ما هو سرعة الصوت في الماء

ما هو سرعة الصوت في الماء إن الصوت ينتقل في الأوساط المادية المختلفة من خلال الجزيئات، التي تتواجد في هذا الوسط حيث أنه كلما كانت التصادمات بين جزيئات الوسط أكثر كلما أنتقل الصوت أسرع، وبالتالي انتقال الأصوات خلال الأجسام الصلبة يكون أكبر ما يمكن وذلك نظرًا لتلاصق جزيئات الوسط الصلب.

ما هو سرعة الصوت في الماء

  • تعد سرعة انتقال الأصوات خلال الوسط المائي أسرع من انتقالها خلال الغاز، ولكنها تكون اقل من سرعة انتقالها خلال الأجسام الصلبة، ولك نظرًا لأن الأجسام الصلبة تكون جزيئاتها متلاصقة جدًا وذلك عند مقارنتها بالوسط المائي أو الوسط الغازي.
  • تبلغ سرعة الصوت في الوسط المائي حوالي 1500 متر في الثانية الواحدة، بينما تبلغ سرعة الصوت في الهواء 340 متر في الثانية فقط مما يثبت أن سرعة الصوت في الماء أكثر من الهواء.
  • إن سرعة انتقال الأصوات تختلف من وسط مائي إلى أخر، وذلك نتيجة لاختلاف درجة حرارة الماء بالإضافة إلى اختلاف درجة ملوحة الماء، بالإضافة إلى عمق الماء.
  • إن الضغط يتأثر بالعمق حيث أنه كلما زاد العمق في الماء كلما زاد الضغط، وبالتالي تتأثر سرعة الصوت حيث أن السرعة تتغير بمعدل 17 متر في الثانية كلما أختلف العمق بمقدار 1 كم.
  • إن السرعة الصوت تتأثر بتغير درجة حرارة الوسط المائي، حيث أنه كلما تغيرت درجة الحرارة بمعدل درجة مئوية واحدة تتغير سرعة الصوت، كذلك بمقدار 4 متر في الثانية الواحدة كذلك.
  • إن الصوت يتأثر بملوحة الوسط المائي، حيث أنها تتغير بمقدار 1.4 متر في الثانية الواحدة كلما تغيرت درجة ملوحة الوسط المائي بمقدار وحدة واحدة فقط.

شاهد أيضًا: كم تبلغ سرعة الصوت والضوء

سرعة الصوت في الماء

  • إن الصوت يمكنه أن ينتقل من مكان إلى أخر من خلال موجات تعرف باسم الموجات الصوتية الطولية وهذه الموجات ما هي إلا عبارة عن مجموعة من الاضطرابات التي تحدث بداخل الوسط عن طريق بعض الاهتزازات التي حدثت من مصدر الصوت.
  • وبالتالي ينتج في النهاية هذا الصوت الذي نسمعه عندما ينتقل إلينا خلال الوسط المادي ويصطدم بطبلة الأذن، والتي بدورها تقوم بنقل الإشارات إلى المخ فيستقبلها ويسبب الإحساس بالسمع.
  • إن الإغريق هم من اكتشفوا أن الصوت ينتقل عن طريق مجموعة من الموجات الصوتية، وذلك في القرن الثاني قبل الميلاد وذلك عن طريق فيلسوف يوناني يعرف باسم خريسيبوس الذي قام بوضع نظرية توضح أن الصوت ينتقل في الأوساط المادية المختلفة عن طريق مجموعة من الموجات.
  • وضعت وكالة ناسا قانونا تستطيع من خلاله حساب سرعة الصوت وهو أن سرعة الصوت= الجذر التربيعي لثابت الغاز×درجة الحرارة المطلقة في الوسط الذي يتواجد به الصوت درجة الحرارة بمقياس كلفن× معامل الاعتلاج.
  • ونجد أن معامل الاعتلاج للهواء يساوي 1.4 بينما ثابت الغاز يقدر ب 286 للهواء.

أنواع الموجات في الطبيعة

في الأساس نجد أن الموجات تنقسم إلى 3 أنواع وهي:

1. الموجات الطولية

  • إن الموجات الطولية هي الموجات التي تنتقل بها الجزئيات خلال الأوساط المادية المختلفة في شكل تضاغطات وتخلخلات، ويكون اتجاه انتشار الموجه فيها مع اتجاه انتقال جزيئات الوسط وتعد الموجات الصوتية واحدة من الموجات الطولية.

2. الموجات المستعرضة

  • إن الموجات المستعرضة هي الموجات التي تنتقل بها جزئيات الوسط في صورة قمم وقعان وسكون اتجاه انتقال الجزيئات عموديًا على اتجاه انتشار الموجة.

شاهد أيضًا: بحث عن السرعة المتجهة النسبية

الموجات السطحية

  • هي الموجات التي تنتقل فيها الجزيئات بصورة دائرية وهي تختلف كثيرًا عن خصائص الموجات الطولية والموجات المستعرضة.

وأيضًا نلاحظ انه يمكن تقسيم الموجات كذلك وفقط للطريقة التي تنتقل بها إلى:

موجات كهرومغناطيسية

  • هي نوع من الموجات التي يكون لها القدرة على الانتقال في الفراغ وبالتالي لا تحتاج إلى توفر أي وسط مادي لانتقالها، وتحدث هذه الموجات من خلال اهتزازات في الجزيئات التي تتواجد في الفراغ وتعد الشمس مثالًا على الموجات الكهرومغناطيسية، حيث أن أشعة الشمس تصل إلى الأرض، وذلك في عدم وجود أي وسط مادي لكي تنتقل فيه هذه الأشعة.

موجات ميكانيكية

  • إن هذا النوع من الموجات يحتاج إلى وجود وسط مادي، حتى تستطيع أن تنتقل من خلاله وبالتالي لا يمكنها أن تنتقل من خلال الفراغ مثل الموجات الكهرومغناطيسية، وهناك العديد من الأمثلة على الموجات الميكانيكية مثل موجات الصوت.
  • يمكن توضيح أن الصوت موجات ميكانيكية من خلال استخدام جرس بداخل مكان لا يحتوي على هواء وحينها لن نسمع أي صوت، وذلك لكونه لا يستطيع أن يسير في الفراغ بل يحتاج إلى الهواء أو إلى أي وسط مادي أخر حتى ينتقل من خلاله.

موجات الصوت

إن الكائنات الحية تستخدم الموجات الصوتية في العديد من الأشياء منها:

  1. التواصل مع باقي الكائنات الحية سواء من نفس جنسها أو من الأجناس الأخرى التي تعيش حولها.
  2. يمكن للحيوانات خصوصًا التي تعيش في البحار والمحيطات الكشف عن الأخطار التي تحيط بها من خلال السمع، وذلك أيضًا في حالة تدني الرؤية نتيجة لعدم وصول أشعة الشمس إلى أعماق كبيرة في البحار والمحيطات.
  3. استخدم الإنسان حديثًا الموجات الصوتية في الكثير من العلوم مثل علم الزلازل وعلم الصوتيات الحيوية والسونار وغيرهم من العلوم الأخرى.

شاهد أيضًا: خصائص الاشعة تحت الحمراء

وبهذا نكون ختمنا معكم تلك المقال عن ما هو سرعة الصوت في الماء، ونرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم، لا تنسوا مشاركة المقال لتعم الفائدة على الجميع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.