بحث عن الملك مينا واهم اعماله كامل

اختلف علماء التاريخ والمؤرخون حول أصول ونسب الملك مينا حيث قال بعض المؤرخين أنه تعود أصوله إلى الملك نارمر، وهذا على عكس الرأي الأخر الذي قال ان نسبه ينتمي إلى الملك حور، ولكن المتعارف عن الملك مينا الحكمة والذكاء الذي شهد بها العالم له وقدرته على إدارة شئون البلاد والتوصل إلى العرش.

مقدمة بحث عن الملك مينا وأهم أعماله كامل

أن الملك مينا يعتبر أول ملك يجلس على العرش، حيث أنه يعتبر أول ملك قام بعقد اتفاقية سلام في العالم، وهذا الحدث لم يحدث من قبل، فكانت البلاد لا تعرف معاهدات الصلح أو فترات الهدنة.

حيث كانوا يقومون بتصنيف السلام بأنه ضعف للجبهة التي تعرض السلام ولكن استطاع الملك مينا أن يغير ذلك المفهوم حول العالم كله ومن ثم أصبحت معاهدات السلام أمر متعارف عليه بين الدول.

فلكل اسم دلالة مختلفة عن الأخرى بعضها قد توحي إلى المعنى الذي يحمله الشخص كاسم جميلة وتكون صاحبة الاسم على قدر من الجمال، ولكن قديماً كان الأمر مختلف قديماً، حيث كان اغلبهم يكتسب أسم بعد أن يكبر مختلف عن الذي ولد به.

فعندما يتولى أحدهم منصب معين نجد العامة أطلقوا عليه اسم مختلف عن الاسم الخاص به ويسجل ويخلد في التاريخ بهذا الاسم، ومن بين هؤلاء الملوك هو الملك مينا الذي يدل على اسمه على البناء والتشييد والعمارة.

ولكن في اللغة القبطية قد يتخذ معنى مختلف بعض الشيء، حيث انه يدل على الخلود وأن الشخص سيخلد دائماً ويظل راسخ على الأرض، ولم يكن اسم مينا هو الوحيد الذي لقب به الملك مينا.

شاهد أيضًا: بحث عن الملك مينا واهم اعماله

ألقاب الملك مينا

لقد أطلق على الملك مينا العديد من الألقاب الأخرى مثل ملك الأرضيين حيث أنه أن يجمع بين أراضي الشمال والجنوب معاً تحت حكمه، وهذا الأمر لن يحدث من قبل في عهد الأسرة الفرعونية لذلك لقب بملك الأرضيين.

أطلق عليه أيضاً نسر الجنوب وهذا الاسم يدل على قوته وشموخه الذي عرف به الملك مينا منذ أن تولى العرش، ولقب الملك مينا بثعبان الشمال لامتلاكه الحكمة والذكاء الذي يجعله دائماً محل احترام أمام الجميع، ويستطيع أن يصل إلى ما يريده بالحكمة والذكاء البالغ.

الحرب بين المملكة الجنوبية والشمالية

لقد أطلق على الملك اسم موحد القطرين وهذا اللقب الأكثر شهرة به حيث أن البعض حينما ينطق أسم الملك مينا يأتي في ذهنه بشكل تلقائي موحد القطرين، وهذا اللقب أشتهر به بعد أن استطاع أن يستخدم ذكاؤه وحكمته.

في وقت ولد فيه الملك مينا وكان ابناً للملك بارمور هو المتولي الحكم في هذا الوقت، وكان يقود حرب ظلت مستمرة لأعوام طويلة بين مملكتي الشمال والجنوب ظلت تستنزف في المملكتين قرابة ما يصل إلى عشرة أعوام.

كانت لتلك الحرب نتائج سلبية توصل فيها الشعب إلى استنزاف اقتصاده وموت العديد من الشعب والجيوش المحاربة في ذلك الوقت من كلا المملكتين، فكانت حرب متصلة دائمة لا تمر بأي من فترات الهدنة.

كان الهدف من تلك الحرب أن يملك من ينتصر المملكة الأخرى ويتوج عليها ملكاً للأراضي التي جمعت بين الأراضي الشمالية والجنوبية معاً تحت حكم ملك واحد، وهذا ما كان يحارب من أجله أبا الملك مينا وملك الجنوب.

كانت هذه الحرب ستستمر لأعوام تتجاوز العشر سنوات حيث أصبحت تعتمد تلك الحرب على الأطول عمراً والأقوى جيشاً، بمعنى أن الحرب قائمة حتى ينفذ العدة والعتاد لأحد المملكتين وبالتالي يتوج الملك الأخر على المملكة كلها.

شاهد أيضًا: بحث عن الملك زوسر كامل

الملك مينا موحد القطرين

لم يقبل الملك مينا هذا الوضع بالرغم من انه في ذلك الوقت لم يتوج ملكاً على العرش، إلا أنه استطاع التدخل لإنهاء تلك الحرب الذي لم تنته بعد ومن الواضح أنها لم تنته إلا بعد التدخل من قبل الملك مينا لحل الأمر.

وبالفعل هذا الذي تم حدوثه حيث ذهب الملك مينا إلى أبية الملك بارمور ليطلب منه أن يترك له ذمام الحكم لمدة أسبوع واحد فقط، ويعلنه ملكاً وهو سيقوم بحل تلك الحرب والانتهاء منه بتحقيق الغرض المطلوب من الحرب.

كان لا يملك الملك وقتها إلا أبن واحد فقط وهو الملك مينا وبالفعل وافق على الطلب وقام بإعلانه ملكاً على مملكة الجنوب، ومن ثم تولى الملك مينا العرش وبدأ بالتحري عن ملك مملكة الشمال ليستخدم عقله وحكمته.

توصل الملك مينا إلى أن ملك الشمال يملك أبنه واحدة فطلب من الخادم أن يرسل له رسالة يقول فيها مرحباً بها أيها الملك، لقد أعلنني أبي ملكاً على المملكة وأنا علمت أنك لا تملك سوى ابنة واحدة فقط مثل أبي لا يملك سواي.

وفي تلك الرسالة أريد أن أحل تلك الحرب التي دامت لمدة عشرة أعوام بدون أي نتيجة لذلك لابد من عقد صلح بيننا يحقق فيها كلانا مطلبنا، لذلك أنا اطلب منك الزواج من ابنتك وأقوم ببناء مدينة بين كلا المملكتين وأحكمها وبالتالي نكن شريكان في الحكم.

وافق الملك على عرض الملك مينا وقام بتزويجه من ابنته وقام ببناء عاصمة تجمع بين المملكتين وتوج عليها ملكاً وقام بإنهاء الحرب بالذكاء والحكمة في وقت لا يتجاوز أسبوع واحد فقط، ولقب بلقب الملك مينا موحد القطرين.

مدينة مني نفر

لقد قام الملك مينا ببناء مدينة أطلق عليها اسم مني نفر وقام ببناء سور أبيض وأصبحت المملكة التي جمعت بين المملكتين معاً، وقام بتشييد العديد من البناءات والقلاع التي حصنها بأسوار عالية ليقوم بحمايتها ضد أي من يحاول أن يعترض لها.

شخصية وأسلوب الملك مينا

الملك مينا من الملوك الذي عرف بين شعبه بالذكاء والحكمة فكان من المعروف عنه أنه لا يلجأ للحروب بقدر ما يلجاً للحلول، وهذا لا يعني انه ليس قائداً شجاعاً بل كان شجاعاً، ولكن يستخدم عقله بشكل أكبر.

كثيراً ما نرى الحكام ما يلجئوا إلى الحروب في بادئ الأمر وهذه الحروب لا تستمر أشهر أو أسابيع، بل الحروب تظل لأعوام طويلة لا عدد لها يستنزف فيها كلا الطرفين البلاد من جميع النواحي المختلفة.

قد يلجئوا في نهاية الأمر إلى الحلول وإعلان السلام أو الهدنة ولكن بعد أن يكون أحد الأطراف أو كلاهما، قد قاموا بتخريب البلاد التي تقع عليها الحرب وتصبح الخسائر أكبر من أي محاولات سلام والموت هو الشائع في تلك البلاد.

ولكن هذا الأمر أختلف مع الملك مينا الذي كان يلجأ إلى حلول وعرض السلام في البداية من ثم يرى رأي الطرف الأخر، وإما أن يقوم بعدها بالحرب، ولكن بعد أن يكون قدم ما عليه من تلاشي للخسائر التي ستنتج عنها.

شاهد أيضًا: ما هو عيد الجلوس الملكي

خاتمة بحث عن الملك مينا وأهم أعماله كامل

يعتبر الملك مينا أول ملك يقوم بمعاهدة سلام في العالم وفي الوقت الذي نعيشه الآن توجد العديد من معاهدات السلام بين الدول وبعضها التي من خلالها يؤمن الفرد ويحترم قوانين الدول ومعاهدات السلام التي بين الدول.

ويرجع الفضل في هذا إلى الملك مينا ولو أن ما قام به غير ناجح ما استطاع أن ينهي الحرب التي دامت عشر سنوات في أسبوع واحد وإرضاء كلا الأطراف.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.