بحث كامل عن مضيق هرمز

هنا في بحث كامل عن مضيق هرمز، سنقدم لك بعض المعلومات عن أشهر مضيق وهو مضيق هرمز المعروف بقيمته وأهميته العالمية التي جعلته في مقدمة أهم عشر مضائق معروفة عالميًا.

فلا يمر يوم دون مرور العديد والعديد من السفن المحملة بالكثير من البضائع وطبعاً النفط والغاز الطبيعي.

مقدمة بحث كامل عن مضيق هرمز

  • يشمل البحث كمية جيدة عن تفاصيل هذا المضيق ويعرف مضيق هرمز بالفارسية بتنكة هرمز وهو ممر بحري متميز الموقع.
  • فهو يقع في منطقة الخليج العربي كحد فاصل بين الخليج العربي من اتجاه وخليج عمان والمحيط الهندي وبحر العرب من اتجاه آخر.
  • ويعتبر مضيق هرمز هو المنفذ البحري الوحيد لعدة دول هم الكويت وقطر والبحرين والعراق وتحده من ناحية الشمال مدينة إيران تحديداً محافظة بندر عباس أما من الناحية الجنوبية سلطنة عمان وتحديداً محافظة مسندم.
  • وتعتبر سلطنة عمان هي المشرف على حركة السفن في مضيق هرمز باعتبار أن المياه الإقليمية تابعة لها وهي ممر السفن الأساسي.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن نهر النيل الماء سر الحياة

أسباب التسمية

تعود تسمية مضيق هرمز بهذا الاسم لثلاثة أسباب:

  • أولهم نسبةً لأحد ملوك بلاد فارس.
  • وثانيهم هو نسبةً التوسط في مملكة هرمز القديمة والمعروفة بمسمى باب الشرق السحري.
  • ثالثاً سمي بذلك نسبةً لجزيرة تحمل نفس الاسم واقعة على ساحل إقليم مكران التابع لدولة إيران حالياً وبلاد فارس سابقاً، ويطلق على هذا الإقليم الآن مضيق نهر ميتاب.

نظرة القانون الدولي للمضيق

  • صنف القانون الدولي مضيق هرمز بكونه جزء من أعالي البحار مما يجعله طريق لكل السفن الراغبة في الإبحار طالما كانت تبحر بسلام ولا تمس أياً من الدول الساحلية ولا نظامها أو أمنها.
  • في يوم 30 أبريل 1982 تم انعقاد الاتفاقية الدولية لقانون البحار بتنظيم من الدول المطلة عليها وكانت نصوصها واضحة وفاصلة.
  • وأهم هذه النصوص هي المادة 38 وهي تنص على أن جميع السفن المارة بالمضيق الدولية على رأسهم مضيق هرمز.
  • لها الحق في المرور دون أي معطلات سواء كانت سفناً عسكرية أو حتى سفن ناقلة تجارية وفي الجلسة المنعقدة لقانون البحار عام 1958-1960 بجنيف.
  • حاولت إيران بشتى الطرق وضع قانون البحار وكان المؤتمر الأول والثاني لقانون البحار تحت وطأة الراية الأمريكية، التي كانت تسعى للمطالبة بحق إيران في الإشراف.
  • بحجة كون مضيق هرمز يقع في منطقة المياه الإقليمية التابعة لها، إلا أن هذا الطلب قُوبل بالرفض التام من جميع المشتركين.
  • وفي انعقاد المؤتمر في 30 أبريل عام 1980 عادت إيران طلبها مجدداً إلا أنه قُوبل للمرة الثانية والثالثة بالرفض نهائياً حتى جاء القانون الدولي لحماية المضائق البحرية عام 1982 وأنهى الخلاف والمطالبات.

ما يحيط بمضيق هرمز من جزر محيطة

  • يشمل مضيق هرمز مجموعة من الجزر القريبة منه والمصنفة بعدم التأهيل وهم جزيرة هرمز ومنسوب اسمها للمضيق وكذلك جزيرة لارك وجزيرة قشم الإيرانية.
  • بالإضافة لمجموعة جزر أخرى متنازع عليها بين كلاً من إيران والإمارات وهم جزيرة أبو موسى وطنب الصغرى وطنب الكبرى.
  • ومن خلال سطور بحث كامل عن مضيق هرمز نضع أبعاد المضيق الجغرافية وهي كالآتي:
  • المضيق ذو عمق 60 كم وعرض 50 كم (34 كم عند أضيق نقطة) ويبلغ ممري الدخول والخروج منه ممريين بحرينيين أي 10,5كم.
  • ويتم من خلاله عبور حوالي 30 ناقلة يومياً محملة بالنفط بما يعادل كل 6 دقائق ناقلة محملة بنفط منقول عبر المضيق لإيصاله لكل أرجاء العالم.

مساحة مضيق هرمز

يتمتع مضيق هرمز بمساحة كبيرة بالطبع تجعله يستوعب عدداً كبير من السفن المارة فيه يومياً فيبلغ طول المضيق 63 كم، وعرض حوالي 50 كم.

وهذا مسافة 43 كم من جزيرة باراك الإيرانية ومساحة بلوغ دخول السفن ومرورها 10,5 كيلو متر.

أما مساحة المياه الإقليمية الخارجية فهي تبلغ مائة كيلو متر من جنوب غرب مدينة قسم حتى تصل لمدينة كنكان الإيرانية.

الحمولات التجارية المارة بمضيق هرمز

على رأس الحمولات المارة عبر مضيق هرمز يأتي النفط وهو المحرك الأول والأساسي لعملية الحركة البحرية بالمضيق وهو يحمل في براميل نفطية صممت لحفظ وتأمين النفط فيها.

ولا يختلف أحد على أن دول الخليج هي المصدر الأول لهذا النفط فهي غنية بثروات جمة منه والمستفيد من نقل النفط هم الدول الأوروبية الفقيرة بطبيعتها عن وجود ثروات طبيعية لديها لذا هي تحتاج عملية نقل النفط لها بشدة.

يأتي بعد النفط الغاز الطبيعي وهو فرع من فروع النفط أيضاً والخليج العربي مشبع به لذا فهو أيضاً مادة محولة عبر المضيق مهمة جداً.

وهناك السفن التجارية في المرتبة الثالثة ولا تقل عن الباقين في الأهمية لكن بتوافر سبل نقل أخرى لها يجعلها أقل شيوعا في التنقل.

فتأتي السفن التجارية المحملة ببضائع قادمة من بلاد الصين والهند باتجاه دول أوروبا عبر دول غرب آسيا ودول شمال إفريقيا.

وأبرز المواد التجارية المحملة على السفن تكون تجارة في البهارات والبخور والأعواد وكذلك الأقمشة والألعاب وكل المستلزمات التجارية المطلوب بجانب بعض السلع الغذائية المستوردة.

صراع دول

لن ينجو بالطبع مضيق كمضيق هرمز من مطامع الدول للسيطرة عليه فهو مضيق متميز استراتيجياً وجغرافياً لذا توالت عليه صراعات الدول من كل حدب وصوب.

فكان منذ مطلع القرن السابع عشر وهو يلعب دوراً متميز في نقل التجارة البحرية وقوافل النفط البحرية أيضاً لذا كانت هناك عدة احتلالات له أولهم كان الاحتلال البرتغالي.

ومن بعد هذا الاحتلال احتلت عدة دول أوروبية على رأسهم بريطانيا العظمى مما دفع لظهور حركات القراصنة وغزواتهم للسطو على محملات المضيق.

كذلك ظهرت الشركات الغربية المنافسة وهذا كله كان بسب أهمية موقع مضيق هرمز وركزت بريطانيا على طريق السلام مفترق طرق استراتيجي طريق مباشر للهند.

فتدخلت بكل السبل والطرق في شؤون الدول الواقعة على حدوده وشواطئها لتأمين طريق مواصلاتها عن طريق الاحتلال وفرض النفس وأدى ذلك الصراع بينها وبين الفرنسيين والهولنديين لوقت طويل.

وأيضاً صدامها الأكبر مع البرتغاليين من بداية عام 1588 في معركة إرماد نتيجة إنشاء شركة الهند الشرقية وبهذا كانت بريطانيا قد وضعت يدها على المنطقة البحرية وجعلتها تحت سلطتها وسيطرت عليها.

لم يتبع هذا المضيق يوماً أمر الملاحة فيه على المعاهدات أو الاتفاقيات الدولية سواء كانت إقليمية أو دولية بل كانت الملاحة تحت نظام الترانزيت وهو نظام لا يفرض شروطاً على السفن.

طالما كان مرورها سريع ومن دون توقف أو أذى للدول الواقعة فيه مقابل أن تخضع السفن للقواعد البحرية المقررة من المنظمة البحرية الاستشارية الحكومية المشتركة.

ويوضع مضيق هرمز كأبرز مضيق من بين عشرة غيره يحملوا نفس أهميته بإجمالي عدد 120 من المضائق حول العالم التي تتوزع جميعها حول مياهُه ومحيطاته ولكن يبقى هرمز هو مركز الاهتمام.

بخلاف كون العالم يحوي عشرة مضائق أخرى هامة، وهما مضيق فلوريدا، مضيق ساجدات، مضيق دوفر، مضيق موزمبيق، مضيق البسفور، مضيق الدردنيل.

مضيق جبل طارق، مضيق مقلة، مضيق باب المندب وهرمز فهي مضائق قوية لأهميتها الاستراتيجية على مستوى العالم.

شاهد أيضًا: ما هو اسم النهر المقدس في الهند

إحصائيات النقل التي تتم عبر مضيق هرمز

في عام 2011 تم إجراء إحصائية جاردة لما تم نقله عبر المضيق وكانت هذه الإحصائية وفقاً لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية حيث وثق الإحصاء ما يعادل 14 ناقلة نفط تم نقلها من الخليج العربي عبر المضيق بشكل يومي.

مما يجعلها تعادل 17 مليون برميل يوميًا من النفط الخام وأوضح التقرير أن أكثر من 85% من هذه الحمولات قد تم تصديرها للدول الآسيوية كاليابان والصين والهند وكوريا الجنوبية.

وأكدت الإحصائيات أن هذه النسبة هي 35% من شحنات النفط المنقولة بحراً و20% من النفط المتداول في أرجاء العالم.

وهناك إحصائية أخرى تمت في عام 2007، حيث قال مركز الدراسات والاستراتيجيات الدولية، أن هناك 17 مليون برميل خرج عبر مضيق هرمز.

من بلاد فارس قديماً وهو ما يعرف حالياً بخليج فارس وكان هذا العدد يمر بشكل يومي والنفق المتدفق من المضيق يعادل 40% من النفط المتداول عالمياً.

الشحن البديل عند غلق مضيق هرمز

كانت المملكة العربية السعودية هي أول من قام بفتح خط بديل عن مضيق هرمز حيث فتحت في يونيو 2012 خط أنابيب العراق بعد مصادرتها من العراق عام 2001.

وتم نقل ما يقارب 1.65 برميل من المملكة العربية السعودية إلى ميناء البحر الأحمر بشكل يومي.

بعدها بدأت الإمارات العربية المتحدة في يوليو 2012 باستخدام خط أنابيب نفط حبشان (الفجيرة الجديدة) من حقول حبشان في أبي ظبي إلى حقول نفط الفجيرة على خليج عمان.

متعمدة تخطي مضيق هرمز وقد أثنت شركة صينية على الحد الممتاز الذي استطاعت دولة الإمارات العربية الوصول إليه فكان ما يعادل 2 مليون برميل نفط في اليوم وهذا يعادل ثلاثة أرباع معدل إنتاج الإمارات عبر خط أنابيب الفجيرة.

تقارير صحفية

أكد أن الخليج الفارسي يحاول إيجاد خطوط نقل بديلة كما أن المملكة العربية السعودية تقوم بدراسة أمر بناء خطوط أنابيب نقل جديدة إلى سلطنة عمان واليمن.

كذلك هناك تفكير من بعض الجهات في عودة فتح الطريق المهجور بين العراق وسوريا وقد كان خط سير للنفط لإيصاله إلى البحر المتوسط.

وهناك دراسة للموقف من ناحية الغرب حيث يسعون لبناء استراتيجية جديدة من أجل احتواء إيران وتعديل مضيق هرمز.

النفط وتأثيره على المضيق

في سطور بحث كامل عن مضيق هرمز نقول إن النفط زاد من أهمية المضيق المعروف أيضاً بمضيق دار السلام فكان سقوط أو حجب مثل هذا المضيق هو خسارة فعالة للعالم وخاصة الدول الأوروبية.

التي كانت تنافس بعضها البعض من أجل فرض سيطرتها تحت شعار حماية مضيق هرمز لكن لم تكن إيران ولا أي دول أخرى لتقبل مثل هذا فنذكر محاولات الاتحاد السوفيتي في الوصول للمضيق.

وأيضاً الولايات المتحدة الأمريكية وسعيها لمد اساطيلها البحرية عبره وعبر المحيط الهندي والخليج العربي وأيضاً عملت الولايات المتحدة الأمريكية على تمتين علاقاتها وتوحيدها بالدول المجاورة للمضيق.

حرصاً على تغلغلها في التنقل أكثر وأكثر عبر مضيق هرمز وكان لأزمات السياسة التي يتعرض لها العالم حافز في التقليل من استهلاك المضيق البحري الأشهر هرمز.

من أجل تخفيف وطأة العمل عليه وخوفاً على سلامة وصول الشحنات فكانت الدول تعمل على عمل خط أنابيب جديد يساعد على المرور البحري ولكن للأسف باءت كل هذه المحاولات بالفشل، فلا غنى عن استخدام مضيق هرمز البحري.

مناوشات الولايات المتحدة الأمريكية مع إيران حول مضيق هرمز

أعلن دونالد ترامب عن سوء علاقته بإيران ومع الإعلان عن هذا القرار تم قطع العلاقات الاقتصادية بين كلا من البلدين، وأكد حسين روحاني أن تنفيذ هذا القرار يعد جريمة كبرى.

وسيندم كل من يقبل عليه وأنه لن يخضع لمثل هذا القرار مهما كان معللاً بذلك أهمية مضيق هرمز.

ومن الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية قد اتخذت قرار غلق المضيق وهددت الدول الأخرى بأن كل من لن يخضع لهذا القرار سوف تقطع الولايات الأمريكية معه أي علاقات اقتصادية.

وبهذا كان يدعو ترامب العالم للمقاطعة وتنفيذ قراره تحت تأثيره في هز حركتهم الاقتصادية نتيجة سيطرة أمريكا على الاقتصاد العالمي.

التعريف بالمضائق

ما كان علينا في بحث كامل عن مضيق هرمز أن نتغافل عن التعريف بالمضائق والأسباب الكونية المؤدية لتكوينها لذا نقدم تعريف المضائق وهو كالآتي:

  • المضيق هو عبارة عن رابط مائي ضيق يربط بين منطقتين مائيتين كبيريتين فيكونا الشكل له وينتج ربما بسب فيضان جسم مائي على الأرض بعد انهياره أو وتآكله أو نتيجة حركة الصفائح التكتونية.
  • أو ربما بسبب كسر في البرزخ وهو يفرق عن القناة بأن القناة تكون عبارة عن حدوث كسر بواسطة تدخل بشري فيه فيؤدي ذلك لتشكل قناة وليس مضيق كقناة السويس مثلاً.
  • والمعروف أن من يملك في منطقته الجغرافية مضيقاً كأنما امتلك كنزًا فالبلاد التي تسيطر على المضيق كأنها سيطرت على البحر وهذا بالضبط موضع الصراعات بين الدول السابق ذكرها.

طرق الملاحة

من أجل تقليل التصادم الذي قد يحدث بين السفن بعضها البعض أثناء عملية السير وضع في مضيق هرمز طرقاً تنظيمية من أجل الحفاظ على السلامة وتجنب خطر الاصطدام.

مثل خطة الفصل المروري والتي تعمل على تفريق مسار السفن حسب وضعها فالسفن الخارجية تتنقل في مسار معين باتجاه معين والسفن الداخلية تتبع مسار آخر وباتجاه آخر فتنتظم عملية المرور وكل سفينة تدرك طريقها ومسارها الصحيح وتلتزم به.

فيبلغ عرض كل مسار منهم عرض ميلين ويتم فصل هذه المسارات بممر بسيط عرضه ميلين أيضاً ولكي تتمكن السفن من عبور المضيق يجب المرور عبر المياه الإقليمية.

بدلاً من دولة إيران ودولة سلطنة عمان وعلى الرغم من رفض جميع الدول لاتفاقية الولايات المتحدة الخاصة بمضيق هرمز إلا أن بعض نصوصها كانت محل رضا وقبول ولاسيما في الأمور الخاصة بطرق الملاحة المدونة.

وقامت إيران بتوسيع نطاق مياها الإقليمية ل 12ميلاً إضافياً، وأقرت بأنها لن تعترف إلا بالمرور البري عبر المنطقة الموسعة وكان ذلك عام 1959.

وعلى إثره قامت سلطنة عمان أيضاً بتوسيع مياها الإقليمية إلى 12 ميل آخرين كسابقتها إيران.

أسباب غلق مضيق هرمز عام 1972

في منتصف عام 1972 تم غلق مضيق هرمز بشكل تام نتيجة المياه الإقليمية المشتركة بين كلاً من إيران وعمان فقامت كلتا الدولتين بإعاقة حركة السفن الحربية عبر المضيق.

وبعد مفاوضات واتفاقيات عالمية وأحداث سياسية أعلنت عمان حقها الشرعي في ملكية البحر الإقليمي وسمحت بالمرور البري فقط.

وطالبت بمرور كل السفن الحربية الأجنبية الراغبة في المرور من خلال مضيق هرمز عن طريق المياه الإقليمية العمانية.

وعلى رسله أصدرت إيران قانوناً شاملا لمنطقة الحركة البحرية إلا أن جميع نصوص القانون الإيراني كانت مخالفة لأحكام قانون البحار الخاص بالأمم المتحدة.

وأكدت إيران أيضاً على وجوب وجود إذن مسبق لمرور السفن الحربية من خلال المضيق ولكن كل هذه القوانين والقواعد تم الطعن فيها ولم يعمل بها سواء فيما يخص دولة إيران أو حتى قوانين سلطنة عمان.

أحداث الرحلة الإيرانية 655

في 3 يوليو عام 1988، لقي 290 شخص حتفهم نتيجة لضربة قاتلة للطائرة إيرباص إيه 300 التابعة للخطوط الجوية الإيرانية.

كانت الضربة موجهة من صاروخ أمريكي تابع للبحرية الأمريكية فسقطت الطائرة فوق المضيق ولقي ركابها حتفهم جميعاً.

كان الصاروخ الموجه قد أخطأ تحديد هوية الطائرة فظن أنها طائرة نفاثة مقاتلة له وكان الطراد المطلق للصاروخ هو طراد يو إس إس فينستر.

كانت الرحلة 655 رحلة عسكرية مدنية أقلعت من على قاعدة جوية إيرانية حاملة هوية مسالمة ولكن مع إخطاء تحديد الهوية حيث تبين على الجهاز هويتين أحدهما نفاثة مقاتلة والأخرى مدنية.

ورغم مرور الزمن على هذه الحادثة إلا أنه مازال يحيطها الغموض كما أن الولايات المتحدة ترفض أن تبين أنها مخطئة ولم تقبل على تقديم الاعتذار حتى.

وعلى ذكر هذه الحادثة نُذكر أيضاً أنها لم تكن الأولى من نوعها بالقرب من مضيق هرمز ففي 13 من شهر يونيو 2019 تعرضت ناقلتي نفط للهجوم على مقربة من مضيق هرمز أثناء مرورهما في خليج عمان.

وكان الهجوم إثر مقابلة كلاً من شين زو آبه الرئيس الياباني بآية الله خامنئي الرئيس الإيراني ومن المدهش هو أنه بعد شهر من حادثة الهجوم تلك ذهب شين زو آبه لإيران من أجل تصفية الجو بين أمريكا وإيران.

كذلك حصلت حادثة احتجاز إيران الناقلة للنفط عندها رداً منها على احتجاز ناقلتها في بريطانيا وكذلك العملية الشهيرة المسماة بعملية فرس النبي والتي كانت بين إيران وأمريكا لمدة يوم واحد حول مضيق هرمز.

وكانت هجوم أمريكي على القوات الإيرانية رداً لها على ما فعلته بالسفينة الحربية يو إس أ صمويل روبرتس، بلغم قامت بزراعته إيران داخل المضيق في الرابع عشر من أبريل.

وكان نتاج هذا الهجوم هو غرق فرقاطة وزورق ومدفعية وستة زوارق سريعة مسلحة وإلحاق أضرار بفرقاطة أخرى.

خلاصة الحديث عن مضيق هرمز هو أن مضيق هرمز كان سبب للعديد من المعارك والحروب المعلن عنها أو الخفية تحت ستار ما.

كان مهد لعدة جرائم ارتكبت فيه أو حوله أو حتى في جوه وهو سبب قوي تضغط بيه إيران على خصيمتها أمريكا.

وكل هذا إن دل على شيء فإنما يدل على أهمية هذا المضيق الذي يحرص الجميع على عدم خسارته والسيطرة عليه وذلك لما له من دور فعال في حركة المرور البحرية ونقل كلا من النفط والغاز الطبيعي.

شاهد أيضًا: ما هو اعرض واكبر مضيق في العالم

خاتمة بحث كامل عن مضيق هرمز

مع ختام بحث كامل عن مضيق هرمز أوضحنا كل اتجاهات المضيق والدول التي تحده، وكذلك المدن الإقليمية له.

وبينا أن الصراع الحاصل بسبب مضيق هرمز يتفاوت ويتحدد حسب المصلحة المتصلة في جعبة كلاً من الدول المختصة ومن هنا يتبين أن هرمز مضيق يستحق كل هذا الجدل والخلاف.

فهو مضيق ذو موقع استراتيجي هام وفارق في حركة التنقل البحري وخاصة إذا تعلق الأمر بنقل براميل النفط والغاز الطبيعي.

لازال الصراع قائم بين الولايات المتحدة الأمريكية وبين إيران ولا زالت إيران تهدد أمريكا دوماً بغلق مضيق هرمز كسلاح تقوى به ضد عدوها اللدود أمريكا ونتمنى في الختام أن نكون قد قدمنا لكم بحث واف حول مضيق هرمز وأن يكون قد نال إعجابكم.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.