قصة اليهودية التي تزوجها الرسول صفية بنت حيي رائعة جدًا

قصة اليهودية التي تزوجها الرسول صفية بنت حيي رائعة جدًا نعرض عليكم اليوم أحبائنا الصغار قصة من أجمل القصص التي رويت في الإسلام عن زواج رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكيف أن الإسلام يجعل الناس تتغير من الكفر إلى الإيمان.

ولكن في البداية يجب أن نعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يتزوج لا يهودية ولا مسيحية بل الحق أن الرسول صلى الله عليه وسلم، تزوج صفية بنت حيي وكانت على الكفر في ذلك الوقت، ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يعقد عليها إلا بعد أن أسلمت ودخلت في دين الله عز وجل.

من هم أهل صفية بنت حيي

  • كانت صفية بنت حيي في دين الكفر وكان أبوها حيي بن أخطب أكبر المعادين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكذلك كان لها عم هو أيضًا من أكبر الأعداء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد كانوا من زعماء اليهود في ذلك الوقت.
  • وكانت العداوة بين أبيها وعمها ضد رسول الله صلى الله عليه وسلم من أول ما سمعوا بقدومه إليهم أي منذ قديم الأزل.

شاهد أيضًا : قصة حرب الفجار وحلف الفضول للأطفال

كيف مات حيي بن أخطب والد صفية زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم

  • في معركة بني قريظة وهي إحدى المعارك العظيمة التي جمعت المسلمين والكفار كان النصر حليف المسلمين، وهزم الكفار شر هزيمة وألحق المسلمين في صفوف الكفار ضررًا كبيرًا.
  • وكان أحد الجرحى إثر تلك المعركة هو حيي بن أخطب وكان ملقًا على الأرض مثل أي شخص أخر.
  • وبعد تمام المعركة تم إلقاء القبض على حيي بن أخطب وسيق به إلى الساحة التي يتم فيها تنفيذ أحكام القصاص امتثالًا لأمر الله سبحانه وتعالى وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بتنفيذ حكم الله عز وجل فضربت عنق حيي بن أخطب ومات على كفره.

ممن تزوجت صفية بنت حيي قبل رسول الله صلى الله علية وسلم؟

  • بعد أن مات حيي بن أخطب والد صفية تزوجت من أحد شعراء قومها وكان يدعى سلام بن مشكم وبعد فترة من الوقت قام بتطليقها، وتزوجها في المرة الثانية أحد الشعراء أيضًا من قومها يدعى كنانة بن أبي الحقيق.
  • ومرت العديد من الأيام حتى الوقت الذي تمت فيه معركة خيبر وهي معركة من أعظم المعارك التي خاضها المسلمون ضد الكفار، وفي تلك المعركة قام زوج صفية وهو كنانة بقتل أحد المسلمين الذين شاركوا في الحرب.
  • وهو محمود بن مسلمة وبعد أن انتهت الحرب تم إلقاء القبض على زوج صفية كنانة ولكن محمد بن مسلمة أخو محمود الذي مات قتيل حتى يأخذ بثأر أخيه محمود من قاتلة.
  • وبعد ذلك أصبحت صفية من الجواري بين يدي المسلمين والتي كانت فيما سبق من ملوك القوم وكان أبوها أعظم ملوك الكفار، وكان هنالك أحد الصحابة يدعه دحيه حيث تقدم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وطلب منه أن يحصل على جارية حتى تقوم بخدمته، وكان في ذلك الوقت مسموح باقتناء الجواري بعد المعارك حتى تقوم بخدمة أسيادهم.

أيضًا تزوجت صفية بنت حيي قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يذهب وأن يقوم باختيار الجارية التي يريدها، وبعد أن ذهب دحيه إلى مكان الجواري اختار أن تكون جاريته هي صفية وكان لا يعلم أنها بنت الملك، وكذلك لم ينتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن من بين الجواري صفية بنت حيي بن أخطب ملك الكفار.
  • ولكن أحد المسلمين الذين كانت لديهم فطنة في مثل تلك الأمور فكر أن باقي المسلمين قد يقولون لماذا يمكن لدحيه أن يحصل على بنت الملك وينال كل شرف المعركة له وحدة، بينما قاتلنا كلنا في المعركة جنبًا إلى جنب وقرر أن يذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقول له هذا الكلام.
  • وسمعه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأيقن مقصده بأنه يمكن أن يحدث صراع كبير أن حصل دحيه على صفية لتكون جارية له، ويمكن ألا تنصاع صفية إلى أمر دحيه حيث أنها عاشت حياة الملوك ولم تكن جارية من قبل.

كيف تصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم مع دحيه؟

  • قرر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يحتفظ بصفية بنت حيي له هو حتى لا تحدث الفتنة بين صفوف المسلمين، وقال لدحيه أن يذهب ليختار جارية أخرى من بين الجواري.
  • وكانت تلك هي المرة الأولي التي يعلم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن صفية هي بنت الملك الذي مات في المعركة.

شاهد أيضًا : قصة الإمام الشافعي والإمام مالك بالتفصيل

كيف تصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم مع صفية؟

  • ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يتكلم مع صفية لأول مرة وقال لها إن كانت ترغب في أن تختار إما الاسلام أو دين اليهودية التي عاشت عليه، فلو اختارت الاسلام يجعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم لنفسه وأنها اختارت اليهودية فإن الرسول صلى الله عليه وسلم سوف يعتقها حتى تتمكن من اللحاق بباقي أهلها الذين غادروا.
  • فقالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم أنها أحبت الإسلام وأنها لا تريد من دين اليهودية أي شيء ولا أب ولا أخ، وأن دين الرسول صلى الله عليه وسلم هو أحب إليها من أن تقوم بالرحيل حتى تلحق بأهلها الذين غادروا وأحب إليها من أخوها وأبيها كذلك.
  • وقد كانت صفية في بيت أبيها وهو أحد الملوك العظماء من قوم قريش ولهذا كان لديها علم، بأن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو رسول الله وأن دينه هو الدين الحق، ولهذا قررت صفية أن تبقى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن لا ترحل.
  • وقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بتحجب صفية أي أن أمرها ارتداء الحجاب وقام بإرسالها إلى إحدى السيدات المتفقهين في الدين حتى يعلموها دين الله سبحانه وتعالى.

شاهد أيضًا : قصة حمامة المسجد كاملة ومؤثرة في القلوب

حب رسول الله صلى الله عليه وسلم لصفية

  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب صفية بشدة حيث روى عن الصحابة أن الرسول صلى الله عليه وسلم، عندما كانت تود السيدة صفية أن تصعد على الجمل كان يضع لها ركبته حتى تتمكن من الصعود فوقها لتركب الجمل.
  • وكان حب النبي صلى الله عليه وسلم لصفية يتجلى في أعظم صورة في تلك اللحظة التي جعل فيها الرسول صلى الله عليه وسلم تصعد الجمل فوق ركبته، حتى يعلم كل الناس أن الرسول يقول لهم أنها من أفضل زوجاته صلى الله عليه وسلم وأنه يجب على الجميع أن يحترمها.
  • وقد كان حب النبي صلى الله عليه وسلم للسيدة صفية هو السبب الرئيسي في إثارة نار الغيرة بين زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، حتى وان كانت زوجات النبي هن أم المؤمنين فهن في نهاية المطاف نساء.

نهاية حياة صفية رضي الله عنها

  • وظلت حياة رسول الله مع السيدة صفية حتى مرض رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، وظلت بجانبه في مرضه وبعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم توفيت صفية ودفنت في البقيع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في نفس المدينة.

ما هي الدروس المستفادة من قصة صفية بنت حيي؟

  • تلك القصة هي من أجمل القصص التي يمكن أن نتعلم منها حب الدين وحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن الصبر والعقل هو هبة من الله سبحانه وتعالى فيجب علينا أن نصبر على البلاء وان نتمسك بديننا إلى أخر لحظة في حياتنا، فالله سبحانه وتعالى سيجزي المحسنين على إحسانهم والظالمين لهم عذاب عظيم.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.