طريقة عمل بحث مدرسي بالخطوات

طريقة عمل بحث مدرسي بالخطوات لا يوجد أحد منا لم يمر عليه في مرحله من مراحل عمره التي قضاها في الدراسة بشكل عام أن يقوم بعمل بحث عن أحد المواضيع، وفى ذلك الوقت كنا لا نعلم من أين نقوم به وكيف نقوم بجمع المعلومات التي تخص الموضوع الذي نطالب به، في وقت ليس ببعيد كنا نستعين بأحد أصدقائنا أو إبائنا أو أخواتنا لكي نقوم بجمع المعلومات التي تخص البحث، وذلك قبل وجود وسائل التواصل الاجتماعي والانترنت، وكما هو متعارف عليه يوجد خطوات من الأفضل أن نقوم بها لإعداد بحث مفيد وناجح وذلك البحث المدرسي يعد من أسهل الأبحاث، لأنه غير معقد مثل أبحاث الجامعة والدكتوراه والعديد من الأبحاث الأكثر تعقيداً الأخرى، واليوم سوف نتعرف على طريقة عمل بحث مدرسي فتابعو معنا.

طريقة عمل بحث مدرسي

طريقة عمل بحث مدرسي يعتبر هذا البحث من ابسط الطرق التي تستطيع أن تعلم بها الطلاب كيفية تحمل المسئولية والاعتماد على النفس في جمع الداتا، وهي كل المعلومات المفيدة التي تخص البحث وكيفية تنسيق هذه المعلومات، بذلك نعلم هؤلاء الطلاب كيفية صنع بحث بسيط وغير معقد وننمي عندهم المعلومات أيضًا حول الموضوع المخصص للبحث وكيف يعرف المعلومة بغير مساعده المدرس، حيث سوف يبحث في جميع الطرق والمراجع التي تخص البحث، وذلك يساعده على عدم استمرارية الاعتماد على اخذ المعلومة من المدرس وسوف يجعله أكثر وعى وثقافة من المعلومات التي يبحث عنها.

شاهد ايضًا: بحث عن الوطن والإنتماء إليه

خطوات إعداد البحث المدرسي

  1. معرفة الموضوع الذي سوف تقوم بإعداد البحث له، وهذا يخص الطلاب فمن المتعارف عليه أن المدرس سوف يختار لهم موضوع البحث ليقوموا به.
  2. يجب أن تسأل عن المصادر التي تساعدك في إعداد البحث، مثل الكتب والمراجع المتعارف عليها لكن لابد من أن تلاحظ هل هي مضمونة أم لا لأنه يجب أن يكون البحث من مصدر موثوق.
  3. نقوم بالبدء بكتابة البحث فنبدأ بالمقدمة التي تقوم بشرح الموضوع بشكل مختصر وفية مضمون البحث ولكن لا يجب أن نطيل فيها لان هذا يضعف البحث.
  4. ثم نبدأ في جسم الموضوع الذي من الأفضل أن نقسمه إلى أقسام وهذا عندما يكون الموضوع طويل، وننسقه بطريقة سليمة ونقوم بوضع كل جزء في القسم المخصص له وذلك لكي يظهر شكل البحث منظم وسهل على أي أحد أن يقراءة ويستفاد منة.
  5. عندما تقوم بأخذ معلومات من خلال مراجع معينة أو من أي مصدر أخر، يجب أن تقوم بأعداد صفحة مخصصة لكتابة المصادر التي أخذت منها المعلومات وذلك للأمانة العلمية.
  6. لا تقوم بكتابة أمور لا تخص البحث الذي تقوم به أي لا تخرج عن الموضوع، كن ملتزماً بالموضوع الذي تكتب فيه ولا تضع أي كلام غير مفيد لكثرة البحث لان هذا سوف يجعله ضعيف وغير مفيد.

تكملة خطوات البحث الدراسي

  1. عليك أن تقوم بمراجعة البحث بعد جلب الكثير من المعلومات لكي تضع كل معلومة في مكانها المخصص والمفيد لها، فلابد من أن تقوم بترتيب المعلومات كلاً حسب الأولوية وذلك من البداية للنهاية كما عليك أيضًا مراجعة الكتابة لتجنب الوقوع في الأخطاء وسلامة الكلمات والفقرات.
  2. كما لابد من تقوم بكتابة في صفحة مخصصة اسمك واسم المدرس المشرف على البحث واسم المدرسة واسم البحث، وتقوم بكتابتهم بشكل مميز ويفضل أن تكون الكتابة في نصف الصفحة لكي يعطي للبحث التنسيق المناسب، ويوجد من يضعهم على جانب من أحد جوانب الصفحة أيضًا.
  3. تكون صفحة البداية هي التي تكون عليها الأسماء وبعدها صفحة المقدمة وتقوم بوضع الترتيب الصحيح للصفح كلاً حسب الأولوية كما تراها أنت.
  4. لابد من أن تكون أخر صفحة كما ذكرنا يوجد بها المراجع التي اقتبست منها المعلومات وذلك يقوى من البحث الخاص بك لما فيها من معلومات من أماكن موثقة.
  5. ويوجد أيضًا صفحة مخصصة للفهرس وتحتوي على اسم البحث وأرقام الصفح بتقسيماتها في البحث لكي نظهر تنظيم البحث وتنسيقه.
  6. لابد من أن تضع غلاف للبحث ويكون شكله جيد المظهر وبهذا الشكل والترتيب الجيد له يكون البحث منظم وجيد لعرضه.

بهذا نكون قد قمنا بإعداد بحث مدرسي جيد ومفيد، هذا سوف يساعدك أيها الطالب بإقامة البحث المطلوب، وسوف تستفيد من ذلك في دراستك لمعرفتك معلومات أكثر من الموجود في كتابك المدرسي ويجعلك تعرف كيفية إعداد بحث بطريقة سليمة.

شاهد ايضًا: طريقة عمل بحث علمي جامعي

يجب مراعاة الآتي عند كتابة البحث

  • مراعاة جمع المعلومات الخاصة بالموضوع وعدم جلب معلومات لا تخص بالموضوع لزيادة أوراق البحث.
  • القيام بترتيب المعلومات بالتسلسل الصحيح والتنسيق والإعداد الجيد للبحث ومراعاة الأخطاء الإملائية ويجب مراجعته.
  • لابد من أن تحرص على الترتيب الصحيح لأرقام الصفح لتجنب كتابتها بشكل غير صحيح في الفهرس.
  • يجب أن تضع المعلومات الأكثر إفادة في بداية البحث أو في النصف وهذا يفضل في الأبحاث.
  • بعض من الناس يعتقد انه عندما تكتب من أين تكتب معلومات بحثك أن هذا يضعفه ويعتبر سرقة، لكن على عكس ذلك فإن ذلك يقوى من بحثك ويدل على أمانتك في توصيل المعلومات ومدى مصداقية بحثك.
  • يفضل إذا كنت تعرف شخص أعلى منك خبرة وعلماً بهذا أن تطلب منة أن يساعدك، وذلك لان هذا سوف يفيدك أكثر وتتعلم من خلاله لأنه سوف يوجهك للطرق الصحيحة التي تقوم بإعداد بها البحث.

أيضًا يجب مراعاة الآتي

  • لابد من أن تستغل هذا البحث لكي تكسب منة بأكبر إفادة وذلك من خلال التعرف على ذو الخبرة وقراءه معلومات كثيرة ومفيدة، وهذا سيزيد من ثقافتك ويجعلك معتمد على نفسك في العثور على المعلومات ويجعلك تزيد من نفسك لتصل إلى النجاح في حياتك بشكل عام.
  • عندما تقوم بعمل أكثر من بحث في مواد مختلفة ذلك يجعل حصيلتك تزيد من المعلومات والثقافات ويزيد شغفك للعلم وتكون مختلف عن باقي الطلاب.
  • عندما لم تجد أحد ذو خبره في الأبحاث ليساعدك لا تيأس فيوجد المراجع والكتب التي سوف تعاونك على كيفية البدء وجمع المعلومات، كما من الممكن أن تستشير أحد المدرسين لكي يوجهك في طريقة البحث.
  • استمع لما يقوله معلمك الذي يقولها لكم في البحث لان هذا سوف يسهل عليك عمليه البحث، وكيفية استخدام معلومات في البحث تخص الموضوع وليس خارجة.
  • لا تقيد نفسك في اتجاه واحد من الكتب والمراجع انظر في أكثر من كتاب ومرجع واختر منهم أفضل المعلومات التي تخص الموضوع الذي تقوم البحث فيه.
  • هذه هي النقاط الذي عليك مراعاتها عندما تقوم بإعداد البحث فأدق التفاصيل ستكون ذو قيمة في بحثك، لان هذا يعد حصيلة الكثير من المعلومات التي جمعتها من خلال الكثير من المراجع والكتب، لذا يجب أن تنسقها وتظهرها بشكل جيد ومفيد تجعل أي أحد يقرأه يستفاد منة.

شاهد ايضًا: مقدمة بحث علمي، مقدمات لأي بحث

نصائح عند عمل بحث مدرسي

  • لا يجب أن تهمل في أي يبحث يطلب منك عمله لان هذا سوف يفيدك أكثر من أي شخص أخر، فسوف يزيد من معلوماتك وثقافتك في مجالات مختلفة ويجعلك غير كسول في تلقى المعلومة لأنك تتعب في الحصول عليها.
  • فمعظم المدارس هذا الوقت يتبعون هذه الطريقة لتعليم الطلاب بشكل مفيد ونافع لهم، فبذلك يجعل لديهم طلاب متفوقين وشغوفين للعلم ومعرفة المزيد من المعلومات ويعتبر هذا من تطورات التعليم، كل ما ذكرناه سوف يساعدنا في قيام البحث بطريقة جيدة ومفيدة.
  • وتعتبر هذه اغلب الطرق التي يتبعها الكثير لعمل الموضوع والبحث فيه بشكل يجعلك تفيد وتستفيد من هذا البحث، لذا عليك إتباع ما قومنا بذكره لأن هذا سوف يختصر الأمور عليك ويجعلك تنجزه بشكل أسرع ولكن سيكون صحيح ومنظم وسوف تنال الدرجات المرتفعة فيه.
  • وعندما ترى فيما بعد أن أحد يريد المساعدة للقيام بالبحث سوف يكون عندك القدرة في مساعدته وبذلك أنت تستفيد وهو يستفيد وذلك لمعرفة معلومات أكثر وثقافة وتعلم أكثر، ومن هنا نكون ختمنا معكم مقالتنا عن طريقة عمل بحث مدرسي ونرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.