بحث عن أنواع المكتبات وخدماتها

بحث عن أنواع المكتبات وخدماتها إن القراءة مفيدة جدًا لجميع الأشخاص لذلك أصبح هناك أعداد هائلة من المكتبات في جميع الدول، لأنها مهمة للغاية ولا يمكن إنكار دورها فهي ليست للقراءة فقط ولكن أصبحت متطورة كثيرًا وتواكب أي تطور يحدث، ومن خلال هذا المقال سوف نعرف المزيد عن أنواع المكتبات وخدماتها وكل ما يخصها.

مقدمة بحث عن أنواع المكتبات وخدماتها

إن المكتبات لها دورها المميز في كل العالم فلابد من معرفة أن هناك مكتبات متميزة جدًا، وتسعى لانتشار الوعي لكل من يدخل إليها وخاصة إن كان هناك شخص يسعى للحصول على نماذج معينة لإتمام تعليمه في مجال ما، لذلك علينا معرفة كل ما يخص المكتبة وما تقدمه للأفراد.

شاهد أيضًا: بحث عن فوائد واضرار الانترنت مختصر

الأنواع المختلفة للمكتبات

المكتبة العامة

  • ويعرف من معناها أنها تهتم بكل فئات الشعب سواء غني أم فقير، فهي تقدم خدماتها دون أي شرط أو قيد للمستفيد منها.

المكتبة المتخصصة

  • وهي التي تفيد نوع واحد فقط من المعلومات والمعرفة فلا يتاح فيها جميع المعلومات بل تخدم جهة محدده مثل مؤسسة معينه، لذلك تقوم بالاهتمام بهذه المؤسسة من حيث تقديم كافة المعلومات الخاصة بها.

المكتبة الالكترونية

  • فلا يمكن في هذا العصر المتحضر ألا يكون هناك مكتبة الكترونية ففي هذا العصر انتشرت الالكترونيات بشكل هائل، لذلك كان لابد من ظهور هذه المكتبة بما بها من فوائد عديدة التي من أهمها الحصول على المعلومة بدون تعب أو إرهاق، فيمكن الحصول عليها طيلة اليوم وفي أي وقت ليلًا أو نهارًا، فما عليك سوى البحث عن الكلمة التي تحتاجها ومن ثم تصبح أمامك جميع المعلومات التي تريدها.

المكتبة المدرسية

  • تهدف وزارة التربية والتعليم إلى نشر الوعي والثقافة في المدرسة لجعل الطالب أكثر استفادة، وتطلع لكل المعلومات التي يحتاجها أثناء دراسته ولا تقف عند ذلك فقط بل أنها تحث المعلمين على جعل الطلاب يهتمون بالقراءة بها والمداومة على الذهاب إليها، ونرى أن هناك طلاب بالفعل تحب الذهاب إلى هذه المكتبة حتى انه في وقت العطلات يستخدمون مكتبة المدرسة وكأنها نزهة يريدون الذهاب إليها، لأنهم يعتبرونها مهمة لهم ويجب عدم إهمالها حتى في الصيف.

 مكتبة الأطفال

  • هناك أيضًا مكتبات خاصة للأطفال تهتم بهم وبفكرهم والهدف منها تنمية قدراتهم بشكل سليم عن طريق القراءة وعن طريق معلومات سلسة، تقدم لهم بطريقة مناسبة لسنهم فلا يشعرون بصعوبة في هذه المكتبات وسوف نرى اشتياق الأطفال للجلوس في مثل هذه المكتبات التي يعرفون أنها خاصة بهم وبعقلهم، فكل ما يجذبهم إلى المكتبة سيجدونه متوفر لكي يكررون الزيارة مرة أخرى في أقرب وقت مع أصدقائهم.

المكتبة الخاصة للأشخاص

  • سنرى أن هذا النوع كان منتشر كثيرًا في السابق فالجميع كانوا يتسابقون في المكتبات في المنازل خاصة من كان لديهم سلطة في الدولة، فعند دخول أي شخص إلى منزل شخص أخر لابد أن يجد لدية مكتبة كاملة لا ينقصها شيء، لذلك سميت بهذا الاسم لأنها تخص مكان واحد فقط ويستخدمها أشخاص معروفين في المنزل.

المكتبة القومية أو الوطنية

  • من واجب هذه المكتبات القيام بالاحتفاظ بنسخة أخرى لأي وثيقة في الدولة، ويوجد بها جميع الفهارس فهي مخصصة لذلك.

المكتبة المتنقلة

  • هذه المكتبة هي أداة لتسهيل توصيل المعلومة في أماكن لا يوجد بها أي مكتبه، وربما هذا المكان الخالي من المكاتب يبحث كثيرًا ليجد ما يريده فلولا هذه المكتبة لظلت هذه الأماكن كما هي بدون اهتمام، ولمن ظهور هذه الفكرة أدى إلى توسيع المعرفة بطريقة أفضل.

ما هي الخدمات التي يمكن أن تقدمها المكتبات للأفراد؟

  • إعارة داخلية للكتب فلا تسمح بأن يقوم أي شخص بالخروج بهذه الكتب خارج المكتبة، فهي تعتبر كنز بالنسبة لها لا يمكن إهماله أبدآ فهذه الكتب لابد أن تكون ذات نسخة واحده لذلك تخشى المكتبة فقدانها أو إتلافها.
  • إعارة الكتب للخارج فهناك كتب تسمح المكتبة بأن يتم استعارتها للاستفادة منها في أماكن أخرى وفي وقت إضافي، لذلك توفر هذه الميزة لكيلا يكون هناك أي عائق أمامه، ولكن على الشخص الالتزام بالمدة المسموحة له في الاستعارة وإلا أصبح هناك قيود واجبة على المكتبة اتخاذها مثل الغرامة.
  • التصوير وهذه ميزه رائعة لتمكين الشخص من الاستفادة بالكتاب الذي يحتاجه، ولا يوجد عائق له إن أرادة فما عليه سوى استعمال هذه الميزة الرائعة لتنبيه الباحثين بتوافر الكتب المهمة لمجالهم وهذه الميزة تتم بأي وسيلة سواء الاتصال بهم أم عبر الرسائل الالكترونية، فلابد من توصيل المعلومة له لتمكينه من الحضور والاستفادة.
  • البث واستخدام الحاسوب في المعلومات حيث أنه أصبح العديد من المكتبات تهتم بتوافر الكمبيوتر لديها، لكي تمكن الباحث من أن يقوم بالبحث عن كل ما يراه غير متوفر ولا يخرج من المكتبة من دون استفادة أو الوصول للمعلومة التي يريدها فهناك قاعدة بيانات خاصة بها لا يمكن ألا يستفيد منها الباحث على أكمل وجه.

شاهد أيضًا: كيفية ترتيب المصادر والمراجع في البحث العلمي

ما تقدمة المكتبة من أهمية للفرد والمجتمع:

  • هي مصدر أساسي للكتب لكل من يريد الحصول على معلومات مؤكدة أثناء تعليمه.
  • تساعد المكتبة في التخلص على الجهل والقضاء عليه نهائيًا، وان كان هناك من لا يستطيع شراء الكتب يمكن استعارتها أو قراءتها من خلال المكتبة.
  • تجعل هناك انتشار واسع للثقافة في المجتمع مما يجعل المجتمع يتميز بثقافته ووعيه، بحيث يصبح الفرد ذو قيمة علمية كبيرة يفيد نفسه ومجتمعه.
  • إن المكتبة لا يمكن الاستغناء عنها في أي مكان في العالم، فهي شيء أساسي في أي دولة تتيح للجميع الذهاب إليها من دون استغلاله ماديًا، فهي هدفها نشر الثقافة فقط فهذا يكون مفيد للمستقبل الذي يجعل هذا الشخص منتج في هذا المجتمع.

ما علينا فعلة تجاه المكتبات؟

  • لا شك أن في كل مكان لابد من توافر إرشادات ونصائح لإتباعها لكي يظل كل شيء على ما يرام وسوف نجد هذا الشيء في المكتبات أيضًا، فسوف نرى انه يجب علينا إتباعها والاهتمام بها وعدم إهمال أي نصيحة من الموظفين الذين يعملون بها، فهم يهتمون لمساعدتنا دائمًا، إلى جانب الحفاظ على المكتبة من أي إهمال، فما تحتاجه أنت اليوم يحتاجه غيرك غدًا لذلك من لا يتبع هذه التعليمات وجب عليهم التعامل معه وردعه، لأنها مملكة عامة وليست خاصة.
  • علينا الحفاظ على نظافة أي مكتبة نتجه إليها، فكل هذه المكتبات يتوافد إليها ملايين من الأشخاص لذلك لابد من أن يفهم الجميع أن النظافة مهمة كثيرًا للحفاظ على تراث هذه الكتب.
  • علينا إن قمنا باستعارة شيء ما أن نهتم برده في الميعاد فلا يجب الانتظار حتى ندفع غرامة فلابد أن يكون الشخص قدوة لغيره، يفيد نفسه ويفيد غيره فربما يحتاج شخص أخر هذا الكتاب الذي تناولته أنت ولم تقم برده في الميعاد.

هل هناك أي سلبيات تذكر في المكتبات؟

  • لابد من الاعتراف انه من أهمية المكتبات في أي دولة لا نترك مجال أن يكون هناك أي سلبيات، فما نجدة سيشكل إفادة للقارئ نسعى لتحقيقه دون تردد فجميع المكتبات تشكل أهمية كبرى في أنحاء العالم، فمن يريد التعليم في أي دولة سنجده يهتم بالذهاب إلى المكتبات واستغلالها لأنه يعرف جيدًا أنها ستفيده بلا شك، لذلك تسعى أي دولة على التطوير دائمًا في تعليمها عن طريق الاهتمام بالمكتبات وأنواعها على أكمل وجه.

شاهد أيضًا: طريقة عمل بحث مدرسي بالخطوات

خاتمة بحث عن أنواع المكتبات وخدماتها

لقد قمنا بتوضيح جميع أنواع المكتبات وخدماتها في هذا المقال ووضحنا كل نوع وأهميته، كما تناولنا الخدمات الهامة التي تميز المكتبة، وان كان لها سلبيات أم لا لذلك علينا الفخر بتواجد المكتبات داخل مجتمعنا التي تهدف إلى نشر العلم والمعرفة في كل وقت وفي كل مكان، ومن هنا نكون ختمنا مقالنا عن أنواع المكتبات وخدماتها ونرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال لتعم الفائدة على الجميع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.