيه المؤمن على البر والتقوى وليس على الإثم والعدوان.

فنجد بسورة ” المجادلة ” وبالتحديد في الآية رقم ( 9 ) إشارة واضحة بذلك، كما جاءت سورة ” التوبة ” وبالتحديد في الآية رقم ( 71 ) لتُبين لنا أن كل مؤمن ومؤمنة لابد أن يكونوا أولياء لبعضهم ويأمرون بعضهم بالمعروف وينصحون بعضهم بالبُعد الكامل عن فعل أي مُنكر أو إثم أو عدوان، وأعظم صور التعاون على البر والتقوى هى الصلاة في جماعة.

وأيضاً نصيحة بعضنا البعض بالزكاة والصدقة، وإن رأى أحدنا الأخر يمشي في طريق يبعده عن الله سبحانه وتعالى نقوم بنصحه برفق حتى يستجيب.

  • التعاون صفة أساسية للمؤمن :.

جاء الحديث الشريف الذي رواه أبو داوود وابن ماجه والنسائي عن الرسول صلَّ الله عليه وسلم، { الْمُسْلِمُونَ تَتَكَافَأُ دِمَاؤُهُمْ يَسْعَى بِذِمَّتِهِمْ أَدْنَاهُمْ وَيُجِيرُ عَلَيْهِمْ أَقْصَاهُمْ وَهُمْ يَدٌ عَلَى مَنْ سِوَاهُمْ يَرُدُّ مُشِدُّهُمْ عَلَى مُضْعِفِهِمْ وَمُتَسَرِّعُهُمْ عَلَى قَاعِدِهِمْ لاَ يُقْتَلُ مُؤْمِنٌ بِكَافِرٍ وَلاَ ذُو عَهْدٍ فِي عَهْدِهِ }.

وقال الرسول صلَّ الله عليه وسلم أيضاً ” أُنصُر أخاك ظالماً أو مظلوماً، قيل يا رسول الله هذه نصرته مظلوماً، فكيف أنصره إذا كان ظالماً ؟ قال : تحجزه وتمنعه عن الظلم فذاك نصره ” رواه البخاري.

وفي الحديث الشريف إشارة واضحة على ضرورة أن يتعاون المؤمنين فيما بينهم وينصروا بعضهم البعض إن كانوا مظلومين أو ظالمين، ونصرة الظالم تكون من خلال نصيحته على الرجوع عن ظُلمه لأن هذا هو الخير الكبير له، فالظلم ظُلُمات يوم القيامة.

شاهد أيضًا : خطوات البحث العلمي بالترتيب مع مثال

أنواع الناس في صفة التعاون :.

هناك عدة أقسام للتعاون أوصحها لنا العالِم المواردي، وهى كما يلي :

  • القسم الأول .. مُعين ومُستعين :.

هذا النوع يكون وسطاً بين من يعين الإنسان في حاجته أو يستعين بأحد لكي يعينه في قضاء حوائجه، وهذا النوع يقوم بما عليه ويستوفي ما له، ويُسعف من يكون بحاجة إليه ثم يقوم بإسترداد ما فعله عندما يكون في حاجة إلى أحد، وهذا النوع محمود بين البشر لأنه يحقق نوع من أنواع العدالة ويمنع الأنانية.

  • القسم الثاني .. غير مُستعين وغير مُعين :.

هذا النوع من الناس يمنع خيره ويمنع شره، فهو لا يُمثل صديق ولا حتى عدو نخاف منه، فهو صورة فقط في المجتمع قد يروقك شكلها لكن ليس لها نفع ولا ضرر.

  • القسم الثالث .. يستعين ولا يُعين :.

هذا النوع من الناس يتصف بأنه دائماً في حالة إذلال لنفسه، فكل ما يقوم به في حياته هو الإستعانة بمن يساعده على قضاء حوائجه، فلا أحد ينتظر منه خير لكن لديه شر لابد من أن نحطاط منه، وهو نوع إستغلالي يأخذ أكثر ما يعطي.

  • القسم الرابع .. يُعين ولا يستعين :.

هذا النوع من الناس يتميز بكرم الطباع، فلا يجد ثِقَل في أن يقوم بمساعدة الآخرين ويتضرر في الإستاعنة بطلب المساعدة إن إحتاج، وهكذا يكون المؤمن الحق هو الذي يساعد الآخرين دون أن ينتظر أن يساعده أحد، وأن يكون عفيف النفس في طلب المساعدة.

أشكال التعاون :.

هناك عدة أشكال للتعاون بين الناس، وهى كالتالي :

  • التعاون الإجتماعي :.

وأعظم مثال عليه هو ما فعله الرسول صلَّ الله عليه وسلم عندما هاجر إلى المدينة وقام بالمؤاخاة بين الأنصار والمهاجرين، وذلك تنفيذاً لقول الله تعالى في سورة ” الحجرات ” الآية رقم ( 10 ) والتي تشير إلى ان كل المؤمنين إخوة، وقد حثنا الرسول صلَّ الله عليه وسلم على أن يسود بيننا مبدأ التكافل في التعاون.

فكان في عهد الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام يقوم الصحابة كل يوم بتحسس الجائعين بينهم وإطعامهم، وذلك من مبدأ كيف ينام المؤمن وأخيه المؤمن جوعان، وعلى المؤمن أن يكون لأخيه المؤمن سنداً وعوناً لأن كل منهم يمثلوا بُنيان المجتمع.

  • التعاون العلمي :.

جاء عن الرسول صلًّ الله عليه وسلم { من سُئل عن علمٍ يعلمه فكتمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار } رواه ابن ماجة وصححه الألباني. وفي الحديث الصحيح إشارة واضحة على ضرورة أن يقوم المؤمن المتعلم بعدم كتمان علمه عن أفراد مجتمعه، أو عن من يسأله عنه، فقد نهى الرسول صلًّ الله عليه وسلم عن ذلك وقال أن الجزاء كبير كما نرى في الحديث.

  • التعاون السياسي :.

التعاون السياسي هو أن يعين الرعية الراعي على العدل في حكمه، وعلى أن يتم التكافل الإجتماعي كما ينبغي، وأن يعين الراعي رعيته على عدم البغي على بعضهم البعض، وذلك من خلال سن القوانين التي تنظم الحياة بينهم.

  • التعاون الحسي :.

هذا التعاون الأدبي المقصود به هو أن نُحب لبعضنا البعض ما نحبه لأنفسنا، بمعنى أن نجامل بعضنا البعض في المناسبات المختلفة سواء كانت في الحزن أو الفرح، وأن نمد أيدينا لبعضنا عند الإحتياج، فإن ضللنا الطريق كنا عوناً  لهداية بعضنا البعض.

قد يهمك : خاتمة بحث جاهزة، خاتمات لأي بحث

أجمل نماذج التعاون بين الناس :.

كانت هناك أمثلة عظيمة على التعاون بين الناس على مختلف فئاتهم، فيُحكى أن هناك امرأة وقعت في أسر وتم إنتهاك حُرمتها، فصرخت بإسم الحاكم في ذلك الوقت، وعندما عرف هذا الحاكم ركب فرسه ولم ينتظر حتى يجمع الجيش، لكن الجيش قد تبعه حتى وصل إلى المكان الذي تم أسر المرأة به.

ثم سأل عنها الموجودين : أين المرأة التي صرخت بإسمي ؟ فأجابوه بمكانها، فخاض حرباً دامية حتى وصل إليها وقال لها : جئت لكِ عندما علمت بأنك قد إستصرختي بإسمي.

وقد كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يخاف من أن تتعثر شاه صغيرة في أحد الأودية بالفرات فيسأله الله سبحانه عنها يوم القيامة لأنه لا يقوم برعايتها كما ينبغي، فكان يقوم بتمهيد الطرق خشيةٍ من أن تتعثر الدواب أثناء طريقها فتقع فتتأذى، فيسأله الله عن السبب في ذلك، وكيف لم يفعل لها ما يريحها في طريقها.

وكان يمهد الطرق أيضاً من أجل العجائز والمرضى خشيةً أن يتعثروا في طريقهم فيسأله الله عنهم، وفي هذا صورة واضحة لمعنى التعاون الحسي والإجتماعي والديني والأخلاقي كما ينبغي أن يكون.

ونجد أيضاً أحد التابعين الأوائل كان يخصص كل يوم من ليلهُ ساعة يقوم فيها بالإعتذار لله سبحانه وتعالى عن أنه قد بات شبعان ويوجد في الأرض غيره جائع، وفي هذا أيضاً أعظم مثال حي على شعور الفرد بأخيه المسلم.

خاتمة بحث التعاون في الإسلام :.

قدمنا لكم بحث مميز عن التعاون في الإسلام بكل أشكاله وأنواعه المختلفة، كما قدمنا أجمل النماذج للتعاون، فالتعاون قيمة هامة جداً حتى نحيا جميعاً سعداء في مجتمع تسوده القيم الإنسانية العالية وروح المحبة والأخوه فيتماسك نسيجه ويصبح مجتمعاً قوياً.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.