بحث عن السيدة خديجة رضي الله عنها pdf

بحث عن السيدة خديجة رضي الله عنها pdf لقد ظهر في الإسلام الكثير من الشخصيات النسائية التي بمقدورها تغيير الكثير من الأمور، والذين قاموا بالفعل بتقديم الكثير من المجهودات والتضحيات من أجل رفعة الإسلام وعلو منزلتها، وتعتبر السيدة خديجة رضي الله عنها أحد تلك السيدات اللاتي امتلكن تلك المنزلة العظيمة، حيث أنها أول زوجات الرسول، مما جعلها أم المؤمنين.

مقدمة بحث عن السيدة خديجة رضي الله عنها pdf

  • السيدة خديجة بنت خويلد بن أسد القرشية هي الزوجة الأولى للرسول محمد، كما أنها هي أم أولاد الرسول كلهم عدا ابنه إبراهيم، بالإضافة إلى أن السيدة خديجة رضي الله عنها عاشت برفقة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ومن خلال النبوءات شعرت بأنه نبي الله كما أنها كانت تهتم بأولادها وبيتها.

شاهد أيضًا: تاريخ وفاة السيدة زينب عليها السلام

سيرة السيدة خديجة قبل الإسلام

  • تم ولادة السيدة خديجة في مدينة مكة المكرمة وهي تم ولادتها قبل أن يولد الرسول بخمسة عشر سنة ولدت وكبرت في منزل كل عفة وطهارة، ولذلك سميت بـ الطاهرة.
  • كما أنها كانت معروفة بلقب الطاهرة قبل مرحلة الإسلام، كما أنها كانت تذهب كثيرًا إلى ورقة بن نوفل وهو ابن عمها لتحكي له المنامات والرؤى التي تراها.
  • بالإضافة إلى أنه كان يوجد العديد من الاختلافات على زواجها من الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، فهي كانت متزوجة قبل الرسول محمد مرتين وقد اعترض الشيعة على هذا، وقاموا بالذهاب إلى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم على أساس إن الرسول الزوج الأول إلى السيدة خديجة.

 سيرة السيدة خديجة عند السنة

  • حين وصل سن السيدة خديجة إلى عمر الزواج أصبح الشباب الذي يكونوا إتباع قريش يحيطونها بنظراتهم وأيضًا أشراف العرب، فهي كانت فتاه عاقله وحكيمة وكريمة.
  • وقد تزوجت من أبي هالة بن زرارة بن النباش وهو من أصول قبيلة قريش، وأنجبت منه هند وهالة حيث فترة عيشتهم مع بعض كانت قصيرة إلى حين أن توفى وترك ثروة كبيرة.
  • وبعدها قامت بالزواج من عتيق بن عائذ المخزومي وقام بتطليقها، وبعدها تزوجت من الرسول صلى الله عليه وسلم وكانت أكبر من الرسول بخمس سنوات.

زواج السيدة خديجة من الرسول محمد

  • عندما سمعت السيدة خديجة من ميسرة وهو غلامها ظلت تفكر في سيدنا محمد، كما أنها عرفت بأخلاقه وأمانته فقامت بقول سرها إلى صديقتها اسمها نفيسة، وهي تكون أخت يعلى ابن تيمية وهو من أحد الصحابة فقالت إلى نفسيه إن محمد بن عبد الله يمتلك صفات ما رأيتها في رجل غيره.
  • وكان يتحلى بالصدق والشهامة والأمانة، كما انه الشريف الحسيب، كما أن شأنه عالي ونبأ جميل فأنا سمعت كلام غلامي ميسرة عنه ونظرت أيضًا إلى الذي كان يظلله في وقت قدومه إلينا من السفر، فقامت نفسية بسؤال السيدة خديجة هل توافقين إن أقوم بتدبير هذا الأمر فوافقت وذهبت نفسية إلى الرسول محمد.
  • وقامت بعرض عليه الزواج من السيدة خديجة ووافق على ذلك، وبعد ذلك قام الرسول محمد بالتحدث مع أعمامهم عمه أبو طالب وعمه حمزة وعمه عباس وبعدها قاموا بالذهاب إلى عم السيدة خديجة وقاموا بخطبتها إلى الرسول محمد وتزوجها وكانت أول زوجة تزوجها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
  • كما أن السيدة خديجة قامت بالعيش من الرسول محمد قبل إن يذهب لبعثته خمسة عشر سنة وكان تحيطه باهتمامها ورعايتها له والسنوات التي كان قبل البعثة هي السنوات التي قامت بإنجاب أولادها زينب، رقية، أم كلثوم، القاسم، فاطمة الزهراء، ماعدا ولدها عبد الله فأنجبته بعد البعثة وهو آخر من أنجبته وقد عرف باسم الطيب الطاهر.
  • بالإضافة إلى أن السيدة خديجة كانت دائمًا منشغلة في تربية أولادها وشاء الله وتوفي ابنها قاسم، وفي هذا الوقت قام الرسول محمد بالطلب من عمه أبو طالب إن يأخذ منه عليا ليقوم بتربيته وهذا بسبب تعدد أولاده، كما إن الرسول محمد كان يرغب بأن يخفف عنه.

شاهد أيضًا: ما تاريخ مولد فاطمة الزهراء

مواصفات السيدة خديجة

  • هي كانت أول مؤمنة داخل الإسلام: فكانت السيدة خديجة متواجدة عندما تم نزول الوحي قرآنا وأيضًا تكليفًا، كما أنها كانت متواجدة عندما قام جبريل بتنزيل الوحي على الرسول محمد لكي يقوم بتعليم الرسول الوضوء، وأيضًا الصلاة وقامت بالصلاة مع الرسول في نفس اليوم لكي تكون هي الأولى التي قامت بالوضوء والصلاة وأيضًا لتكون الأولى في المؤمنين وأيضًا لتكون الأولى التي ثبتت .
  • حكمتها وعقلها الراجح والسداد في الرأي: فكانت السيدة خديجة تمتلك حكمه في الرأي وذكاء وهذا له توضيح في حالة عودة الرسول محمد لها من غار حراء، وكان يرتعش وكان يقوم بقول كلمة (زملوني) وكان يقوم بترديدها فقامت السيدة خديجة بتطمين قلبه، وظلت تذكر الرسول بصفاته الجميلة التي يتحلى بها كالوقف مع الشخص الذي يكون على حق ويصل رحمه والتحلي بالصدق والأمانة.
  • صبر السيدة خديجة وقوة تحملها: وذلك يوضح عندما صبرت وتحملت تعبها وجوعها مع الرسول محمد دون أن تظهر ذلك الشيء له أو أن تذمر، كما أنها تركت أهلها وكانت تحتسب التعب والتحمل في سبيل الله سبحانه وتعالى.
  • فراسته السيدة خديجة ونفاذ بصيرتها: وتتمثل صفاتها هذه إلى أنها قامت باختيار الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ليصبح زوجها، والذي يشاركها في حياتها وذلك لأنها رأت أخلاقه الكاملة فهو كان خير الزوج والمؤتمن.

تجارة السيدة خديجة

  • كانت تقوم السيدة خديجة بإرسال الرجال إلى بلاد الشام واليمن، كما أنها كانت تعمل على التدقيق في الرجال التي تختارها للتجارة لكي تضمن الحفاظ على أموالها وزيادة ربحها، فلما بلغوها الناس عن الرسول محمد وعن أمانته وصدقه وأخلاقه الكريمة فقالت السيدة خديجة بالعرض على سيدنا محمد إن يقوم بالمتاجرة بمالها إلى بلاد الشام.
  • وسوف تقوم بتقديم له أفضل ما تقدم للتجار الآخرين فوافق وسافر برفقة غلامها الذي اسمه ميسرة، كما أنه قيل إن السيدة خديجة رضي الله عنها قررت أن تشغل نفسها باستثمار أموالها وتقوم بتنميته بالحلال والعدل، وذلك عن طريق التجارة ولذلك كانت خديجة لا تستطيع إن تذهب للتجارة بنفسها.
  • ولذلك كانت تجعل رجال هم الذين يقومون بالتجارة مقابل أجر وزاد مالها وعاشت في عز وقامت بالنزول إلى العمل في مجال التجارة، وازداد الطلاب والأشخاص الذين يرغبونها بالإضافة إلى أن حرفتها كانت تتيح لها أكثر من فرصه إن تتعامل مع التجار الرجال ولكنها لن تفعل ذلك.
  • وكانت غير مهتمة إن تتعامل معها لتقوم بتقوية التجارة فهي قامت باختيار الطريق الذي يكون بعيد عن كل هذه الأشياء.

وفاة السيدة خديجة

  • عندما اشتد وزاد مرض السيدة خديجة رضي الله عنها حدث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وأوصته بعدة وصايا، وهي أن يسامحها على تقصيرها ولكن رسول الله قال لها ما رأيت أي تقصير منك وبذلت، مجهود كبير في داري وتعب وعملت على إسراف أموالك في سبيل الله.
  • وقامت بتوصيته على فاطمة وقالت له إنها ستكون وحيدة ويتيمة بعد وفاتي فلا تجعل أحد يؤذيها، ولا يتعرض لها من أي نساء الذين من قريش ولا تجعل أحد يقوم بضربها على وجهها ولا يقومون بنهرها.
  • كما أنها طلبت من الرسول صلى الله عليه وسلم أن يقوم بتكفينها بالرداء الذي قام بارتدائه عندما نزل الوحي، لأنها تخاف من القبر فقدم لها الرسول محمد الرداء الذي ترغب أن يكفنها به وفرحت كثيرًا وعندما توفيت السيدة خديجة قام الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بتكفينها بعد أن قام بتغسيلها وتحنيطها.

شاهد أيضًا: قصة اليهودية التي تزوجها الرسول صفية بنت حيي رائعة جدًا

خاتمة بحث عن السيدة خديجة رضي الله عنها pdf

من خلال ذلك المقال نكون قد وضحنا سيرة السيدة خديجة رضي الله عنا، بالإضافة إلى ظروف زواجها من الرسول وصفاتها وما تمتع به من أخلاق، علاوة على توضيح خبرتها بشئون التجارة ومساندتها لزوجها أيضًا في تجارته، وفي النهاية ذكرنا وفاتها وأثر ذلك على رسولنا الكريم.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.