بحث عن التوابع في اللغة العربية جاهز للطباعة

بحث عن التوابع في اللغة العربية جاهز للطباعة، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي بحث عن التوابع في اللغة العربية جاهز للطباعة، وسوف نعرض في هذا البحث، مقدمة بحث عن التوابع في اللغة العربية، علوم اللغة العربية، المقصود بالنحو في اللغة العربية، ما هي توابع اللغة العربية، أقسام النعت، التوكيد، والبدل، خاتمة بحث عن التوابع في اللغة العربية جاهز للطباعة.

مقدمة بحث عن التوابع في اللغة العربية جاهز للطباعة

تعتبر اللغة العربية من أجمل اللغات في العالم، حيث تمتاز بأنها لغة غنية بالتعبيرات والمحسنات البديعية، وهي أكثر اللغات انتشاراً في العالم اجمع، حيث يتحدث حوالي 422 مليون نسمة في العالم اللغة العربية، وتعتبر اللغة العربية اللغة الرسمية للوطن العربي، وكذلك تعتبر اللغة العربية لغة غزيرة من حيث المادة اللغوية.

شاهد أيضًا: بحث عن اكبر مدرسة في العالم باللغة العربية

علوم اللغة العربية

ولتلك اللغة أو كما تعرف ب “لغتنا الجميلة” عدة علوم يصل عددها إلى حوالي أثنى عشر علم وهم (علم التصريف – علم النحو – علم المعاني – علم البيان – علم البديع – علم العروض – علم القوافي – علم قوانين الكتابة – علم قوانين القراءة – علم الإنشاء والرسائل والخطب – علم المحاضرات)، ولكل نوع منهم استخدام معين وفوائد متعددة باللغة العربية، كما يختلف استخدام تلك العلوم في حياتنا.

علم النحو في اللغة العربية

يعدُّ علم النحو أحدَ أهمّ علوم اللغة العربية على الإطلاق، فهو علم يختصُّ بأصل الجملة وتركيبها وحركات بنائها وإعرابها، وهو أعظم وسيلة يسلكُها متعلّم اللغة ليصل إلى خفايا الجملة، ويستطيع المتعلم من خلال إتقان النحو أن يكوّن ما يشاء من نصوص كاملة المعنى والمبنى، فعلم النحو هو المسؤول عن تحديد أساليب تكوين الجمل ومواضع الكلمات وضبطها بالشكل الصحيح، وهو علم يبحث في أصل تنظيم الجملة وتركيبها في اللغة، وهذا المقال مخصّصٌ للحديث عن التوابع وأقسامها في علم النحو.

ويرجع السبب في نشأة علم النحو هو انتشار استخدام اللغة العربية على نطاق واسع وعريض، وذلك في شتى المجالات، ويرجع هذا نتيجة انتشار الفتوحات الاسلامية، وقد استخدمت اللغة العربية في إلقاء الشعر والنثر، والدواوين، وغيرها من ألوان الأدب العربي، وتمت دراسته ووضع قواعد النحو من قبل علماء النحو واللغة العربية، وأصبحت دراستها سهلة للطلاب حتى يومنا هذا.

ما هي توابع اللغة العربية

التوابع هي عبارة عن فرع من فروع علم النحو، وتنقسم التوابع في اللغة العربية إلى أربعة توابع، وهي 🙁 النعت -التوكيد -العطف -البدل)، وسوف نعرض فيما يلي بالتفصيل توابع اللغة العربية:

النعت

هو عبارة عن الصفة، ويستخدم النعت في الوصف، وذلك لتوضيح الجملة، سواء كانت هذه الجملة فعلية او اسمية مثال: “غرد عصفور على الشجرة” ويعتبر ذلك نعت شبه جملة جار ومجرور، وبالنسبة للنعت فينقسم إلى ثلاثة أنواع:

أقسام النعت

هناك ثلاثة أقسام من النعت وهي كما يلي:

  • النعت الجملة: وهذا النوع من النعت ينقسم إلى نوعين، نعت جملة أسمية، ونعت جملة فعلية.
  • النعت شبه الجملة: وينقسم نعت شبه الجملة الى: نوع يتم استخدام فيه الجار والمجرور، ونوع آخر يتم استخدام فيه الظرف سواء كان هذا الظرف، ظرف مكان أو ظرف زمان.
  • النعت المفرد: وينقسم النعت المفرد الى ثلاثة أقسام، حيث يستخدم النوع الأول مع المفرد، والنوع الثاني مع المثنى، والنوع الثالث مع جمع المذكر السالم.

شاهد أيضًا: أقوى ملزمة في اللغة العربية تالته ابتدائي الترم الاول

خصائص النعت

  • أما من حيث الإعراب فيتطابق النعت مع المنعوت، فإذا كان المنعوت مرفوع يكون النعت مرفوع، وإذا كان مجرور يكون النعت مجرور مثال:

-الطلاب الحريصون على التقاليد الجامعية متفوقون.

-إن الطلاب الحريصين على التقاليد الجامعية متفوقون.

  • كذلك يتطابق النعت والمنعوت في التذكير والتأنيث، فإذا كان الموصوف مؤنث، كانت الصفة مؤنثة، وإذا كان الموصوف مذكر كانت الصفة مذكرة مثال:

-قدرت طالبا حريصا على التقاليد الجامعية.

-قدرت طالبين حريصين على التقاليد الجامعية.

  • يتطابق النعت والمنعوت في التعيين، بمعنى التعريف والتنكير مثال:

– قدرت طلابًا حريصين على التقاليد الجامعية.

التوكيد

يمكن تعريف التوكيد في اللغة على أنّه تابعٌ يُذكرُ في الكلام ليؤكِّدَ معنًى سابقًا وليرفعَ الغُموضَ عن ذهنِ السَّامعِ، وهو من التوابع -كما وردَ سابقًا-أيَّ أنَّه يطابقُ المؤكَّدَ في حكمه الإعرابي: رفعًا ونصبًا وجرًّا وجزمًا، ويُطابقُهُ في التذكير والتأنيث والتثنية والإفراد والجمع وفي التعريف والتنكير، ويُقسم التوكيد في اللغة العربية إلى قسمين:

أقسام التوكيد

  • التوكيد اللفظي: وهو عبارة عن اعادة اللفظ مرة اخرى او اعاد مرادفه وذلك للتوكيد والايضاح والتأكيد على المعنى، ويكون الاسم او الفعل او الجملة او الحرف، فيجوز ان يتم التكرار في الاسم مثل: خالد خالد، او التكرار في الفعل مثال: غنت غنت ايمان، وكذلك يجوز تكرار الجملة كلها مرة اخرى للتأكيد مثل: قوله تعالى: “أَوْلَىٰ لَكَ فَأَوْلَىٰ ثُمَّ أَوْلَىٰ لَكَ فَأَوْلَىٰ”.
  • التوكيد المعنوي: والغرض من هذا النوع من التوكيد هو التخصيص، مثل: جاء الخليفة نفسه، وهنا تأكيد المعنى تابع لمجيء الخليفة نفسه وليس رسول الخليفة، حيث تم رفع التوكيد المعنوي هنا لاحتمال اضافته الى المتبوع، وخصص هذه الاضافة، مثال ذلك: جاء اهل مكة كلهم، وهنا زالت احتمالات الشك واكدت المجيء.

البدل

البدل يعتبر تابع من التوابع، والميزة هنا في البدل انه من الممكن حذف المتبوع، وذلك على ان يكون التابع بدلا من المتبوع مثال: “أفرحني المعلمُ علي”، وهنا يصح القول: “أفرحني علي”، بحذف المتبوع وهو المعلم، وللبدل أنواع وهي:

أقسام البدل

  • بدل كل من كل: بمعنى أن يقع البدل محل المبدل منه بشكل كامل، بمعنى انه ينوب عنه بشكل كامل، مثل: “جاء خالد عمك”.
  • بدل بعض من كل: وهنا ينوب التابع (البدل) عن قسم من المتبوع (المبدل عنه) مثال: “احترق البيت بابه”.
  • بدل اشتمال: وهنا يعبر البدل عن شيء محدد يشتمل عليه المبدل منه، وهو لا يعبر عن جزء من المبدل منه او المتبوع، مثال: “أعجبني المنزل هيكله”.
  • بدل من اسم الإشارة: وهنا نجد ان البدل بعد اسم الاشارة مباشرة، ويكون البدل معرف بأل التعريف، ويكون إعرابه بدل من اسم الإشارة، مثال: “هذا الطالب مجتهد”.

ملاحظة: البدل يكون منصوب او مرفوع او مجرور وذلك تبعاً لعلامة الإعراب المبدل منه من التوابع.

أشكال النعت

هناك ثلاثة أشكال من النعت وهي كما يلي:

  • النعت الحقيقي: وهو من أكثر الأنواع استخداماً وانتشاراً، ومن اشكاله: الجار والمجرور، وشبه الجملة والمفرد والجملة الاسمية والجملة الفعلية، مثال: -قولُهُ تعالى: “يريد الله ألا يجعل لهم حظًّا في الآخرة”. -قال تعالى: “وإن تؤمنوا وتتقوا فلكم أجر عظيم”، -مثل: قال تعالى: “ربنا إننا سمعنا مناديًا يُنادي للإيمان.”.
  • النعت السببي: وهو ان يكون النعت مستخدم لوصف المتبوع او الموصوف، وعلامات الاعراب تكون الجر او الرفع او النصب بحسب المنعوت.

شاهد أيضًا: حوار بين شخصين عن اللغة العربية

خاتمة بحث عن التوابع في اللغة العربية جاهز للطباعة

وفي نهاية هذا البحث، فإننا قد عرضنا توابع اللغة العربية، والتي منها النعت والبدل والتوكيد، وعرضنا لأشكال النعت وكذلك البدل والتوكيد، وفي ختام هذا البحث، فإن اللغة العربية تعتبر من أغنى اللغات في العالم من حيث جمال استخدام المعاني وأدوات إبراز المعنى بالجملة.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.