بحث عن قناة السويس الجديدة جاهز للطباعة

بحث عن قناة السويس الجديدة جاهز للطباعة قناة السويس الجديدة هي فخرًا للمصريين، بحيث نجد أنها هامة كثيرًا لزيادة الدخل لدى المصريين، فلا يوجد مصري لا يحلم بارتقاء بلده عاليًا، وهو يعلوا معها، لذلك نجد أن قناة السويس الجديدة هي حلم تم تحقيقه لكل المصريين، من أجل أن يشاهدون تقدم البلاد أمامهم، وسوف نعرف كل ما يخص قناة السويس الجديدة من خلال هذا المقال.

مقدمة بحث عن قناة السويس الجديدة

لقد كان مشروع قناة السويس الجديدة مفاجأة رائعة للمصريين، بحيث نجد أنها كانت لتطور مصر إلى الأعلى ولتصل إلى المجد أكثر، وهذا يكون من خلال التطور الذي يقوم به الرئيس الفاضل في البلاد وما يراه مناسبًا لتطور وتقدم مصر، وكانت هذه القناة من أهم ما قرره الرئيس السيسي بحيث لم يرد الانتظار ويتم وقف المشروع كما كان قديمًا، وسوف نعرف ما قام به الرئيس عبد الفتاح السيسي من خلال هذا المقال.

شاهد أيضًا : بحث عن انجازات واعمال قناة السويس الجديد

مشروع قناة السويس الجديدة.

  • كان هذا المشروع في عام ٢٠١٤ ونجدها لم تبتعد عن الأصلية فهي بجانبها كتوسعة لها، بحيث نجد أن قناة السويس أنشئت منذ سنين فهي من عام ١٨٦٩، ونجد أن القناة الجديدة تملك طولًا هائلًا يصل إلى اثنين وسبعين كيلومتر، بحيث نجد أنه حدد لها العمل إلى عام كامل لكي يتم إنجازها والانتهاء منها على أكمل وجه، واهتم الرئيس بها كثيرًا بحيث جعل المشرفين عليها هما القوات المسلحة، ونجد أن المشروع أخذ تكلفة كبيرة وصلت إلى ٨ مليار دولار.
  • بحيث كان هذا بسبب الحفر والباقي موزع للأنفاق التي تكون تحت القناة، بحيث نجد أن هذه الأنفاق متواجدة في الإسماعيلية والسويس، والسيارات والقطارات، وبعد عام افتتحت القناة بتشريف هائل من الرئيس عبد الفتاح السيسي وسط فرحة كبيرة من الجميع وكان هذا عام ٢٠١٥.
  • لا نجد أن هذه القناة كان لها الانتظار أكثر من ذلك، فبالفعل هي كانت هامة لزيادة العائد على مصر، فنجد أن مصر بحاجة لأي دخل يجعلها في اقتصاد مشرف وجيد ولا يجعلها تتراجع إلى الوراء، لذلك كانت بالفعل هامة كثيرًا، وتم الانتهاء منها في الوقت المناسب على الفور.
  • وهذا بسبب إصرار الرئيس عبد الفتاح السيسي على أن ينتهي منها لكي يرى ثمرة هذا المجهود الكبير الذي شارك به الجميع، من عمال ومهندسين وغيرهم ممن كان لهم أهمية في عمل هذه القناة، ونجد أيضًا أن الشعب شارك في هذا، فصبر الشعب وفرحته بهذه القناة كان له دافع كبير، وأهمية كبرى على نجاحها والوصول إلى بر الأمان، فلولا هذا لما كان للانتصار معنى ولا قيمة، لذلك كانت قناة السويس الجديدة سعادة للجميع.

فرحة المصريين بقناة السويس الجديدة

  • بسبب الانجازات العظيمة التي طرحها الرئيس عبد الفتاح السيسي ظل المصريين يحلمون باليوم الذي ينتهي به حفر القناة الجديدة، وكان الشعب يلبي طلب الرئيس دومًا في الانتظار لكي تصبح مصر متقدمة ومتطورة، لذلك نجد أنه عندما افتتحت القناة وجدوا أن هذا اليوم أسعد الأيام لهم، بحيث كانت نجدة كبيرة لهم، فنجد أنها كانت مساعدة كبيرة لهم في زيادة الدخل لهم، فقد أصبح هناك وظائف عديدة في القناة.
  • وبالفعل ذهب العديد لشغل هذه الوظائف، فقد جعلت نسبة عديدة من الشباب العاطل يعمل ويتخلص من هذا القلق الذي كان يشغله، ونجد أنها وفرت العديد من الأسماك في مصر وهذا يجعل الأسماك في تخفيض في أسعارها، كذلك نجد أن الدخل القومي والاقتصاد تحسنوا كثيرًا، وبعد معرفة كل هذه الأمور فرح الشعب برئيسهم الذي شغل باله لكي ينقذ البلد ويطورها إلى أعلى الأهداف وأفضلها، فنجد أن الشعب يبحث عن نمو البلاد ووجد رئيسًا يهتم بذلك لهذا اطمئن الشعب كثيرًا وأصبح يدافع عن رئيسه مهما كلفه الأمر.

شاهد أيضًا : بحث عن اهم الاكتشافات الجغرافية في العصر الحديث في مصر

التواريخ التي لها قيمة كبيرة في قناة السويس

لقناة السويس شأن كبير لدى المصريين لذلك نجد أن هناك تواريخ لا يمكن تجاهلها أبدًا، فتكون متواجدة في ذهن كل مصري يعشق بلاده، فتجد أنه هناك تواريخ منذ بداياتها وهي:

  • مشروع محور القناة فكانت هذه الفكرة المقدمة من حسب الله الكفراوي، وكان هذا الأمر في أواخر السبعينات، كانت الفكرة مطروحة على الرئيس السادات رحمه الله، ولم تنفذ حتى في عهد الرئيس مبارك، وجاء قرار تنفيذها في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.
  • نجد أن المهندس المعروف حسب الله، هو الذي فكر في هذا المشروع وهو القناة الجديدة، ونجد أن هذه الفكرة طرحت في عام ٢٠١٢ بحيث نجد أن الإخوان اهتموا به أيضًا وبإضافته إلى مصر، وأيضًا لم يحدث، ونجد أن في فترة الإخوان كانوا على وشك أن يقوموا به ولكن هذا لم يحدث، لذلك بعدما حدث عزل الرئيس مرسي عن الرئاسة وإصرار الشعب على أن يكون الرئيس المتواجد على مصر هو الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي لبى النداء حفاظًا على مصر من خطر الضياع.
  • فنجد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي لم ينتظر للحظة في بدء هذا المشروع الناجح الذي سيكون اطور كبير لمصر في المستقبل، وقام بالفعل بتحديد موعد لإقامتها والبدء بها، وكذلك قام باستشارة متخصصين لكي يعرف المدة المحددة لإتمام هذا المشروع، وحدث هذا بالفعل، وتحدد أثنى عشر شهرًا لكي يتم إنهائها.

كيف تكون قناة السويس الجديدة هامة للمصريين؟

كانت هناك مشاكل متسببة من القناة القديمة وكان لابد من إيجاد حلولا لها، ولذلك كانت هذه الفكرة مساعدة كبيرة للقناة القديمة وسوف نعرف كيف تم ذلك الآن:

  • نجد أن الممر المائي كان ضيقًا وكان لابد من أن يكون الممر كبيرًا من أجل السفن ومن أجل أن يصبح الحجم مناسب وكبير، لذلك نجد أن هذه القناة وفرت حجمًا كبيرًا في هذا الممر وجعلته بحجم مناسب وكبير.
  • القناة الجديدة لها أهمية كبرى في جعل جميع السفن مهما كان حجمها تمر بكل سهولة ومن دون أي عوائق، كذلك أصبح هناك اتجاهين شمالاً وجنوبًا وبذلك لا يكون هناك أي تأخير، فلا نجد أنه يجب على أي سفينة أن تنتظر سفينة أخرى لكي تمر، فيمكن أن يستغرق هذا الأمر يومًا كاملاً، وهذا يؤدي إلى تأخير كبير في مرور السفن، لذلك نجد أن هذا جعل السفن لا تتأخر في مرورها ولديها الوقت المحدد لها لدخولها وخروجها بكل سهولة، ولم يعد هناك أي قلق عند العبور والانتظار لفترات طويلة.
  • نجد أن قناة السويس الجديدة جعلت هناك دخلاً كبيرًا للبلاد وهذا أدى إلى تحسن الاقتصاد بشكل ملحوظ، فهذا من أجل الزيادة الملحوظة في الإيرادات بسبب العدد الكبير للسفن بسبب هذه التوسعة، وبالتالي هذا أدى إلى تحسن الاقتصاد.
  • نجد أنها جعلت هناك توظيف لأيدي عاملة كثيرة، وبذلك سمحت لجعل نسبة كبيرة من البطالة تنتهي ولا يوجد شخص عاطل بلا عمل.
  • بسبب قناة السويس الجديدة أصبح هناك قدرة كبيرة بالتعاون مع القناة القديمة أن يكون في البلاد العديد من الصناعات الهامة والماكينات اللازمة لكل ما هو جديد مثل الالكترونيات، وأيضًا تكرير النفط.
  • وكما ذكرنا أن هذه القناة وفرت وقتًا كبيرًا للغاية في الانتظار، وكذلك وفرت جهدًا أيضًا من تعب هذا الانتظار.
  • لا نجد أن القناة أصبحت هامة في النقل فقط، ولكن من أهميتها أيضًا استغلال جوانبها في عمل مزارع سمكية تساعد أيضًا في زيادة الدخل وتكسب الدولة اقتصاد هائل للبلاد.

هل كانت المدة المحددة لحفرها كافية أم لا

  • لقد حدد المهندسين هذه المدة بناءًا على طلب الرئيس عبد الفتاح السيسي بالنظر إليها ومعرفة المدة، ولا ننكر أبدا أن الرئيس كان يريد أن تتم في أسرع وقت، وهذا بسبب العائد الذي ينتظره كل مصري من خلال هذا الحفر، لذلك كان هذا الوقت كافي ولا يمكن أن ننكر المجهود المبذول الانتهاء من حفرها لكي تسلم في الموعد المحدد، فقد كانت بالفعل مرهقة للغاية على أن تتم في هذا الوقت، ولكن بسبب الإصرار والعزيمة والمتابعة أيضًا.
  • فقد كان الرئيس السيسي متابعًا لهم وإلى أين وصلوا كل هذا كان له دافع كبير على التحمل من أجل الحصول على الهدف المرجو من حفرها، ونجد أن الكل كان يعرف أهميتها لذلك كان هناك اهتمام بسرعة التنفيذ وعدم الحصول على الراحة إلا بعد التسليم وجعل كل مصري يفخر بحفرها، رؤية السعادة في وجوه كل مصري جعلت كل هذا التعب في محله فكلنا في بلد واحدة نخاف عليها ونرعى مصالحها ونريدها أن تكون عالية في كل شيء، وبالفعل نجد أن الرئيس كان على علم بعزيمة كل شخص كان يعمل في القناة، وكان على وعده بأن يجعل البلاد تزدهر وتتطور في اقتصادها لتحارب الكساد والفقر، وبالفعل تم هذا بأول خطوة وهي قناة السويس الجديدة.

شاهد أيضًا : اهم انجازات الرئيس جمال عبد الناصر في مصر

خاتمة بحث عن قناة السويس الجديدة

لقد تناولنا في مقالنا بشكل مفصل كل ما يجب علينا معرفته عن قناة السويس الجديدة وأهميتها للشعب المصري، وأيضًا أوضحنا كيف تكون هامة لزيادة الدخل والاقتصاد، كذلك أوضحنا أهميتها في توفير العمالة لغير العاملين، فنجد أن هذه القناة هي فخر للشعب المصري، لذلك تناولنا فرحة المصريين بحفرها والانتهاء منها.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.