بحث عن مشروع نيوم قصير

بحث عن مشروع نيوم قصير، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي بحث عن مشروع نيوم قصير، وسوف نعرض في هذا البحث، مقدمة بحث عن مشروع نيوم قصير، ما هي مدينة نيوم، مشروع مدينة نيوم، موقع المدينة، تنظيم مدينة نيوم، مميزات مدينة نيوم وخدماتها.

مقدمة بحث عن مشروع نيوم قصير

مدينة نيوم أحد أكبر المشروعات العملاقة التي أطلقتها المملكة العربية السعودية، وعرفت مدينة نيوم بمدينة المستقبل الجديد، ولهذا المدينة ومجموعة من الرؤيا والأهداف، حيث تعمل هذه المدينة على توفير فرص العمل للشباب، وتتماشى اهداف المدينة مع رؤية عام 2030م، وأطلق عليها البعض مدينة الاحلام، وسوف نعرض فيما يلي اهم ما يميز هذه المدينة والرؤيا التي تقدمها.

شاهد أيضًا: بحث عن الميزانية العمومية قصير

مدينة نيوم

تقع مدينة نيوم في المملكة العربية السعودية، تم إطلاق مشروع مدينة نيوم الاستثماري السعودي العملاق يوم الثلاثاء 4 صفر 1439 هـ، الموافق 24 تشرين الأول من عام 2017م، من قِبل الأمير محمد بن سلمان آل سعود، ولي العهد السعودي، وذلك ضمن فعاليات منتدى (مبادرة مستقبل الاستثمار) المنعقد في الرياض.

كلمة (نيوم) هي اختصار لكلمتين، الأولى هي (new) باللغة الإنجليزية وتعني جديد، والثانية هي كلمة (مستقبل) باللغة العربية، التي يرمز لها حرف (م)، لتعبّر كلمة (نيوم) عن المستقبل الجديد، ومن الجدير بالذكر أنه سيتم تمويل مدينة نيوم بما مقداره 500 مليار دولار من قِبل المملكة العربية السعودية، وصندوق الاستثمارات العامة، بالإضافة إلى المستثمرين المحليين والعالميين، ومن المقرر أن تجذب المدينة استثمارات متنوعة في مختلف القطاعات.

موقع مدينة نيوم

يعتبر مشروع نيوم مشروع عابر للحدود، حيث يقع هذا المشروع في غرب المملكة العربية السعودية، وكذلك يضم جزء من الأرض داخل حدود كلًا من مصر والأردن، وتبلغ مساحة المشروع 26.500 كيلو متر مربع، وبهذا فإن هذا المشروع يربط بين ثلاث قارات وهي قارة آسيا، وقارة أوروبا، وقارة أفريقيا، وبهذا يصل إلى سبعين بالمائة من سكان العالم في خلال 8 ساعات كحد اقصى.

ويميز موقع مدينة نيوم بأنها ذات طبيعة صحراوية كأغلب مناطق المملكة العربية السعودية، وتمتد شواطئ مدينة نيوم حوالي 450 كيلومتر مربع على ساحل البحر الأحمر، وتمر بحوالي 10% من حركة التجارة العالمية بها، وكذلك تضم عدد من الجبال الشاهقة، وتطل ايضاً على خليج العقبة والبحر الأحمر، ويبلغ ارتفاع هذه الجبال حوالي 2.500 متر وتغطى بالثلوج في فصل الشتاء.

أما عن مناخ مدينة نيوم فإن مناخها يعتبر معتدل حيث تطل على البحر الأحمر، فتمتاز بأن درجات الحرارة معتدلة، وتصل الحرارة في فصل الشتاء الى 10 درجات مئوية، ويعتبر مناخها معتدل عن باقي دول الخليج العربي.

تنظيم مدينة نيوم

تمتاز مدينة نيوم بأنها ذات طابع تنظيمي خاص ومميز، ولا تخضع مدينة نيوم إلى أي من قوانين الدولة ما عدا القوانين السيادية للدولة، ولها قوانين خاصة بها تختص بالجمارك والضرائب، وكذلك قوانين العمل، لكي يتيح لهذه المدين حرية تقديم الخدمات وكذلك المنتجات بشكل أكبر حرية، بأسعار منافية عالمياً، هذا بالإضافة الى تشكيل هيئة قضائية لحل النزاعات وفق قوانين المنطقة، التي تتبع التشريعات المستقلة.

أما بالنسبة للجانب الاجتماعي، فإنه يتم تطبيق أفضل المعايير الدولية التي تناسب نمط العيش في مختلف الجوانب، ويهدف المشروع إلى توفير الكثير من الفرص الاقتصادية، وتوفر أفضل سبل العيش في المدينة، وتستقطب المدينة أكفأ المهارات في المملكة العربية السعودية من داخل المملكة العربية ومن خارجها.

وكذلك يؤخذ في الاعتبار معايير الارتقاء بجودة الحياة في داخل المدينة، والاهتمام بالعديد من الجوانب والتي منها الصحة والتعليم، والصناعة، والنقل والغذاء، والترفيه، بالإضافة إلى الاستعانة بأحدث التقنيات لتنفيذ البنية التحتية الآمنة، ومن المقرر الانتهاء من المرحلة الاولى للمشروع في عام 2025م.

مميزات مدينة نيوم والخدمات التي تقدمها

تتميز مدينة نيوم بأنها تقدم وتركز على 16 قطاعاً من قطاعات الاستثمار، وسوف نعرض فيما يلي أهم هذه القطاعات:

الطاقة

من أهداف مشروع نيوم تقديم المدينة الطاقة اللازمة من المواد المتجددة وذلك بأقل تكلفة ممكنة، وكذلك الاستفادة من الرياح الموجودة بها والطاقة الشمسية، واستغلال هذه الموارد في مشاريع الطاقة البديلة، ويعمل العلماء كذلك على استخدام المياه والنفط والغاز، كنوع من أنواع الطاقة المتجددة، هذا بالإضافة الى تخزين الطاقة عن طريق الشبكات.

شاهد أيضًا: بحث عن أنواع القوائم المالية للشركات المقيدة بالبورصة المصرية pdf

المياه

تمتاز مدينة نيوم بأنها تطل على البحر الأحمر بمسافة 450 كيلو متر، لهذا فإن الموارد المائية تعتبر متوفرة، ويتم استغلال المياه المالحة في عملية تحلية مياه البحر، لتوفير المياه، ويتم استغلال هذه المياه في الطاقة المتجددة، وتتيح الفرصة لكي تكون المدينة مصدر من مصادر المياه في المنطقة، وتطمح كذلك في تصدير المياه عالمياً، وذلك باستخدام تقنيات تحلية مياه البحر وتخزينها، وذلك سوف يجذب مركز الأبحاث والشركات الصغيرة في مجال تحلية مياه البحر.

النقل

تعتمد مدينة نيوم على انظمة تنقل آمنة ومستدامة، وذلك ضمن الحدود الجغرافية، حيث تربط المدينة بالحدود الخطوط الجوية والبحرية والبرية، مع وجود شبكات مواصلات متميزة خارج الحدود، كما انه سوف يتم إنشاء جسر استراتيجي وسوف يتم تصميمه ليربط بين قارتي آسيا وأفريقيا.

الغذاء

هناك العديد من التقنيات المتطورة والحديثة التي يركز مشروع نيوم عليها، مثل مشاريع الري، والزراعة الجافة، والبيوت الزجاجية، والطاقة الشمسية، هذا بالإضافة الى الزراعة التي تقام بشكل عمودي بأقل مساحة ممكنة، وكذلك تقدم المدينة لسكانها وتوفر لهم الغذاء والمنتجات الزراعية الطازجة.

التصنيع

تستخدم التقنيات الحديثة والتطبيقات التكنولوجية في خلق البيئة المناسبة للابتكار، وتقديم الأبحاث وتطويرها، في كافة المجالات من التوريد والنقل والتطوير والبنية التحتية، ومن هذه الابتكارات ما يلي:

  • الطباعة ثلاثية الأبعاد.
  • الحساسات.
  • إنترنت الأشياء.
  • المركبات الكهربائية.
  • الإنسان الآلي.
  • موارد الطاقة المتجددة.

وكذلك يتم خلق وتهيئة كافة الظروف لاختبار هذه الاختراعات، مثل وسائل النقل ذاتية الحركة، واستخدام وسائل النقل من نقطة إلى نقطة، وكذلك الطائرات التي تعمل بدون طيار، والعمل على تحسين وتطوير البيئة التي يعيش بها الأفراد في العمل.

الاعلام والانتاج الاعلامي

يستقطب قطاع الإعلام كافة أصحاب المهارات والكفاءات المرتفعة، وتزويدهم بالبنية التحتية المرغوبة، من قبل شركات الإنتاج، والاستديوهات، وكذلك من خلال إنتاج الأفلام وتوزيعها، وكذلك انتاج وتوزيع برامج التلفزيون والأعمال الموسيقية والعاب الفيديو.

العلوم التقنية والرقمية

يعتمد مشروع المستقبل على سياسة المصدر المفتوح، وذلك لإتاحة الفرصة لتحليل البيانات، وكذلك تطويرها، وكذلك العمل على تحقيق الابتكار لعلماء البيانات على مستوى العالم أجمع، وذلك لكي يتمكنوا من عمل اختبارات وتجارب خاصة بالمدينة.

السياحة والترفيه

تمتاز مدينة نيوم بأنها مدينة جاذبة للسياحة، حيث انها تعتبر مدينة ساحلية، وبها الشعاب المرجانية بالبحر الأحمر، وجبال عالية، وطقس معتدل، وكذلك تعتبر جاذبة لكل الرياضات الذكية لكل محبي الرياضة، وكذلك تقام فيها فعاليات الرياضة على مستوى العالم.

أما عن الترفيه فإن نيوم تزدهر بالمسارح والمطاعم وقاعات الفنون البصرية، وبها الأسواق الراقية، وكذلك بها أكبر الحدائق في العالم، وتسعى لاستقطاب أكبر بيوت الأزياء بالعالم، وذلك للمشاركة في تطوير صناعة الموضة، حيث يتم في ذلك استخدام الواقع الافتراضي في غرف تبديل الملابس، وغيرها من التقنيات الحديثة.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن المشروعات القومية الكبرى بالعناصر

التعليم والصحة

تضم نيوم أكبر المدارس والمستشفيات وكذلك تضم أكبر الجامعات الموجودة حول العالم، وكذلك الاهتمام بأساليب التعليم الحديثة.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.